استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

(جرائم القذف والسب)

194

(جرائم القذف والسب)

طبقا لنصوص المواد 306،306،171مكرر،308 من قانون العقوبات

القذف: القذف الذي يستوجب العقاب قانون هو الذي يتضمن اسناد فعل جريمة يقرر لها القانون عقوبه جنائيه او يوجب احتقار عند اهل وطنه.
السب: الشتم سواء باطلاق اللفظ الصريح الدال عليه او باستعمال المعاريض التي تومئ اليه وهو المعنى الملحوظ في اصطلاح القانون الذي اعتبر السب كل الصاق لعيب او تعبير يحط من قدر الشخص نفسه او يخدش سمعته لدى الغير.

(جنحة القذف والسب)

الإجراءات اللازمة قبل رفع دعوى
القذف والسب طبقا للمادة 3 من قانون الاجراءات الجنائية
تنص م 3/1 من قانون الاجراءات الجنائية
لا يجوز ان ترفع الدعوى الجنائية الا بناء على شكوى شفهية أو كتابية من المجني عليه او من وكيله الخاص الى النيابة العامة او الى احد مأموري الضبط القضائي او من وكيله الخاص الى النيابة العامة او الى احد مأموري الضبط القضائي في الجرائم المنصوص عليها في المواد 185، 374، 277، 279 ،292 ،393 ، 303، 306، 307، 308 من قانون العقوبات وكذلك في الأحوال الاخرى التي ينص عليها القانون.
والشكوى التي تتطلبها المادة 3 اجراءات تتلخص في الآتي:
1)صدورها من المجني عليه اما بنفسه واما بواسطة وكيل عنه.
2)ان يكون التوكيل خاصا وصريحا وصادرا عن واقعة معينة سابقة على صدوره (اي يكون لاحق للواقعة المشكو عنها) (يجوز توكيل عام – حكم نقض حديث). انظر الهامش في الصفحة المقابلة.
3)ان تقدم الشكوى الى النيابة العامة او احد مأموري الضبط القضائي وبعد تحريك الدعوى بواسطة الادعاء المباشر بمثابة شكوى من المجني عليه لان الهدف منها محاكمة المتهم جنائيا وهو ما نفس ما تهدف اليه الشكوى للنابة العامة.
4)لا تقبل الشكوى بعد ثلاثة اشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة ومرتكبها ما لم ينص على خلاف ذلك.

مباحث الانترنت في مصر – كيف تبلغ عن قضايا الاشهار والنصب والسرقة الالكترونية؟

تعددت أشكال الجرائم الالكترونية هذه الايام من قضايا الاشهار أو السب والقذف أو قضايا الابتذاذ والتزييف أو قضايا النصب وأيضاً قضايا السرقات الالكترونية ,وكلنا عرضة لهذه الجرائم على مختلف أنواعها حفظنا الله وحفظكم. ولكن كيف نتصرف في مثل هذه المواقف؟
الإجابة: مباحث الأنترنت

ما هي مباحث الانترنت؟
مباحث الانترنت هي هيئة تابعة لوزارة الداخلية المصرية، متخصصة بالتحقيق في جرائم النصب والاحتيال أو السرقة أو التشهير والتهديد والابتذاذ والتزييف أو سرقة الايميلات والحسابات والصفحات والمواقع وغيره من الجرائم والتي أستخدم الانترنت والحاسب فيها كوسيلة، وسنعرفُ في هذا الموضوع كيف يمكن الوصول إليهم وكيف يتم التبليغ داخل مباحث الجرائم الالكترونية.

أشهر بلاغات مباحث الأنترنت:التشهير

– التشهير
– السب والقذف
– سرقة الحسابات والإيميلات
– النصب والاحتيال والسرقة
– التهديد والابتذاذ مقابل الأموال
– انتهاك حقوق النشر

عنوان مباحث الأنترنت:
مؤخراً تم نقل مقر مباحث الانترنت من منطقة وسط البلد الى أكاديمية الشرطة حيث مقر وزارة الداخلية الجديد على العنوان: أكاديمية الشرطة – التجمع الأول – على الطريق الدائري مباشرة. وعند الوصول سيتم تسجيل بياناتك وتفتيشك من أجل الدخول.

مواعيد العمل:
من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءاً.

كيف يتم التبليغ داخل مباحث الجرائم الالكترونية؟
1- عند وصولك للمقر ربما تنتظر قليلاً ثم يستقبلك أمين شرطة ليستمع الى مختصر شكواك.
2- يستقبلك بعدها ضابط شرطة ليستمع بالتفصيل الى بلاغك والاطلاع على ما لديك من دلائل ثم يقوم بتحرير المحضر والقيام بالخطوات اللازمة.

نصائح مهمة:
1- قم بجمع كل ما لديك من دلائل قبل الذهاب.
2- لا تنسى اثبات هويتك “البطاقة الشخصية”.
3- لا تخفي أي دليل حتى اذا كان محرجاً فغرض المباحث الالكترونية مساعدتك أولاً وأخيراً.
4- اذا كان احد الأدلة متعلقة بحساب فيس بوك أو محادثة, يجب أن يكون متاحاً للمحقق الاطلاع على الحساب أو المحادثة وقت التحقيق.
5- ربما يطلب منك الضابط المسئول فتح حسابك على الجهاز الخاص به أو فتح محادثات سابقة للتحقيق في الأمر فكن مستعداً لذلك.

وفي الختام, نود القول أن الوقاية خير من العلاج. ومن هنا ننصحكم أعزائنا الكرام بتوخي الحذر من المواقع والمعاملات المشبوهه وعدم التعامل أو ارسال اي بيانات أو صور شخصية للأشخاص الغير معروفين أو الذين لا تعرفونهم معرفة شخصية. حيث يعترف هؤلاء المجرمون اسلوب التعارف والتصادق المزيف مع الناس ثم من بعد استدراجهم ليرسلوا بيانات شخصية أو صور شخصية ثم يبتزونهم ليسرلوا لهم المال فيما بعد. فنرجوا الحذر ثم الحذر في التعاملات الشخصية. حفظنا الله وإياكم.

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

                       للتواصل  

من داخل مصر                 01129230200

من خارج مصر             00201129230200