استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ما هي دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد؟

ما هي دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد؟

0 162

دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد

  • استند الحكم المستأنف في رفض الدعوى المستأنفة إلى حقيقة أن المدعي (المستأنف) لم يوجه تحذيرًا للمدعى عليه (المستأنف) لوضعها في موقف المتخلف عن الوفاء بالتزامه.
  • والرد على هذا السبب يتمثل في إيضاح ما هو مقرر شرعاً ، وما فعلته محكمة النقض ، وهو:
  • ومن المقرر أن ترفع الدعوى بطلب إلزام المدين بتنفيذ التزامه. ويعتبر مشتملاً على عذر تنفيذه. ما يكشفه الادعاء القضائي صراحة عن إرادة الدائن في الوفاء بديونه “.

    دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد

أنواع دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد

  1. على الرغم من أن المادة 284/1 من القانون المدني تستلزم حدوث إشعار عند طلب تنفيذ معين ، فإن الإشعار ليس شرطًا لقبول الدعوى ، بل هو شرط للحكم العيني.
  2. وكان الإخطار بوضع المدين في حالة تأخره في تنفيذ التزامه ، ويكون ذلك بإنذاره أو بأي ورقة رسمية يدعو فيها الدائن المدين للوفاء بالتزامه ويثبت التأخير في تنفيذه. عليه.
  3. وبما أن هذا هو الحال ، وكانت الشركة موضوع الطعن هي الثالثة ، وحتى إذا رفعت دعواها القضائية في البداية بطلب تفويض خبير لبيان المبالغ المستحقة لها ، فإنها ضمنت حقها في جريدتها.
  4. وإذا رفض المستأنفون دفع هذا المبلغ ، فسيتم تسجيلها في وقت متأخر من تنفيذ هذا الالتزام.
  5. كما أعلنتهم بعد أن أودع الخبير تقريره طالبة حكماً بإلزامهم بأدائه.
  6. فكان شرط العذر قد تحقق ، ووافق الحكم المطعون فيه على هذا الاعتبار.
  7. ورفض الالتماس الأولي بعدم قبول القضية لأنه لم يسبقها عذر ، ثم وافق على القانون الصحيح ، ويتم التضحية بالنعي لهذا السبب دون أساس “.

 

ما هي دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد؟

  1. يلتزم الدائن بإثبات أن المدين لم يف بالتزامه ، ولكن يجب على المدين نفسه أن يثبت أنه قد تبرأ من هذا الالتزام.
  2. إذا لم يدفع المستأجر (المدعى عليه / المستأنف) المطالبة (المطالبة) ، فهناك دفعة أو دفاع.
  3. عدم قدرة الدائن (المستأنف) على إثبات التزام المدين (المستأنف) بموجب عقد مستند الدعوى ، وبالتالي كانت المحكمة الابتدائية حرة في الرد على طلبات المدعي.
  4. إذا خالف الحكم المستأنف هذا الاعتبار ، فهو بذلك يكون قد خالف القانون الذي يقتضي إلغائه.
صيغة دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد

صيغة دعوى إلزام بتنفيذ بنود العقد

أنه في تاريخ يوم … الموافق _ / _ / 2022 م الساعة ………

بناءً على طلب من السيد الأستاذ/…… المقيم في/ ……………

والمحل المختار له مكتب الأستاذ/ ……… المحامي الكائن في ………

قمت أنا …… محضر محكمة ……… الجزئية بالانتقال وقمت بإعلان:-

السيد الأستاذ/ ………… المقيم في ………………….

مخاطبًا مع/ ……………………………………

بخصوص الآتي:

بموجب العقد البيع الابتدائي المؤرخ بتاريخ_/ _/ ___م قام طالب الدعوى بشراء العقار من المعلن إليه رقم … الكائن في شارع …… التابع لدائرة قسم شرطة ……. بمحافظة 0000.

” يتم ذكر كافة بيانات العقار والأوصاف وعدد الطوابق والحدود كاملة “

وقد قام طالب الدعوى بدفع المبلغ المحدد للبيع بمجلس العقد وهذا الأمر المشار إليه في البند رقم … من العقد.

وحيث أن طالب الدعوى قد اشترط أن يتم تسليم العقار في العقد في موعد غايته. ……… من التاريخ المتعلق بالتعاقد دون إعذار بذلك ” البند رقم … ”. كما قام طالب الدعوى بالاتفاق مع المعلن إليه على تحمل الأخير لتبعات الحوادث المفاجئة ” البند رقم … ” .

وحيث أن المعلن إليه قد امتنع دون إبداء أسباب ودون سند قانوني عن تنفيذ الالتزام بتسليم العقار المبيع الأمر الذي أدى إلى طلب الدعوى.

وحيث أن طالب الدعوى قام بقبول شراء العقار المبيع بشرط أن يتم تسليم العقار إليه خالي تمامًا من أي شواغل من أجل الإقامة به .

الأساس القانوني لطلبات المدعي بالتنفيذ بطريق التعويض

 

  1. تنص المادة 206 مدني: الالتزام بنقل حق عيني يتضمن الالتزام بتسليم الشيء والمحافظة عليه حتى التسليم.
  2. تنص المادة 207 مدني: إذا التزم المـدين أن ينقل حقا عينيا أو أن يقوم بعمل. وتضمن التزامه أن يسلم شيئا ولم يقم بتسليمه بعد أن أعذاره، فان هلاك الشيء يكـون عليه ولو كان الهلاك قبل الأعذار على الدائن.
  3. ومع ذلك لا يكون الهلاك على المدين، ولو أعذر، إذا اثبت أن الشيء كان يهلك كذلك عند الدائن لو أنه سلم إليه. ما لم يكن المدين قد قبل أن يتحمل تبعة الحوادث المفاجئة.
  4. تنص المادة 221 من القانون المدني: إذا لم يكن التعويض مقدرا في العقد أو بنص في القانون، فالقاضي هو الذي يقدره.
  5. ويشمل التعويض ما لحق الدائن من خسارة وما فاته من كسب. بشرط أن يكون هذا نتيجة طبيعية لعدم الوفاء بالالتزام أو للتأخر في الوفاء به. ويعتبر الضرر نتيجة طبيعية إذا لم يكن في استطاعة الدائن أن يتوقا ببذل جهد معقول.

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد قمت بالانتقال إلى مكان إقامة المعلن إليه وقمت بتسليمه نسخة من هذا الإعلان وقمت بتكليفه بالحضور أمام محكمة ……… الكائن مقرها بالجلسة المنعقدة علنًا صباح يوم ……… الموافق تاريخ_/ _/___ م أمام الدائرة ……… ليسمع المعلن إليه الحكم بنفسه:

أولا: بالإلزام برد مبلغ وقدره …… وهو المبلغ الذي قام المدعي بدفعه ثمنًا للعقار الذي تم انهياره قبل تسلم المدعي له.

ثانيا: إلزامه بتحمل دفع مبلغ وقدره …… كتعويض عما فات المدعي من كسب وما لحقه من خسارة.

ثالثا: الإلزام بدفع المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة ضمان ومع حفظ جميع الحقوق الأخرى.

ولأجل العلم :…….

اترك تعليقا