استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟

0

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟ وما هي أماكن بيع عقد الزواج العرفي؟ وكيف يحفظ حق المرأة؟ جميعها أسئلة سوف نناقشها في هذه المقالة ونتطرق إلى أبواب يسعى لدخولها الكثيرين.

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟

ما هو عقد الزواج العرفي ؟

إذا رغب رجل وامرأة في الزواج بدون كتابة ذلك في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون يمكنهم كتابة عقد زواج عرفي يكون بمثابة اتفاق مكتوب بينهم على الزواج بدون عقد شرعي.

أي لا يترتب عليه نفقة شرعية أو متعة، بل وليس للزوجة أية حقوق شرعية على الزوج. يمكن للطرفين كتابة عقد الزواج العرفي بشهود أو بدون شهود (وبدون موافقة ولي أمرها أو أهلها).

ما هي أنواع عقود الزواج العرفي ؟

هناك نوعان لـ عقود زواج عرفي وهما:

الزواج في حضور الشهود وبموافقة الأهل

يتم هذا النوع من الزواج العرفي بموافقة الزوج والزوجة وولي أمرها وبحضور الشهود، ويتم بهذا العقد إشهار العلاقة بين الناس.

بدأ الأشخاص يستخدمون هذا النوع من الزواج منذ بدء الإسلام ولا يزال مستخدمًا في عددًا من القرى والنجوع المصرية.

الزواج بدون إشهار

هو الزواج الذي يتم بين رجل وامرأة بحضور أو بدون حضور شهود وبدون موافقة ولي الزوجة، كما أنه يتم بدون إشهار.

يسمى هذا الزواج أيضًا بالزواج السري وهو زواج باطل فاقد لشروط صحة العقد.

اثبات الزواج العرفي بمحكمة الاسره

اماكن بيع عقد الزواج العرفي

يُعد مكتب المستشار القانوني / عبد المجيد جابر من أفضل اماكن بيع عقد الزواج العرفي الشرعي لكل من يرغب في العيش في الحلال والبعد عن ما يغضب الله.

ما هو رأي القانون المصري في الزواج العرفي ؟

وفقًا للفقرة 4 من المادة 99 من قانون الأحوال الشخصية لا يتم سماع الدعاوى الزوجية الغير ثابتة في أوراق رسمية في الوقائع التي تمت في شهر أغسطس 1931م.

كما أن الدستور المصري يعتبر أي شخص تحت سن 18 عام طفلًا ولا يصح له الزواج.

ولاعتبار عقد الزواج شرعيًا، يجب أن يكون عليه ختم محامي استئناف عالي وختم مكتب محامي معتمد بالنقابة الفرعية للمحامين. وأيضًا رقم قيد محامي بنقابة المحامين.

ويُعد مكتب المستشار القانوني  عبد المجيد جابر – محامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة وماجيستير في القانون – من أفضل مكاتب المحاماة التي يمكنها كتابة عقد زواج عرفي صالح يستوفي الشروط وفقًا للقانون المصري.

ما هي شروط صحة الزواج العرفي وكيف يحفظ حق المرأة؟

لكي يكون الزواج العرفي صحيحًا يجب أن تتوافر به الشروط التالية:

  • أن تكون المرأة غير محرمة على الزواج ومحلًا للنكاح.
  • أن لا يكون النكاح مؤقتًا.
  • ضرورة حضور شهود أثناء كتابة هذا العقد.

هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى ؟

لا يمكن تسجيل أو توثيق عقد الزواج العرفي في الشهر العقاري.

نموذج عقد زواج عرفي مصري word

إلى كل من يرغب في تحميل نموذج عقد زواج عرفي word إليكم في السطور التالية نموذج عقد زواج عرفي مصري word

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21 /سورة الروم

انه في يوم …………… الموافق ……/…… /2020

تحرر هذا عقد زواج شرعي على كتاب الله وسنة رسول الله بين كل من : ـ

1- الزوج : ………………………………………………………………………………………. ……….. وجنسيته………………………………………………….

مسلم الديانة. تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…………………………………………………………….. ومقيم…………………………………………………………………………………… ……………….. ويحمل إثبات شخصية رقم ………………………………………..

أسم أم الزوج ……………………………………….

عنوان مسكن الزوجية ………………………………………………………………………………………. …………………………………………….

