استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تعرف على كيفية إنشاء شركة في مصر

184

تعرف على كيفية إنشاء شركة في مصر

لو بتخطط إنك تبدأ بيزنس جديد يبقى لازم يكون ليك تواجد رسمى و قانونى لأن بضمنلك حقوقك و بيسهل عليك شغلك.

إنشاء الشركات يجب توفر فيه اربعة شروط رئيسيىة و هى :-

– الرّضا: أي رضا أطراف الشّراكة
– الأهلية: فيجب أنْ يكون العمر أكثر من 18 عاماً.
– المحل: ويقصد به مكان الشّركة
– السبب: وغالباً ما يكون الرّغبة في الحصول على الرّبح

تنقسم الشركات من حيث طبيعة العمل الذي تقوم به إلى شركات مدنية و شركات تجارية، و تنقسم الشركات التجارية بدورها و من حيث قيامها على الإعتبار الشخصي أو المالي إلى شركات أشخاص و شركات أموال و شركات ذات طبيعة مختلطة. و الشركة التجارية وحدها هي التي تكتسب صفة التاجر، وتتحمل الإلتزامات المترتبة على هذه الصفة و تخضع لنظام الإفلاس متى توقفت على تسديد ديونها التجارية.

و بمجرد تخطيطك لبدء شركة عليك توفير بعض المتطلبات الضرورية و هى :-

– تحديد مكان أو مقر الشّركة
– أخذ التراخيص الإضافية

الاوراق و المستندات المطلوبة لإنشاء شركة هى :-
==========================

1. سند الوكالة الصادر من كل شريك لوكيل المؤسسين (فى حالة وجود وكيل) متضمناً الحق فى تأسيس الشركات والتصديق على العقود بالشهر العقارى. يقوم المؤسسون بإصدار توكيل رسمى لوكيل المؤسسين يوكلونه فى تأسيس الشركات والتصديق على العقود بالشهر العقارى. فى حالة عدم وجود وكيل للمؤسسين، سيضطر المؤسسون للحضور مجتمعين أمام كافة الجهات المعنية لإتخاذ كافة الإجراءات بأنفسهم.

ويجب أن ينص التوكيل على حق الوكيل فى توكيل الغير. وإذا كان المؤسسون مقيمون خارج مصر، لابد أن يتم التصديق على صحة ختم الشهر العقارى الأجنبى على التوكيل بالقسم القنصلى بسفارة جمهورية مصر العربية فى تلك البلد. كما يتم التصديق بعد ذلك على التوكيل بوزارة الخارجية المصرية. وفى هذه الحالة أيضاً، يفضل أن يصدر التوكيل باللغتين الأجنبية والعربية من البداية (عند إصداره من قبل الشركاء) وذلك لتوفير الوقت الذى يحتاجة الحصول على ترجمة معتمدة فى مصر للتصديق على التوكيل أمام وزارة الخارجية. وإذا كان هناك شركة ضمن الشركاء وكان إسمها باللغة الأجنبية، فلابد أن يتم تعريبه (وليس ترجمته) فى التوكيل ويكتب الإسم باللغتين العربية والانجليزية. فمثلاً اسم “Eagle for Tourism” تعرب “إيجل فور توريزم” وليس “النسر للسياحة”.

(يوم عمل واحد فى حالة إصدار التوكيل داخل مصر ومن 10-30 يوم عمل فى حالة إصدار التوكيل خارج مصر).

2.صورة من البطاقة الشخصية للشركاء والمديرين (إذا كانو مصريين) وصور شهادات الميلاد فى حالة وجود قصر أو جوازات سفر (فى حالة الأجانب).

3. سند ملكية أو حيازة مقر الشركة مثبت التاريخ و/أو ما يفيد تخصيص أرض للمشروع (أو إقرار بتقديم سند التخصيص خلال سنة من تاريخ القيد فى السجل التجارى). لمعرفة إجراءات إثبات التاريخ اضغط هنا. (يومان عمل لإثبات التاريخ).

4. الشهادة الدالة على إيداع كامل قيمة الحصص أحد البنوك المعتمدة والمرخص لها بذلك (مادة (17) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981 ومادة (73) من لائحته التنفيذية). انظر لاحقاً إجراءات الحصول على هذه الشهادة. (من 6 إلى 10 أيام عمل).

5. إستعلامات أمنية معتمدة فى حالة وجود شركاء أو مديرين أجانب (أفراد/شركات). انظر لاحقاً إجراءات الحصول على هذه الشهادة. (يوم عمل واحد).

6. شهادة عدم إلتباس الإسم التجارى للشركة. انظر لاحقاً إجراءات الحصول على هذه الشهادة. (يوم عمل واحد).

7. خطاب قبول تعيين المدير/المديرين.

8. خطاب قبول تعيين مقدم من مراقب للحسابات. يجب أن يرفق بهذا الخطاب مستخرج من سجل المراجعين والمحاسبين بما يفيد قيد هذا المراقب في السجل. ويجب أن يكون هذا السجل حديثاً وصادراً فى نفس السنة التى يتم التأسيس فيها.

9. فى حالة زيادة رأس مال الشركة عن 200000 جنيه مصرى، يجب أن يكون للشركة مستشاراً قانونياً مقيداً بنقابة المحامين بجداول الإستئناف على الأقل. يجب أن يقدم هذا المستشار صورة ضوئية من كارنيه نقابة حديث خاص به. ويشترط أن يكون الكارنيه مسدد الإشتراك وسارى حتى تاريخه وأن تكون الصورة الضوئية موقعة من المحامى ومختومة بختمه فى حالة عدم حضور المحامى شخصياً. ويلاحظ أنه لا يلزم عمل توكيل عام لهذا المحامي أو دفع أية أتعاب له ولا يرتبط وجود إسمه بوجود أي مسؤولية في مواجهته أو فى مواجهة الشركة.

10. فى حالة الدخول بحصة عينية فى تأسيس الشركة، يقدم تقرير من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة بقانون وذلك حسب طبيعة كل حصة. ويتضمن تقرير أهل الخبرة فى هذا الشأن وصفاً دقيقاً للحصة العينية، وما عساه يلحق بها من ضمانات أو يرد عليها من قيود أو حقوق للغير وأسس حساب قيمتها، وبيان هذه القيمة بحسب ما يجرى فى التعامل بشأنها (مادة (69) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

11. موافقة مجلس الوزراء علـى تأسيس الشركة إذا كـان غـرضها أو مـن بـين أغـراضها العمل فـى مجال نشاط الأقمار الصناعية أو أنظمة الإستشعار عن بعد أو أى نشاط يتناول غرضاً أو عملاً من الأغراض أو الأعمال المنصوص عليها فى قانون الجمعيات والمؤسسات الخاصة (مادة (17) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

لو عايز محامى يتابع معاك إنشاء شركتك علشان توفر على نفسك وقت و مجهود و تضمن سلامة كل أوراقك إبعتلنا و هنرد عليك بكل التفاصيل

————————————————–
لو بتخطط لإنشاء شركة و عندك ألا إستفسار إبعتلنتا فى رسالة أو إكتب فى كومنت و هيرد عليك محامين متخصصين فى إنشاء الشركات
————————————————–
#مؤسسة حورس للمحاماه
#للتواصل
00201129230200. من خارج مصر
01129230200. من داخل مصر