استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

خدمات مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه

0 17

مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه حيث تعد الحراسة القضائية من أهم الوسائل التي يتم إتباعها من أجل المحافظة على المال المتنازع عليه، فعند اختلاف الشركاء حول الملكية أو إدارة المال فيرجح هلاك هذا المال ولذلك وبسبب هذه النزاعات والتي تعرض حفظه أو إدارته للخطر، لذلك يعنى المشرع بصياغة النصوص والتي تحاول الحفاظ على المال المتنازع عليه ويكون منها أحكام الحراسة.

كما يمكن تعريف الحراسة على أنها وضع المال يوجد في شأنه نزاعات أو يكون الحق فيه غير ثابت أو يتم تهديد الخطر في يد أمين وتكفل بحفظه وإدارته ورده مع تقديم الحساب عنه حتى يثبت له الحق فيه ويتم وضع المال تحت الحراسة أو يكون بالاتفاق بين الطرفين المتنازعين وتكون حراسة اتفاقية أو بحكم من القضاء.

مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه

تعرف في المادة رقم 719 من قانون الموجبات على أن الحراسة هي إيداع شئ متنازع في يد شخص ثالث، ويجوز أن يكون موضوع الحراسة أموال منقولة أو أموال ثابتة، والتي تخضع للأحكام المختصة بالوديعة، كما تضيف المادة رقم 720 يعهد في الحراسة إلى شخص يتقث جميع ذوى الشأن على القيام بتعيينه، كما يمكن تعيينه من قبل القاضي.

شروط الحراسة في القانون المدني

يوجد عدة شروط يجب توافرها في الحراسة الخاصة بالقانون المدني والتي يمكن التعرف على جميعها من خلال مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه ومن ضمن تلك الشروط هي:

  • في الأحوال المشار إليها من المادة رقم 730 وهي التي تنص على أن يجوز للقضاء أن يأمر بالحراسة، والذي لم يتفق ذوي الشأن على الحراسة.
  • إذا كان صاحب مصلحة منقول أو إذا كان عقار وقد تجمع لديه الأسباب الواضحة وما يخشي به من الخطر الذي يعادل من بقاء المال تحت يد حائزه.
  • وفي الأحوال الأخرى التى ينص عليها في القانون.

جواز فرض الحراسة على المال الوقف أو على الموقوف

والتي توجد في المادة رقم 731 والتي تنص على أن تجوز الحراسه القضائيه على الأموال الموقوفة في الأحوال التالية:

  • إذا كان الوقف شاغر أو قام بنزاع بين نظاره أو النزاع من الأشخاص الذين يهدرون حق النظر عليه،
    أو إذا كانت هناك دعوى مرفوعة تدل على عزل الناظر وكل هذا يتبين بأن الحراسه إجراء لابد القيام به،
    حتى يتم المحافظه على المال لصاحب الشأن وبعض من الحقوق،
    ثم تنتهي الحراسة في هذه الأحوال إذا تم تعيين ناظر على الوقف سواء كان بصفة نهائية أو كان بصفة مؤقتة.
  • أو إذا كان الوقف مدني.
  • أيضًا إذا كان أحد المستحقين مدنيًا أو معسر، تكون الحراسه على حصته وحدها، أن أمكن هذا أو أن يقوم بفرزها أولاً ثم قسمتها مؤقتة وإلا فعلي الوقف كله ويشترط أن تكون الحراسة في هذه الحالتين هي الوسيله الوحيده حتى لا يضيع فيها أي حق من حقوق أي من الدائنين سوء بسبب إدارة الناظر على المال أو سوء نيته.

الحراسة باتفاق جميع الشركاء

والتي تنص عليها المادة رقم 732 أن يكون تعيين الحارس سواء كانت الحارسة أتفاقية أو كانت قضائية،
وبالاتفاق مع ذوي الشأن جميعهم على الحراسة الاتفاقية، ويمكنك معرفة كل هذا من خلال مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه، إذا لم يتفقوا يتم توليها من قبل القاضي ويقوم بتعيين الحراسه القضائيه.

