استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ما لا يجوز تسجيله علامه تجاريه وفقا للقانون

0

ما لا يجوز تسجيله علامه تجاريه وفقا للقانون

حمى المشرع المصرى حقوق الملكية الفكرية، والعلامات والبيانات التجارية الخاصة بالشركات من السرقة والتقليد، نظرا لما يمثله من أعتداء على حقوق أصحابها ويلحق بهم الضرر خاصة اذا ما تعلقت هذه العلامة التجارية بمنتجات تهم صحة المواطنين.

تعرف على 8 حالات يمنع القانون فيها تسجيل العلامات التجارية للشركات

وتشهد محاكم مصر العديد من القضايا بين الشركات وبعضها البعض بشأن سرقة العلامات التجارية لها وتشابة بعضها مع بعض.

ويعرف القانون العلامات التجارية بأنها هى كل ما يميز منتجا سلعة كان أو خدمة عن غيره ، وتشمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلا مميزا، والإمضاءات، والكلمات، والحروف، والأرقام، والرسوم، والرموز، وعناوين المحال، والدمغات، والأختام، والصور، والنقوش البارزة، ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلا خاصا ومميز، وكذلك أى خليط من هذه العناصر إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما فى تمييز منتجات عمل صناعى، أو استغلال زراعى، أو استغلال للغابات، أو لمستخرجات الأرض، أو أية بضاعة، وإما للدلالة على مصدر المنتجات، أو البضائع، أو نوعها، أو مرتبتها، أو ضمانها، أو طريقة تحضيرها وإما للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات .

وحسم القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية، لغط حقوق العلامات التجارية، ونص صراحة فى مادته رقم 67 منه على أنه “لا يسجل كعلامة تجارية أو كعنصر منها ما يأتى:

1-العلامات الخالية من أية صفة مميزة أو المكونة من علامات أو بيانات ليست إلا التسمية التى يطلقها العرف على المنتجات أو الرسم أو الصور العادية لها .

2-العلامات المخلة بالنظام العام أو الآداب العامة .

 3- الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة أو الدول الأخرى أو المنظمات الإقليمية أو الدولية ، وكذلك أى تقليد لها .

4-العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية .

5-رموز الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر أو غيرها من الرموز المشابهة وكذلك العلامات التى تكون تقليدا لها .

6-صور الغير أو شعاراته ما لم يوافق على استعمالها .

7-البيانات الخاصة بدرجات الشرف التى لا يثبت طالب التسجيل حصوله عليها .

8- العلامات والمؤشرات الجغرافية التى من شأنها أن تضلل الجمهور أو تحدث لبسا لديه أو التى تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات من السلع أو الخدمات أو عن صفاته الأخرى ، وكذلك العلامات التى تحتوى على بيان اسم تجارى وهمى مقلد أ و مزور

ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية؟

لا بد من توافر بعض المعايير التي تشترطها القوانين والتشريعات، من أجل البدء في تسجيل العلامة التجارية قبل تسجيلها بشكلٍ رسمي في المكتب المختص بالتسجيل التجاري.

  1. أن لا تكون العلامة التجارية مُقلِّدة أو متطابقة مع أي علامة تجارية أخرى.
  2. أن لا يكون للعلامة التجارية مؤشر مُحدد أو نطاق جغرافي معين، حتى يتمكن صاحب المنتج من تصدير منتجه إلى البلاد الأخرى.
  3. أن لا تحتوي العلامة التجارية على عَلَم أي بلد.
  4. أن لا تمت العلامة التجارية بالصلة لأي شخصية عامة أو سياسية بشكل مباشر أو غير مباشر.
  5. أن يتفق شعار العلامة التجارية مع النظام العام والآداب العامة، وأن تخلوا من أي إشارات دينية (كالهلال الأحمر والصليب الأحمر) وغيرها من الرموز المشابهة .

بعد التأكد من صحة الشروط السابقة، يقوم صاحب المنتج بالبدء في إجراءات تسجيل العلامة التجارية لحمايتها من التقليد او التزوير، عن طريق تقديم طلب إلى الجهة المُختصة، وتقديم الأوراق المطلوبة من أجل ذلك.

