استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي

0 160

يقدم مكتبنا خدمة تمثيل العملائنا أما هيئات التحكيم الدولى ومساعدة هذة العملاء فى صياغة عقد الاتفاق المتضمن شرط التحكيم . فالتحكيم كطريقه من طرق تسوية المنازعات هي طريقة بسيطة و تختصر الوقت الذي ممكن ان يستغرقه النزاع فيما لو كان القضاء ينظره ناهيك عن انه يمثل التطبيق الامل لقاعدة العقد شريعة المتعاقدين لكون الاتفاق هو من يحدد جميع المسائل المتعلقه به

ويرجع أحتلال التحكيم مكانة هامة في تسوية المنازعات بين المتعاملين في مجال التجارة الدولية لما يحققه من عدالة ناجزه خارج إطار النظام القضائي للدولة، كذلك تؤدي النظم الودية لتسوية المنازعات كالمفاوضات ،التوفيق، والوساطة دوراَ هاماَ في إنهاء المنازعات قبل اللجوء إلى التحكيم. وحتى تحقق الأهداف المنشودة من التحكيم فانه يتعين صياغة اتفاق التحكيم بدقة وإتباع خطوات إجرائية معينة منذ نشأة النزاع وحتى عقد جلسة إجراءات التحكيم الأولي، كذلك يجب أن يتمتع المحكم بمهارات معينة لإدارة سير خصومة التحكيم وحتى صدور الحكم التحكيمي، فضلاَ عن أهمية تدريبه على فن صياغة الأحكام التحكيم .

مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي

مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي
مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي

تأتى أهمية هذا المفهوم في ضوء ما يشهده العالم حالياً من تزايد اللجوء إلى التحكيم سواء كان تحكيما مؤسسيا وخاصا كوسيلة مفضلة وفعالة لحسم المنازعات التجارية ومنازعات الاستثمار، لما يتمتع به من مزايا ولما يحققه من سرعة وفاعلية في حسم المنازعات,
وحفاظاً على السرية, وتحقيقاً للعدالة وصيانة للحقوق.

كذلك بدأت الأنظار تتجه نحو الوسائل الودية لتسوية المنازعات (التوفيق – الوساطة – الخبرة الفنية) بعد مساهمتها بدور ملحوظ في إنهاء بعض المنازعات التي استمرت لفترة طويلة أمام القضاء العادي أو التحكيم، الأمر الذي دعا البعض بأن يطلق عليها الوسائل المناسبة أو الملائمة لتسوية المنازعات، فلم تعد تسمى بالبديلة لكثرة اللجوء إليها والتي تحولت إلى وسائل أصيلة يلجأ إليها الأفراد إبتداءً .

محامي متخصص في التحكيم التجاري الدولي والتجارة الدولية

كما تقول الحكمة العربية “يكون الشعب قويًا عندما تكون للقوانين قوة” من هنا يمكننا الاعتراف بالأثر العميق الذي يتركه محامي التحكيم الدولي الحق؛ مَن لا ينصر الباطل أثناء التحكيمات الدولية بناءً على اعتقاده في أن المحاماة مهنةً وربحًا وليست عدالة وحق. هذه الفئة من المحامين لا يمكن أن يقل فسادهم عن فساد الذين يخالفون القانون؛ فكما قال غاندي: “ليس القانون هو ما يُخشى؛ بل القاضي”.

يعد التحكيم التجاري الدولي أحد أكثر القضايا انتشارًا في المحيط الدولي؛
لكثرة العقود المبرَمَة بين المستثمرين والشركات من دول مختلفة هدفًا لتحقيق الإبداع, عن طريق تداول ثقافات الدول المختلفة.
لكن هذا الهدف لا يمنع قيام المنازعات التجارية الدولية التي يتولاها محامي التحكيم الدولي.

في هذا المقال سنوضح أبرز معالم قضايا التحكيم الدولي مبتدئين بفقرة تعريفية عن محامي التحكيم الدولي
ومن ثم سنتعمق في معرفة زوايا أكثر عن التحكيم التجاري الدولي, ومن ثَمَّ سنعرض أدوار
ومهام المحامي والمعايير المحددة التي ستبني عليها اختيارك, وأخيرًا سنهيئ لك الطريق الذي ستسلكه
لتوكيل أفضل محامي في مصر والشرق الأوسط أو إجراء التقدم لطلب مستشار تحكيم دولي متميز.

