استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

بيدك أسس شركتك

0 241

بيدك أسس شركتك

تأسيس الشركات وفروعهـا في كل أنحاء مصر.

حقق حلمك وأسس شركتك

اعداد /عبد المجيد جابر المحامي 0020111125644

تأسيس الشركات

 

خدمة تأسيس الشركات

 

– أتضح بعد إلغاء قانون ضمانات حوافز الاستثمار رقم ۸ لسنة ۱۹۹۷ وصدور قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ والتعديلات التى طرقت على قانون الشركات رقم ۱۵۹ لسنة ۱۹۸۱ أنة ليس من السهل الإلمام بكافة تلك القوانين المتعلقة بالشركات وتأسيسها فى مصر للشخص العادى خاصة مع سرعة وكثرة التشريعات والإجراءات المتعلقة بتأسيس تلك الشركات .

– لذلك من أهم الخدمات التى نقوم بها هى خدمة تأسيس الشركات الجديدة والقيام بالخدمات القانونية لتلك الشركات من أجراءات نأسيس وكل ما يتعلق بالمسائل القانونية المتعلقة بهذة الشركة من خلال الوكالة القانونية لها . حيث نقوم بالمساعدة القانونية للافراد سواء المصريين أو الاجانب أوالكيانت التجارية للقيام بتأسيس قيام نشاطهم قانونا ومساعداتهم فى أختيار الشكل القانون لشركاتهم المناسب لنشاطهم طبقا للقانون المصرى . حيث أنة لدينا خبرة كبيرة فى تأسيس الشركات فى أسرع وقت وبأعلى دقة وكفاءة . بلاضافة لذلك نقوم بتقديم خدمة فتح فروع للشركات الاجنبية فى مصر وهى خدمة شديدة الصلة بتأسيس الشركات.  وكما ذكرنا سابقا أن من أهم عوامل نجاح الشركات هو أختيار الشكل القانونى المناسب لنشاطها ولحجم أستثمراتهم حيث يوجد العديد من أنواع الشركات حيث أن كل نوع من هذة الشركات تتميز ببعض السمات والمميزات وسوف نتناول بعض منها فيما يلى :-

– شركات الأموال : –

هي شركات تقوم على اعتبار مالي و لا يكون فيها أثر لشخصية الشريك، فالعبرة هو ما يقدمه كل شريك من مال لهذا لا تتأثر الشركة بما قد يحصل للشريك من وفاة أو إفلاس أو غيرهما من أشكالها :-
۱- شركات المساهمة : و هي الشركات التي يقسم رأس المال فيها إلى أسهم متساوية القيمة و قابلة للتداول بالطرق التجارية، الشركاء فيها لا تطلق عليهم تسمية التاجر و لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود قيمة الأسهم التي شاركو بها. يستطيعون من يملكون الاسهم التصرف فى تلك الاسهم دون التأثير على باقى المساهمين الاخرين .

۲- الشركات المختلطة : هي شركات تقوم على الإعتبار المالي و الشخصي في آن واحد و تشمل ما يلى : –

أ – شركات التوصية بالاسهم : تتألف شركة التوصية بالاسهم من فئتين من الشركاء هما ۱-شركاء متضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين يسألون في اموالهم الخاصة عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها. ۲-شركاء مساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة، ويسأل كل شريك منهم بمقدار مساهمته عن ديون الشركة والتزاماتها.

ب – شركة ذات المسئولية المحدودة : ش.ذ.م.م. وأحيانا يكتفى باختصار ذ.م.م. وهي شركة تتألف من شخصين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشريك فيها عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها بمقدار حصته في رأس مالها. وتنتقل حصة الشريك إذا توفى إلى ورثته أو من يوصي لهم بأي حصة. ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين شريكاً.

– شركات الأشخاص : –

هي الشركات التي تقوم على الإعتبار الشخصي، و تتكون أساسا من عدد قليل من الأشخاص تربطهم صلة معينة كالقرابة أو الصداقة، و يثق كل منهما في الآخر و في قدرته و كفاءته، لذلك يترتب في الأصل على وفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه حل الشركة. ويشمل هذا النوع من الشركات ما يلي : –

۱ – شركة ذات الملكية الفردية : تعتبر الشركات ذات الملكية الفردية الخيار المفترض أن تكون مالكا وحيداً. كون هذا الخيار الأقل شيوعاً والأقل تعقيداً بالنسبة لإجراءات تأسيسها عن الشركات التجارية الاخرى. ويرجع ذلك إلي عدم الأحتياج إلي معرفة كيفية توزيع الارباح . وأن تكون المالك الوحيد لا يمنعك من استخدام اسم تجارى مختلف عن أسمك الحقيقي, ولكن يتحمل المالك مباشرا المسئولية عن المكاسب والخسائر والاصول. كما تخضع الشركة لنظام الدخل الضريبي .

