استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تعرف على شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره كاملة

0 149

عزيزي القارئ إن كنت واحدًا من الأشخاص الذين يرغبون في رفع دعوى اثبات زواج، فعليك إذًا معرفة شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره، وهي ما تتطلب منك إحضار بعض الوثائق والمستندات بما تتضمن أنك متزوج وفي وضع جيد مع زوجتك، وغير ذلك من الأمور، فما إن تمكنت من إثبات كل تلك الأمور حتى أصبحت قادرًا على رفع دعوى إثبات زواج ناجحة.

شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره

شروط قبول دعوي اثبات الزواج
شروط قبول دعوي اثبات الزواج

في بادئ حديثنا عن شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره، تجدر الإشارة إلى هناك الكثيرون ممن لا يدركون معنى الزواج العرفي وقد يتخيلون بأنه عقد زواج غير رسمي أو شرعي، ولكن في الحقيقة هو العكس تمامًا، فهو زواج شرعي متكامل الشروط والأركان، إلا أن ما ينقصه هو التوثيق رسميًا لدى إحدى الجهات المختصة.

أو جهة مختصة بالتسجيل الرسمي، ومع ذلك فإن عدم تسجيله لا يجعله زواجًا باطلًا، ولكن ربما الأمر وما فيه هو أن القانون المصري لا يعترف بهذا النوع من الزواج ولا يكون للزوجة أي حقوق إلا لو تحققت شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره.

اقرأ أيضًا: متى يسقط إيصال الأمانة ؟؟

إثبات عقد الزواج العرفي

قد يتم إثبات الزواج العرفي من خلال عمل تصادق عند المأذون على العقد بنفس التاريخ القديم، حيث يتم الإجراء بحضور كل من الزوج والزوجة والشهود والوالي أيضًا، كذلك يمكن إثبات الزواج من خلال دعوى بمحكمة الأسرة وإثباته بشهادة الشهود، الجدير بالذكر أنه قد نوهت المحكمة على أن الزواج العرفي الذي يتم إنكاره من قبل الطرفين فإنه لا يحق لهما التوارث، كما أكدت على شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره وهي أن يكون سن الزوجة لا يقل عن 16 سنة، وبالنسبة إلى الزوج فلا يقل عن 18 سنة.

هذا وكما أشارت أنه في حالة وجود نزاع بين الطرفين المتزوجين، ما على الزوجة سوى أن تتقدم بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية في محكمة الأسرة لإثبات الزواج فيما بينهما وأنه تم بطريقة شريعة من حيث الإيجاب والقبول والإشهاد والإشهار، بعدها سوف يتم استدعاء الزوج لإقرار ما إن كانت هذه الزيجة تمت أم لا، كذلك سوف يعترف بصحة توقيعه على العقد العرفي، في هذه الحالة لن يكون هناك داعي لاستدعاء تقديم وثيقة رسمية لإثبات العلاقة الزوجية مادام أعترف وأقر الزوجة بهذه العلاقة.

رفض دعوى إثبات زواج

إذا كنت ترغب في معرفة شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره، فيمكنك معرفة أهم ما قررته المادة رقم 17 من قانون الأحوال الشخصية المعدل بالقانون رقم 1 سنة 2000، والتي نصت على أنه لا يتم قبول دعاوي الناشئة من عقد الزواج في حال كان سن الزوجة يقل عن 16 سنة ميلادية أو كان سن الزوج يقل عن 18 سنة ميلادية وقت رفع الدعوى، كما لا يتم قبول الدعاوي الناشئة عند الإنكار ما لم يكن الزواج مثبتًا بوثيقة رسمية.

إجراءات رفع دعوى ثبوت العلاقة الزوجية

في إطار الحديث عن شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره، فينبغي القول إنه هناك حالتين قد تضطر فيهما الزوجة إلى القيام بإجراءات رفع دعوى ثبوت الزيجة، بالنسبة إلى الحالة الأولى وهي ما تتضمن نزاع بين الزوجين، مما يجعل الزوج غير راغب في إثبات العلاقة الزوجية، ورافضًا في توثيقها بإحدى الجهات المتخصصة، هذا الأمر الذي يؤدي بالزوجة إلى القيام بالآتي:

  • تقوم الزوجة بتقديم شكوى إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة، مرفقًا بعقد الزواج العرفي.
  • متابعة إجراءات استدعاء الزوج، للتحقق من صحة توقيعه على العقد العرفي، وما إن كان سيعترف بصحة توقيعه على العقد.
  • في حال رفض الزوج الاعتراف بالزواج وإنكار صحة توقيعه والزيجة كاملةً، فإنه حينئذ يتم تحويل التوقيع إلى مصلحة الطب الشرعي، وذلك حتى يتبين ما إن كان كلامه صادقًا أو إن كان يدعي ذلك.
  • إذا تم إثبات كذب إدعاء الزوجة، فيتم شطب الدعوى، وفي حالة العكس يتم قبول العكس،
    وتحصل وقتها الزوجة على صورة نهائية وأخيرة من الحكم القضائي، وهو إثبات زواجها العرفي.