( طرف أول – زوج)

2- الزوجة : ………………………………………………………………… – البكر الرشيد /الثيب وجنسيتها…………………………………………….. مسلمة الديانة تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…………………………………………………… ومقيمة…………………………………………………………………………………………. وتحمل إثبات شخصية رقم …………………………………………….

أسم أم الزوجة …………………………………………………. ( ( طرف ثان – زوجة)

وبعد ان اقر الطرفان بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية للتعاقد فقد اتفقا علي الآتي : ـ

أولاً : ـــ يقر الطرف الثاني (الزوجة) بعدإيجاب وقبول صريحين بأنها قد رغبت وقبلت الزواج من الطرف الأول زواجاً شرعيا لها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت للطرف الأول بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين (زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)

ثانياً : ـــ كما يقر الطرف الأول (الزوج) بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني (الزوجة) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قال للطرف الثاني بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين(وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)

ثالثا : ـــ يقر طرفي العقد (الزوج والزوجة) بخلوهما من كافة الموانع الشرعية والقانونية المحرمة للزواج بينهما واعتبرهذا العقد بمثابة عقدزواج دائم منتج لكافة آثارهالشرعية والقانونية وأنه ليس بغرض المتعة الوقتية أو غيرها من الأسباب المبطلةللزواج كما يقر كلا الطرفان بخلوهما من كافة الأمراض المعدية الخطرة مثل الجزام والبرص والإيدز والكبد الوبائي .

رابعاً : ـــ يقر الطرف الأول (الزوج) بأنه يعترف بماتثمر عنه الحياة الزوجية من نسل ويعترف له بكافة الحقوق الشرعية والقانونية المقررة للأبناء من نسب ونفقة وميراث وكافة الحقوق الأخرى .

خامساً : ـــ ليصلك البند بالتفصيل علق بتم

سادساً : ـــ يلتزم الطرف الأول بالقيام بكافة الالتزامات التي يلتزم بها الأزواج شرعا وقانونا من نفقة ومأكل وملبس ومسكن للزوجة ( الطرف الثاني ) وأولادها منه بما يتفق مع مكانه ومركز الطرف الأول الاجتماعية

سابعاً : ـــ ليصلك باقى البند علق بتم

ثامناً : ـــ اتفق الطرفان علي أن يكون المهر المسمي بينهما هو مبلغ ………………………. جنيها عاجله مبلغ………………….. جنيهاً قبضته الطرف الثاني (الزوجة) بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين ، وآجله مبلغ………………………… جنيها يحق لها المطالبة به عند حلول اجله شرعاً .

تاسعاً : ـــ ليصلك باقى البند علق بتم

عاشراً : ـــ تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند الضرورة وقد أذنا لمن يشهد على هذا العقد .

الزوج : ……………………………………………………..

التوقيع

الرقم القومي او جواز السفر

الزوجه

التوقيع

الرقم القومي او جواز السفر :………………………………………………………..

ختم المكتب …..

الختم الخاص بالمحامي……..

(( والله خير الشاهدين ))

1_شاهد أول

الاسم

رقم البطاقه

2_شاهد ثان :

الاسم

رقم البطاقه

يُعتبر هذا صيغة عقد زواج عرفي قابل للطباعة

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644

 

