استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

كيفية التصالح في جريمة الشيك وايصال الامانه ؟؟

0 750

كيفية التصالح في جريمة الشيك وايصال الامانه ؟؟

التصالح في جريمة الشيك وايصال الامانه  00201111295644

عند وجود جنحة مقامة بشان شيك او ايصال امانه ويتم اتفاق الطرفان على التصالح يقوم المجنى عليه باصدار توكيل حاص لمحامى من طرف المتهم ( خلاف محاميه ) للحضور والاقرار بالتصالح و التنازل و ذلك باعتبار ان رسم التوكيل الخاص رسم نسبى بخلاف محضر الصلح وهنا ننوه الى الاتى
– ضرورة مراعاة الدقه عند تحديد رقم الجنحة موضوع التصالح و السنة و المحكمة التابعه له و اسم المتهم المقامة ضده الجنحه .
– ان يتم ذكر ان هذا التوكيل لا يجوز الغاءه الا بحضور الطرفين وعدم الاكتفاء بتعليمات الشهر العقارى حول هذا الشان بعدم جواز الالغاء .
– ان يتم اصدار هذا التوكيل من المجنى عليه شخصيا .
– ان يتم الحصول على اقرار من المجنى عليه على صورة الشيك او ايصال الامانه سند الجنحه بما يفيد اصدارة توكيل بالتصالح و التنازل ورقم هذا التوكيل و تقاضية المقابل المادى له .


كيفية التصالح في جريمة الشيك وايصال الامانه ؟؟

الفروق الجوهرية بين إيصال الأمانة والشيك في التعاملات التجارية
==============================

الأموال أو النقود” أو ما يسمى بـ”الأوراق النقدية” تُعد أداة أساسية للتعاملات بين الناس والجمهور، وبخاصة في العمليات التجارية، إلا أن معظم التجار والمستثمرين والمتعاملين لا يحتفظون– غالباً – في خزائنهم بالنقود السائلة بدون استثمار، ولذلك فإنهم يحتاجون دائماً إلى “الائتمان”، ويكون ذلك في شكل منح المدين أو المشتري فترة زمنية يسدد بعدها القيمة المطلوبة – وهذا هو الائتمان -.

ولأجل ذلك نشأت الحاجة إلى مستندات تنظم هذه الأعمال التجارية، سميت بـ”الأوراق التجارية”، وهي مختلفة عن الأوراق المالية مثل النقود والأسهم والسندات وأذون الخزينة، والأوراق التجارية هي صكوك – محررات مكتوبة – قابلة للتداول، تمثل حقاً نقدياً يستحق الدفع بمجرد الاطلاع “بمجرد تقديمه”، أو بعد أجل قصير أو طويل، وجرى العرف على قبولها كأداة وفاء، وأنواعها هي الكمبيالة، الشيك، والسند الإذني والسند لحامله، أما إيصال الأمانة فقد اعتبره البعض خلال الفترة الماضية ضمن الأوراق التجارية إلا أنه من أخطر الأمور التي يلجأ إليها البعض لحفظ الحقوق.

في التقرير التالى نلقى الضوء على الإشكالية والفروق الجوهرية بين إيصال الأمانة والشيك من حيث الخصائص والماهية ومدى خطورة وصل الأمانة في التعاملات التجارية بين الناس بعضهم البعض وكذا بين المستثمرين في الوقت الذي استقر فيه العرف على قبولها كأداة لتسوية الديون شأنها شأن النقود، فمن خلالها يستطيع الدائن أن يحصل على ضمان لحقوقه وأمواله التى لدى الغير، إلا أن هناك خطورة فى سوق الأعمال تظهر جلية لكل من يتعاملون بإيصال الأمانة والشيك – بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض عبد المجيد جابر .

كيفية التصالح في جريمة الشيك وايصال الامانه ؟؟

محامي إيصالات امانه وشيكات
محامي إيصالات امانه وشيكات

أولا: الشكل القانوني لكل من إيصال الأمانة والشيك

إيصال الأمانة:

من الناحية القانونية بمثابة عملية من المفترض أن تتم بين 3 أشخاص – على سبيل المثال – “محمد” أعطاني 50 ألف جنيه كي أعطيهم لـ”مصطفى”، فإذا لم أقم بتوصيلهم إلى “مصطفى” أكون بذلك مرتكبا جريمة “خيانة أمانة”، أما في حالة إذا تم “إيصال الأمانة” بين شخصين يكون بذلك فقد ركن من مصدر قوته، ولكن الأن يمكن لبعض القضاة قبول “إيصال الأمانة بين طرفين كنوع من الاستثناء”، وبالتالي فإن إيصال الأمانة بمثابة ورقة تتم بين ثلاث أشخاص يتعهد فيها شخص بتوصيل شىء من شخص إلى شخص آخر.