كيف يتم تسجيل علامة تجارية في مصر؟ والخطوات ؟

تمر إجراءات تسجيل العلامة بأربعة مراحل أساسية لإتمام خدمة تسجيل العلامة التجارية.

  • مرحلة الإيداع

وهي المرحلة التي يتم فيها إيداع الأوراق التالية ”صور العلامة التجارية – رخصة المؤسسة – طلب التسجيل” إلى منظومة التسجيل التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

  • مرحلة الفحص الفني

وهي مرحلة يتم فيها تشكيل لجنة من الوزارة من أجل  فحص طلب تسجيل العلامة، وفحص إن كانت مشابهة لأي علامات تجارية أخرى؛ وخلالها تتخذ اللجنة القرار بشأن العلامة، إما بالموافقة أو الرفض أو الموافقة المشروطة

وفي حالة إصدار قرار بتغيير العلامة التجارية أو رفضها، يُمكن أن يتم تقديم طلب تظلم على رفض تسجيل العلامة في موعد أقصاه شهر، أو إعادة خطوات تسجيل علامة تجارية جديدة للمنتج.

  • مرحلة النشر

خلال تلك المرحلة الهامة يتم نشر وعرض العلامة تجارية على الجمهور في جريدة محلية مُختصة في ذلك، تمهيداً لإستقبال أي طلب إعتراض على تسجيل  العلامة، سواء كانت  مشابهة لعلامة موجودة بالفعل أو منافية لحقوق الملكية.

  • مرحلة منح الشهادة:

بعد التأكد من إستيفاء العلامة التجارية لجميع الشروط المطلوبة للتسجيل، وبعد فحص العلامة المُقدمة، والتأكد من عدم تناقضها مع علامة تجارية أخرى خلال مرحلة النشر، يتم منح شهادة تسجيل العلامة التجارية الخاصة بالمنتج المراد تسجيله.

وتشمل شهادة تسجيل العلامة الممنوحة للمنتج جميع  بيانات المؤسسة المالكة للعلامة، وصورة العلامة التجارية، وجميع البيانات الخاصة بالمنتج، لتكن بمثابة وثيقة تحفظ حقك الكامل في إمتلاك المنتج، أو الخدمة، أو السلعة المُقدمة للجمهور.

ما هي أنواع العلامات التجارية؟

يُمكن للعلامات التجارية أن تكون كلماتٍ أو رسومات، أو حروفٍ، أو أرقامٍ، أو رموزٍ، كما يمكن أن تكون مقطع صوتي، أو مزيج من الألوان، أو نوع خط معين.

ويمكن إختصار أنواع العلامات التجارية فى 3 أنواعٍ كالتالي: –

  • علامات تجارية عامة: وهي تُعد أقل الأنواع من حيث الحصول على الحماية القانونية، لأنه يمكن لأي شخص في هذه الحالة أن يستخدم نفس الكلمة فى التسويق لمنتجه دون حظر ذلك عليه، لذلك لا تكن تلك العلامات مسجلة فى الغالب، لأنها قد تكون جملة ما أو شعار معين.
  • علامات تجارية وصفية: وتُستخدَم لوصف منتج، أو سلعة ما، أو مؤسسة ما.
  • علامات تجارية مبتكرة: وهو نوع العلامات الأكثر حماية، لأن العلامات فيه تكون مُبتكرة من العدم، ولا يوجد لها أي شبيه مطلقاً، وقد تكون جملة، أو شعار تم إختراعه خصيصاً للترويج لنوع معين من السلع، أو الخدمات، ويرتبط بها بمفردها إرتباطاً مباشر.

وهناك أيضاً تصنيف أخر للعلامات التجارية جدير بالذكر، ويستخدم للعلامات التي قد تستخدم للأشارة الى:

  • علامات تجارية لمنتجات أو سلع مُحددة.
  • علامات تجارية لجمعيات، أو مؤسسات خيرية وخدمية.
  • علامات تجارية جماعية، وهى التى يتمكن من إستخدامها أى شخص أو طرف ينضم لها.

