استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

قائمة المنقولات الزوجيه والذهب في القانون المصري

0 271

قائمة المنقولات الزوجيه والذهب في القانون المصري

هناك اكثر من وجهه نظر فى الجزء الخاص بالمنقولات وعلاقته بالذهب فالبعض يقول أن الذهب مادام مكتوب فى القائمة فمن حق الزوجة , والبعض الاخر على العكس تمام يقول أن الذهب يكون دائما مع الزوجة لانها تتزين بيه , فما هى وجهه النظر الصحيحه فة هذا الموضوع ؟ اجابة هذا السؤال ستكون موضوعنا اليوم .
قائمة المنقولات والذهب • فى البداية هنتفق اننا هنفصل الذهب عن باقى المنقولات فبالنسبة لباقى المنقولات مادام الزوج وقع على القائمة فمن حق الزوجة المنقولات قانونا . • اما الذهب فالمستقر عليه امام محكمة النقض : ان الزوجة تلبس الذهب لتتزين بيه وبالتالى فهو فى حوزه الزوجة الا ثبت عكس ذلك وبمنتهى البساطه .
لو الزوجة اثبت انها خرجت من منزل الزوجة بدون الذهب فالزوج ملزم بالذهب ولاكن يشترط ان تثبت الزوجة ذلك ودا بيكون غالبا عن طريق الشهود .
اما لو الذهب اثبت ان الزوجة خرجت من منزل الزوجة وكان الذهب معها فبالتالى سوف يعفى من رد الذهب .
ولحل هذه المعضله القانونيه محكمة النقض افترضت ان الذهب مع الزوجة ,ولكن فى بعض الاحيان واثناء قيام العلاقة الزوجة وان الامور مستقره بين الزوجين الزوج اخذ الذهب وقام ببيعه وهنا على الزوجة اثبات ذلك وايضا يتم ذلك عن طريق شهاد الشهود .
قائمة المنقولات والذهب قبل الطلاق
وعكس ماهو شائع لا يشترط الطلاق للمطالبة من الزوجة بالذهب بالعكس فمن الممكن ان تطالب الزوجة بالذهب والعلاقة الزوجية قائمة وليس الذهب فقط فمن الممكن ان تطالب الزوجة بالمنقولات كاملة اثناء قيامالعلاقة الزوجيه .
وهنا ننبه انه لو هناك خلافوالزوج يخشى من الزوجة ان تقيم ضده جنحه تبديد يقوم بعمل انذار للزوجة برد المنقولات وغالبا دا بيكون فى قسم الشرطة
وعلى العكس عند رفض الزوج لتسليم الزوجه قائمة المنقولات والذهب فمن الممكن ان تحرك ضده
احدى هاتين الطريقتين : 1. جنحه تبديد منقولات
2. دعوى استرداد منقولات زوجيه والاولى تكون جنحه والعقوبة تصل للحبس لمده ثلاث سنوات والاخرى تكون امام محكمة الاحوال الشخصية لالزام الزوج برد المنقولات او قميتها .
معلومتنا مستمره لو حضراتكم عندكم اى استفسارات اكتبوها فى التعليقات وهنرد انشاء الله عليها .
بجدد التحية /عبد المجيد جابر محامى احوال شخصية 
للتواصل وحجز موعد للاستشارة   01111295644

اترك تعليقا