الشيك:

هناك نوعان للشيك؛ شيك – بنكى – وهو مسحوب على بنك معين مدون فيه رقم الحساب وشيك آخر – خطى – وهو الذى يباع فى المكتبات وتسعى الحكومة لإلغاء الشيك الخطى وقد تم بالفعل إلغائه خلال الفترة السابقة.

الوصف الجنائي لكل من الشيك وإيصال الأمانة:

– يجرم الشيك بجريمة شيك لا يقابله رصيد قائم.

– ايصال الأمانة يجرم بجريمة خيانة الأمانة.

– وكلاهما من مواد الجنح يعنى أدنى حد للعقوبة 24 ساعة وأقصى حد للعقوبة 3 سنوات.

النقطة الأهم بين الشيك وايصال الأمانة

طرق الدفاع أو الطعن عليهما

أولا: الشيك هناك نص قانونى يقول “الشيك منزه عن غرضه” حتى لو ثبت للقاضى أن هذا الدين دين مخدرات أو أعمال منافية للآداب.

الشيك كأداة وفاء والشيك كأداة ضمان

إذا اعترف المتهم بتوقيعه للشيك فلا يملك إلا الحل من 3 حلول الدفع أو الحبس أو اثبات أن هذا الشيك أداة ضمان أو ائتمان أي إذا استطاع المتهم أن يثبت أن هذا الشيك أداة لضمان عمله شيء معين وليس دين هنا بسقط الشيك ولكن المفترض أو الأصل أن الشيك أداة وفاء ويقع إثبات العكس على المتهم، وذلك لأنه لو استطاع المتهم إثبات أن الشيك أداة ضمان ضمن ألا يحبس وتتحول إلى دعوى مطالبة – وفقا لـ”جابر”.

ثانيا: إيصال الأمانة إذا أثبت المتهم أن ايصال الأمانة هذا ناتج عن تجارة غير مشروعة يسقط “إيصال الأمانة”، كما أنه يجوز للمتهم أن يتمسك ببطلان إيصال الأمانة إذا تم بين شخصين فقط لأنه بإتمام إيصال الأمانة بين شخصين انتفت علة الإيصال، وانتفت صلة التسليم والتسلم فهو يستلم ليسلم، فاذا انتفت صلة التسليم والتسلم قد يحكم ببطلان إيصال الأمانة.

إيصال الأمانة:

إيصال الأمانة هو أكثر صور جريمة خيانة الأمانة شيوعا في الحياة العملية، من حيث هو الأكثر في التجارة، وإثبات الديون والحقوق وصورته الشائعة اليوم أن يسلم أحد الأشخاص مبلغا من المال على سبيل الأمانة إلى شخص آخر ليقوم بتوصيله إلى طرف آخر ثالث، بحيث إذا لم يقم بتوصيل المبلغ تم تحريك دعوى خيانة الأمانة ضده وهى جنحة الحد الأقصى لعقوبتها 3 سنوات الإيصال عموما يعتبر سند قوى للعقوبة إلا أنه فى بعض الأحيان يكون فى غاية الضعف خصوصا لو استخدم تلفيقا وزورا – الكلام لـ”جابر”.

إيصال الأمانة من الحكم للطعن

وإيصال الأمانة الحكم العام فيه: “أنه لا يجوز أن يحرر على بياض إذ لو أثبت المتهم أنه كان على بياض وتم تحريره بمبالغ غير حقيقية أصبح من السهل الحصول على البراءة فى الدعوى مع بعض الإجراءات الأخرى، لذا فالنصيحة هى ألا توقع على إيصال أمانة على بياض ولا تستوقع أحدا على بياض.

إجراءات وخطوات إقامة دعوى إيصال الأمانة

دعوى “ايصال الأمانة” تبدأ حين يحركها صاحب الإيصال “المجنى عليه” ضد المتهم موقع الإيصال وهي إما أن تحرك بالطريق المباشر “جنحة مباشرة” وهى التى يقوم المحامي بتحريكها عن طريق النيابة، وذلك بموجب صحيفة دعوى يتم إعلانها للمتهم أو بطريق – الدعوى غير المباشرة – عن طريق عمل محضر في القسم الذي يحيل المحضر للنيابة التي تقوم بتحديد جلسة لنظر الجنحة.

وعادةً ما يحكم فيها غيابيا في أول جلسة في حالة عدم حضور المتهم، الذي يكون له الحق في المعارضة في هذا الحكم، والمعارضة هي طريق من طرق الطعن في الأحكام الغيابية في الجنح أى أنه يشترط للطعن بالمعارضة أن يكون فى جنحة أو أن يكون الحكم الصادر فيها غيابيا ومدة الطعن نظريا 10 أيام من تاريخ العلم بالحكم الغيابي.

