استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

معلومات هامة عن زواج الأجانب في الأردن

107

معلومات هامة عن زواج الأجانب في الأردن

زواج الأجانب في الأردن

 

كثيرا ما يتساءل الناس هل يجوز زواج الاجانب في الاردن ، وكثيرا ما تردنا اسئلة مثل هل يتسطيع الاجانب الزواج في الاردن وابرام عقود الزواج بشكل نظامي، وللاجابة على هذا الاستفسار لا بد أن ننوه بداية ان زواج الاجانب في الاردن غير ممنوع قانونا ولا يوجد تشريع اردني يحظر على الاجانب اتمام زواجهم، ولكن في الاردن لا يوجد زواج مدني، بل ان تنظيم معاملة الزواج تخضع لأحكام الشريعة الاسلامية في حال كان الزوج مسلما ، وعليه فإن الجهة المختصة باتمام عقود الزواج في المملكة الاردنية الهاشمية هي دائرة قاضي القضاة ويتم اتمام المعاملات بواسطة المحاكم الشرعية المختصة بحسب المنطقة.

ولاتمام الزواج ستحتاج لتوفر الاوراق الثبوتيه التالية:

دفتر عائلة لكلا الزوجين

هوية أحوال مدنية للأردنيين

زواج سفر لغير الاردني

شهادة خلو موانع – وهذه الشهادة للتأكد بأن الزوجة ليست على ذمة رجل آخر .. وأن الزوج ليس على ذمته أكثر من ثلاث زوجات.. (هذه الشهادة يتم الحصول عليها من ذات المحكمة الشرعية بالنسبة للأردنيين) ومن الجهات المختصة في بلد الدولة التي تتبعون لها او من سفاراتها.

شاهدي عدل من الرجال (شاهدين ذكرين عاقلين بالغين مسلمين) مع اثباتاتهم الشخصية

ولي أمر الزوجة إن كانت بكرا

اثبات الطلاق للزوجة المطلقة

————–

من ناحية أخرة فقد ألزم تعميم موجه لقضاة المحاكم الشرعية صادرعن دائرة قاضي القضاة، بإرسال معاملات عقود الزواج الخاصة بالأجنبيات إلى وزارة الداخلية لأخذ رأيها قبل إجراء عقد الزواج، وفق ما ورد في نص التعميم المؤرخ في الثامن عشر من نيسان للعام 2007.

حيث أن الوزارة تهدف إلى التأكد من مشروعية الإقامة والسجل الأمني للأجانب، ومن ثم إعلام القاضي الشرعي فيما إذا كان أحد أو كلا الطرفين من الأجانب مقيما في المملكة إقامة مشروعة، وفيما إذا كان بحقهما أو بحق أحد منهما قيود أمنية.

ويعني لفظ الأجنبي وفق قانون الجنسية الأردني كل من لا يحمل الجنسية الأردنية، ويعد أبناء قطاع غزة أجانب ويشملهم بالتعميم.

إن الموافقة تتطلب الحضور الشخصي “للزوجة” وانتظار صدورها الموافقة

موسسة حورس للمحاماه   01129230200