وهناك أيضاً نوع من العلامات، والتى يمكن أن تحصل عليها شركة، أو مؤسسة، أو مصنع من أحد الهيئات الرقابية، مثل منح علامة الجودة من الجهات الرقابية بناءاً على الإلتزام بالمعايير، والقواعد، والأساليب أو إتباع بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على تلك النوعية من العلامات.

كيف تنفرد الشركة بعلامتها التجارية؟

بعد ان تستقر الشركة تماماً على علامة تجارية لها أو لمنتجها أو للخدمة التي تُقدمها، يجب عليها في البداية تحديد هوية علامتها التجارية، أو كيف تريد أن يتم عرضها، فعلى سبيل المثال، غالبًا ما يحتوي شعار الشركة على رسالة أو شعار أو منتج، وأيًا كانت الطريقة يجب مراعاة شيئاً هاماً وهو أن الهدف النهائي من العلامة التجارية، هو جعلها لا تُنسى وجذابة لدى لمستهلك.

فبمجرد أن ينتج عن العلامة التجارية شعورًا إيجابيًا بين جمهورها المستهدف، تكون هكذا قد بنت الشركة ملكية العلامة التجارية.

إذا قامت الشركة بهذا بشكل صحيح، فإن العلامة التجارية ستؤدي دورها الهام في زيادة المبيعات ليس فقط للمنتج المُحدد الذي يتم بيعه، ولكن أيضًا للمنتجات الأخرى التي تبيعها نفس الشركة.

بعد حصول المُستهلك على تجربة جيدة مع المنتج المُراد، فغالباً ما سيحاول تجربة منتج آخر مرتبط بنفس العلامة التجارية، وهذا ما يُسمى بالولاء للعلامة التجارية.

كم رسوم تسجيل العلامة التجارية؟

وفقاً لقانون حماية الملكية الفكرية، يتم دفع تكلفة ورسوم تسجيل العلامة التجارية من قبل صاحبها حتى يتمكن من الإستفادة الحصرية منها لمدة عشر سنوات متتالية ومنع بيعها دون إذن صاحبها، وبالتالي معاقبة من يتعدى عليها أويسرقها بالحبس والسجن شهرين أو أكثر، ودفع غرامة تقدر بحوالي 5000 جنيه.

وتتمثل رسوم تسجيل العلامة التجارية في الآتي:

  • رسم طلب التسجيل: 15 جنيه.
  • رسم الإشهار: 10 جنيهات.
  • رسوم التسجيل بعد الموافقة: 30 جنيه.
  • رسوم طلب الفحص: 150 جنيه.

إجمالي رسوم التسجيل: 3 آلاف جنيه.

أين يتم تسجيل العلامة التجارية؟

يتم تسجيل العلامة التجارية عن طريق الذهاب إلى جهاز التنمية الداخلية بأحد مكاتب وزارة التجارة والصناعة، وتقديم الأوراق المطلوبة، ومن ثم الإنتظار لحين الموافقة على العلامة وحتى تقوم الوزارة بمعاينة العلامة، والتأكد من عدم مطابقتها لعلامة سابقة أخرى.

ويتم الفحص طبقاً للنموذج pdf  التالي www.egypt.gov.eg، ثم يتم بعدها إتباع الخطوات الرسمية التي ذكرناها من قبل.

ما الفرق بين العلامة التجارية والشعار؟

  • يتم تعريف العلامة التجارية (Brand): بأنها هي الصورة و الإنطباع الذي تعكسه الشركة أو المؤسسة ككل.

يمكننا وصف العلامة التجارية على أنها منظمة، أو خدمة، أو منتجٍ بشخصية و سمة تم تشكيلها بواسطة تصورات ومدارك الجمهور أنفسهم، فالمصمم هنا لا يمكنه إنشاء و خلق العلامة التجارية، بينما يمكنه فقط تشكيل و بناء الأساس لهذه العلامه التجارية.

  • أما الشعار (Logo): فهو يُعرِّف المشروع التجاري، أو المؤسسة في أبسط أشكالها من خلال إستخدام علامة أو رمز مُحدد.

فالشعار هنا يصنع لتعريف الشركة أو منتج معين من خلال إستخدام علامة، أو علم، أو رمز، أو توقيع.