من هو محامي تحكيم دولي ؟ وما دوره؟

محامي التحكيم الدولي: هو المسئول عن حماية حقوق التجار والمستثمرين منهم الأفراد والشركات والمؤسسات,
من خلال تطبيق قانون التحكيم التجاري الدولي؛ باستناده على براعته وممارساته السابقة في مجال التحكيم,
كما يعتمد على أساليبه الشرعية وامتلاك مهارات الإقناع كذلك الاستماع, ومما لا شك فيه قدرته على استحضار الأدلة القوية والحجج القاطعة بطريقة, ثم يقوم بعرضها بطريقة واضحة وفي الوقت المناسب لها ؛ فيساعد ذلك على تصحيح مسار القضية ويقودها إلى النجاح.

ليس الخيار الأفضل تجنب توكيل محامي تحكيم دولي في هذا النوع من القضايا التي تتسم بتداخلات بين قوانينها؛
فلن يتواجد شخص ملم بقانون هذا المجال أكثر مما يكون عليه المحامي المتخصص به. ومع ارتفاع معدل التجارة بين الدول وفي فترة نشاط السوق التجاري؛ فهذه الظروف تمثل مناخًا مناسبًا لنشأة النزاعات والخلافات بين الشركات من دول وأخرى

مما يؤدي إلى تزايد الحاجة ويتزايد معها الطلب على الاستشارات القانونية أو الاستعانة بمحامي قضايا التحكيم الدولية؛
للتوصّل إلى حل متّفق عليه بين الطرفين (هذا من خلال الاستشارة). أما أثناء التحكيم فلابد من وجود الربح والخسارة والتي يحمل أحدهما أحد أطراف التحكيم بناءً على ما تصدره هيئة التحكيم المختارة بتنفيذ الإجراءات تطبيقًا للقوانين المعتَرف بها في مصر.

كما يمكن للتجار أو المستثمرين الاستعانة بمحامي شركات يعمل كممثل للشركة يحرص على منع نشوء أي أشكال نزاعية بين الشركة والأخرى المتفاوَض معها. هو محامٍ يهتم بشؤون الإدارية للشركة ويعمل على تجنب الخلافات المستقبلية مما يقلل من احتمالية الحاجة لمحامي أو مستشار تحكيم دولي فقد حافظ على منع المشاكل قبل تفاقمها.

نظرة حول التحكيم التجاري الدولي

للتعمق أكثر فيما يسمى بـالتحكيم التجاري الدولي؛ فهو ما يمكن وضع مفهومًا قانونيًا له يتلخص في أن التجّار الدوليين الذين نشأت فيما بينهم نزاعات بسبب ظهور خلاف, أو عدم التزام أحد الأطراف بقواعد عقود التجارة الدولية سواء تمت بين أفراد أو شركات أو مؤسسات تجارية. يقومون باعتماد محامي دولي متمرس في قانون التحكيم الدولي (وهو قانون عدالة خاصة), ينص على سحب الولاية القضائية إلى العدالة الوطنية. فالتحكيم هو أفضل شكل من أشكال حل خلافات التجار الدوليين, مع تجنب وجود خسائر للطرفين, والحفاظ على علاقتهم التجارية والمهنية.

كان لابد من الإقرار بأن التحكيم والقضاء عنوانين لكتاب واحد, حيث أن الهدف منهما هو فض النزاعات بين الأطراف,
لكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن التحكيم هو الأسبق, من حيث النشأة والتطور؛ فقد ظهر أولاً قبل التقاضي ووجود الدعاوي.
كما يمكن الإشارة إلى أن الفرق بينهما هو أن القضاء الدعائي يتكون من هيئة ثابتة للحكم وإصدار القرار
بينما التحكيم التجاري الدولي يقوم فيه أطراف النزاع باختيار المحكمين الذين سيتولون مسار المحاكمة,
لاسيما أن محامي التحكيم الدولي يتميز بالسرعة في حل النزاع بين المواطنين من دول مختلفة؛
ذلك أن السرعة التي تميز مؤسسة التحكيم الدولي تتمثل في كونها أهم مبادئ العدالة التي يعلي القانون من قيمتها.

