مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

ماذا تعرف عن العلم الاكتوارى Actuarial science 

122

ماذا تعرف عن العلم الاكتوارى Actuarial science
—————————————————–

============ علم تخمين المخاطر================
التعريفات :-
1)هو العلم الذي يستخدم الطرق الحسابية والإحصائية لتقدير حجم المخاطر في قطاع التأمين والصناعات المالية. والاكتواريون هم هؤلاء الأشخاص المؤهلون من حيث التعليم والخبرة في هذا المجال.

2) تعريف جامعة ساوثهامبتون على موقعها أن “الخبراء الأكتواريين هم المهندسون الماليون والمعماريون في عالم المؤسسات المالية. فهم المنوط بهم تصميم، وبناء، وحفظ المؤسسات المالية التي يمكنها الصمود أمام تقلبات التذبذب، والتضخم، والتغير السريع في أسعار الفائدة، والمشكلات التي يطرحها تغير أنماط المعيشة والموت.”

3) تعريف الجمعية الدولية للأكتواريين تعني كلمة إكتواري المفكر متعدد المواصفات الاستراتيجية المتمرس في النظريات والتطبيقات في علوم الرياضيات والإحصاءات والإقتصاد وحساب الإحتمالات والعلوم المالية ، وقد لقب الإكتواري بالمهندس المالي ومهندس الرياضيات الاجتماعية لأن تركيبته الفريدة التي يتحلى بها من تحليل وصفات عمل يستعملها للتوجه نحو تنوع متنامي من التحديات المالية والإجتماعية في العالم كله

ماهى الدراسه الاكتواريه
********************
الدراسة الأكتواريّة هي نوع من العلوم التي تختص بالمستقبل ، وتعتمد على مبدأ تخمين المخاطر ، وذلك عن طريق استخدام الطرق الحسابيّةوالإحصائيّة في تقدير “حجم المخاطر” في مجال الصناعات الماليّة والتأمين ، عن طريق دراسات ومباحث علميّة في هذا المجال ، يقوم بها فئة من المؤهلين علميّا وذوي الخبرة . من أشهر التطبيقات على هذه الدراسة (جداول الحياة والوفاة) المستخدمة في شركات التأمين ، بالإضافة لهذا تضم هذه الدراسة العديد من العلوم والمواضيع والتي تتمحور حول المستقبل ، منها :
الحساب
الإحصاء ،
الإحتمالات ،
الإقتصاد ،
برمجة الحاسوب والتمويل .
وقد ازداد الإقبال على دراسة هذه العلوم ، وذلك بعد نشر عدة دراسات وتقارير تشير إلى أهميّة تلك الوظيفة باعتبارها “وظيفة المستقبل” ، لزيادة الطلب عليها في قطاع التأمين ، ومؤسسات الضمان الإجتماعي ، والشركات الماليّة ، وصناديق التقاعد والمعاشات ، والشركات الإستثماريّة . وكمهنة تتعامل مع الخطر وعدم اليقين ، تعتبر مهنةً تجاريّة ، حيث يقوم “الإكتواريّون” بتوفير التقديرات والتي تتطلب الخبرة في مجال أنظمة الأمن المالي وآليّاتها ، حيث يقيِّمون بمعادلات رياضيّة إلإحتماليّة لوقوع المخاطر ، وقياس النتائج التي تطرأ في حال وقوع تلك المخاطر ، للعمل على الحد من آثارها السلبية وتقليل نسبة الخسائر الماليّة الناجمة عن تلك الأحداث أو المخاطر ، والعمل على دراسة إمكانيّة عدم وقوعها إن أمكن . ولأنه لا يمكن تجنب العديد من المخاطر المفاجئة كـ(الوفاة) على سبيل المثال ،

فمن المستحسن إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة في حال حدوثها ، للحد من آثارها المترتبة على الشركة أو المؤسسة في حال وقوعها ، خوفاً من تأثيرها سلباً على جانبي (الميزانيّة العموميّة) ، وتتطلب مهارات عالية في التقييم ، والإلتزامات ، حتى يتم إدارة الإستثمارات على أكمل وجه والتقليل من المخاطر قدر الإمكان . ويجب ان تتوافر في الإكتواريون ، القدرة والمهارة في التحليل ، والمعرفة الإقتصاديّة ، والقدرة على التنبؤ بالسلوكيّات البشرية ، والتغييرات التي تطرأ على نظم المعلومات . وتعد هذه المهنة من أهم المهن المطلوبة ، والمرغوب في دراستها ،
ففي عام 2006م ، أصدرت مجلة “يو أس نيوز” تقريراً مفاده بأن الأكتوارية تعد ضمن نطاق أفضل 25 مهنة يتوقع رواجها في المستقبل ، ونشرت دراسة أخرى في العام 2010م بواسطة “جوب سيرش” ، حيث تشير الدراسة إلى أن المهنة رقم واحد في أميركا هي مهنة الإكتواريين ، وبنت دراستها وفق العديد من المعايير هي : (توقعات التوظيف ، الدخل ، البيئة ، متطلبات بدنيّة و إجهاد ) . وفي العام 2012م ، جاءت هذه المهنة في المتبة الثالثة من حيث الأهميّة والإقبال على السلم الوظيفي .
وتقوم الدراسه بتطبيق المعرفة بالرياضيات والإحصاء والشئون المالية لتصميم أنظمة المعاشات وتنفيذها، والتأمين الاجتماعي الصحي والتأمين ضد الكوارث والأخطار. يحلل الإحصاءات الملائمة والبيانات الأخرى، ويطبق المبادئ الإحصائية والرياضية لإعداد جداول الاحتمالات المتعلقة بالمخاطر والوفيات والحوادث والأمراض والعجز والبطالة والتقاعد، يحسب أقساط التأمين ومعدلات الإسهامات المالية المطلوبة استنادا إلى بعض العوامل مثل المصروفات الإدارية وأسعار الفائدة والعمر والجنس ومهنة العميل أو العملاء. يحسب القيمة التنازلية لوثائق التأمين التي تنتهي قبل انقضاء فترة التعاقد. يتأكد من الاستثمار السليم والربح لرأس المال وأن الاحتياطي قادر على الوفاء بالالتزامات في أي وقت. يحدد قاعدة عادلة لتوزيع الفائض في عمليات التأمين التي تأخذ بمبدأ المشاركة في الأرباح، يعزز أسس وإجراءات السلامة والصحة المهنية ويوفر وسائل الحماية والوقاية.

ماوصل اليه العلم اليوم
******************
واليوم فإن العديد من الجامعات لديها برامج دراسية جامعية وعليا في العلم الاكتواري، خصوصاً وأن بعض الدراسات تشير إلى أهمية وظائف الاكتواريين وتزايد الطلب عليهم في المستقبل، حيث يوجد طلب على هذا التخصص سواء في شركات التأمين والبنوك والمؤسسات المالية ومؤسسات التأمين الاجتماعي والمعاشات وصناديق التقاعد وشركات الاستثمار أو حتى في مجالات لا علاقة لها بالقطاع الاقتصادي والمالي ولكنها تتطلب تقديم تقديرات لحجم المخاطر المحتملة.

كما أن الخريجين الحاصلين على مؤهل في العلوم الأكتوارية غالباً ما يتقاضى الواحد منهم راتباً مبدئياً يقدر بنحو 25000 جنيهاً إسترلينياً، أما من يعملون منهم في قطاعات مثل التأمين، فيتقاضون ما بين 40000 إلى 50000 جنيهاً إسترلينياً في العام.

موسسة حورس للمحاماه       01129230200