استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

توكيل تأسيس شركات وقواعد صحة التوكيل

0 104

نقدم اليوم توكيل تأسيس شركات من خلال نموذج مقدم من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في جمهورية مصر العربية، ومعرفة أهم القواعد العامة لصحة التوكيلات الخاصة بتأسيس الشركات، وهي عبارة عن عدة قواعد تم وضعها لعمل التوكيلات بشكل صحيح داخل وخارج مصر مع الإجراءات المطلوب توافرها.

نموذج من توكيل تأسيس شركات

توكيل تأسيس شركات
توكيل تأسيس شركات

نقدم نموذج من توكيل عام تأسيس وتعديل وتمثيل شركات،
وهو بالشكل التالي من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في جمهورية مصر العربية:

توكيل عام تأسيس وتعديل وتمثيل شركات

توكيل عام رسمي

انه في يوم   الموافق    /   /

بمكتب توثيق                                  الساعة

أمامنا نحن ……….. موثق العقود الرسمية بالمكتب المذكور.

حضر

السيد/ ………………………… وقرر أن يوكل ويفوض نيابة عنه الأستاذ/ …………………..

في التعاقد مع النفس أو الغير في حدود السلطات الآتية: (في القيام نيابة عني بكافة المسائل المتعلقة بإنشاء وتأسيس الشركات بجمهورية مصر العربية. للوكيل الحق في سبيل تنفيذ ذلك توقيع وتقديم جميع الطلبات والمستندات اللازمة إلى كافة الهيئات والوزارات والإدارات المختصة بما في ذلك الإدارة العامة للشركات والهيئة العامة لسوق المال والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ووزارات التجارة الداخلية والخارجية والصناعة والعدل ومكاتب وإدارات السجل التجاري والشهر العقاري ومصلحة الشركات والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للصادرات والواردات وسجل الموردين والوكلاء التجاريين والغرف التجارية ومصلحة الضرائب

كما أن له الحق في التوقيع نيابة عني على عقود الشركات أو نظمها أو أية مستندات أخرى وإدخال أي تعديلات عليها أمام الشهر العقاري، وبصفة عامة فإن للوكيل الحق في تمثيلي أمام كافة الجهات الحكومية والقيام بتوقيع وتقديم واستلام جميع المستندات اللازمة لنشر وقيد وتسجيل الشركات طبقاً لأحكام القانون، للوكيل الحق في توكيل الغير في كل أو بعض ما ذكر. وبما ذكر تحرر هذا التوكيل وبعد تلاوته على الحاضر وموافقته عليه وقعه معنا وأمامنا.

الموكل: ……………….     الموثق: ………………

قواعد عامة لصحة التوكيلات الخاصة بتأسيس الشركات

كما يوجد العديد من القواعد العامة الخاصة بصحة توكيل تأسيس شركات، وهي كالآتي:

 تطابق الاسم

يجب تطابق الاسم الخاص بأحد مؤسسي الشركة بين التوكيلات وإثبات الشخصية عن طريق إرفاق بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر للأجانب، وتقديم الشهادة البنكية بالنسبة لشركات الأموال على أساس قانون (رقم 159 لسنة 1981) أو قانون (رقم 72 لسنة 2017)، ويجب تطابق الاسم الثلاثي لوكيل مؤسسي الشركة بين التوكيلات وإثبات الشخصية الخاص به.

كذلك إذا كان أحد مؤسسي الشركة شخصاً اعتبارياً (شركة) سواء كان مصرياً أو أجنبياً وكان يمثل الشركة،
أي يكون رئيس مجلس إدارة الشركة وهذا في حالة الشركات المساهمة أو يكون مدير الشركة وهذا في حالة الشركات (ذ.م.م)، وفي هذا الأمر يوجد حالتين هما: إذا كان ممثل عن الشركة فقط تذكر عبارة بصفته فقط.

تابع المزيد: احكام النقض فـــى إعلان الأوراق القضائية

كتابة نموذج توكيل

توكيل تأسيس شركات
توكيل تأسيس شركات

يشترط كتابة نموذج توكيل عام تأسيس وتعديل وتمثيل شركات في مضمون التوكيل، على إلا يكون التوكيل خاص، بل يكون توكيل عام تأسيسي وتعديل وتمثيل الشركات، في حالة عمل التوكيل من خارج مصر يتم التوكيل أمام القنصل المصري من الجهة المقيم بها الموكل، ولا يؤخذ به إلا باعتماد توقيع القنصل، وإذا كان التوكيل تم أمام السلطات الأجنبية يتم اعتماده من القنصل ويتم اعتماد توقيع القنصل من وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية.

كذلك لا يتم إضافة جملة (في التعاقد مع النفس أو الغير) في التوكيل إلا في حالة يكون وكيل المؤسسين هو أحد المؤسسين أو شريك بالشركة، في هذه الحالة لا يجوز إلغاء التوكيل إلا بحضور الطرفين، إذا كان الشخص شركة مصرية يجب أن يرفق مع التوكيل سند يفيد الصفة الخاصة بممثل الشركة، السجل التجاري مثلاً،
وكذلك يرفق سند يفيد سلطة ممثل الشركة وموافقة الشركة على ذلك.

وفي ختام المقال قد تعرفنا على توكيل تأسيس شركات،
ونموذج التوكيل الصحيح لتأسيس الشركات والقواعد العامة لصحة التوكيلات الخاصة بتأسيس الشركات.

اترك تعليقا