استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أنواع التامين في المقاولات وطرق وأوقات دفعها واستردادها

أنواع التامين في المقاولات وطرق وأوقات دفعها واستردادها

0 291
إن كنت ترغب في التعرف على أنواع التامين في المقاولات وطرق وأوقات دفعها واستردادها فأنت في المكان الصحيح، سوف نتعرف اليوم على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول هذا الموضوع.

أنواع التامين في المقاولات

أنواع التامين في المقاولات
أنواع التامين في المقاولات

من خلال السطور التالية سوف نتناول معكم أنواع التامين في المقاولات:

التأمين المؤقت

عند تقدم مجموعة من المقاولين بعطاءاتهم لحضور جلسة فض المظاريف يعلن كل منهم عن إجمالي سعر العطاء الخاص به، و بعد دراسة جميع العطاءات المقدمة من قبل المالك و الإستشاري يتم غالباً إختيار المقاول الأقل سعراً لتنفيذ المشروع، فلنفترض أن هذا المقاول بعد تكليفه بتنفيذ المشروع إعتذر عن التنفيذ لأي سبب مما إضطر المالك إلى اللجوء للمقاول الأعلى سعراً و بالتالي يلحق بالمالك ضرراً مادياً.
لذلك فإنه يشترط عند خوض أي مناقصة مطروحة أن تتقدم كل شركة مقاولات بضمان مالي يتم خصمه في حالة تم إعتذار المقاول عن التنفيذ و يسمى هذا الضمان المالي ( التأمين المؤقت ) و قيمته تساوي 1% من قيمة إجمالي العطاء المقدم و يعتبر هذا التأمين ضماناً لحسن النية و تنفيذ ما تم التعهد به.
و بعد إسناد تنفيذ المشروع للمقاول الذي وقع عليه الإختيار يتم رد التأمين المؤقت لجميع الشركات الأخرى التي تم إستبعادها.

التأمين الإبتدائي

بعد إسناد تنفيذ المشروع لشركة مقاولات تلتزم تلك الشركة بتقديم ضمان مالي للمالك قيمته تساوي 5% من إجمالي قيمة العطاء و يسمى (التأمين الإبتدائي) و يرد للمقاول بعد التسليم الإبتدائي للمشروع، و يضمن به المالك جودة الأعمال المنفذة بالمشروع خلال فترة التنفيذ، مع العلم أن المقاول يسترد التأمين المؤقت بمجرد سداده للتأمين الإبتدائي.

التأمين النهائي

بعد إنتهاء تنفيذ المشروع و عمل محضر الإستلام الإبتدائي لشركة المقاولات تلتزم تلك الشركة بتقديم ضمان مالي آخر للمالك قيمته تساوي 5% من إجمالي قيمة المشروع الفعلية و يسمى (التأمين النهائي) و يرد للمقاول بعد التسليم النهائي للمشروع.
و يضمن به المالك جودة الأعمال المنفذة بالمشروع لمدة سنة (الفترة ما بين التسليم الإبتدائي و حتى التسليم النهائي للمشروع)، مع العلم أن المقاول يسترد التأمين الإبتدائي بمجرد سداده للتأمين النهائي، و يرد ذلك التأمين النهائي مع التسليم النهائي للمشروع.

ملحوظة هامة

في بعض المشاريع يتم دمج التأمين الإبتدائي في تأمين واحد تحت مسمى (التأمين النهائي) على أن تكون قيمته تساوي نسبة 5% من إجمالي قيمة العطاء (القيمة التقديرية للمشروع) و أن يقدم في مرحلة التعاقد و يرد بعد التسليم النهائي للمشروع بحيث يضمن جودة الأعمال أثناء التنفيذ و حتى انقضاء فترة الضمان النهائي للمشروع.

طريقة تقديم الضمانات المالية للمالك ( التأمين المؤقت و التأمين النهائي)

يمكن تقديم الضمانات المالية للمالك كمبالغ نقدية أو شيكات مقبولة الدفع و لكن الطريقة الأفضل و المتبعة في معظم الحالات هي خطابات الضمان.. فما هي خطابات الضمان و كيف تستخدم؟

خطابات الضمان

خطاب الضمان هو خطاب تحصل عليه شركة المقاولات من البنك الذي تتعامل معه باستمرار و تسلمها للمالك و لا بد أن يكون لها رصيد مالي كبير لدى البنك، و يصدر البنك خطاب الضمان المالي هذا موجها للمالك بما يفيد أنه يضمن شركة المقاولات المذكورة بمبلغ مالي معين يحدد قيمته في الخطاب ( و الذي يساوي قيمة التأمين المطلوب )
و أن البنك على إستعداد أن يسلم هذا المبلغ في أي وقت للمالك عند أول طلب منه في حالة حدوث أي نزاعات بينه و بين شركة المقاولات، ثم يقوم البنك في هذه الحالة بتسويةشئونه المالية مع شركة المقاولات لما له من ضمانات عليها.

المستندات المطلوبة للتسجيل في الاتحاد المصري للتشيد والبناء

أنواع التامين في المقاولات
أنواع التامين في المقاولات
  • مستخرج حديث من السجل التجاري.
  • كذلك صوره البطاقة الضريبية والاصل للاطلاع.
  • عقد تأسيس الشركه.
  • صوره من عقد ايجار المقر والاصل للاطلاع.
  • توكيل عام قضايا وتأسيس شركات وتعامل مع اتحاد المقاولين و التأمينات باسماء المحامين بالمكتب.
  • كذلك صورة كارنيه مهندس نقابي والاصل للاطلاع للتامينات
  • فيش جنائي موجه لاتحاد المقاولين.
  • كذلك صورة البطاقة الشخصية.
  • كشف حساب بنكي بمبلغ لا يقل عن50 الف مودع باسم الشركه.

مؤسسة حورس للمحاماة للتواصل 01020743999

اترك تعليقا