استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أنواع الديون وطرق تحصيلها ومعالجاتها الحسابية

0 183

أنواع الديون وطرق تحصيلها ومعالجاتها الحسابية

إعداد وتقديم / حورس للمحاماه  00201111295644

أنواع الديون وطرق تحصيلها ومعالجاتها الحسابية

أنواع الديون :

يتم التمييز بين ثلاثة أنواع من الديون هي : الديون الجيدة والديون المشكوك فيها  والديون المعدومة وعلى النحو التالي :

أــ الديون المعدومة Debts   Bad

هي الديون التي تشير الظواهر إلى عدم إمكانية تحصيلها أما بسبب إشهار إفلاس المدين أو لمغادرته البلاد وعدم معرفة عنوانه أو لموته وعدم كفاية التركة لتسديد كل أو بعض ديونه.

ب ــ الديون المشكوك في تحصيلها  Doubtful Debts

وهي الديون التي يحتمل عجز المدينين عن تسديدها كلياً في المستقبل ويمكن التعرف على ذلك من بعض الظواهر كعدم إنتظام سداد الديون في مواعيدها أو تأخر بعض العملاء عن دفع الكمبيالات المسحوبة عليهم أو عدم تجديدها.

ج ــ الديون الجيدة  Good Debts

وهي الديون التي تكون مستحقة على العملاء أصحاب المراكز المالية والإئتمانية المتميزة ، وامكانية تحصيلها مؤكدة أو مرتفعة جداً.

المعالجة المحاسبية للديون المعدومة

هناك طريقتان لمعالجة الديون المعدومة هما:

أ – الطريقة المباشرة  method Direct

ب ـ الطريقة غير المباشرة  Indirect method

وسنتعرض فيما يلي لكل من هاتين الطريقتين :

أ – الطريقة المباشرة  method Direct :

تعتبر الديون التي يتقرر إعدامها في ظل الطريقة المباشرة بمثابة خسارة تحمل على إيرادات نفس السنة المالية التي يتقرر فيها إعدام هذه الديون ، فإذا إفترضنا أنه تقرر إعدام رصيد حساب أحد العملاء فتكون المعالجة المحاسبية في ظل الطريقة المباشرة بجعل حساب مصروف الديون المعدومة مديناً وحساب المدينيين دائناً.

ووفق الطريقة المباشرة لإعدام الديون، فإنه وعند إسترداد ديون سبق إعدامها في نفس العام، فإنه يتم إعادة إثبات الذمة المالية على العميل بجعل حسابه مديناً(عن طريق عكس قيد الإعدام) وحساب ديون معدومة دائناً ثم اثبات قيد التحصيل ، أما إذا تم إسترداد ديون في فترات مالية لاحقة فإن حساب ديون معدومة مستردة يجعل دائناً ويعتبر إيراداً للمنشأة.

تحصيل الشيكات والديون والقروض بكافة أنواعها
تحصيل الشيكات والديون والقروض بكافة أنواعها

ب- طريقة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها (الطريقة غير المباشرة)

  نظراً لأن المبيعات الآجلة تنطوي على عنصر المخاطرة بسبب الخسارة المتوقعة نتيجة إفلاس بعض المدينين أو بسبب سوء مركزهم المالي فلا بد من إجراء القيود المحاسبية التي تأخذ بالإعتبار مثل هذه الخسائر تطبيقاً لمبدأ المقابلة والحيطة والحذر ، أو بمعنى آخر حجز مبلغ من أرباح الفترة الحالية لمقابلة هذه الخسائر المحتملة الوقوع وذلك بتكوين مخصص يسمى مخصص الديون المشكوك فيها Allowance for Doubtful Debts وبذلك فإن هذا المخصص يعبر عن التوقع لحصول ديون معدومة مستقبلاً بصورة تقريبية غير مؤكدة.

وكذلك فإنه وبموجب هذه الطريقة يتم إظهار المدينين في قائمة المركز المالي بصافي القيمة المتوقع تحصيلها، حيث ان حـ / مخصص الديون المشكوك في تحصيلها هو حساب مقابل Account    Contraلحساب المدينين ويظهر مطروحاً منه.

وبموجب هذه الطريقة يتم في نهاية الفترة المالية تقدير قيمة الديون المشكوك في تحصيلها وتكوين مخصص لها كما يلي:

×××      من حـ /مصروف الديون المشكوك في تحصيلها

             ×××     الى حـ /مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

                                       (إثبات الديون المشكوك في تحصيلها)

ويظهر هذا المخصص مطروحاً من رقم المدينين في جانب الأصول لإظهار القيمة الحقيقية والفعلية للمدينين (القيمة القابلة للتحصيل).

وبموجب هذه الطريقة أ يضاً واذا ما تقرر إعدام دين في الفترة المالية اللآحقة فإن ذلك يتم إثباته بتخفيض كل من حـ /مخصص الديون المشكوك في تحصيلها  وحـ /المدينين بقيمة المبلغ المراد إعدامه كما يلي:

×××    من حـ /مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

           ×××     الى حـ/ المدينين

وفي حال تحصيل دين سبق إعدامه فإن القيد الأخير يعكس ويتم إثبات قيد التحصيل كالمعتاد

اترك تعليقا