قواعد الحراسة في القانون المدني

قضايا الحراسه القضائيه

والتي يمكن أن تتعرف عليه بصورة تفصيلية من خلال مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه،
وهو ينقسم إلى عدة نقاط ومنها:

التزامات الحارس القضائي وسلطته

في المادة رقم 733 

يتم القيام بتجديد الاتفاق أو القيام بالحكم القضائي الخاص بالحراسة على الحارس أن يقوم بالالتزامات أو من له حقوق وسلطة، وإلا يتم تطبيق أحكام الوكالة أو أحكام الوديعة بالقدر الذي لا يتم التعارض فيه بالأحكام التالية:

في المادة رقم 734

والتي يلتزم فيها الحارس بالمحافظة على الأموال المعهودة معه، ثم القيام بحراستها، أو بإدارة هذه الأموال،
كما يجب أن يبذل في كل هذا عناية الرجل المعتاد.

ولا يجوز له بأي طريقة سواء كانت طريقة مباشرة أو طريقة غير مباشرة أن يحل محله في أداء مهمته كلها أو البعض منها أحد ذوب الشأن دون الموافقة من الآخرين.

وفي المادة رقم 735

لا يجوز للحارس في غير الأعمال الإدارية أن يتصرف إلا بموافقة ذوي الشأن جميعهم،
أو من خلال ترخيص من القضاء.

المادة رقم 736

والتي تنص على أن للحارس أن يقوم بالتقاضي والقيام بإجراء ما لم يكن قد نزل عنه.

والمادة رقم 737

يلتزم الحارس باتخاذ دفاتر حساب منظم، كما يجوز للقاضي إلزامه باتخاذ دفاتر موقع عليه من قبل المحكمة.

يلتزم الحارس أن يقدم لصاحب الشأن بكل عام حساب بما تسلمه أو بما قام بإنفاقه،
كما يقدم ما يثبت ذلك من مستندات، أما إذا كان الحارس قد قامت المحكمة بتعيينه،
يجب عليه فوق ذلك أن يقوم بتوديع صورة من هذا الحساب.

انتهاء فترة الحراسة من القانون المدني

يقوم مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه بتقديم كل التفاصيل والمساعدة في كل ما تريد التعرف عليه بعد فترة انتهاء الحراسة، والتي توجد في المادة رقم 738 والتي تنص على أن تنتهي الحراسة باتفاق أصحاب الشأن جميعهم أو من خلال حكم من القضاء وعلى الحارس حينئذ أن يبادر برد الشيء المعهود إليه بحراسته، إلى حيث أن يختاره ذوي الشأن أو يقوم القاضي يتعينه.

الحالات التي يجوز فيها فرض الحراسه القضائيه

ويوجد لدى مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه جميع الحالات التي يفرض لها الحراسة القضائية.

والتي تحدث عنها القانون رقم 34 لعام 1971 فيما يخص تنظيم فرض الحراسة والقيام بتأمين وسلامة المواطنين بمختلف مواده، فقد تنص المادة رقم 1 به على أنه لا يتم فرض الحراسة على أموال الأشخاص الطبيعيين إلا بحكم من القضاء ووفقا للضوابط التي تنص عليها القانون وفي بعض الأحوال الواردة به فقط.

تابع أيضًا: الاتصال برقم محامي توثيق زواج الاجانب

فرض الحراسة على الأموال

قضايا الحراسه القضائيه

كما أكد هذه القانون في المادتين الثانية والثالثة منه أن يجوز فرض الحراسة على الأموال أو ممتلكات الأشخاص كلها أو البعض منهم إذا كانت تشكل خطر على المجتمع، ويوجد بعض الدلالات لا حقيقة الوجدية على أن هذا الشخص قد قام بأفعال يمكن أن تضر أمن البلاد سواء داخل البلاد أو خارجها أو يقوم بإفساد الحياة السياسة في الدولة أو يقوم وإضرار بالمصالح الاقتصادية للجميع.

كذلك في حالة  تعريض الوحدة الوطنية لأي خطر أو إضرار مكاسب الاشتراكية العمال أو الفلاحين،
أو يقوم بتضخيم أموال نتيجة للقيام باستغلال سلطته أو نفوذه أو منصته أو عش أو استخدام رشوة أو التجارة في المخدرات أو القيام بتهريب مخدرات أو العمل في السوق الأسود أو التجارة بالممنوعات أو التلاعب في الأدوية أو القيام بالاستيلاء بغير الحق على الأموال الخاصة أو العامة والتي تكون خاصة للدولة أو للأشخاص الطبيعيين.

في النهاية يعتبر مكتب محاماه متخصص في قضايا الحراسه القضائيه من المكاتب التي تقدم هذه الخدمة لكثير من الأشخاص لمعرفة الشروط والإجراءات لتخصيص الحراسة القضائية على المال أو عقارات.

اترك تعليقا