استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

دعوى التطليق لعدم الإنفاق

278

دعوى التطليق لعدم الإنفاق

 هل هناك سند قانوني للطلاق لعدم الإنفاق

أن قانون الاحوال الشخصية تصدى لمثل هذه العقبات التي تواجه الأسر المصرية حيث نصت المادة 1 من القانون رقم 25 لسنة 1920 على أنه : “إذا امتنع الزوج عن الإنفاق على زوجته، فإن كان له مال ظاهر نشد الحكم عليه بالنفقة في ماله، فإذا لم يكن له مال ظاهر ولم يقل إنه معسر أو موسر ولكن أصر على عدم الإنفاق طلق عليه القاضي في الحال وإن أدعي العجز فإن لم يثبته طلق عليه حالا وإن أثبته أمهله مدة لا تزيد عن شهر فإن لم ينفق طلق عليه بعد ذلك”.

 هل هناك سند شرعي للطلاق لعدم الانفاق
—————————————
أما بالنسبة للسند الشرعي للطلاق لعدم الانفاق – ” هو قول الرسول ألا إن على نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا، فأما حقكم على نسائكم فلا يوطنن فرشكم من تكرهون ولا يؤذن في بيوتكم لمن تكرهون، إلا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن.

مستندات دعوى الطلاق لعدم الانفاق والمحكمة المختصة
وللطلاق لعدم الانفاق مستندات خاصة وهي وثيقة الزواج أو صورة ضوئية منها، أي مستند يدل على يسار الزوج كعقود تمليك، أو حسابات بالبنوك، ومحكمة الأسرة هي المختصة بشأن تلك الدعاوى حيث الدائرة التي يقيم بها المدعى عليه، وتوضح أن محكمة الأسرة المختصة محليا بنظر أول دعوى ترفع إليها من أحد الزوجين تختص محليا دون غيرها بنظر جميع القضايا التي ترفع بعد ذلك.

 ما هو المقصود بالطلاق
————————
يقصد بالطلاق انتهاء العلاقة الزوجية، فالطلاق هو رفع قيد النكاح باللفظ الدال على ذلك أو ما يقوم مقامه من الكتابة المستبينة، وركنه اللفظ الدال على الطلاق لغة أو شرعا، وقد عرف فقهاء الحنفية الطلاق بأنه: رفع قيد الزواج في الحال أو المال بلفظ صريح أو كناية.

 الشروط الواجب توافرها حتى يحق للزوجة طلب الطلاق:
———————————————-
1️⃣ أن يكون هناك زواج صحيح وقائم بين الطرفين .

2️⃣ أن يمتنع الزوج عن الإنفاق .

3️⃣ أن يكون للزوج مال ظاهر أي ميسور الحال فإذا كان معسرا أمهله القاضي للإنفاق وإلا طلق، وإذا كان له مال ظاهر يجوز للقاضي التنفيذ عليه، وأن تتضرر الزوجة من عدم الإنفاق عليها فإذا سكتت الزوجة وتنازلت عن هذا الحق فلا موجب للتطليق.

 أما في حالة وجود مال ظاهر للمدعى عليه قضى أن: المادة 4 من المرسوم بقانون 20 لسنة 20 مناطه انتفاء وجود مال ظاهر للزوج يمكن التنفيذ عليه بالنفقة وعدم ادعاء الزوج العسر أو اليسر واصراره على عدم الإنفاق على رفضه تطليق الزوجة رد ذلك من مسائل الواقع من سلطة قاضي الموضوع دون رقابة عليه من محكمة النقض طالما أقام قضاءه على أسباب سائغة، طبقا للطعن رقم 129 لسنة 60 ق.

 هل يجوز الدفع بنشوز الزوجة أثناء نظر دعوى تطليق لعدم الإنفاق
————————————————————–
أما بالنسبة لمسألة جواز الدفع بنشوز الزوجة أثناء نظر دعوى تطليق لعدم الإنفاق، فإنه لا يجوز للمحكمة رفض الدعوى بسبب نشوز الزوجة إلا إذا قدم الزوج ما يثبت دفعه بذلك بأنها لم تعترض خلال المدة القانونية أو صدر حكما نهائيا في اعتراضها برفض هذا الاعتراض أو إذا قدم حكما للمحكمة الجزئية يفيد أن زوجته ناشزا وصيرورة هذا الحكم نهائيا .

 وقضى أن: النص في المادة السادسة من القانون رقم 20 لسنة 1920 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أن: “تطليق القاضي لعدم الإنفاق يقع رجعياً وللزوج أن يراجع زوجته إذا ثبت يساره، واستعد للإنفاق في أثناء الحية فإن لم يثبت يساره ولم يستعد للإنفاق لم تصح الرجعة، طبقا للطعن 45 لسنة 67 ق.

. نموذج دعوى تطليق لعدم الإنفاق؛
الديباجه.

الطالبة زوجة للمعلن إليه بصحيح العقد الشرعي، دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال على عصمته و طاعته حتى الآن.

ولما كان المعلن إليه قد امتنع عن الإنفاق على الطالبة دون عذر شرعي مقبول وليس له مال ظاهر يمكن للطالبة التنفيذ عليه، وقد طالبته مرارا وتكرارا بالإنفاق عليها، ولكنه رفض مما ألجأ الطالبة لإقامة هذه الدعوى طالبة الحكم بالطلاق لعدم الإنفاق عملا بنص المادة ” 4 ” من القانون “25” لسنة 1930 المعدل بالقانون “100” لسنة 1985 .

بناء عليها أنا المحضر المذكور قد انتقلت لمحل إقامة المعلن إليه واعلنته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة أسرة “…….”، المنعقدة بمقرها الكائن “…….”، الموافق “…..”، يوم “…….” .

برجاء الحكم عليه بتطليقها منه طلقة رجعية وإلزامه بعدم التعرض لها في أمور الزوجية مع إلزامه بالمصاريف.