استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

توثيق عقد زواج مصري من أجنبية سواء رسمي أو عرفي

توثيق عقد زواج مصري من أجنبية سواء رسمي أو عرفي

0 276

توثيق عقد زواج مصري من أجنبية سواء رسمي أو عرفي

ليس لدينا في الشرع او القانون ما يمنع الزواج من الاجانب.. لذا فان هذا النوع من الزواج يحدث كثيرا ولكن الكثيرين تفوتهم الطرق الصحيحة لتوثيقه

أولاً : توثيق عقد الزواج بين مصري واجنبية بشكل رسمي :

وضعت وزارة العدل المصرية عدة شروط وقواعد لتنظيم عملية زواج المصريين من الأجانب على مختلف الجنسيات ، وبخاصة فيما يتعلق بإتمام إجراءات عقد الزواج الذى يكون أحد طرفيه مصري والآخر يحمل جنسية دولة أخرى ، حفاظًا على حقوق الطرفين من خلال عقد رسمي موثق معترف به قانوناً بمصر وبخارج مصر ايضاً .

أولاً :

تتم عملية عقد الزواج وتوثيق عقد الزواج الخاص بالأجانب في وزارة العدل المصرية الكائنة بميدان لاظوغلى بالقاهرة ( مكتب زواج الأجانب – الدور الرابع ) ، وذلك بإتباع المراحل واستيفاء الشروط التالية :

1- حضور الزوج والزوجة بشخصهما ( أو وكيل عنهم بشرط وجود توكيل رسمي خاص بالزواج ).

2- وجود شاهدين مصريين عدول ، بالإضافة إلى طابع أسرة ( يتم شراؤه من مجمع التحرير بالقاهرة ).

3- يجب أن يكون الفرق بين الزوجين مناسباَ ويفترض ألا يزيد عن 25 عاماَ.

4- يجب أن تكون إقامة الأجنبية فى مصر بغرض غير السياحة ( يتم الحصول على ختم الإقامة المؤقتة على جواز سفرها من إدارة الجوازات والهجرة – بالعباسية – بالقاهرة ، أو شهادة بالإقامة ) .

5- ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاماَ.

6- تقديم شهادة بيانات من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغبة فى الزواج ( تصدر من سفارتها الكائنة فى مصر ، ويتم ذكر حالتها الاجتماعية وسنها وديانتها ، اسم الأم ، شهادة بإثبات الديانة سواء مسيحية أو يهودية – لأن القانون يمنع الزواج من ملحدة ) ويشترط أحياناَ أن يتم التصديق عليها من الخارجية المصرية . 

7- تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغب فى الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها فى الزواج ، ويشترط أحياناَ أن يتم التصديق عليها من الخارجية المصرية.

8- تقديم شهادة فحص طبى للزوج والزوجة من أي مستشفى حكومي ( فحص زواج ) .

9- تقديم عدد 5 صور شخصية حديثة لكل من الزوجين.

10- تقديم شهادة ميلاد الزوج ( المصري ) لتحديد اسم الأم من واقع شهادة ميلاده .

11- يتم تصوير جميع المستندات صورتين ضوئيتين ( بطاقات الرقم القومي وجوازات السفر والشهادات ). 

ثانيا:

بعد إتمام الأوراق والإجراءات المطلوبة يتم التوجه إلى وزارة العدل الكائنة بميدان لاظوغلى بالقاهرة ( مكتب زواج الأجانب – الدور الرابع ) وتتم كافة الإجراءات السابقة فى مكتب زواج الأجانب.

ثالثا:

بعد الانتهاء من كتابة وتوثيق عقد الزواج واستلام العقد يتم ختمه من الشهر العقاري المختص والكائن بجوار نقابة المحامين بالقاهرة ( ميدان الإسعاف ) ثم يتم توثيقه من أي مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية ( مكتب التصديقات ) .  

وبعد الانتهاء من كافة إجراءات التوثيق يتم استيفاء باقى الإجراءات لاحقاَ فى سفارة الزوجة الأجنبية ( يلاحظ أن كل سفارة لها اشتراطاتها وطلباتها الخاصة لإنهاء إجراءات الزواج عن طريقها ، حتى يكون الزوج جاهزاَ من الناحية القانونية للسفر والالتحاق بزوجته بالخارج ).

زواج وطلاق الاجانب , تأسيس الشركات في مصر , إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر ,توثيق عقود زواج عرفي , مؤسسة حورس للمحاماة

 

الطريقة الثانية : توثيق عقد الزواج العرفي بين مصري وأجنبية .

الثانية : توثيق عقد الزواج العرفي بدعوى إثبات الزواج العرفي بالمحكمة :

ويتم هذا من خلال دعوى ترفع من الزوجة علي الزوج ويقر فيها الزوج بثبوت العلاقة الزوجية بالعقد العرفي ، وترفع بمحكمة الأسرة المختصة ، وبعض الدوائر تطلب فيها شهادة عدم ممانعة من سفارة الطرف الأجنبي ، ويحكم فيها بثبوت العلاقة الزوجية القائمة بموجب عقد الزواج العرفي .

عقب صدور الحكم يتم استلام نسخة من الحكم مزيلة بالصيغة التنفيذية ، ثم يتم تسجيلها بمصلحة الأحوال المدنية ، ويمكن طباعة وثيقة الزواج بعد ذلك من اي مكتب سجل مدني ، وعقب إتمام ما سبق من إجراءات  يمكن التصديق على العقد والوثيقةً من الخارجية المصرية .

– يتم إثبات الزواج في هذه الطريقة من تاريخ عقد الزواج العرفي ، وهذا يفيد في حالة وجود أبناء قبل اتخاذ قرار توثيق أزواج مما يسهل إمكانية تسجيلهم ايضا أبناء من هذا الزواج .

المستندات المطلوبة : 

١-أصل عقد الزواج العرفي .

٢- صورة بطاقة الزوج .

٣- صورة جواز سفر الزوجة .

٤- توكيل في القضايا للزوجين لاثنين من المحامين .

مؤسسة حورس للمحاماه

من خارج مصر 0020111125644

  من داخل مصر 01111295644

اترك تعليقا