استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ماهى عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري ؟

0 289

ماهى عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري ؟

عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري تكون فى النفقة الخاصة بها فتقف النفقة الزوجية من تاريخ الحكم بنشوزها ولا تتوقف نفقة الاطفال .
كيف تصبح الزوجة ناشز ؟
• لابد فى البداية أن يرسل الزوج للزوجة انذار بالطاعة .
• بعد مرور 30 يوم اذا لم تعترض الزوجة تصبح ناشز .
• أو اذا اعترضت الزوجة فى الميعاد ( 30 يوم ) ولكن خسرت الاعتراض تصبح ناشز .
هل بمجرد فوات الميعاد تقف نفقة الزوجة ؟
• لابد أن يرفع الزوج دعوى نشوز وتكون بموجب شهادة بعدم وجود اعتراض على الطاعة أو بموجب حكم الطاعه الذى اثبت رفض اعتراض الزوجة .
عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري ؟
• تكون العقوبة أيقاف النفقة والعلة من ذلك ان الزوجة تستحق النفقة لانها تقوم على خدمة الزوج وطاعة أوامرة اما اذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج تصبح ناشز وبالتالى ليس لها نفقة .
هل تسقط عن الناشز نفقة المتعة ؟
• لا تسقط عن الزوجة الناشز نفقة المتعة ولا العدة ولا المؤخر لان النشوز حالة تصاحب الزوجة اما نفقة المتعة والعدة والمؤخر فتعتبر من حقوق المطلقة وليست الزوجة .
هل تسقط قائمة المنقولات عن الناشز ؟
• لا تسقط قائمة المنقولات عن الزوجة الناشز وذا راجع لان القائمة خارج دائرة النزاع الزوجى فهى مجرد ورقة تثبت ملكية الزوجة لمنقولات معينة .
هل تحرم الزوجة الناشز من الزواج لمدة خمس سنوات ؟
• لا يؤثر النشوز على زواج الزوجة مرة اخرى فحتى اذا تم الطلاق بعد الحكم بنشوز الزوجة فلا يؤثر ذلك على زواج الزوجة فمن حق الناشز ان تتزوج مرة اخرى بعد انتهاء عدتها الطبيعية .
هل تسقط نفقة الزوجة الناشز ؟
نعم من ضمن عقوبة الزوجة الناشز في القانون المصري أن تسقط نفقتها ولا تسرى النفقة مرة اخرى الا بعد دخول الزوجة فى طاعة الزوج .
ماهى علاقة الطاعة بالطلاق للشقاق ؟
بعد توجية انذار طاعة من الزوج للزوجة وعند اعتراض الزوجة فمن حقها ان ترفعى فى نفس الموضوع الطاعة وتضيف طلب الطلاق للشقاق ويكون الشقاق ثابت بموجب الطاعة والاعتراض .
نرحب بكافة الاستفسارات
تحياتى
عبد المجيد جابر
اشهر محامى احوال شخصية 01111295644

اترك تعليقا