استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تقرير الطب الشرعي في جناية الاغتصاب والدفوع المتعلقة به

0 115

تقرير الطب الشرعي في جناية الاغتصاب والدفوع المتعلقة به

اعداد / عبد المجيد جابر المحامي  01111295644

أسس التعامل مع تقارير المعامل الكيمائية في قضايا الاغتصاب

والدفوع المرتكزة علي تعيب تقرير الطب الشرعي


تقرير الطب الشرعي في جناية الاغتصاب والدفوع المتعلقة به

الاغتصاب

 

الاغتصاب هو مواقعة ذكر بالغ لأنثي حية بدون رضاها وذلك بإيلاج عضو التذكير في المكان المعد له من جسم الأنثى  ، سواء تم الإمناء من عدمه ، وسواء حدث حمل من جراء ذلك أم لم يحدث .

 

الأستاذ المحامي :

 

متي عرضت علي الأستاذ المحامي أحد قضايا الاغتصاب – وقبل مهمة الدفاع –  فإنه – فيما يخص تقرير الطب الشرعي – ينبغي التركيز علي مجموعة النقاط الهامة هي :

 

أولا : فحص المجني عليها :

 

عند فحص المجني عليها توجد علامات العنف العام أو المقاومة علي الجسم ، هذه العلامات تحدث حول الفم والأنف أو في العنق علي شكل سحاجات أظافر وكدمات يحدثها الجاني في محاولة منه لغلق الفم من الصراخ والنداء والمساعدة . أيضاً يمكن البحث عن هذه العلامات حول المعصمين والذراعين لأنها الأعضاء التي يمكن أن تدافع بها المرأة عن نفسها . وتظهر السحجات والكدمات بوضوح أكثر عند الجوانب الداخلية للفخدين وعند الركبتين ، ويحدثها الجاني محاولاً إبعاد الفخدين ، ويستخدم لذلك قوة كبيرة لأنه في مثل هذه الحالات يكون الفخدان منضمين بقوة .

 

الأستاذ الزميل : بعد قراءة الجزء الخاص بالإصابات الموجودة بالمجني عليها يجب الانتباه إلى وصف هذه الإصابات ، إذ أن تخلف هذه الإصابات أو تخلف أي منها قد يدلل علي عدم صحة حصول واقعة الاغتصاب .

ثانياً : فحص السائل المنوي للمتهم .

 

 

إن السائل المنوي قد يوجد علي الملابس أو علي الأعضاء الخارجية أو داخل المهبل ، ويشاهد السائل المنوي بالعين المجردة في حالة وجودة علي الملابس أو علي الأعضاء التناسلية الخارجية . وفي حالة وجوده في المهبل ندخل قضيب زجاجي رفيع داخل المهبل

لتأخذ مسحة مهبلية لفحصها تحت الميكروسكوب للتعرف علي المادة المنوية .

 

الأستاذ الزميل : في قضايا الاغتصاب لا يكفي تحليل ما تخلف بجسم المجني عليه من أثار مني ، بل يجب إحالة المتهم نفسه الي الطب الشرعي لإثبات أن المني هو لهذا المتهم دون غيره ، إذ قد يعمد البعض – بدافع الإيذاء والتلفيق – الي الزج بسائل يشبه الحيوان المنى أو مني شخص أخر .

 

ثالثاً : فحص غشاء البكارة :

 

يوجد غشاء البكارة عند الإنسان وبعض ذوات الأربع لا سيما جميع أنواع القردة .

ويتكون غشاء البكارة من جزءين :

 

* جزء أمامي له علاقة بفتحة مجري البول .

* جزء خلفي له صلة بالمهبل وينمو كلما نما هذا العضو .

 

ويظهر غشاء البكارة عند إبعاد الشفرين العظيمين بطريق الجذب بعد اختيار الوضع اللائق للكشف بشكل ثنية مستديرة مثقوبة بثقب يختلف قطره وشكله باختلاف السن .

 

1- غشاء بكارة علي شكل ستارة .

2- غشاء بكارة مشرشر .

3- غشاء بكارة بيضاوي .

4- غشاء بكارة هلالي الشكل .

5- غشاء بكارة ذو ثلاثة ثقوب .

6- غشاء بكارة ذو فتحة واحدة .

7- غشاء بكارة حلقي مستدير .

