استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

طرق مثالية لتحصيل الديون المتأخرة

0 139

طرق مثالية لتحصيل الديون المتأخرة

طرق مثالية لتحصيل الديون المتأخرة …

إعداد وتقديم / حورس للمحاماه 00201111295644

يعد استرداد النقود المستحقة للمشروع أمراً غاية في الاهمية ، وقد يتطلب الامر أن يلاحق صاحب المشروع ماله من ديون متأخرة لدى عملائه . وفيما يلى عشر من أكثر الوسائل فعالية لتحصيل الديون المتاخرة:

طرق مثالية لتحصيل الديون المتأخرة

١ . اطلب :

على الرغم مما يبدو عليه الامر من الوضوح ، فان البعض يحجم عن المطالبة بنقودهم مفضلين ارسال اخطارات بالسداد للمدينين بدلا من ذلك ، الا أنه ينبض تجنب استخدام الالفاظ المخفضة _ طالب بنقودك فحسب،

 

٢ . كشوف الحساب :

بعض الشركات لا تهتم بدفع ماعليها من ديون الا بعد أن تصلها الفواتير للمطالبة بالسداد ، لذا ارسل الفواتير الخاصة بمشروعك.

 

.٣ معرفة الشخص المناسب :

حاول أن تقيم علاقة وثيقة مع الشخص المسئول عن مدفوعات كل عميل ، لذلك اقترب من هؤلاء الاشخاص وتحقق من إنهم يضعون ما لك من مستحقات على راس قائمة الديون التى يجب سدادها .

 

.٤ سرعة التحصيل :

إذا كنت تبيع منتجاتك للجمهور فمن الافضل دائما أن تحصل على نقودك بعد اتمام العمل مباشرة ، واذا وجدت أن عليك الانتظار حتى تحصل على مستحقاتك ، فان عليك المبادرة بالمطالبة بها فورا .

 

٥ . الاتصالات المنزلية :

قد تتمكن من معرفة أماكن إقامة مديرى الشركات من المقر الرئيسى لهذه الشركات ؛ فاذا لم تتمكن من الوصول اليهم في أماكن العمل الخاصة بهم ، فان عليك البحث عن ارقام هواتفهم المنزلية ثم الاتصال بهم في المساء ، وبالطبع يعد هذا سلوكا متطفلا ، لكنه مع ذلك يؤتى اكله.

 

.٦ المحامون المتخصصون :

ترحب العديد من الشركات القانونية بتقديم خدمة ملاحقة الديون ؛ وقد يكون ذلك احد الحلول ذات الفاعلية في تحصيل الديون.

 

.٧ تجنب الانفعالات العاطفية :

مهما كان قدر الاحباط والغضب الذى تشعر به ، لا يجب أن تفقد السيطرة على اعصابك . حيث أن ذلك لا يسهم في حل المشكلة بل على العكس من ذلك،قد يزيد الامر تعقيدا.

 

.٨ الدعوى القضائية البسيطة :

على الرغم من بساطة هذا الاجراء ، فان استدعاء العميل للمثول امام القضاء قد يتطلب وقتا طويلا ، ومن الممكن أن تقوم بهذا الامر عن طريق اللجوء للمحامين ،

 

.٩ استصدار امر بالحجز:

إذا اعلن عميلك افلاسه ، فان حصولك على امر بالحجز من المحكمة من شأنه أن يسمح لك بتحصيل ديونك من عملائه مباشرة . ولعل ما قمت ببيعه إلى عميلك قد قام هو بدوره ببيعه إلى عملائه.

 

. . لم لا تتخلص  من اسباب الازعاج ؟

عادة ما تكون الديون الصغيرة من اكبر مسببات الازعاج .حيث تتسبب كل شهر في اهدار الوقت ، اثارة القلق ، وعرقلة السجلات التجارية ، لذلك قم باسقاط الديون البسيطة ، وامضى قدما . تعتبر القدرة على تدبر امر التوقعات الخاصة بالعملاء هى اساس تمام أي محاولات لتحصيل ديونك ، حيث أنه بإمكان الشخص المسئول عن تحديد الموعد النهائى للسداد أن يحرص على وصول فاتورة الحساب الخاصة بك إلى ادارة الحسابات الخاصة بالعميل للتصريح بصرف قيمتها فورا اجازتها . عند مطالبة العملاء بالسداد:

 

