معلومات مهمة في الاحوال الشخصيه :
معلومات مهمة في الاحوال الشخصيه :
معلومات مهمة في الاحوال الشخصيه :
■ لأن كتير من السيدات بيشتغلوا قضايا الأسرة بنفسهم نظرا لظروفهم المادية اللى مش بتسمح بتوكيل محامى ، لازم تاخدوا بالكم :
✔ ان محكمة الأسرة اللى اترفعت أمامها اول قضية بينك و بين زوجك / طليقك .. بتكون هى المحكمة المختصة بنظر كل الدعاوى التالية .
☆ مثال :
◀ لو الزوج رفع دعوى رؤية مثلا امام #محكمة_الدقى ، هنا محكمة الدقى هتكون هى المختصة بنظر دعوى النفقة او اى دعوى أخرى إنتى هترفعيها ، لأنها هى اول محكمة رفعت امامها دعوى بينكم ▶
✔ ان مواعيد الاعتراض على إنذار الطاعه ٣٠ يوم من تاريخ استلامك الإعلان .. يعنى الميعاد هيبدء من اليوم اللى انتى استلمتيه فيه .
✔ فى دعوى الاعتراض على انذار الطاعه ، مايفنعش تضيفى اى اسباب غير الأسباب اللى انتى كتبتيها فى الصحيفة .. يعنى لازم صحيفة الاعتراض يكون مكتوب فيها كل اسباب الاعتراض .
✔ لو انتى عايشه فى القاهرة تقدرى ترفعى الدعوى فى القاهرة مش لازم ترفعيها فى بلد الزوج : اسيوط / اسكندرية .
✔ لو عايزة تطعنى على اى حكم لازم الطعن يكون فى خلال ٤٠ يوم من تاريخ صدوره .
✔ لو ابنك / بنتك بقى عندهم ١٥ سنه ، لازم اى دعوى بعد كده تترفع بإسمهم هم .. يعنى انتى مابقاش ليكى صفة .
محامى اسره محامى احوال شخصيه محامى طلاق و خلع . حكم الطلاق المعلق على أمر مستقبل. طلاق الرجل زوجته بعد حدوث أمر معين. الشرع و القانون. محامى احوال شخصيه , أراء الائمه فى الطلاق المعلق على شرط .
وإن كان مدلول فعل الشرط معدومة وقت التعليق ولكنه على خطر الود
التعليق به يصح بشرط ألا يكون منفصلا عنه إلا بعذر فمن قال لزوجته أنت طالق
الم أنجح في الامتحان هذه السنة متصلا أول كلامه بآخره أو منفصلا عنه بعذر کی
الم يقول على رده فإنها تطلق إذا لم ينجح في الامتحان.
فإن سكت -بعد قوله أنت طالق – بدون عذر ثم أتم باقي الكلام كان الطلاق منجزا فيقع في الحال ولا عبرة
بالتعليق بعد ذلك.
واشتراط الاتصال ولو حكمة في كل من الشرط والاستثناء قول جماهير العلماء
ومنهم الأئمة الأربعة، وعن الحسن البصری جوازه ما دام المجلس، وعن سعيد بن
جبير جوازه إلى أربعة أشهر وعن ابن عباس جوازه إلى سنة وقيل إلى الأبد. ولا
يخفى ما يترتب على الأخذ بالمذهبين الآخرين من الخطر العظيم.
لزوم التعليق ….
ويشترط للزوم التعليق أن يحصل والمرأة في ملك الزواج حقيقة أو حكما أي حال
قیام الزواج وفي عدة الطلاق الرجعي والبائن بينونة صغری (1) أو تكون المرأة أجنبية
وقت الايقاع بصيغة التعليق إذا كان التعليق بسبب الملك وإلا لا يقع عليه الطلاق.
(1) فمن قال لزوجته حال قيام الزوجية إن كلمت فلانا فأنت طالق وقع عليها
الطلاق إذا كلمته والزوجية قائمة أو كانت في عدة الطلاق الرجعي أو البائن
(۲) ومن قال لمطلقته طلاقا رجعيا أو بائنة بينونة صغرى إن كلمت فلانا فأنت
طالق فكلمته وهي في العدة وقع عليه الطلاق
الزواج لوجود المحلية حتما
) من قال لاجنبية إن تزوجتك فأنت لا
جود المحلية حتما عند وجود الشرط
(4) ومن قال لاجنبية إن كلمت فلانا فأنا
تان تزوجتك فأنت طالق ثم تزوجها وقع عليها الطلاق عقب
الأجنبية إن كلمت فلانا فأنت طالق ثم تزوجها ثم كلمت فلانا فلا
وذلك لانعدام المحلية وقت التعليق وعدم إضافة الطلاق إلى سبب الملك
وهو الزواج.
وقال الشافعي لا يقع الطلاق إلا إذا كانت الزوجية قائمة وقت الإيقاع حقيقة أو
عا كما في الصورتين الأوليين من الصور الأربع المتقدمة. وأما إذا كانت أجنبية
وقت التعليق فلا يقع عليه الطلاق أصلا سواء اضافة إلى سبب الملك كما في الصورة
الثالثة أم لم يضفه إليه كما في الصورة الرابعة.
