استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

هل طلب منك صاحب الشقة التي تستأجرها إخلاءها؟

372
هل تخشى أن يفعل؟ ولا تعرف كيف تتصرف لو حدث ذلك؟ إذا ربما تجد ما يفيدك إذا تعرضت لهذا الموقف في هذا التقرير.
وحدد القانون الحالات التي يحق فيها لمالك العقار سواء كان “إيجار قديم أو جديد”، مطالبة المستأجر بإخلاء مسكنه، وتختلف هذه الحالات طبقا لطريقة التعاقد:

هل طلب منك صاحب الشقة التي تستأجرها إخلاءها؟

أولا: الإيجار القديم
صدر الإيجار القديم قبل عام 1996، وعندما يكتب في مدة عقد الإيجار “مشاهرة” فهذا يعني أن مدة عقد الإيجار مدى الحياة، والآن إذا كنت متفقا على أن يكون هذا العقد (إيجار قديم) فلابد أن تكون مدة العقد 59 سنة، وهي الحد الأقصى لمدة الحكر في القانون المدني المصري.
ويحق للمالك طرد الساكن من مسكنك في حالات منها عدم سداد الإيجار، ووفقا لقانون الإيجار القديم يجب على المؤجر إخطار المستأجر بإنذار رسمي ثم الانتظار لمدة 15 يوماً لسداد الإيجار، فإذا لم يسدد خلال هذه المدة يجوز له السداد أمام القاضي حتى بعد الاستئناف، ولكن إذا تكرر عدم السداد مرة أخرى، ففى هذه الحالة يجوز فسخ العقد حتى إذا قدم المستأجر.
وأيضا إذا ثبت أن المستأجر قد تنازل عن المكان المؤجر، أو أجره من الباطن بغير اذن كتابي صريح من المالك للمستأجر الأصلي، أو تركه للغير بقصد الاستغناء عنه نهائيا، وذلك دون إخلال بالحالات التى يجيز فيها القانون للمستأجر تأجير المكان مفروشا أو التنازل عنه أو تأجيره من الباطن أو تركه لذوى القربى وفقا لأحكام المادة29 من القانون49 لسنة1977.
وإذا ثبت بحكم قضائي نهائي أن المستأجر استعمل المكان المؤجر أو سمح باستعماله بطريقة مقلقة للراحة أو ضارة بسلامة المبنى أو بالصحة العامة أو فى أغراض منافية للآداب العامة، وبتعديل قانون الإيجارات الذي أعطى الحق لأبناء المستأجر امتداد عقد الإيجار له بشرط أن يكون مقيما معه حتى تاريخ وفاة المستأجر الأصلي.

ثانيا: الإيجار الجديد
صدر الإيجار الجديد من بعد عام (1996) عندما يكتب في مدة عقد الايجار “مشاهرة”، فهذا يعني أن مدة عقد الايجار شهر واحد فقط وبعدها يجوز للمؤجر طرد المستأجر.
ويحق للمالك إخلاء السكن في الحالات الآتية، إذا أقام المالك دعوى إخلاء مباشرة لوجود ضرر، ويقوم بإثبات هذا الضرر للمحكمة، يتم إنذار المستأجر، ويجوز للمؤجر طرده.
الطرد عنوة:
وفي كل الأحوال، لا يجوز لصاحب العقار طرد المستأجر عنوة دون اللجوء للقضاء،فإن المالك في حالة طرده الساكن من المنزل سواء إيجار قديم أو جديد، عنوة، يكون ارتكب جريمتين هما الضرب والتعدي، ومنع شخص من دخول مسكنه، موضحا أن مدة العقوبة هنا قد تصل إلى الحبس عام، وفقا لنص المادة 44 مرافعات.
و الجدير بالذكر أن النيابة ستتدخل بعد التحقيق، وتمكن المستأجر من استعادة حيازته، وتطرد من قام بالتعدي عليه.

                 مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

الخدمات التي تقدمها المؤسسه :
استشارات في القضايا الجنائية – القضايا التجارية – القضايا المدنية – القضايا العمالية – قضايا الأحوال الشخصية – قضايا الأجانب في مصر – قضايا المصريين في الخارج – استشارات في الزواج من الأجانب – نقدم لكم كافة الدعم القانوني ونوصل الخدمة القانونية لكم بكافة الطرق المتاحة – نحن نقوم بتوثيق الزواج العرفي وإثباته لدى القضاء وتصحيح وضعه.
هاتف الاستشارات القانونية

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

للتواصل

من داخل مصر                                                   01129230200

من خارج مصر  (واتس اب)                              00201129230200