  • . احرص على أن تكون قد قمت بتحديد المبلغ المطلوب ، وتأكدت من صحة المبلغ الذى تم تسليمه.
  • . حافظ على لياقتك ، وموضوعيتك.
  • . إذا واجهك العميل بوجود خطا ما في منتجاتك ، فعليك الاعتذار عن وجود مثل هذه الخطأ مع العمل على اصلاحه ، ثم عاود المطالبة بالسداد مرة اخرى.
  • اظهر بعض التعاطف اثناء استماعك لأسباب تأخر العميل في السداد .
  • كن واقعيا ومتعاطف أن كانت اسباب التأخير حقيقية.
مؤسسة حورس لتحصيل الديون في جمهورية مصر العربيه
مؤسسة حورس لتحصيل الديون في جمهورية مصر العربيه
تواجه الشركات كما الأفراد صعوبة تحصيل الأموال من الديون المتعثرة من قبل عملائهم المتعثريين
مالياً أو ممن يماطلون في الدفع لغاية أو لأخرى، أو يأخرون الدفعات لسبب أو لأخر، و فيما يلي بعض الطرق لزيادة فرص نجاحك في تحصيل الديون على أشكالها.
كنَ مستعداً
 قبل إجراء الاتصال الأولي مع العميل المتأخر ، تأكد من أنك تعرف كل ما تستطيعه بشأن العميل. قم بعمل نسخ من جميع الفواتير والعقود وأي معلومات أخرى تساعدك على التحدث بشكل مهني مع العميل.
وثق كل شيء
أثناء التحدث إلى العميل بشأن الديون المستحقة ، خذ ملاحظات دقيقة حول كل ما تمت مناقشته ، بما في ذلك تعليقات العميل. بمرور الوقت ، استمر في إضافة أي تفاصيل إضافية إلى ملفك لإبقائها محدّثة بقدر الإمكان.
لا تفترض الأسوء
عند إجراء مكالمة تحصيل الديون،. تذكر أنه قد تكون هناك أعمال مستقبلية محتملة مع العميل. كن حذرا مع لهجتك و كلماتك في هذه المرحلة. انتظر واستمع إلى ما يقوله العميل ، وتأكد من توثيق التفاعل بدقة.
كن لطيفا وتحدث باحتراف مع العميل
يمكن لنغمة صوتك أن تؤثر على مدى نجاح المحادثة. إذا بدأت المحادثة بنبرة ودية غير تصادمية، فقد يستجيب العميل بشكل أكثر إيجابية. بمجرد تأكيد أنك تتحدث إلى الشخص الصحيح عن الفاتورة غير المدفوعة ، اسأل ما إذا كان بإمكانك فعل أي شيء للمساعدة. اسأل ما إذا كانوا بحاجة إلى أي معلومات إضافية، عملك في نهاية المطاف هو جمع الديون بالكامل في أقرب وقت ممكن.
 تجنب التلاعب و المماطلة
حاول معرفة ما إذا كان عذر المدين لعدم الدفع مشروعاً. فعلى سبيل المثال ، إذا حمل الشخص عدم الدفع على شخص آخر ، فتأكد من صحة ذلك عن طريق الاتصال بالشخص الآخر.
أعط بعض الخيارات
إذا كان العميل يواجه مشكلة في سداد الديون ، فقد يكون من الممكن أن يقوم بتسديد الدفعات بالتقسيط، فالهدف هو جعل العميل يدفع كامل الديون بأسرع وقت ممكن. استمع بعناية واعرض بعض الخيارات.
لخص الشروط
بمجرد الموافقة على خطة السداد ، لخص خطة للمدين لفظياً. يجب أن يتضمن هذا الملخص تفاصيل عن الموعد الذي سيقوم فيه المدين بإرسال كل دفعة ، وأي شكل من أشكال الدفع سيتم استخدامه. قم بالتوثيق كتابيًا عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس. اطلب من المدين الاتصال أو إرسال بريد إلكتروني إليك بمجرد إرسال دفعة.
حافظ على التواصل
حتى إذا كان المدين لا يمكنه الدفع في الحال ، فمن المهم دائمًا الاستمرار في التواصل. فقد يكون قادرا على الدفع في المستقبل ، ومن خلال التحدث إلى المدين والاستماع حقا إلى ما يقوله ، قد تتمكن من مساعدته على إيجاد طريقة للبدء في الدفع في وقت أقرب.
فمع مرور الوقت كلما قدم الدين، كلما كان من الصعب جمعه، لكن في بعض الأحيان تتغير الظروف وقد يصبح من الممكن الدفع ممكناً.

اترك تعليقا