واستدل الشافعي على عدم وقوع الطلاق على الأجنبية بحديث لا نذر لابن آدم
فيما لا يملك ولا عتق له فيما لا يملك ولا طلاق له فيما لا يملك قال الترمذي أنه
حديث حسن. وما ذهب إليه الشافعي ذهب إليه الإمام أحمد ونقل عن علي وابن
عباس وعائشة رضي الله عنهم. وأول علماء الحنفية هذا الحديث بأنه محمول على
نفي التنجيز لأنه هو الطلاق أما المعلق فليس بطلاق في الحال بل له عرضية أن يصير
اطلاقا وذلك عند وجود الشرط. واستدلوا على مذهبهم بأن الطلاق المعلق تصرف
ايمين لوجود الشرط والجزاء وما كان كذلك لا يشترط لصحته قيام الملك في الحال لأن
الوقوع إنما يكون عند وجود الشرط، والملك متيقن بهذا التعليق عند وجود الشرط إذ
الطلاق لا يقع فيه إلا إذا حصل الزواج. قيل إذا كان هذا التعليل صحيحا وجب أن
يقع الطلاق أيضا بقوله لأجنبية إن كلمت فلانا فأنت طالق ثم تزوجها ثم كلمت فلانا
المذكور لکنکم منعتم الوقوع في هذه الحالة واشترطتم قيام الملك وقت الإيقاع
تناقضتم أنفسكم ماذا أنتم قائلون؟ وأجيب عن ذلك بأن الملك متیقن عند وجود
الشرط في المتنازع فيه وهو الصورة الثالثة بخلاف الصورة الرابعة فإنه لو لم يشترط
فيها وقت التعليق عريت عن الملك ظاهرة فلا هو موجود وقت التعليق ود
معلوم الوجود وقت الشرط والظاهر عدم حدوثه فلم توقع به الطلاق لأجل هذا.
وقال مالك این خص بلدا
ان يقول إن تزوجت امرأة من
باب الزواج كأن يقول
ومذهب الحنفية مروی عن عمر وابن مسعود وابن عمر، وقال مالی
أو قبيلة أو صنفا من الناس أو امرأة صح التعليق كأن يقول إن تزو
الاسكندرية أو من قبيلة بني تميم أو من الهند أو فلانة فهي طالق صح التعل افراد و
وضع كلما موضع أن، وإن عمم مطلقا لا يجوز إذ فيه سد باب الزواری
كلما تزوجت امرأة فهي طالق وبقول مالك قال ربيعة والأوزاعي وابن أبي ليلى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أدوات التعليق فى الطلاق المعلق على شرط . محامى احوال شخصيه طلاق للضرر
أدوات التعليق أو ألفاظ الشرط هي – أن وإذا وإذما و كل و كلما و مستی ما ان
وكلها يليها الفعل إلا كلمة كل فإنها يليها الاسم. والذي يفيد تكرار الفعل منها كلما
انظر الهداية والفتح).
فإن كان التعليق بأداة لا تفيد التكرار مثل أن وإذ ما فإن اليمين تنحل ولا يبقى لها
عمل بعد وجود الشرط لأنها غير مقتضية للعموم والتكرار لغة فبوجود الفعل مرة بنم
الشرط ولا بقاء لليمين بدون الشرط، وإن كانت الأداة تفيد تكرار الأفعال وهي كلما
فإن دخلت على غير التزوج كأن يقول لها كلما كلمت فلانا فأنت طالق فكلمته
طلقت فإن كلمته ثانية مطلقت طلقة ثانية وإن كلمته ثالثا طلقت الثالثة ثم تنحل اليمين
الانتهاء طلقات الملك الثلاث. فإن تزوجت غيره ثم عادت إليه بعقد جديد صحيح ثم
كلمت فلانا فلا يقع عليها شیه، وإن دخلت على سبب التزوج كأن قال لها كله
تزوجتك فإن كلمت فلانا فأنت طالق فاليمين لا تنحل أبدا فإذا بانت منه بينونة كبری
ثم تزوجت غيره ثم عادت إليه بعقد صحيح ثم كلمت فلانا طلقت وهكذا إلى مالا
نهاية. وذلك لأن المعلق عليه وهو التزوج لا نهاية له فهو يتجدد كلما أراده. والطلاق
معلق عليه فكلما وجد التزوج وجد الطلاق.
او زوال الملك بعد اليمين لا يبطل اليمين لأن محلها ذمة الحالف بل الذی ببطلها هو
وجود الشرط على التفصيل المتقدم. وكذا زوال الحل على ما سیاتی
ويؤخذ ما تقدم أنه لا تلازم بين وقوع الطلاق وانحلال اليمين فقد يقع الطلاق
وتنحل اليمين، وقد يقع الطلاق ولا تنحل اليمين، وقد تنحل اليمين ولا يقع الطلاق.
موسسة حورس للمحاماه 01129230200
مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه
للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر 00201129230200