كيف تقيم دعوى اثبات زواج عرفي أو أجانب في مصر ؟

عندما نتحدث عن دعوى اثبات زواج فقد تعتقد أن الأمر يدور حول الزواج العرفي فقط، ولكن ثمة حيثيات واهية تتعلق بدعوى إثبات الزواج في القانون المصري، حيث يختلف مضمون الدعوى بين إثبات الزواج العرفي أو إثبات زواج الأجانب، أو إشكاليات الزواج المدني، وغيرها من الأسباب والحالات التي سنوضحها في المقال التالي.
مؤسسة حورس للمحاماة 01129230200
ما المقصود بـ دعوى اثبات زواج ؟
دعوى اثبات زواج عرفي
في حالة إقرار الطرفين بالزواج
في حالة تنازع الطرفين ووجود عقد الزواج
حالات تنازع الزوجين دون وجود عقد الزواج
صيغة دعوى اثبات زواج عرفي
إجراءات اثبات الزواج العرفي
ماذا بعد الـ حكم في دعوى اثبات زواج عرفي ؟
دعوى اثبات زواج اجانب
دعوى اثبات زواج مصري من مغربية
تطبيق قانوني للاستشارات الأسرية
ما المقصود بـ دعوى اثبات زواج ؟
دعوى إثبات الزواج هي إجراء قانوني نلجأ إليه عند تعسُر خطوات الزواج الشرعي أو رفض الزوج الإقرار بوجود علاقة زوجية، وتبدأ إجراءات الدعوى بتقديم طلب إثبات وجود علاقة زوجية لمكتب تسوية المنازعات التابع لمحكمة الأسرة، وطبقًا لبنود المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية المصري يتم قبول دعاوى إثبات الزواج القانوني إذا تجاوز سن الزوجة 16 عام، وبلغ الزوج الثامنة عشر.
ويتم الحكم في دعوى إثبات العلاقة الزوجية بأحد هذه الطرق: إما بالإقرار وهو اعتراف الزوج، أو البينة وهي شهادة الشهود سواء رجلين أو رجل وامرأتين، أو الأوراق الرسمية مثل عقد الزواج أو تحليل إثبات النسب للأطفال.
وتتضمن دعوى إثبات الزواج العديد من الحالات أشهرها دعوى إثبات الزواج العرفي، ودعوى إثبات زواج الأجانب أي غير المصريين، ودعاوى الزواج المدني، وتتبنى أيضًا حل إشكاليات عقد الزواج الرسمي.
دعوى اثبات زواج عرفي
تحدثنا في مقال سابق عن المقصود بالزواج العرفي وكيف ينظر إليه القانون وأنواع العقود المتداولة بهذا الصدد، واليوم سوف نستعرض فقط إجراءات وحالات إثبات الزواج العرفي.
تبدأ إجراءات إثبات الزواج العرفي من مكتب تسوية المنازعات الأسرية، وتتخذ الدعوى واحدًا من المسارات التالية:
في حالة إقرار الطرفين بالزواج
إذا كان الزوج معترفًا بوجود العلاقة الزوجية، فعلي الزوجة أن تتقدم برفع دعوى اثبات زواج إلى مكتب تسوية المنازعات، وخلال 15 يومًا سوف يتم تحديد موعد جلسة التسوية، واستدعاء الطرفين لسماع أقوال كل منهما، وإذا أقر الزوج بأن المُدعية عليه هي زوجته بالفعل يتم إثبات الزواج، وفي هذه الحالة لا تستدعي الإجراءات تقديم وثيقة رسمية أو عقد زواج عرفي صحيح، يكتفى فقط بالعقد البدائي المتوفر طالما أن الزوج أقرّ بصحة ما هو مثبت في الدعوى.
في حالة تنازع الطرفين ووجود عقد الزواج
تواجد عقد الزواج العرفي الصحيح يعني اختصار خطوات القضية حال نشوب النزاع بين الطرفين وإنكار الزوج لهذه الزيجة، حيث يُرفق العقد مع مستندات الدعوى، وإذا أنكر الزوج صحة هذا العقد، أو رفض حضور جلسة تسوية النزاع المقررة من المحكمة، يتم التحقيق في صحة العقد وإذا ما تم إثبات صحة التوقيع وسماع الشهود تُقبل الدعوى ويتم توثيق الزواج قانونيًا.
حالات تنازع الزوجين دون وجود عقد الزواج
تعتبر هذه الحالة هي الأكثر شيوعًا وتتعدد فيها طرق إثبات صحة الدعوى، مثل الاستماع إلى شهادة الشهود إن وجد ويتم إثبات بيانات الشهود في صحيفة الدعوى، كما يتم التحقق من خلال المحادثات الإلكترونية، وفي حالة وجود أطفال يتم إجراء تحليل DNA للطفل والمُدعى عليه، وبناء على النتائج يتم قبول الدعوى وإثبات النسب.
صيغة دعوى اثبات زواج عرفي
