استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

توثيق عقد زواج مصري من أجنبية سواء رسمي أو عرفي

توثيق عقد زواج مصري من أجنبية سواء رسمي أو عرفي

0 230

طريقة توثيق عقد زواج مصري من أجنبية سواء رسمي أو عرفي

أولاً : توثيق عقد الزواج بين مصري واجنبية بشكل رسمي :

وضعت وزارة العدل المصرية عدة شروط وقواعد لتنظيم عملية زواج المصريين من الأجانب على مختلف الجنسيات ، وبخاصة فيما يتعلق بإتمام إجراءات عقد الزواج الذى يكون أحد طرفيه مصري والآخر يحمل جنسية دولة أخرى ، حفاظًا على حقوق الطرفين من خلال عقد رسمي موثق معترف به قانوناً بمصر وبخارج مصر ايضاً .

طريقة توثيق عقد زواج مصري من أجنبية سواء رسمي أو عرفي

أولاً : تتم عملية عقد الزواج وتوثيق عقد الزواج الخاص بالأجانب في وزارة العدل المصرية الكائنة بميدان لاظوغلى بالقاهرة ( مكتب زواج الأجانب – الدور الرابع ) ،

زواج اجانب مسلمين
زواج اجانب مسلمين

وذلك بإتباع المراحل واستيفاء الشروط التالية :

1- حضور الزوج والزوجة بشخصهما ( أو وكيل عنهم بشرط وجود توكيل رسمي خاص بالزواج ).

2- وجود شاهدين مصريين عدول ، بالإضافة إلى طابع أسرة ( يتم شراؤه من مجمع التحرير بالقاهرة ).

3- يجب أن يكون الفرق بين الزوجين مناسباَ ويفترض ألا يزيد عن 25 عاماَ.

4- يجب أن تكون إقامة الأجنبية فى مصر بغرض غير السياحة ( يتم الحصول على ختم الإقامة المؤقتة على جواز سفرها من إدارة الجوازات والهجرة – بالعباسية – بالقاهرة ، أو شهادة بالإقامة ) .

5- ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاماَ.

6- تقديم شهادة بيانات من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغبة فى الزواج ( تصدر من سفارتها الكائنة فى مصر ، ويتم ذكر حالتها الاجتماعية وسنها وديانتها ، اسم الأم ، شهادة بإثبات الديانة سواء مسيحية أو يهودية – لأن القانون يمنع الزواج من ملحدة ) ويشترط أحياناَ أن يتم التصديق عليها من الخارجية المصرية . 

7- تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغب فى الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها فى الزواج ، ويشترط أحياناَ أن يتم التصديق عليها من الخارجية المصرية.

8- تقديم شهادة فحص طبى للزوج والزوجة من أي مستشفى حكومي ( فحص زواج ) .

9- تقديم عدد 5 صور شخصية حديثة لكل من الزوجين.

10- تقديم شهادة ميلاد الزوج ( المصري ) لتحديد اسم الأم من واقع شهادة ميلاده .

11- يتم تصوير جميع المستندات صورتين ضوئيتين ( بطاقات الرقم القومي وجوازات السفر والشهادات ). 

ثانيا: بعد إتمام الأوراق والإجراءات المطلوبة يتم التوجه إلى وزارة العدل الكائنة بميدان لاظوغلى بالقاهرة ( مكتب زواج الأجانب – الدور الرابع ) وتتم كافة الإجراءات السابقة فى مكتب زواج الأجانب.

ثالثا: بعد الانتهاء من كتابة وتوثيق عقد الزواج واستلام العقد يتم ختمه من الشهر العقاري المختص والكائن بجوار نقابة المحامين بالقاهرة ( ميدان الإسعاف ) ثم يتم توثيقه من أي مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية ( مكتب التصديقات ) .  

وبعد الانتهاء من كافة إجراءات التوثيق يتم استيفاء باقى الإجراءات لاحقاَ فى سفارة الزوجة الأجنبية ( يلاحظ أن كل سفارة لها اشتراطاتها وطلباتها الخاصة لإنهاء إجراءات الزواج عن طريقها ، حتى يكون الزوج جاهزاَ من الناحية القانونية للسفر والالتحاق بزوجته بالخارج ).

الطريقة الثانية : توثيق عقد الزواج العرفي بين مصري وأجنبية .

الثانية : توثيق عقد الزواج العرفي بدعوى إثبات الزواج العرفي بالمحكمة :

ويتم هذا من خلال دعوى ترفع من الزوجة علي الزوج ويقر فيها الزوج بثبوت العلاقة الزوجية بالعقد العرفي ، وترفع بمحكمة الأسرة المختصة ، وبعض الدوائر تطلب فيها شهادة عدم ممانعة من سفارة الطرف الأجنبي ، ويحكم فيها بثبوت العلاقة الزوجية القائمة بموجب عقد الزواج العرفي .

عقب صدور الحكم يتم استلام نسخة من الحكم مزيلة بالصيغة التنفيذية ، ثم يتم تسجيلها بمصلحة الأحوال المدنية ، ويمكن طباعة وثيقة الزواج بعد ذلك من اي مكتب سجل مدني ، وعقب إتمام ما سبق من إجراءات  يمكن التصديق على العقد والوثيقةً من الخارجية المصرية .

– يتم إثبات الزواج في هذه الطريقة من تاريخ عقد الزواج العرفي ، وهذا يفيد في حالة وجود أبناء قبل اتخاذ قرار توثيق أزواج مما يسهل إمكانية تسجيلهم ايضا أبناء من هذا الزواج .

المستندات المطلوبة : 

١-أصل عقد الزواج العرفي .

٢- صورة بطاقة الزوج .

٣- صورة جواز سفر الزوجة .

٤- توكيل في القضايا للزوجين لاثنين من المحامين .

اترك تعليقا