ما هي مهام محامي التحكيم الدولي؟

مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي
مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي

إن هدف كل محامي مهما كان تخصصه في مجال القانون هو أن يحقق النصر لموكله,
ويتم ذلك عن طريق اتباعه بعض الخطوات والإجراءات القانونية التي يقوم بها, بأخص الذكر محامي التحكيم الدولي
الذي يجب الأخذ باعتبار أن مهامه تختلف عن مهام المحامي الدولي وذلك يظهر في أدواره:

أولاً: تحديد الأحقية

باعتبارها خطوة أولى يقوم بها أي محامي تحكيم دولي؛ حيث يقوم بتقييم حالة الموكل وتحديد ما إذا كانت له أحقية طلب التوكيل أم لا, ويتم ذلك من خلال النظر في جوانب القضية والأسباب الأساسية لنشوء النزاع, ومعرفة ما إن كان الطرف الموكَّل له هو المتسبب به أو الواقع عليه, كذلك ومن جهة أخرى يحلل المحامي ظروف الطرف الآخر وكشف سوء الفهم في حال وُجد.

ثانيًا: التفاوض الودِّي

يساعد محامي التحكيم التجاري الدولي في النزاعات بين التجار من الدول الأخرى المتعاقد معهم طرف التوكيل في مصر أو خارجها؛ فيمكن أثناء التحكيم التوصل إلى وِفاق بينهما وعقد اتفاقية عدم الإفصاح للوصول إلى حل وسط بينهما (ذلك في حالة اتّفقا على حل النزاع وليس تفاقمه), في هذه الحالة يحاول المحامي بكامل خبرته في التفاوض بدراسة سبب المشكلة والوصول إلى سبيلٍ ذكي لحلها نهائيًا والتخلص منها؛ لاستمرار العقد التجاري فيما بينهم, كذلك يمكننا اعتبار أن مهنة المحامي هذه تساعد على نمو الاقتصاد الدولي والتجارة لدولتين مختلفتين, وهي مهنة شريفة يشترك في الهدف منها مع المحامي الدولي لكن يجب مراعاة عدم الخلط بينهما.

ثالثًا: إجراءات التحكيم

يقوم أفضل محامي تحكيم دولي في مصر بتنفيذ الإجراءات اللازمة لعملية التحكيم منها:

  • إرسال طلب التحكيم إلى مؤسسة المحاكمة.
  • دعم الموكِّل في اختيار هئية التحكيم المناسبة والتي لن تتحيز لإحدى أطراف التحكيم الدولي (بسبب كونه تابع لدولته)
    بل يجب أن يحقق القانون العادل.
  • البحث الدؤوب عن الأدلة والبراهين التي تثبت أحقية الموكل.
  • التحقق من صحة الأدلة المقدَّمَة من طرف التحكيم الآخر (لاحتمال تزييفها للفوز الباطل بالقضية).

رابعًا: تطبيق القانون

يكون المحامي على دراية كاملة بوجوب تطبيقه لقانون التحكيم الدولي أثناء الجلسات الشفهية مع الشهود؛
حيث يجب عليه أن يتسلّح بالمعرفة العميقة في القانون لعدم الانخداع بتلاعبات المحامين الآخرين؛ عن طريق استغلالهم لضعف معرفة الطرف الآخر في القانون, ولا يكتفي المحامي المتميز بامتلاكه المعرفة الشاملة لكن يقوم بتطبيقها بالطريقة الشرعية لنجاح القضية.