8- غشاء بكارة ذو فتحة مركزية .

9- غشاء بكارة من النوع الغير مثقوب .

10- غشاء بكارة ذو الشفتين .

11- غشاء بكارة ذو فتحتين .

12- غشاء غربالي الشكل .

 

الأستاذ الزميل : لا يكفي أن يشير تقرير الطب الشرعي الي وجود تمزق بغشاء البكارة وإنما يجب أن يصف وصفاً دقيقاً لنوع هذا الغشاء ( ستارة – مشرشر – بيضاوي – هلالي – ذو ثلاثة ثقوب – ذو فتحة واحدة – حلقي مستدير – ذو فتحة مركزية – غير مثقوب – ذو الشفتين – ذو فتحتين – غربالي ) لأن لكل نوع من هذه الأنواع قدرة علي تحمل مستوى مختلف من الاعتداء ، فهناك نوع يسمي الغشاء اللحمي السميك المتسع ، مع وجود هذا النوع يتصور حصول اغتصاب دون أن يتمزق غشاء البكارة ، فلا ينفي ذلك حصول اغتصاب .

ماهو الاغتصاب في القانون المصري وما الفرق بينه وبين هتك العرض ؟!!!

نماذج من تقارير الطب الشرعي في جناية اغتصاب

 

 

تقرير طبي شرعي

 

في القضية رقم ……. لسنة ……

 

اثبت أنا الدكتور  ………… الطبيب الشرعي أني كطلب نيابة ……. وبعد الإطلاع أوراق ملف الدعوى قمت بمكتبنا يوم … الموافق _/_/___م بتوقيع الكشف الطبي علي المدعوة / ………

 

واقرر الأتي

 

أبلغ المدعو ……….. أن ابنته ذهبت منذ بضعة شهور إلى مدينة المنصورة لتبيع لبنا وأثناء سيرها نادى عليها شاب من أحد المنازل فصعدت إليه وبعد أن اشتري مها أعطاها قطعة من الحلوى ولما تناولتها قررت أنها غابت عن صوابها ولما أفاقت وجدت غشاء بكارتها مزالاً وقد تلوثت ملابسها بالدم وعادت الي بلدتها بعد أن غسلت ملابسها في ترعة بالطريق .

 

وبسؤال المجني عليها لم تستطيع تحديد الحادث بالضبط والكشف عليها وجدت تبلغ من العمر حوالي 20 سنة كما ظهر من فحص الأشعة والرحم متضخم وحمل في الشهر التاسع ورأس الجنين مثبت بالحوض وأمكن سماع نبضات قلبه .

 

وبفحص غشاء البكارة وجد من النوع اللحمي السميك المتسع والقابل للتمدد بحيث يسمح بإدخال إصبعين وخالياً من آثار التكدمات  . وشوهد بالجزء الأمامي والخلفي مقابل الخط المتوسط جزءان متدليان غير متصلين ببعضهما طول السفلي 1 سم والعلوي حوالي نصف سم ويقع العلوي مقابل الساعة الثانية عشر والسفلي مقابل الساعة السادسة ويشبه هذا الغطاء في مجموعة شكل الكوبري الغير كامل ووجدنا حواف غشاء البكارة منتظمة وسليمة ومرتخية .

 

الــرأي

 

أن الحالة الموصوفة بغشاء البكارة تكون أحيانا طبيعة إلا أنه في حالات أخري يكون الجزءان الموصوفان متصلين ويتمزقان نتيجة إيلاج ويتركان أثراً كالمشاهد . وعليه فلا يمكن الجزم عما إذا كان من الغشاء متصلاً أصلاً وتمزق وضاع أثر هذا التمزق بمضي الوقت أو أن تلك الحالة المشاهدة طبيعية ومنفصلة من الأصل . أما بخصوص تكرار الاستعمال فنظراً لاتساع فتحة غشاء البكارة وتمدده وارتخائه نري أن  تلك الحالة يمكن معها تكرار الاستعمال بدون إحداث تمزقات بحوافه لاسيما إذا استعملت الحيطة وكان برضاء المجني عليها .