الخطوة الأولى هي التوجه إلى محامي الأحوال الشخصية لتحرير عريضة الدعوى، حيث يشترط أن يتم رفع الدعوى من خلال محامي الأحوال الشخصية، وإذا وُجد عقد الزواج يتم تسليمه للمحامي لإضافته إلى مستندات الدعوى والتي تتضمن التالي:
أصل العقد العرفي المُذيل بتوقيع الطرفين والشهود
صورة بطاقة الرقم القومي للمدعية
عريضة الدعوى التي تم تحريرها بكافة البيانات المطلوبة
صورة توكيل المحامي والبطاقة الضريبية الخاصة به
يتم استيفاء هذه الأوراق وتقديمها إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية
إجراءات اثبات الزواج العرفي
خلال خمسة عشر يومًا من تقديم طلب اثبات الزواج العرفي، يتم فحص الطلب وتحديد جلسة التسوية للطرفين، وإرسال إعلان من المحكمة لكل منهما على العنوان الموضح بالطلب.
إذا حضر الزوج وأقرّ بصحة العقد يتم تسوية النزاع وتوثيق الزواج رسميًا، أما إن رفض الحضور أو حضر وأنكر صحة هذا الإدعاء، يتم التأشير على عريضة الدعوى بتعذر التسوية بين الطرفين وتوضيح الأسباب.
تنتقل دعوى اثبات الزواج بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة إلى محكمة الأسرة، وإذا أصر الزوج على إنكار صحة العقد، يتم تحويل القضية للتحقيق والتأكد من صحة التوقيع، أو الاستماع إلى شهادة الشهود إن وجد.
ماذا بعد الـ حكم في دعوى اثبات زواج عرفي ؟
قبول الدعوى وتوثيق الزواج العرفي، لا يعني أنه أصبح للزوجة الحق في الحصول على النفقة أو المهر أو ما شابه، لأن القانون يعترف بوجود علاقة زوجية فقط ولا يوثِق أي من حقوق المرأة الشرعية، ولكن لها الحق في الميراث إن توفي عنها الزوج حيث أن المذهب الشرعي يقتضي بقبول الزواج وصحته.
المذهب القانوني للاعتراف بالزواج العرفي يتيح للمرأة طلب الطلاق أو إثبات نسب الأبناء إن وجد، وفي حالة طلب الطلاق، يتم التقدم بدعوى فسخ عقد الزواج العرفي الموثق والحصول على وثيقة طلاق، ولا يترتب عليها أيضًا أي حقوق شرعية مثل نفقة المتعة أو العدة أو المؤخر.
ويعتبر حق التطليق القانوني من الاستثناءات المستحدثة التي اعتمدها المُشرِع بالقانون رقم 1 عام 2000؛ إنقاذًا للفتيات اللواتي تورطن بالزواج العرفي، ويحاول الأزواج تركهن معلقات دون طلاق، لذلك تم استثناء حق التطليق القانوني بموجب عقد الزواج القانوني.
أما بالنسبة لدعوى ثبوت النسب فإنها تقتضي بتقنين نفقة الأبناء وإلزام الأب بدفعها شهريًا في حالة انفصال الزوجين، علمًا بأن ثبوت النسب قانونيًا حق للطفل وليس للأم، أي يتم فيه الحكم بنفقة الصغير فقط، والحصول على كافة مستحقاته المالية، وانتقاله إلى كنف الأب بعد انتهاء فترة الحضانة القانونية.
هل يمكن استئناف حكم اثبات زواج عرفي ؟ يترك القانون الحق للمُدعى عليه في استئناف الحكم إذا كان لديه دليل مادي على عدم وجود علاقة زوجية بينه وبين المدعية، وكذلك للمدعية حق استئناف الحكم إذا تم شطب الدعوى ورفض الاعتراف بالزواج.
دعوى اثبات زواج اجانب
تُقام دعوى اثبات زواج الأجانب (وما نقصده بكلمة الأجانب هم غير المصريين) في حالتين؛ إما أنه تعذر على الطرفين توفير الأوراق الرسمية المطلوبة للزواج، أو الحصول على شهادة عدم الممانعة من السفارة التابع لها العضو الأجنبي، أو في حالة وقوع الزواج وتنصل الزوج من العلاقة الزوجية، وتكون الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى هي:
عريضة دعوى اثبات زواج
توكيل المحاماة والبطاقة الضريبية للمحامي
إثبات الهوية الشخصية للطرفين وشهادة الميلاد الرسمية
شهادة عدم ممانعة للزواج من سفارة الطرف الأجنبي
إذا كانت الزوجة سبق لها الزواج عليها تقديم ما يثبت وفاة الزوج السابق أو وقوع الطلاق
