استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

كيفية الادعاء المدني فى جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجيه

كيفية الادعاء المدني فى جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجيه

0 2٬529

كيفية الادعاء المدني فى جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجيه

بعد الحكم فى الجنحه يبقى الحق المدني فى قائمة المنقولات , موضوعنا هنشرح كل مايخص الشق المدنى .
• الطريق الاسهل فى الشكوى بالقايمة هيا جنحة التبديد ويعتبر أشهر طريق فى الشكوى بالقايمة ودا بيكون عن طريق قسم الشرطة وعقوبتة تصل للحبس .
• وكذلك من الجائز المطالبة بالقائيمة عن طريق الجنحه المباشرة ويعتبر الجنحه ومحضر الشرطة طريق واحد للمطالبة بالقائمة .

كيفية الادعاء المدني فى جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجيه

استرداد المنقولات :

• هناك طريق اخر وهوا استرداد المنقولات ودا بيكون عن طريق محكمة الاحوال الشخصية .
والسؤال اذا ما اخذ الزوج براءة او تم الحكم بغرامة عليه او تم الحكم بالحبس أو الحبس مع ايقاف التنفيذ ….فهل فى هذه الحالات يجوز الرجوع مدنيا عليه .

الحق المدني فى قائمة المنقولات :

• يتم الرجوع بدعوى مدنيه بالتعويض عن عدم تسليم القائمة والمطالبة بالتعويض عن الاضرار المادية والادبية التى اصابت الزوجة جراء حبس الزوج فى القايمة ولتوضيح الفكرة .

ماهو الفرق بين الشق الجنائى والشق المدنى ؟

• الشق الجنائي تكون عقوبته الحبس كما ذكرنا .
• اما الشق المدنى يكون عقوبتة التعويض .
ويجوز الرجوع بالتعويض بعد انتهاء الجنحه .

كيف يتم المطالبة بالقائمة فى حالة عدم وجود قايمة او فقدها ؟

• بيتم المطالبة عن طريق تحرير محضر شرطة ثم رفع دعوى استرداد منقولات واحالة الدعوى للتحقيق لاثبات ان المنقولات مع الزوج .
• وفى حالة العجز عن اثبات ان المنقولات مع الزوج يتم رفض الدعوى
• اما فى حالة ثبوت ان المنقولات مع الزوج يتم قبول الدعوى .

ماهى مدة المطالبة بالقايمة ؟

• يختلف الوقت على حسب احوال وظروف وملابسات كل دعوى فمنها ما يستغرق ثلاثة اشهر وتصل الى سته اشهر حسب الملابسات .

هل حصول الزوج على البراءة يمنع الزوجة بالمطالبة مدنيا ؟

• البراءة تعنى ان الزوج لم يرتكب الجريمة ( تبديد المنقولات ) وعليه فمن الصعب الرجوع عليه مدنيا اصلا لانه لم يرتكب المخالفة من وجهه نظر القانون .

يتساءل البعض من المواطنين، عن كيفية التصالح في جنحة تبديد منقولات الزوجية، ومدى جواز ذلك قانوناً، “اليوم السابع” يوضح في النقاط التالية كيف يواجه القانون تلك القضية كالتالى.

ينص القانون إنه حال قررت الزوجة التصالح أو التنازل عن الدعوي المدنية فهناك عدة احتمالات  وهى:.

أولاً :

يجوز للزوجة (المدعيه بالحق المدني) التصالح أو التنازل عن الدعوى المدنية، ويقرر المحامي الحاضر عنها أو هي بشخصها انها تصالحت وعادت إلى منزل الزوجية علي ذات القائمة وذات المنقولات، ففي هذه الحالة يحق لها في حالة حدوث نزاع بينها وبين زوجها مرة أخري أن تقوم برفع جنحة جديدة بنفس القائمة التي تصالحت عنها وقررت أنها عادت علي ذات المنقولات بعد التقدم بطلب لسحب المستندات ،وهي قائمة أعيان الجهاز، وفي هذه الحالة يجب على الزوج بعدم التوقيع علي قائمه أعيان جديدة، وأن القائمة المرفوع عنها الجنحة تصالحت عنها ولكن علي ذات المنقولات وذات القائمة فتظل سارية المفعول حتي رفعها مره أخرى .

ثانياً:

لو أن الزوجة (المدعيه بالحق المدني ) تصالحت وتنازلت عن الدعوي المدنية دون أن تقرر بمحضر الجلسة أمام المحكمة سواء هي أو المحامي الحاضر عنها أنها عادت إلى منزل الزوجية علي ذات المنقولات ففي هذه الحالة تنقضي الدعوي بالتصالح، ولا توجد أى حقوق أخري علي الزوج وتكون بذلك استلمت قائمه أعيان جهازها، وقبل التصالح تشترط الزوجة التوقيع علي قائمه أخري تضمن حقوقها من منقولات وذهب وخلافه إذا حدث خلاف أو نزاع أخر بينها وبين زوجها ويحق لها رفعها في حالة حدوث ذلك .

ثالثا :

في حاله التصالح عن قائمه أعيان الجهاز المرفوع عنها الجنحة دون أن تقرر أنها عادت إلى منزل الزوجية علي ذات القائمة أو ذات المنقولات ففي هذه الحالة تنقضي الجنحة بالتصالح، ولا يجوز لها سحب المستندات وهي قائمة أعيان الجهاز ورفع جنحة أخري وذلك” لسابقة الفصل فيها “.

رابعا:

إذا ما قامت الزوجة بالتصالح و قررت في محضر الجلسة أنها عادت إلى منزل الزوجية علي ذات المنقولات وقام الزوج دون أن يدري بالتوقيع علي قائمة جديدة فعليه التوجه الي قسم الشرطة وإثبات حالة أنه قام بتحرير قائمة أعيان جديدة لزوجته بعد أن تصالحت عن الجنحة، ولكنها قررت أنها عادت علي ذات المنقولات فأصبحت القائمة الأولي المرفوع عنها الجنحة ساريه المفعول بالإضافة إلى القائمة الجديدة التي قام بتوقيعها وعليه ذكر رقم الجنحة التي رفعتها زوجته عليه .

نرحب بكافة الاستفسارات
تحياتى
عبد المجيد جابر
محامى احوال شخصية 01111295644

اترك تعليقا