مسألة الطعن على الحكم

لذلك فمدة الطعن عمليا تكون مفتوحة، فإذا تم تأييد الحكم فى المعارضة يكون للمتهم حق استئناف الحكم خلال 10 أيام من صدور الحكم وهى عمليا أيضا مدة مفتوحة بعض الشيء إذا من الممكن إحضار دليل للعذر عند التخلف عن الاستئناف خلال الميعاد وهو عبارة عن شهادة طبية بالمرض خلال هذه المدة، فإذا حضر المتهم في الاستئناف، ولم يتصالح أو يأتي بما يبرؤه أصبح الحكم نهائياً، ولم يعد يمكن الطعن فيه إلا بالنقض الذى لن يسعف المحكوم عليه لطول مدة نظر الطعن فى محكمة النقض.

شروط قبول الطعن

من شروط قبول النقض شكلا أن ينفذ المتهم العقوبة المحكوم عليه بها، إما إذا لم يحضر المتهم جلسة الاستئناف، فإنه يحق له أن يطعن بطريق المعارضة الاستئنافية، وهي تكون آخر فرص الطعن العادي فإن لم يتصالح أو يسدد، فالحكم سيتم تأييده ويصبح واجب النفاذ ولا يكون، له فرصة إلا وقف تنفيذ الحكم عن طرق التصالح مع صاحب الدين المجني عليه الذي يحق له إذا لم يسدد له المتهم ما عليه من دين أن يرفع دعوى مدنية يطالب فيها بالمبلغ والتعويض وهو أمر يطول حيث إن الجانب المدنى يستغرق وقتا طويلا.

إيصال الأمانة المزور

إذا رفع أحدهم جنحة إيصال أمانة ضدك، ولم تكن قد وقعت له، أو وجدت أنه استخدم إيصال أمانة آخر غير الذي وقعته، فيكون من حقك أن تطعن بالتزوير، فتقرر المحكمة بعد أن تقوم بسداد أمانة الطعن تبدأ من 300 جنيه، بإحالة الدعوى للنيابة ليتم تحويلك إلى الطب الشرعي الذى يبحث طعنك ويضع تقريرا بحالة الإيصال فإذا جاء التقرير أن التوقيع مزور، فيتم الحكم بالبراءة وترفع النيابة من نفسها جنحة تزوير فرعية، ويكون من حقك أن تطالب بالتعويض إذا ثبت التزوير ضد رافع جنحة الإيصال.

ملحوظة:

كل إجراءات التقاضي والطعن فى الحكم تنطبق على كافة الجنح، كما أن معظم ما ذكر ينطبق على الشيك إلا في بعض الأحكام الخاصة بالشيك وعموما الشيك أقوى وأخطر من إيصال الأمانة.


الفرق بين الشيك وإيصال الامانه ؟

اولا : الشيك:
تعريفه
محرر مكتوب بين طرفين وفقا لما حدده القانون ، وهو أمر من الساحب (محرر الشيك)، إلى المسحوب عليه (الشيك) لصالح المستفيد (وهو المحرر له الشيك(
كما أن الشيك مجرد عن سببه أي لا يلتفت القاضي إلى سبب كتابة الشيك فهو لا يلتفت إلا لصحة التوقيع وعما كان المتهم سوف يقوم بالدفع من عدمه.

شروطه
1 – كتابة كلمة الشيك أعلى الورقة باللغه التي حرر بها الشيك .
2 – اسم البنك المسحوب عليه.
3 – تاريخ إصدار الشيك.
4 – التوقيع.
5- -ممنوع الشطب أو التعديل في الإيصال وإلا اعتبر مزورا.

عقوبته
وفق نص المادة 534/1 من قانون التجارة فإنه “يعاقب بالحبس من 24 ساعة إلى ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز 50 ألف جنيه ”
_________________________________________________

ثانيا: ايصال الامانه
تعريفه
ورقه تتم بين ثلاثة أشخاص يتعهد فيها شخص بتوصيل شيء أو مبلغ من شخص إلى شخص آخر،
مثال: “س” أعطي لـ “ص” مبلغا ليقوم بتسليمه إلى “ج” فإذا لم يقم ص بتسليم المبلغ إلى “ج” فيكون في هذه الحالة خائنا للأمانة، وبالتالي يقع عليه عقاب جريمة الخائن للأمانة.

شروطه
1 – لابد أن يكون الإيصال ثلاثي الاطراف.
2 – يجب أﻻ يكون الإيصال مؤرخا.
3- ﻻ يكتب فيه تفاصيل تخص المبلغ المالى.
4 – يكتب المبلغ بدقة بالحروف والأرقام.
4- جميع بيانات الإيصال يجب أن تكون مكتوبة بخط يد المستلم.
5 – ممنوع الشطب أو التعديل في الإيصال وإلا اعتبر مزورا.

عقوبته
وفق نص المادة 341 من قانون العقوبات فإن “كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ مالية أو أمتعة أو بضائع أو نقودا أو تذاكر أو كتابات ………… يحكم عليه بالحبس من 24 ساعة إلى 3 سنوات ويجوز أن يزيد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه”

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر 00201129230200

اترك تعليقا