استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

الفرق بين جرائم السرقه النصب التبديد؟

578

الفرق بين جرائم السرقه النصب التبديد؟

الفرق بين جرائم السرقه النصب التبديد؟

 

 السرقة: اختلاس منقول مملوك للغير بنية تملكة، نص المادة كل من اختلس مالا منقولا مملوكا للغير فهو سارق.

 النصب: هو استعمال طرق احتيالية من شانها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة آو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال آو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت آو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب آو صفه غير صحيحة للاستيلاء علي نقود او عروض او سندات دين او سندات مخالصة او أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير او بعضها.
و تختلف جريمة السرقة عن النصب في ان المجنى عليه يسلم ماله الي الجانى وهو قانع راضى الا انه سلم المال نتيجه غش وخداع ويترتب علي ذلك ان جريمة النصب لا تقع بالاكراه علي خلاف جريمة السرقة.


 التبديد: هو احد صور السلوك الاجرامى المكون للركن المادى لجريمة خيانة الامانة و هو التصرف فى الشئ على نحو لا يصدر الا عن مالك الشئ سؤاء كان التصرف قانونى “البيع – الهبة” او تصرف مادى “كاستهلاك الشيء

:النصب ومذكرة البراءه في جريمة النصب.

نبذه عن النصب .
– من المعروف ان لم يرد تعريفا لجريمة النصب في قانون العقوبات المصري إلا أن اتجه جانب من الفقه في تعريف جريمة النصب أو الإستيلاء إلي (الاستيلاء علي مال مملوك للغير بطرق احتياليه بقصد تملكه).

– ويعاقب علي النصب أو الاستيلاء بنص الماده 336 من قانون العقوبات58لسنة1937والتي تنص علي “يعاقب بالحبس كل من توصل إلي الاستيلاء علي نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصه أوأي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير او بعضها اما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب او واقعة مزورة او احداث الامل بحصول ربح وهمي او تسديد المبلغ الذي اخذ بطريق الاحتيال, او ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح او سند مخالصة مزور , واما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه , واما باتخاذ اسم كاذب او صفه غير صحيحة . اما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة .ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة علي الاقل وسنتين علي الاكثر”

ومن خصائص النصب أنه:
1- جريمة النصب من الجرائم التي تمثل الاعتداء علي الملكية لأن الجاني يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية الي الاستيلاء علي كل أو بعض مال الغير وذلك يحمل المجني علي تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.

2-تتميز جريمة النصب أنها من جرائم السلوك المتعدد والحدث المتعدد ذلك أن الجاني يرتكب سلوك مادي ذو مضمون نفسي يتمثل في اساليب احتيالية يلجأ اليها للتأثير علي ارادة الشخص المخاطب بهذه الأساليب ومتي انخدع المخاطب بتلك الأ ساليب التي استخدمها فانه يسلمه ماله ويقوم الجاني بادخال هذا المال في حوزته بسلوك ثان هو هذا السلوك المادي البحت المتمثل في ايجاد علاقه بينه وبين مال المجني عليه.

أما الحدث المتعدد” فهو نشؤ الخديعة في نفس المجني عليه وانعقاد ارادته علي تسليم الجاني ما يطلبه من مال نتيجة هذه الخديعة ثم قيامه بعد ذلك بتسليم ماله الي المجني عليه الذي يستولي علي هذا المال”

الفرق بين النصب والسرقه:
إن النصب والسرقة من جرائم الاعتداء علي المال التي يكون هدف الجاني فيها الحصول والاستيلاء علي مال الغير المجني عليه وضم ذلك المال الي ملكيته.

الا أن يختلف النصب عن السرقه فيما يلي :

1-وسيلة الاستيلاء في النصب هي التدليس اي استخدام الجاني احدي الطرق الاحتياليه المنصوص عليها في الماده 336 عقوبات يترتب عليها قيام المجني عليه بتسليم ماله الي الجاني بينما وسيلة الاستيلاء في السرقه هي الاختلاس اي قيام الجاني بنزع حيازة مال المجني عليه بغير علمه وضاه .

2- تسليم المال ففي السرقه يكون تسليم المجني عليه لماله إلي الجاني بكل رضاه وإرادته بينما يقوم الجاني في النصب بتسلم مال المجني عليه بدون إرادته ورضاه.

عقوبة النصب او الاستيلاء:
طبقا للماده 336عقوبات يعاقب علي النصب او الاحتيال بالحبس من 24ساعه ولايزيد عن 3سنوات مع جواز وضع اما الشروع في النصب فيعاقب عليه بالحبس لمده لاتزيد عن سنه مع امكان وضع المتهم تحت مراقبة الشرطه لمده لاتقل عن سنه ولاتزيد عن سنتين في حالة العود وذلك في النصب او الشروع فيه.

“.مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه


للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر

   من خارج مصر                00201129230200

   من داخل مصر                 01129230200