الشعار لا يقم بالترويج للشركة بشكل مباشر و نادراً ما يصف المشروع التجاري، ويستمد معناه من الشئ الذي يرمز له وليس العكس، لأن ما يعنيه الشعار أهم بكثير من شكله.

ما هي شهادة العلامة التجارية؟

هي الشهادة التي يحصل عليها مالك العلامة التجارية بعد إتمامه لمراحل تسجيل العلامة بالكامل وبعد الموافقة عليها، وتتضمن هذه الشهادة جميع البيانات المتعلقة بالمؤسسة وكذلك جميع البيانات الخاصة بالعلامة التجارية.
وتتضمن هذه الشهادة حماية مدتها 10 سنوات من تاريخ إيداع العلامة، وتعتبر هذه العلامة التجارية بمثابة سند ملكية لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتقليد أو تزوير العلامة التجارية في وجودها، ومن يقوم بتقليد هذه العلامة يعرض نفسه للمسآءلة القانونية.

من ماذا تتكون العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي عبارة عن تصميم مميز من الرسومات، أو الشعار، أو الرموز، أو الكلمات تحدد بشكلٍ فريد سلعة أو خدمة شركة ما، بحيث تكون بمثابة ضمان لأصالة المنتج وتمنحه الحقوق القانونية لمنع الإستخدام غير المصرح به من قبل الغير للعلامة التجارية.

هناك بعض القواعد الخاصة بالعلامة التجارية، مثل أنه يجب أن تكون مميزة بدلاً من أن تكون وصفية، وأن تكون مُثبتة على العنصر المُباع المُراد تخصيصها له.

ما هي عناصر العلامة التجارية؟

العلامة التجارية بشكلٍ عام هي كل ما يميز منتجاً سلعة أو خدمة عن غيره، وتشمل على سبيل المثال الأسماء المُتخِذة شكلاً مميزاً، والإمضاءات، أوالكلمات والحروف، والأرقام والرسوم والرموز، وكذلك عناوين المحال والدمغات، والأختام والتصوير، والنقوش البارزة، ومجموعة الألوان التي تتخذ شكلاً خاصاً ومميزاً، وكذلك أيضاً أي خليط من هذه العناصر إذا كان يُراد إستخدامها في تمييز منتجات عمل صناعي أو زراعي، أو إستغلال الغابات أو لمستخرجات الأرض، أو أية بضاعة أخرى.

قد تكون العلامة التجارية أيضاً دلالة على مصدر المنتجات، أو البضائع، أو نوعها، أو مرتبتها، أو ضمانها، أو طريقة تحضيرها، أو دلالة على تأدية خدمة من الخدمات، وفى جميع الأحوال يتعين أن تكون العلامة التجارية شئ يُدرك بالبصر.

ما هي حقوق ملكية العلامة التجارية؟

وفقاً لكبار الباحثين في التسويق فالعلامات التجارية هي واحدة من أكثر الأصول قيمة لدى الشركة والتي يجب الحفاظ على ملكيتها،  حيث أن قيمة العلامة التجارية هي أحد العوامل التي يمكن أن تزيد من القيمة المالية للعلامة التجارية لمالكها.

حيث يجب أن تكون هذه العلامة مسجلة ليكون لها أثر قانوني فيما بعد يحميها وملكية مؤكدة لصاحبها، وبذلك يُعد من قام بتسجيل العلامة التجارية مالكاً لها وله حق الإنتفاع منها وحده، ويكون إنتفاع أي شخص بأي من العلامات المسجلة مشروطاً بموافقة مالكها، كما يحق لمالك العلامة التجارية المسجلة رفع دعوى قضائية لطلب منع غيره من إستعمالها أو إستعمال أي إشارة أخرى مشابهة لها.

كم مدة الحماية للعلامة التجارية؟

بعد حصول صاحب العلامة على شهادة تسجيل العلامة التجارية، وتأكيد حق إنتفاعه منها وحده، تستمر حقوق صاحب الشأن المترتبة على تسجيل العلامة التجارية لمدة عشر سنوات ما لم يتم تجديدها لفترة أطول.

 

اترك تعليقا