استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ما للزوجة وما عليها قبل وبعد الطلاق

0 119

ما للزوجة وما عليها قبل وبعد الطلاق

اعداد / عبد المجيد جابر المحامي   00201111295644

العديد من الآسر والزوجات يقعن فى فخ عدم المعرفة القانونية لما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات، وذلك لمعرفة حقوقهن قبل وبعد الطلاق لضمان تلك الحقوق، وقبل الحديث عن اية حقوق يجب السعي للصلح ثم الصلح ثم الصلح إن لم يكن هناك مفر من وقوع الطلاق الأفضل يتم بالمعروف وبالطرق الودية، لأن المعروف عن إجراءات المحاكم ليس فيها كسبان أو خسران حيث أن الطرفان فى حالة خسارة.

ما للزوجة وما عليها قبل وبعد الطلاق

رصدنا حقوق الزوجة قبل وبعد الطلاق إذا كان هناك اية حالات تعدي أو ايذاء جسدي، أو فى حالة إذا قام الزوج بطرد الزوجة من مسكن الزوجية، أو فى حالة امتناع الزوج عن الانفاق على الزوجة والأولاد، وإذا كانت الزوجة في فترة الحمل، وذلك جميعه فى حالة إستمار العلاقة الزوجية. 

أما فى حالة عدم إستحالة الحياة الزوجية بين الطرفين فالزوجة بذلك أمام حالتين إما رفع دعوى طلاق للضرر أو دعوى خلع، وبعد عملية الطلاق  يجب أن تستمر المطلقة في التمكين من المسكن فترة العدة ثم تنتقل منه إذا لم يكن هناك أولاد، أما إذا كان هناك أولاد فتستمر بالتمكين من مسكن الحضانة إلى حين بلوغ أصغر طفل أقصى سن للحضانة – بحسب عبد المجيد جابر المحامي

في حالة استمرار علاقة الزوجية

إذا كانت كل الطرق تؤدي للمحاكم هناك أهم وأبرز الحقوق بالنسبة للمراة سواء أثناء استمرار رابطة الزوجية و بعد انتهائها كالتالى:

أولا: إذا كان هناك اية حالات تعدي أو ايذاء جسدي يتم تحرير محضر ويفضل يكون فيه شهود من الأهل أو الجيران أياَ كان من فيهم حضر واقعة الاعتداء.

ثانيا: إذا قام الزوج بطرد الزوجة من مسكن الزوجية فيحق لها تحرير محضر تمكين من مسكن الزوجية ويصدر القرار بالتمكين بالمشاركة بينها وبين الزوج حتى إذا وقع الطلاق وانقضت العدة إما أن يعود المسكن بالكامل للزوج وتقوم الزوجة بتركه، ويكون هذا في حالة عدم وجود أولاد، و أما إذا كان هناك أولاد فيتم تعديل قرار التمكين ليصدر قرار جديد بتمكين الأم والأولاد مسكن الحضانة لحين بلوغ أصغر طفل أقصى سن للحضانة – الكلام لـ«عمران».

ثالثاَ: في حالة امتناع الزوج عن الإنفاق على الزوجة والأولاد إن وجد يتم رفع دعوى نفقة زوجية وصغير وفيها يتم تحديد النفقة على حسب دخل الزوج والتزاماته.

رابعا: إذا كانت الزوجة في فترة الحمل فيجب على الزوج تحمل مصاريف الولادة أما إذا امتنع يحق لها اللجوء للقضاء بدعوى مصاريف ولادة، ويتم تقديرها أيضا تبعا لمصادر دخل الزوج والتزاماته. 

وتُضيف «جابر» كل ما سبق ذكره في حالة استمرار علاقة الزوجية، وقبل أن نتعرض لما بعد انتهاء العلاقة الزوجية سوف نتعرض لكيفية انتهاء العلاقة الزوجية عن طريق المحكمة.

الزوجة أمام حالتين إما رفع دعوى طلاق للضرر أو دعوى خلع، والفارق الجوهري بينهم في حصول الزوجة على كامل حقوقها أو جزء منها تبعا لما يحكم القاضي في الطلاق للضرر أو تتنازل عن حقوقها في دعوى الخلع.

الحالة الأولى دعوى الطلاق للضرر:

وأنواع الضرر كثيرة ويجب تحديد نوع الضرر الواقع على زوجة إذا كان الضرر يتمثل في الاساءة بما لا يتناسب مع أمثالها سواء التعدي بالإهانة أو الايذاء الجسدي، أيضاَ هجر الزوج لزوجته أو الغيبة بالسفر خارج البلاد لمدة سنة أو عدم الانفاق أو الزواج من أخرى، ويتم إثبات الضرر بكافة طرق الإثبات سواء بشهادة الشهود أو مستندات مثل المحاضر أو دعاوى أو قضايا أخرى أو اية طريقة أخرى، ويكون الحكم إما برفض الدعوى إذا عجزت الزوجة عن اثبات الضرر الواقع عليها أو بقبول الدعوى وتطليق الزوج طلقة بائنة للضرر مع حصوله على حقوقها – 

الحالة الثانية الخلع: 

وهنا تقوم الزوجة برد مقدم الصداق للزوج عن طريق انذار على يد محضر ومن ثم يقوم القاضي بتطليقها طلقة بائنة وبها تسقط كافة حقوق الزوجة المالية من نفقة عدة ومتعة ومؤخر ولا يؤثر الخلع في حق الزوجة في الحصول على منقولاتها سواء كان هناك قائمة منولات زوجية من عدمه –

مـــاذا بــعــد الطــلاق

أولا: تستمر المطلقة في التمكين من المسكن فترة العدة ثم تنتقل منه إذا لم يكن هناك أولاد، أما إذا كان هناك أولاد، فتستمر بالتمكين من مسكن الحضانة إلى حين بلوغ أصغر طفل أقصى سن للحضانة.

ثانيا: حقوق تحصل عليها المرأة فى حالة الطلاق، و 6 إضافية تحصل عليها في حالة إذا كانت حاضنة.

المرأة المطلقة:

– مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود.

– نفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهرًا من النفقة الشهرية.

– نفقة العدة تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية. 

طلب التمكين قبل الطلاق يتم صدور قرار التمكين بالمشاركة مع الزوج
طلب التمكين قبل الطلاق يتم صدور قرار التمكين بالمشاركة مع الزوج

المرأة الحاضنة:

إضافة إلى الحقوق الثلاثة السابقة تحصل المرأة المطلقة الحاضنة على 7 حقوق إضافية:

التمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة.

– أجر للمطلقة الحاضنة مقابل حضانتها للصغار.

– أجر رضاعة.

– نفقة للصغار.

– مصروفات علاج للصغار.

– مصروفات تعليم للصغار.

– مصروفات ملابس «صيف وشتاء» للصغار.

اخيرا المنقولات الزوجية

وهنا لا يخرج الأمر عن فرضين:

الأول كتابة قائمة بالمنقولات الزوجية:  إذا امتنع الزوج عن رد المنقولات الزوجية فإنه يحق للزوجية إما تحريك جنحة مباشرة أو تحرير محضر تبديد منقولات زوجية ويكون أمام الزوج إما تسليم المنقولات أو الحكم عليه بالحبس.

ثانيا عدم وجود قائمة منقولات زوجية: وهنا تلجأ لزوجة لمحكمة الاسرة بدعوى استرداد منقولات زوجية و تقوم بإثبات حقها في المنقولات بكافة طرق الاثبات سواء بتقديم فواتير المنقولات أو بشهادة الشهود أو بإقرار مكتوب من الزوج أو بأي طريقة أخرى.

اترك تعليقا