استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

امور يجب على موثقين عقود الزواج مراعاتها 

298

امور يجب على موثقين عقود الزواج مراعاتها
– إذا كانت هذه الزيجة الثانية بالنسبة للزوج فيجب إبلاغ الزوجة الأولى بالزواج الجديد عن طريق كتاب مسجل بعلم الوصول في حالة قيامها بمصر أو عن طريق النيابة العامة إذا كانت تقيم بالخارج على أن يتم الإبلاغ خلال سبعة أيام من تاريخ توثيق الزواج .
– بالنسبة للمصرية اليتيمة القاصرة إذا كانت تملك معاشاً أو مرتب معين من الحكومة أو مال يزيد عن 200 جنيه فلا يجوز توثيق عقد زواجها إلا بتصريح من المحكمة المختصة ، لذا يضمن عقد الزواج إقرار من الزوجة بحالها على أن يخطر الموثق جهة صرف المعاش برقم المرتب وقيمته وتاريخ صرفه واسم من يصرف المعاش .
– على الموثق أن يراعى عند توثيق عقد زواج الأرامل الإطلاع على شهادة الوفاة والتحقق من انقضاء عدة الزواج ومدتها أربع شهور وعشرة أيام . على أنه لا يجوز الاستناد الى تصريح الدفن كمستند يثبت الوفاة .
– ويجب على الموثق عند توثيق عقد زواج المطلقين الإطلاع على شهادة الطلاق أو ما يثبته والتأكد من انقضاء مدة العدة وفي حالة ما إذا كانت المطلقة أجنبية فلابد من إحضار شهادة من سفارة دولتها تفيد طلاقها وأنها لا تمانع من زواجها .
– لا يجوز توثيق زواج ضباط الجيش من أجنبيات إلا إذا كان زواجهم من عربيان أبيهم عربي المنشئ فيجوز توثيق الزواج شرط موافقة وزير الدفاع .
– على الموثق الامتناع عن توثيق عقد زواج العساكر والضباط والشاويش والمساعدين التابعين لمصلحة السواحل والحدود والسجون بخدمة الجيش كذلك السجانين والممرضين بمصلحة السجون بمختلف أنواعها إلا في وجود ترخيص من تلك المصالح لكن لا يشترط الترخيص في حالة الطلاق الرجعي .
– ولا يجوز للموثق توثيق عقد زواج العساكر وضباط صف ومساعدو السكة الحديد أو أى أحد من هيئة الشرطة بما فيهم الغفراء النظاميين من أجنبيات إلا بتصريح من وزير الداخلية يرفق بالمحرر عند توثيقه .
– يراعى إبلاغ وزير الخارجية بأى زواج يتم بين أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي المصريين وبين أجنبيات .

مؤسسة حورس للمحاماه 

01129230200