شهادة الديانة للطرفين، ولا مانع من اختلاف ديانة الزوجة طالما أنها ليست مُلحدة؛
حيث يمنع القانون المصري الزواج ممن لا ديانة لهم.
إقرار من المُدعي بعدم وجود مانع قانوني للزواج سواء صلة قرابة أو سن غير قانونية
كما أضاف قانون الأحوال الشخصية المصري بضعة شروط لقبول دعوى زواج الأجانب وهي:
ألا يقل عمر الطرفين عن 21 عامًا
ألا يزداد فارق السن بين الطرفين عن 25 عامًا
يجب أن تكون إقامة الطرف الأجنبي مؤقتة وليست سياحة
وكما هو الحال في الإجراءات السابق ذكرها يتم تحرير صيغة دعوى إثبات زواج مصرية من اجنبي أو العكس وتقديمها إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية، واتباع الإجراءات القانونية، وبعد الحصول على عقد الزواج القانوني يتم توثيقه من خلال أحد مكاتب الخارجية.
دعوى اثبات زواج مصري من مغربية
تحتفظ السلطات المغربية ببضعة شروط إضافية للموافقة على زواج المغربيات خارج البلاد سواء في مصر أو أي دولة أخرى، أهمها ألا يكون الزوج متزوجًا من أخرى، حيث تعارض المملكة نظام تعدد الزوجات، وإلى جانب هذا الشرط فإن هناك العديد من المستندات الرسمية التي يجب توفيرها مثل:
شهادة ميلاد الطرف المصري ورسم الولادة الأصلي للطرف المغربي
شهادة العزوبية للبكر، أو وثيقة الطلاق أو شهادة وفاة الزوج لمن سبق لهن الزواج
شهادة حسن السير والسلوك ويتم استخراجها من وزارة الخارجية المغربية
فحص طبي شامل لكل من الطرفين، وإثبات الخلو من أي أمراض معدية
صحيفة الحالة الجنائية للطرف المصري، وشهادة قيد فردي للحالة الاجتماعية
مفردات الراتب الشهري للزوج، أو وثيقة التأمينات الاجتماعية التابع لها
السجل التجاري أو البطاقة الضريبية في حالة امتلاك نشاط قائم بالفعل
علمًأ بأن كافة الأوراق لاد أن تكون موثقة من وزارة الخارجية وسارية لمدة 3 أشهر فقط.
يتم تقديم هذه الأوراق كاملة إلى السفارة المغربية في مصر للحصول على شهادة عدم ممانعة لزواج الطرف المغربي، وإذا تم رفض طلب الزواج من قِبل السفارة، فإنه بموجب القانون المصري يتوجه الطرفين إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية لإقرار الزواج قانونيًا عن طريق رفع دعوى إثبات زواج.
وإذا وقع الزواج العرفي بين الطرفين ونشب بينهما النزاع، فإنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية السالف ذكرها لتوثيق الزواج العرفي في مصر، علمًا بأن محكمة الأسرة المصرية تُقِر بثبوت الزواج بين الطرفين إذا اكتملت المستندات والأدلة، حتى في حالة ممانعة السفارة المغربية لذلك.
يًا ما كانت ماهية الزواج أو الحق الذي تريد إثباته فأنت بحاجة إلى حزمة من المستندات وسلسلة متتابعة من الإجراءات القانونية، وقبل اتخاذ هذه الخطوات عليك اختيار محامي متمرس في قانون الأحوال الشخصية، حيث أنه لا يمكنك تقديم طلب دعوى اثبات زواج دون توقيع المحامي الموكل للقضية حتى في حالة موافقة وإقرار الطرفين بالزواج.
ولأن هناك آلاف المحامين على ساحات القضاء المصري، فإننا نوفر لك من خلال تطبيق قانوني الإلكتروني إمكانية الاطلاع على السيرة الذاتية لأشهر محامي الأحوال الشخصية ومحاكم الأسرة، ويمكنك أيضًا الاطلاع على آراء العملاء السابقين لهؤلاء المحامين، والتعرف على مدى خبرتهم في هذا النوع من القضايا.
وحال التوصل إلى المحامي المناسب، يمكنك طلب حجز زيارة مكتبية للتوكيل والبدء في خطوات القضية، أو عن بعد، وهنا يمكنك طرح استشارتك كتابيًا أو صوتيًا وإرسال كافة المستندات المتعلقة بالقضية عبر التطبيق، وسيتم إجراء اتصال هاتفي للمشاورة في الأمر والاتفاق على الخطوات الصحيحة.
مؤسسة حورس للمحاماة 01129230200

اترك تعليقا