۲- شركة التضامن : هي النموذج الأمثل لشركات الأشخاص حيث يكون كل شريك فيها مسؤولا مسؤولية تضامنية، و في جميع أمواله عن ديون الشركة كما يكتسب كل شريك فيها صفة التاجر .

۳- شركة التوصية البسيطة : وتتكون من فريقين من الشركاء :شركاء متضامنون يخضعون لنفس القوانين التي يخضع لها الشركاء في شركة التضامن، فيكونون مسؤولين مسؤولية تضامنيةو غير محددة عن ديون الشركة و يكتسبون صفة التاجر، وشركاء موصون لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم، لا يكتسبون صفة التاجر و لا يشاركون في إدارة الشركة.

٤- شركة المحاصة : وهي شركة تجارية تنعقد بين شخصين أو أكثر يمارس أعمالها شريك ظاهر يتعامل مع الغير، بحيث تكون الشركة مقتصرة على العلاقة الخاصة بين الشركاء على أنه يجوز إثبات الشركة بين الشركاء بجميع طرق الاثبات، تتكون من طرفين وبغرض قضاء اشياء مشتركة.

بيدك أسس شركتك

تأسيس الشركات

۵- شركة الشخص الواحد :  لقد أستحدث قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ شكل جديد من الشركات الفردية وهى شركة الشخص الواحد وأشترط المشرع الأ يقل رأس مال هذة الشركة عن ۵۰۰۰۰ جنية  خصائص  هذا النوع من الشركات :-

– المسئولية المحدودة لصاحب هذة الشركة :  حيث أنة قام بتحديد جزءا من ذمته المالية لنشاط تلك الشركة، وبالتالي فهو مسؤول فقط في حدود مقدار حصته في رأسمال الشركة أي أنه خصص جزءا من ذمته المالية للاستثمار في نشاط محدد وبرأسمال محدد، وإذا لحق هذا المشروع أي خسائر تكون بقية أمواله في مأمن عن خسائر هذا المشروع.

– ضعف ائتمان الشركة : إن وجود مالك وحيد ومحدود المسؤولية يؤدي إلى ضعف الائتمان، لأن من يتعامل مع هذه الشركة وفي حال تصفيتها أو إفلاسها قد لا يستطيع دائنو الشركة الحصول على حقوقهم، وبالتالي فإن الغير الذي يتعامل مع شركة الشخص الواحد يأخذ ذلك في الحسبان وقد يطلب ضمانات شخصية.

– سهولة اتخاذ القرارات داخل الشركة : حيث أن صاحب الشركة يقوم بممارسة جميع الصلاحيات ولا يكون مقيد بأخذ رأى أحد . وبذلك يكون لة الاستقلالية مما يساعدة على أخر القرارات بسرعة وأنجاز بما ينعكس كل ذلك على تحقيق الأرباح والفائدة لمالك الشركة وإحساسه بقيمة ما يبذله من جهد ورعاية لتلك الشركة وتنمية أمواله.

 

– طبقا لقانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ يحق للمديرين ولأعضاء مجلس الادارة والشركاء التحصل على إقامة إستثمارية لمدة ۵ سنوات وتجدد . ولكل نوع من أنواع الشركات رأس مال محدد لكى يستطيع المذكورين الحصول على الإقامة الاستثمارية .

بيدك أسس شركتك

تأسيس الشركات

******* مع مؤسسة حورس للمحاماه *******

هاتف رقم   ———-   00201111295644

تبدأ الخطوات الأولى في الاختيار الصحيح للكيان القانوني للأعمال التجارية ونقوم بتزويدكم بـ المعلومات القانونية التي تساعد في الاختيار الصحيح لـ نوع الشركة ومن ثم نقوم نيابة عنكم بخطوات التأسيس وإعداد ومراجعة وتعديل قرارات الشركـاء، تحول الكيانات القانونية ، التعديل، الـدمج ، الإستحواذ، اتخـــاذ الإجراءات اللازمة من الجهات ذات العلاقة

الشركات التي نقوم بتأسيسهـا:
1- الشركة ذات المسؤولية محدودة.
2- الشركات المساهمة.
3- شركة الشخص الواحـد.
4- شركات المحاصـة.
5- شركات التوصية البسيطة.
6- شركات التضامن.
7- المنشأة الفردية.
8- الشركات القابضة.

يتم مسـاعدتكم في الإختيار الأمثل للكيـان القانوني لشركتكم أو مؤسستكم أو مشروعكم .

الإستشارات القانونية عن التحول والإندمـاج

إعداد وصياغة عقود التأسيس.

إنهاء كافة إجراءات التراخيص لمختلف أنشطتكم التجارية أو الصناعية أو غيرها و كل أعمالكم ومشروعاتكم.

توثيق عقود التأسيس والملاحق والإعلان عنهـا.

