استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أهم مهام محامي قانون دولي.. تعرف عليها

0 111

وتعبر مهنة محامي قانون دولي عن كون الشخص يحمل رخصة مزاولة مهنة المحاماة وفقاً للقوانين الدولية ويبدأ عمل المحامي من إعطاء الاستشارات القانونية وإنجاز مهام المؤسسات القانونية بمختلف أنواعها حتى يصل عمل هذا الشخص إلى المحكمة وحضور الجلسات.

محامي قانون دولي

محامي قانون دولي
محامي قانون دولي

تعتبر مهنة محامي قانون دولي من أهم المهن والوظائف التي تهم الكثير من الناس خاصة الأشخاص المهتمون بمجال المحاماة وذلك لما تحمله هذه المهنة من عدة مميزات وما يكتسبه صاحب هذه المهنة من راتب ومناصب عالية ولكن مهنة المحامي الدولي بدأت بالانحسار بسبب انتشار مواقع الإنترنت التي تقدم خدمة الاستشارات القانونية بأنواعها عبر مواقع الإنترنت.

إعداد محامي قانون دولي

يجب على الشخص المهتم بمهنة محامي قانون دولي أن تتوافر لديه بعض المقومات الهامة والكافية لجعله محامي دولي مثل أن تتوفر لديه مؤهلات أكاديمية واللغات المناسبة والدورات التدريبية اللازمة ومن الأفضل اختيار تخصص المحامي الدولي من البداية حتى تزيد لدى الشخص فرص الحصول على هذه المهنة لأن التخصص سوف يزيد من فرص التحاق الشخص بمكاتب المحاماة الكبيرة والمتخصصة.

على الصعيد الأخر يجب على الشخص الراغب في التخصص في المحاماة الدولية أن ينمي لديه مهارات التخصص الذي اختاره من خلال إنجاز الدورات التدريبية والاطلاع على الكتب المتعلقة بهذا المجال واكتساب مهارات المحاماة والخبرات من الأشخاص الأكثر علماً بهذا المجال.

خطوات إعداد الشخص ليكون محامي قانون دولي

ليتمكن الشخص المهتم بهذا المجال من المحاماة من أن يكون محامي دولي متميز يجب عليه إتمام هذه الخطوات:

التخرج من الكلية

يجب على الطالب إتمام فترة الدراسة في الكلية وهي فترة تصل إلى ثلاث سنوات من الدوام الكامل حيث في السنة الأولى يقوم الطالب بإتمام دراسته ودوراته، وفي السنة الثانية يقوم الطالب بدراسة الموضوعات الخاصة بالقانون الأساسي ثم يكمل دراسته الاختيارية في السنة الثانية والسنة الثالثة وأثناء الدراسة يستطيع الطالب المشاركة في التدريبات البسيطة الخاصة بالمحاماة وهناك بعض الكليات تركز على الاهتمام بالتخصص في المحاماة الدولية وتقديم الدورات التدريبية الخاصة بهذا النوع للطلاب.

الحصول على درجة البكالوريوس

بعد إنهاء فترة الدراسة للطلاب في كليات الحقوق تقوم الكلية بالطلب من الطلاب وجوب الحصول على درجة البكالوريوس حيث أن بالحصول على هذه الشهادة يستفيد الطلاب منها في الدراسة الدولية إذا كانوا مهتمين بمجال المحاماة الدولية ولكن يحتاج الحصول على هذه الدرجة إلى إجراء اختبار القبول في كلية الحقوق.

اختبار نقابة المحامين

يجب أن يحصل الطالب على ترخيص وهذا الترخيص هو عبارة عن اجتياز اختبار نقابة المحامين واجتياز اختبار المسؤولية المهنية متعددة المراحل.

العمل في مهنة محامي قانون دولي

حيث تقوم المؤسسات الحكومية وشركات التوظيف بتعيين محامين القانون الدولي وهناك أشخاص يفضلون العمل بهذا التخصص من البداية ليكتسبوا الخبرات اللازمة الخاصة بهذا المجال.

تخصصات مهنة المحامي الدولي

محامي قانون دولي
محامي قانون دولي

حيث تتوفر العديد من التخصصات التي من الممكن أن يلتحق بها الطالب المتخصص في هذا المجال ومن أهم هذه التخصصات:

التحكيم الدولي

ويعد التحكيم الدولي هو من أهم الوسائل المستخدمة في حل المنازعات خاصة في مجال التجارة الدولية وأصبح الإسراع في صدور أحكام القوانين الخاصة بالتحكيم والذي تصدره هيئة المحكمين ومن أبرز الأمثلة على المؤسسات التي تعمل في مجال التحكيم الدولي هو مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي ويهتم هذا المركز بحل النزاعات التجارية الدولية.

الجرائم الإلكترونية 

وتتميز الجرائم الإلكترونية بعدة مواصفات تفرقها عن غيرها من الجرائم التقليدية وتختلف هذه الجرائم من حيث الوسائل المستخدمة لارتكابها ومكان ارتكابها ولكن الجرائم الإلكترونية تتميز بأنها واسعة الانتشار بمدى أكبر من الجرائم التقليدية وذلك بسبب انعدام القيود التي تحكم أفعال المجرمين على شبكة الإنترنت والتي تحتاج إلى تطبيق آلية قانونية لمعالجة وتقليص هذه الجرائم.