الحالة الثانية:

تعتبر هذه الحالة العكس تمامًا عن الأولى، حيث لا يوجد أي نزاع بين الزوجين ولكن هناك بينهما ما قد يبطل شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره، حيث تتضمن إجراءات إثبات الزيجة ما يلي:

  • تقوم الزوجة بتقديم طلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمكتب الأسرة من أجل إثبات العلاقة الزوجية.
  • لا يتم قبول الدعاوي الناشئة عن عقد الزواج ما إن كان سن الزوجة أقل من 16 سنة أو كان سن الزوج أقل من 18 سنة وقت رفع الدعوى، وذلك وفقًا للمادة 17 من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000.
  • ما إن خالفت الشرط السابق، فيمكن للزوجة أن تستكمل شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره بما تتضمن تقديم النسخة الأصلية من العقد العرفي.
  • لا يتم في هذه الحالة تقديم وثيقة رسمية لإثبات الزيجة أو ترقب إجراءات استداعاء الزوج،
    مادام قد أقر بنفسه بالعلاقة الزوجية.
  • يحدث استدعاء الزوج للإقراء بالعلاقة الزوجية من عدمها،
    ومن بعدها يقوم بالاعتراف بصحة توقيعه على  العقد العرفي.

دعوى إثبات زواج بدون عقد

يعتبر الزواج العرفي ذلك النوع من الزيجات التي قد لا تكون مكتوبة في وثيقة رسمية،
ولكن يشهد على العلاقة مجموعة من الشهود والأوصياء، يقرون فيه بالآتي:

  • أنه اتفاق مكتوب بين الرجل والمرأة على الزواج، ولكن بدون عقد قانوني رسمي.
  • لا تحصل فيه الزوجة على نفقة قانونية أو متعة، كما ليس لهن أي حقوق قانونية.
  • يستوفي عقد الزواج العرفي كافة شروط وأحكام عقد الزواج الرسمي،
    وتعتبر شهادة الزواج هي الوسيلة التي يمكن من خلالها أن تثبت صحة الزواج من عدمه.
  • في حالة لم يكن هناك شاهد على عقد الزواج، فإنه يعتبر في هذه الحالة باطلًا وليس زاوجًا.
  • من المهم أن يتضمن العقد ختم كبير من مكتب محاماة معتمد، وأن يتم توثيقه فيما بعد للحفاظ على حقوق الأطفال والميراث وحقوق الزوجة القانونية والشرعية فيما بعد.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى ثبوت العلاقة الزوجية

ينبغي العلم أنه في حالة إنجاب الزوجة لطفل، فإنه يمكنك إثبات نسبه برفع دعوى إثبات نسب وفقًا لقاعدة الولد للفراش، وهي ما تتطلب إحضار الأوراق التالية:

  • النسخة الأصلية من العقد العرفي في حافظة مستندات.
  • نسخة من توكيل المحامي والكارنيه والبطاقة الضريبية.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي للزوجة.
  • عريضة الدعوى ملصقًا عليها دمغة محاماة.
  • محضر جلسة ورول جلسة.

تابع المزيد: محامي خبره عشرين عام بتأسيس الشركات

طرق إثبات عقد الزواج

شروط قبول دعوي اثبات الزواج

يمكنك رفع دعوى إثبات زواج سواءً بما تملكينه من عقد زواج فعلي أو شهادة شهود،
عبر الاعتماد على أي من الطرق التالية:

  • التعاون مع محامي متخصص له من الخبرة الطويلة والنجاحات المتواصلة في قضايا الأحوال الشخصية والأسرية.
  • اللجوء إلى السلطة القانونية وذلك لتقديم وثيقة تثبت صحة عقد الزواج.

هذا وقد تعرفنا من خلال المقال على شروط قبول دعوي اثبات الزواج بمحكمة الاسره،
بالإضافة إلى أهم ما ينبغي على الزوجة القيام به سواءً كان الزوج رافضًا الاعتراف بالزيجة أو مقرًا بها.

اترك تعليقا