خامسًا: تنفيذ الحكم

بعد انقضاء فترة التحكيم ويقوم المحكمون بإصدار القرار؛ قد يتعرض طرف التوكيل لعدم التزام الطرف الآخر بتنفيذ الحكم المُصدر ضده؛ فيقوم محامي التحكيم الدولي بالمساعدة في إلزامهم بالامتثال لأمر التحكيم (فقط في حالة لم يتم الامتثال الطوعي), وقد يصل بكما المحامي إلى طريقين:

  • الأول: استمرار العقد بينك وبين طرف النزاع وفقًا لشروط جديدة.
  • الثاني: العمل على إنهاء العقد بطريقة قانونية, مع إرجاع كل الممتلكات لأصحابها, وفي حالة حاجة موكله إلى تعويض؛
    يسعى المحامي الجيد لإلزام الجهة الأخرى بتقديم التعويض كاملاً في إطار زمني محد

كيفية اختيار أفضل محامي تحكيم دولي في مصر والشرق الأوسط؟

تمثّل هذه خطوة مبدئية أساسية لكل من يتساءل عن كيفية البحث عن محامي؛ فيجب على كل تاجر و مستثمر أو متعاقد مع أفراد أو شركات أو كيان خارج نطاقه الدولي (تعاقد تجاري دولي), مراعاة اتخاذ هذه الخطوة قبل مباشرة البدء في اتخاذ إجراءات حل المشكلة. وهي البحث عن أفضل وأشهر محامي تحكيم دولي ضمن معايير خاصة وأساسية

يجب أن يتصف بها المحامي المتخصص في تقديم خدمته القانونية أو مستشار التحكيم التجاري الدولي. ولا يتساهل في اختيار من يمثله في مثل هذا النوع من القضايا الشائكة؛ فهو يمثل احتمالية كبرى في نجاح القضية والمتابعة حتى تنفيذ الحكم. من هذه المعايير:

  • امتلاك الخبرة والكفاءة المُعترف بها في الوسط التحكيمي.
  • معزز بالمعرفة القوية في القانون الدولي العام والاستثماري كذلك قانون التجارة الدولية.
  • أهلية الاستماع الجيد لمتطلبات الموكل وعمل تحليل محايد لأصل المشكلة, التي يرافقها دراسة شاملة لمجريات وأسباب النزاع.
  • وَجَبَ ليكون المحامي؛ أفضل محامي تحكيم دولي في مصر؛ أن يتصف بالنزاهة واحترام آراء الأطراف الأخرى وقابلية النظر فيها, مع تمسكه بمعايير أخلاق وسلوكيات المحامي المتميّز.
  • حصوله على شهادات وترقيات تثبت جدارته وقدرته في مجال قانون التحكيم الدولي.
  • له تاريخ طويل من متواليات النجاحات والإنجازات في تحصيله أكبر عدد ممكن من القضايا التي ربحها (بالقانون والشرع وليس بالطرق الملتوية).

بعد أن تعرفت على المعايير التي يجب أن يُبنى عليها اختيارك عند توكيل محامي تحكيم دولي متخصص أو الاستعانة بمستشار تحكيم دولي. لن تحتاج لإجراء سلسلة غير منتهية من البحوث عن محامٍ تجتمع فيه كل الصفات المذكورة أعلاها؛ لذلك يمكنك بالتواصل مع فرع مكتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية في القاهرة؛ أفضل من يقدم الخدمات القانونية في مجال التحكيم؛ سواء كنت من داخل مصر أو كنت تمتلك شركة تجارية في مصر, وقد تعرضت لنزاع مع طرف التعاقد من الجهة المقابلة.

وكّل محامي متخصص بالتحكيم الدولي

مكاتب المجموعة التجارية والبحرية تعد أبرز مكاتب محاماة دولية في ساحة واسعة تضم جميع مكاتب المحاماة في مصر.
حيث نضم نخبة من أكبر المحامين والكوادر البشرية المتخصصة في قضايا التحكيم التجاري الدولي.
نحن المركز الدولي الأول لحل المنازعات بين التجار الدوليين؛ فنحن لدينا محامين يمتلكون مؤهلات محددة يديرونها في إطار
وهدف واحد وهو تحقيق النجاح في القضية؛ أيًا كان مستوى صعوبتها؛ فنحن نسير ضمن لوحات النظم القانونية,
كما لا نحيد عن مبادئنا عندما يتعلق الأمر بنشر العدالة القانونية بين ثنايا المجتمع والمواطنين.