الأحوال الشخصية 

وينتمي هذا النوع من القضايا إلى مسائل وقضايا الأحوال الشخصية لما تستند به إلى القانون الوطني وتخضع هذه القضايا تحت القانون الشخصي ولا توجد صعوبة في تطبيق مثل هذه القوانين إذا لم يكن هناك اختلاف في الجنسيات، ويتم زيادة أعداد الزيجات التي تتم بين الجنسيات المختلفة من الناس زاد الطلب على المحامين المختصين في شؤون الأحوال الشخصية.

المنازعات الرياضية الدولية 

مع تزايد التسويق الرياضي من اللاعبين أو الإدارات الرياضية بمختلف أنواعها وما يتعلق بهذا التسويق من تداول الأموال بمختلف الطرق أدى ذلك إلى ظهور الحاجة إلى تنظيمات إدارية ودولية متنوعة تهتم بالتصرف القانوني خاصة في أمور الرقابة والعقود بكافة أنواعها المتعلقة بالرياضيين أو المدربين والهيئات الرياضية وتختص محاكم التحكيم الرياضية بالنزاعات الناتجة عن الممارسات الرياضية.

مميزات مهنة محامي قانون دولي 

يمكن التعبير عن مميزات مهنة المحامي الدولي من خلال بعض النقاط التي تتلخص في:

  • يحصل الأفراد العاملين بهذه المهنة على طريق تعليمي طويل.
  • يعمل المحامي الدولي عدد ساعات قد يصل إلى 40 ساعة في الأسبوع ولكن يتم ذلك عند الاستعداد لقضية معينة أو تنظيم قائمة العملاء.
  • يكسب المحامي الدولي أموال أكثر من الممارسات الخاصة التي يقوم بها بعض المحامين الذين يعملون في الجهات الحكومية أو الشركات.

أنواع المحاكم الدولية

وتختلف المحاكم الدولية في أنواعها باختلاف التخصص الذي تهتم به ومن أنواع المحاكم الدولية:

محكمة العدل الدولية

وهي عبارة عن محكمة وجهاز أساسي تابعة لهيئة الأمم المتحدة والتي تقوم بدورها بالفصل بين المنازعات الدولية وفقاً للقانون الدولي العام، أيضاً تقوم محكمة العدل الدولية بإصدار الأحكام المختلفة الخاصة بالقضايا القانونية التي تحال من الأمم المتحدة.

المحكمة الدولية لقانون البحار

وقد تم تأسيس هذه المحكمة عبر اتفاقية هيئة الأمم المتحدة لـ قانون البحار وكان ذلك في عام 1982.

المحكمة الجنائية الدولية

وهي عبارة عن مؤسسة قضائية مستقلة تختص بمجموعة من القضايا مثل الجرائم التي تقام ضد الإنسانية وحروب الإبادة الجماعية ونشوب الحروب وتم إنشاء هذه المحكمة بموجب معاهدة وتم التفاوض على هذه المعاهدة في الأمم المتحدة. 

أهداف نقابة المحامين الدوليين

  • دعم حقوق المحامين الدوليين من قبل هيئة حقوق الإنسان حول العالم.
  • كذلك استقلال القضاء وإعطاء المحامين الحق في حرية مزاولة مهنتهم.
  • التشجيع على تبادل المعلومات بين الجمعيات القانونية حول العالم.

الخدمات التي يقدمها المحامي الدولي للأفراد

  • إمكانية الترافع أمام المحاكم الجنائية والمدنية والجزائية.
  • محاولة المصالحة بين الموكل والخصم إن أمكن.
  • كما ينوب المحامي عن موكله بالحضور في جميع دوائر الدولة.
  • إبرام العقود باختلاف أنواعها وعقد الاتفاقيات.
  • كذلك مساعدة الموكل على استعادة حقوقه ومساعدة المتهم على إثبات براءته.

تابع المزيد: محامي قضايا تعليم

واجبات المحامي الدولي

محامي قانون دولي
محامي قانون دولي
  • يجب أن يلتزم المحامي في تعاملاته مع الآخرين ومع الزملاء وأن يتجنب كل ما يسيء لمهنة المحاماة.
  • أن يلتزم المحامي بمبادئ الأمانة والشرف والصدق والضمير المهني ومبادئ المحاماة.
  • كما يجب على المحامي ألا يعرف نفسه بغير الأسامي الممنوحة له.
  • أن يحافظ المحامي على أسرار الموكلين وأسرار العمل.
  • كما يحظر على المحامي قبول الواسطة أو الطرق غير المشروعة في سبيل كسب القضايا.

وتقوم مهنة محامي قانون دولي على مبدأ التوكيل لكون المحامي يتعامل بشكل أساسي مع الموكلين والدفاع عن الناس والوقوف أمام المحاكم وفقاً للقوانين المتبعة وللمحامي الحق في مناقشة القضايا في المحاكم العليا.

اترك تعليقا