إعداد قرارات الشركـاء.

تأسيس الشركات وفروعهـا في كل أنحاء مصر.

اليك أهم خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر وأهم البنود المذكورة في القانون الخاص بإنشاء الشركات المساهمة، وكذلك نوضح إليك أهم التفاصيل الهامة عن الشركة المساهمة، ومن أهمها رسوم تأسيس الشركة ورأس مال الشركة المساهمة حيث أن الشركة المساهمة تعد أهم الشركات التي تلائم المشاريع الضخمة، وذلك لأن رأس مال الشركة يتم تقسيمه إلى أسهم بين المساهمين بالشركة، مع العلم بأن كل مساهم يكون مسؤول عن الديون الخاصة بالشركة المساهمة بالمقدار الذي يلائم نصيبه في الشركة، إ

المستندات المطلوبة لتأسيس الشركة المساهمة في مصر

يشترط توافر بعض المستندات حتى تتمكن من استكمال خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر وتتمثل تلك الأوراق المطلوبة كالآتي:

    • يشترط تقديم صورة العقد الابتدائي للشركة المساهمة، وكذلك يشترط تقديم صورة من النظام المعتمد للشركة المساهمة.
    • يجب تقديم ما يثبت عدم وجود تشابه بين الاسم التجاري الخاص بالشركة المراد تأسيسها مع أي من الشركات المساهمة الأخرى.

 

 

    • مع العلم بأنه يتم الحصول على هذه الشهادة من قبل مصلحة السجل التجاري.

 

 

  • يشترط أن يتم إرفاق العقد الذي يثبت القيام بكافة الإجراءات الخاصة باكتتاب الحصص الكاملة للأعضاء المساهمين في تأسيس الشركة المساهمة.
  • ومن أهم الأوراق الواجب تقديمها قبل إتباع خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر هي إرفاق الشهادة التي توضح إيداع رأس مال التأسيس في أي من البنوك المعنية بذلك.
  • يجب إرفاق كافة الموافقات المطلوب الحصول عليها، وذلك في حالة ممارسة الأنشطة التي تستدعي الحصول على الموافقات من الجهات المختلفة.
  • إذا كان مؤسس الشركة المساهمة، أو من الأعضاء المساهمين بها يعمل بإحدى شركات قطاع الأعمال، أو شركات القطاع العام، يشترط تقديم أذن الجهة المعنية بذلك.
  • يشترط تقديم ما يثبت إيداع كافة الأوراق المالية الخاصة بالشركة المساهمة، بشرط أن يكون هذا المستند تم توثيقه من قبل إحدى شركات الإيداع المعنية بذلك.
  • يجب إرفاق إيصال يوضح سداد قيمة رأس المال التي لا تقل عن 100 جنيه، وكذلك يشترط ألا يزيد قيمة الإيصال عن 1000 جنيه مصري.
  • يشترط إرفاق نموذج خاص بالشركة المساهمة المراد تأسيسها إلى مصلحة الشركات، وذلك من أجل نشر النموذج بصحيفة الشركات عبر إرساله إلى المطابع الأميرية.
  • يجب الذهاب للمطابع الأميرية عند إتباع خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر لتسديد كافة الرسوم المقررة لذلك.

اقرا ايضا احسن محامي شركات في مصر خبرة ومضمون

خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر

ينص القانون الخاص بالاستثمار برقم 16 لسنة 2021م على طرق تأسيس شركة مساهمة في مصر والتي يتم تأسيسها عن طريق التوجه إلى تلك الجهات التالية:

  • يشترط الذهاب إلى المقر الخاص بالهيئة العامة للاستثمار، مع العلم بأن هذا المقر يقع في شارع صلاح سالم الكائن بمدينة نصر.
  • يمكن إتمام كافة الخطوات لتأسيس الشركة المساهمة في مصر عبر الموقع الإلكتروني الذي قامت هيئة الاستثمار بالإعلان عنه.
  • وذلك لأن وزارة الاستثمار قامت بإطلاق الخدمة الخاصة بالتأسيس الإلكتروني، ويمكنك إتباع خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر عبر هذا الموقع الإلكتروني.

إجراءات تأسيس الشركة المساهمة في مصر

    • يجب التوجه إلى المقر الأساسي لهيئة الاستثمار العامة التي تقع في شارع صلاح سالم في مدينة نصر.
    • ثم يشترط الذهاب إلى الوحدة الخاصة بالمعلومات للحصول على النموذج الرسمي الذي يتم تحرير كافة المعلومات الأساسية عن الشركة المساهمة به.