 

دكتور / ………. الطبيب الشرعي

 

تحريراً في /_/___م

 

 

الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية

 

 

تقرير طبي شرعي

 

في القضية رقم …… أسرة  ………. نفس

 

اثبت أنا الدكتور / ………… الطبيب الشرعي أني كطلب نيابة ……. الكلية للأحوال الشخصية – الولاية علي النفس – وتنفيذا لقرار المحكمة في القضية عالية وبعد الإطلاع أوراق ملف الدعوى قمت بمكتبنا يوم … الموافق — بتوقيع الكشف الطبي علي المدعية المدعوة / ……… لبيان ما إذا كانت المذكورة بكرا أم ثيبا :

واقرر الأتي

 

أولا :- يستبين ويؤخذ من أوراق هذه القضية أن المدعية / ……… أقامت الدعوى الماثلة وطلبت في ختامها الحكم بتطليقها من المدعي علية المدعو / …….. للضرر وأمرة بعدم التعرض لها في أمورها الزوجية ، وقالت شرحا لدعواها بأنها زوجة المدعي علية بالعقد الصحيح الشرعي المؤرخ _/_/___م وانه دخل بها في تاريخ _/_/___م إلا أنها وجدت المدعي علية المذكور عنينا ولا قدرة له علي آتيان النساء رغم محاولاته اليائسة لفض بكارتها دون جدوى ، ولما كان الزوج مريضا فقد عرضته علي أخصائيين فأفادوا بأن حالته غير طبيعية لا يمكن معالجتها وأن المدعية لن تقضي العام العمر معه وهو بهذه الحالة التي يتعذر معها استمرار الحياة الزوجية فقد طالبته بأن يطلقها إلا انه رفض وانتهت في ختام صحيفة دعواها إلى طلباتها سالفة البيان .

ثانيا :- الإستعراف علي المدعية سالفة الذكر وتوقيع الكشف الطبي الشرعي عليها

 

تعرفنا علي المذكورة ببطاقتها التي وجدت باسمها ……… والبطاقة تحمل رقم

…….. صادرة من سجل مدني مركز ……… محافظة ……… ومهنتها …….. ومحل أقامتها ……… وتبين من بطاقتها ان المذكورة من مواليد _/_/__/م وأنها تبلغ من العمر حوالي ……. سنة ، هذا ومرفق أيضا صورة فوتوغرافية وذلك بغرض الإستعراف أيضا . هذا وبفحص المدعية المذكورة وجدت تبدو متوسطة البنية طويلة بعض الشيء في قامتها . سليمة العينين وفي حالة وعي وإدراك مناسبين وتقرر أنها دخلت بزوجها المدعي علية …….. بتاريخ _/_/___م ومكثت معه في منزل الزوجية …….. وأضافت بان زوجها طوال هذه الفترة لم يستطيع إيلاج قضيبه بفرجها . هذا وبمناظرة المدعية سالفة الذكر موضوعيا وبفحص منطقة فرجها وغشاء بكارتها تبين أن غشاء البكارة من النوع اللحمي الحلقي ولوحظ أن فتحته عادية وتبين أن غشاء البكارة المذكور بحالة سليمة ولم يوجد به تمزقات .

 

ثالثاً :- بالنسبة للمدعي علية الزوج المدعو ……….. المطلوب توقيع الكشف الطبي علية لبيان ما إذا كان مصابا بعقد نفسية أو عضوية من عدمه ومدي تأثيرها ان وجدت علي إتيان زوجته علي الوجه الطبيعي وما إذا كانت دائمة لا يرجي شفاؤه منها فقد أرسلنا في استدعاء المذكور للحضور لمكتبنا مرة أخري في تاريخ _/_/___م إلا أن المذكور لم يحضر وحتى تاريخ تحرير هذا التقرير.

الــرأي

انه من توقيع الكشف الطبي الشرعي علي الزوجة المدعية المدعوة / ………… ومن مناظرتها موضوعيا وفحص منطقة فرجها وغشاء بكارتها تبين أن غشاء البكارة من النوع اللحمي الحلقي ولوحظ فتحة عادية وتبين أن غشاء البكارة سليم من التمزقات ولم يوجد ما يدل علي حدوث إيلاج جنسي بفرجها وهذا لأن غشاء البكارة المذكور وجد بحالة سليمة وتبين انه لم توجد به تمزقات فان المذكورة تعتبر أنها ما زالت بكراً .

دكتور / ………. الطبيب الشرعي

اترك تعليقا