خدماتنا القانونية في التحكيم التجاري الدولي

“ليس بالضرورة أن يكون المحامين محامون” والمقصود هنا أنه رغم انتشار توزيع مكاتب المحاماة على امتداد مصر والدول الأخرى,
إلى أنه البعض فقط مَن يمكن أن نطلق عليه مسمَّى محاميًا لما يمتلك من أخلاقيات مهنيّة؛
فهذا النوع من المحامين يفضّل أن يخسر ف الدفاع عن الحق بدلاً من الفوز في الدفاع عن الباطل.

في مكاتب مؤسسة حورس للمحاماة وعلى الرغم من تراكمات نجاحاتها لما يزيد عن خبرة 30 عامًا منذ نشأتها في عام 1986, إلى أنه وحتى الآن لا يزال المكتب محافظًا على معدل تطوره ورقيه؛ فنحن نطمح للريادة بمحامينا فَهُم من أفضل محامين التحكيم الدولي في القاهرة ومصر وبوجهٍ عام في الشرق الأوسط. أما بالنسبة لقضايا التحكيم الدولي. نضم في مكاتبنا أقوى وأفضل محامي تحكيم دولي في مصر يتّصف بمعايير مهنية تستند إلى مبادئ أخلاقية متجذرة ومنها نذكر أن “المحاماة فَن قبل أن تكونَ مهنة.”

إن كنت تتعرض لمشاكل تعوق استمرار تعاقدك مع شركات أو أفراد من خارج مصر, أو تواجه صعوبة في التعامل مع المؤسسة التجارية الأخرى؛ نقدم في مكاتبنا الخدمات القانونية بكافة أنواعها منها تقديم استشارات قانونية عبر تقديم طلب مستشار تحكيم دولي.

تقّدم بطلب استشارة قانونية

مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي
مؤسسة حورس للتحكيم المحلي والدولي

كما يمكنك التطرق للاستعانة بأحد محامينا في مجال التحكيم الدولي؛ عبر تفعيل خدمة اسأل محامي؛
حيث نوفر على صفحتنا الرئيسية للموقع رقم محامي تحكيم دولي يمكنك التواصل معه للإجابة عن جميع تساؤلاتك فيما يخص قانون التحكيم التجاري الدولي. كما نعرض لك خانة تجمع بين أسماء أشهر محامين التحكيم الدولي بالقاهرة.
معنا يمكنك حل مشاكلك مع المتعاقدين واستمرار النمو بنجاح في عملك التجاري أو الاستثماري.

تابع المزيد: الاجراءات الصحيحة قبل رفع دعوي العمال

الخاتمة

استشرافًا بختام هذا المقال وبعد أن عرضنا لك أبرز جوانب التحكيم التجاري الدولي وفرّقنا بينه وبين التقاضي,
أرجو أنك قد تعرفت على أهمية توكيل محامي تحكيم دولي متخصص يتولى قيادة مسار التحكيم للدفاع عن حقوقك من خلال توظيف كامل خبرته وممارساته في قانون التحكيم الدولي على مدار تجاربه التي درس من خلالها وتعلم منها الأساليب الناجحة والقانونية لحماية الموكل وقبل ذلك تحديد حالته فيما كانت القضية جديرة بالتوكيل أم أنه إدعاء؛ فإنه من الضروري على المحامي الذكي اكتساب مهارة التفرقة بين الإدعاء والحقيقة لعدم الدفاع عن ما هو باطل في حق القانون.

يجب على كل مسلوب الحق أو متعرض لنزاعات دولية؛ التوجه إلى إحدى فروع مكاتب حورس للمحاماة والاستشارات القانونية أو التواصل مع أفضل مستشار لتوضيح المسائل القانونية فيما يتعلق بشئون التجارة الدولية؛ فنحن نمثل أفضل مكتب محاماة دولي في مصر متواجدين بشكل دائم لخدمة عملائنا في جميع مجالات القانون.

مؤسسة حورس للمحاماة
للتواصل 01020743999

اترك تعليقا