 

 

  • وكذلك يتم تحرير البيانات التفصيلية عن الشركة المساهمة المراد تأسيسها، ومن أهم البيانات التي يتم تدوينها في النموذج الاسم التجاري للشركة المساهمة.
  • وكذلك يتم إدراج الغرض الأساسي من تأسيس الشركة المساهمة في مصر، ويتم كتابة نوع الشركة المراد تأسيسها في النموذج.
  • وبهذا تكون قد انتهيت من خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر ويمكنك البدء في ممارسة نشاط الشركة المساهمة.

رسوم تاسيس شركة مساهمة مصرية 2021

قبل توضيح خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر نوضح إليك الرسوم المقررة لتأسيس الشركة المساهمة في مصر والتي تتمثل كالآتي:

  • تبلغ رسوم تأسيس الشركة المساهمة في مصر حوالي 250 جنيه مصري.
  • ويتم دفع حوالي 250 جنيه مصري للحصول على صورة طبق الأصل من العقد الخاص بتأسيس الشركة المساهمة في مصر.
  • وكذلك يتم دفع نفس الرسوم في حالة الرغبة في الحصول على مستخرج رسمي من العقد الخاص بالتعديل للشركة المساهمة.
  • رسوم تأسيس الشركة المساهمة الخاصة بالشهر العقاري لا تزيد عن 1000 جنيه مصري، وكذلك لا تزيد قيمة رسوم الضريبة النوعية عن 1800 جنيه مصري.

اقرا ايضا رسوم تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة

قانون تأسيس الشركات المساهمة في مصر

قبل التعرف على خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر نوضح إليك قانون التأسيس الخاص بالشركات المساهمة في مصر والتي يتمثل كالآتي:

  • يشترط أن يقوم ثلاثة أشخاص على الأقل بتأسيس الشركات المساهمة سواء كانوا هؤلاء الأشخاص طبيعيين بشرط توافر الأهلية القانونية لهم.
  • كما يشترط أن يكون عدد الاشخاص الاعتباريين لا يقل عن ثلاث شخصيات في حالة الرغبة في تأسيس شركة مساهمة.
  • يمكن تأسيس الشركة المساهمة من قبل الأجانب بشرط ألا تكون أنشطة الشركة المساهمة خاصة بالمصريين فقط.
  • وكذلك يمكن مساهمة الأجانب في تأسيس الشركة المساهمة في حالة عدم وجود حد أدنى لنسب مشاركة الأجانب في الشركة المساهمة.
  • وبالنسبة لأعضاء مجلس إدارة الشركة المساهمة فلا يمكن أن يقل عددهم عن 3 أعضاء، ومن المصرح به أن يكون بعض الأعضاء من الأشخاص غير المساهمة في الشركة.
  • وكذلك يجوز أن يكون جميع أعضاء إدارة مجلس الإدارة من غير المساهمين، كما يجوز أن يكون جميع أعضاء مجلس الإدارة من الأجانب.
  • ينص قانون الشركة المساهمة على إمكانية التعدد لممثلي الشخص الاعتباري بين أعضاء مجلس الإدارة، ويقوم الممثل بالاشتراك في التصويت.
  • وكذلك يتم احتساب كل ممثل للشخص الاعتباري في الاجتماعات التي يتم انعقادها في الشركة المساهمة، وفي تشكيل المجلس.
  • يشترط أن يكون أقل حد لقيمة السهم يعادل 10 قروش أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، وذلك عند إتباع خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر حتى لا يتم مخالفة القانون.
  • وكذلك يشترط ألا يزيد قيمة السهم عن 1000 جنيه مصري، أو ما يعادل هذه القيمة بالعملة الأجنبية.
  • يمكن مساهمة الأشخاص القصر في تأسيس الشركة المساهمة بشرط أن يكون تحت ولاية والي أمره المتبرع إليه بالمال.
  • بينما في حالة رغبة القصر في المساهمة في تأسيس الشركة المساهمة من المال الخاص له، فيشترط أن يتم الحصول على تصريح من المحكمة المعنية بذلك الأمر.

رأس مال الشركة المساهمه في مصر

نوضح إليك الرأس المالي لشركة المساهمة في مصر حتى تتمكن من استكمال خطوات تأسيس شركة مساهمة في مصر والمقرر في قانون تأسيس الشركات المساهمة، ويتمثل رأس المال كالآتي:

  • أقل حد لرأس المال يشترط أن يكون 250 ألف جنيه مصري، ولا يمكن أن يقل الرأس المالي للشركة المساهمة عن ذلك.
  • كما يمكن أن يتم سداد 10% من القيمة الإجمالية لرأس المال عند البدء في تأسيس الشركة المساهمة في مصر.
  • ويتم استكمال النسبة لحوالي 25% خلال مدة لا تزيد عن 3 أشهر من التاريخ الذي يتم فيه قيد الشركة المساهمة في السجل التجاري.
  • أقصى حد لرأس مال الشركة المساهمة يكون 10 أمثال قيمة الحد الأدنى لرأس مال الشركة المساهمة.

اترك تعليقا