استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

زواج اجنبيات | توثيق زواج وطلاق المصريين من أجنبيات

0 201
يشهد مكتب توثيق الأحوال الشخصية بديوان عام وزارة العدل، إقبالا يوميًا من الراغبين في توثيق عقود الزواج والطلاق الخاصة بالمصريين والأجانب والأجانب مع بعضهم والمصريون مع بعضهم من مختلفي الديانات أو الملل أو الطوائف.  
حول شروط توثيق عقود الزواج من أجنبي قال المحامي عبد المجيد جابر، إن القانون رقم 103 لسنة 1976 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 68 لسنة 1947 الخاص بالتوثيق  ، حدد عدد من الشروط والأوراق المطلوبة من راغبي الزواج من المصريين بأجانب والتى لا يجوز تصديقها إلا استيفائها.
وأوضح أن  القانون، نص على  أنه لا يجوز توثيق زواج المصريين بأجانب إذا اتضح للموثق عدم توافر الأهلية أو الرضا أو الصفات أو السلطات لدى المتعاقدين أو عدم توافر الشروط، أو إذا كان المحرر المطلوب توثيقه ظاهر البطلان، حيث يوجب القانون على الموثق أن يرفض التوثيق وإخطار ذوى الشأن بالرفض بكتاب موصى عليه يوضح فيه أسباب الرفض”.

وقال إن القانون نص  على أنه يجب على الموثق قبل إجراءات توثيق عقد زواج الأجانب أن يتأكد من توافر الشروط والأوراق المطلوبة، وهي: 

في حالة أن ديانة الزوجة مصرية مسلمة والزوج الأجنبي مسيحي، أو يهودي، يجب أن يقوم الزوج بشهر إسلامه في مشيخة الأزهر لأن القانون والشريعة تمنعان زواج المسلمة من مسيحي أو يهودي، أما لو أن الزوج المصري هو المسلم والزوجة مسيحية أو يهودية فلا يوجد أي مشكلة لأن الشريعة والقانون تجيز زواج الرجل المسلم من أهل الكتاب.
– في حالة الذهاب لإشهار الإسلام في مشيخة الأزهر يجب أن يتم بعد استخراج شهادة عدم الممانعة وترجمته.
ـ تتمثل الخطوات المهمة في في توثيق زواج الاجانب في مصر في استخراج شهادة عدم الممانعة من سفارة الأجنبي في مصر، فيجب على الزوج أو الزوجة الأجنبية قبل المجئ إلى مصر استخراج هذه الشهادة، وتتضمن بعض البيانات مثل الجنسية، والديانة ويجب أن تكون من الأديان السماوية، والسن، والحالة الاجتماعية، وفي حالة وجود حكم بالطلاق يجب أن يكون ذلك الحكم نهائي.
زواج اجنبيات | توثيق زواج وطلاق المصريين من أجنبيات

وأوضح المحامي/ عبد المجيد جابر أن هناك شروط وإجراءات  وأوراق لازمة لعقد وتوثيق زواج الأجانب في مصر وهى 

1 ـ حضور الزوج والزوجة بشخصها. (أو بموجب توكيل في الأمور الزوجية).
2 ـ وجود شاهدين عدل بالإضافة إلى طابع أسرة (يتم شراءه من مجمع التحرير).
3 ـ أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض الا يزيد عن 25 عاما. أما إذا كانت الزوجة المصرية أصغر من الزوجة في أحد البنوك بمبلغ 50 ألف جنيه.
4 ـ يجب أن تكون اقامة الزوجة الاجنبية في مصر بغرض غير السياحة. (يتم الحصول على ختم بالاقامة المؤقتة على جواز سفرها من ادارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير). (يجب أن تكون قد استخرجت شهادة عدم الممانعة وترجمتها وصدقت عليها من مكاتب تصديقات وزارة الخارجية المصرية قبل الذهاب لإدارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير).
5 ـ ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاما.
6 ـ تقديم شهادة من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغب في الزواج من سفارتها الكائنة (جـ ـ مـ ـ ع)بحالتها الاجتماعية وسنه وديانته.
7 ـ تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي (الزوجة) الراغب في الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها في الزواج.
8 ـ بعد اتمام الاوراق والاجراءات المطلوبة يتم التوجه إلى وزارة العدل الكائنة بميدان لاظوغلي بالقاهرة(مكتب زواج الاجانب – الدور الرابع)، وتتم كافة الإجراءات السابقة في مكتب زواج الاجانب.
9 – بعد الانتهاء من انهاء وتوثيق عقد الزواج واستلام العقد يتم ختمه من الشهر العقاري المختص والكائن بجوار مقر النقابة العامة للمحامين بالقاهرة، ثم يتم توثيقه من أي مكتب توثيق من أي مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية. (مكتب التصديقات).
وأكد أنه بعد الانتهاء من كافة اجراءات التوثيق يتم استيفاء باقي الاجراءات في سفارة الزوجة الاجنبية وكل سفارة لها اشتراطاتها وطلباتها الخاصة لانهاء اجراءات الزواج عن طريقها حتى يكون الزوج جاهزا من الناحية القانونية للسفر والالتحاق بزوجته.
زواج اجنبيات | توثيق زواج وطلاق المصريين من أجنبيات

وقال أما بخصوص الأوراق المطلوبة من الطرف الأجنبي طالب الزواج في مصر فهى 

١ – شهادة الميلاد مصدقة من خارجية دولتك مصدق عليها من السفارة المصرية في دولتك.
٢ – استخراج قيد فردي مصدق من خارجية دولتك ومصدق عليها من السفارة المصرية في بلدك.
٣ – إفادة عمل ومرتب مصدقة من الخارجية ومصدق عليها من السفارة المصرية في بلدك.
٤ – شهادة عدم ممانعة بالزواج من وزارة الداخلية ببلدك أو من سفارة بلدك بالقاهرة تتضمن طبيعة العمل، الدخل الشهري، الديانة، الحالة الاجتماعية، مكان الولادة، ومصدقة من الخارجية المصرية.
٥ – ختم إقامة في جواز السفر.
٦ – طابع أسرة.تم الغاءه
٧ – صورة شخصية عدد ٥
٨ – شهادة طبية لراغبي الزواج تكن مستشفى حكومي مصري.

اترك تعليقا