استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

التحري عن الدخل بدعاوي النفقات والأجور

0 184

التحري عن الدخل بدعاوي النفقات والأجور

 
علي شكل اسئله ونجيب عنها .
س: كيف يتم التحري عن دخل الزوج بدعاوي الأجور والنفقات ؟
ج : القانون حدد 4 طرق لإثبات دخل الزوج عند قيام الزوجة بإقامة دعوى نفقة سواء لها أو لأطفالها وهي :
أولاً : إذا كان له جهة عمل معلومة يتم عن طريق اخذ خطاب تحرى من سكرتير الجلسة ويسلم باليد لجهة العمل لضمان سرعة وروده قبل الجلسة.
ثانيًا : إذا كان له عمل حر أو غير معلوم جهة عمله يتم التحري عن طريق المباحث فى قسم الشرطة التابع له .
ثالثًا : الاستعلام عن الرصيد البنكي
رابعًا : إحالة الدعوى للتحقيق لأثبات يسار الزوج بشهادة الشهود ، و تستطيع الزوجة اثبات يسار زوجها ودخله بشهادة الشهود متى اطمأنت لهما المحكمة ، وإتباع هذه الخطوات القانونية لأن المادة الأولى من القانون 205 لسنة 1990 بشأن سرية الحسابات قد نصت على : تكون جميع حسابات العملاء وودائعهم وأماناتهم وخزائنهم فى البنوك وكذلك المعاملات المتعلقة بها سرية، ولا يجوز الاطلاع عليها أو إعطاء بيانات عنها بطريق مباشر أو غير مباشر إلا بإذن كتابي من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة، أو النائب القانوني أو الوكيل المفوض فى ذلك أو بناء على حكم قضائي أو حكم محكمين.
لما كان القانون قد أعطى للمحكمة الحق فى إصدار حكم للاستعلام عن رصيد أى شخص طالما كان هذا لازم للفصل فى الدعوى، وعند اقامة دعوى نفقة يستلزم لتحديد المبلغ المحكوم به معرفة درجة يساره ومعرفة حالته المالية لذلك ، فقبل الفصل فى الموضوع تأمر المحكمة بالاستعلام من البنك المودعة به عن رصيد وحساب المدعى عليه المودع لدى البنك فى أى شكل كان ، وذلك خلال الفترة التى تحددها المدعية وحتى تاريخ صدور الحكم التمهيدي لبيان حالته المادية يسراً وعسراً ولتحديد ما تستحقه المدعية كنفقة .
س : ما هي أنواع التحريات بدعاوي الأحوال الشخصية ؟
ج : التحري فى قضايا الأسرة يكون نوعين :
النوع الأول : يكون تحرى عن تحديد الدخل .
والنوع الثانى : يكون تحرى عن قدرة الزوج على سداد المبلغ من عدمه ، وهنا يجب أن يتضح لنا كيفية التفريق بينهما وطريقة التحديد خصوصاَ فى حالة إذا كان الزوج يعمل أعمال حره وليس لديه دخلاَ ثابتاَ.
أولاً : التحرى عن الدخل :
 
التحري عن دخل الزوج ويكون فى قضايا النفقات والأجور ومصاريف المدارس والعلاج وما فى حكمها ويكون عن طريقين.
1- لو الزوج يعمل فى مكان ثابت أو جهة معينة تعطى شهادة بمفردات المرتب وقتها نطلب من القاضي التصريح باستخراج شهادة بمفردات المرتب.
2- لو الزوج يعمل أعمال حره وليس لديه دخلاَ ثابتاَ وقتها نقوم بعمل تحرى عن دخله عن طريق القسم التابع له عمله ، مثلا انه يكون عنده محل أو مشروع خاص به وخلافه.
3- لو الزوج يعمل فى مكان ثابت ولديه عمل أخر أو مصدر دخل ثانى ، وقتها نقوم بسلوك الطريقين أي شهادة بمفردات المرتب من جهة عملة ، أو تحرى من القسم عن دخله.
س : ماذا نفعل في حال ما اذا لم نتمكن من الحصول على مفردات بدخل الزوج المدعى عليه ؟
ج : هنا سنكون بصدد طريقين يتم من خلالهما إثبات مدي قدرة ويسار الزوج المدعى عليه :
الطريقة الأولي : إن تطلب المدعية من القاضي إحالة الأوراق للنيابة لسماع الشهود لتحديد دخل الزوج .
الطريقة الثانية : أن يطلب القاضي سماع شاهد يسار أو شاهد استكشاف ، وهو من يحدد من خلال شهادته مدي قدرة ويسار الزوج وطبيعة ومقدار دخلة ولو بشكل تقريبي .
س : كيف تحيل محكمة الاسرة دعوى النفقة الى نيابة شئون الاسرة اثبات دخل الزوج ؟
ج : تنص المادة 23 من القانون 1 لسنة2000م بشان تنظيم بعض اوضاع التقاضي فى مسائل الاحوال الشخصية : اذا كان دخل المحكوم عليه بنفقة او ما فى حكمها محل منازعة جدية ولم يكن فى اوراق الدعوى ما يكفى لتحديده وجب على المحكمة ان تطلب من النيابة العامة اجراء التحقيق الذى يمكنها من بلوغ هذا التحديد.
وتباشر النيابة العامة بنفسها اجراء التحقيق فى هذا الشأن ، ومع عدم الاخلال بأحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 205 لسنة1990 بشان سرية الحسابات بالبنوك تلتزم أي جهة حكومية او غير حكومية بإفادة النيابة العامة بما تحت يدها من معلومات تكون منتجة فى تحديد المطلوب منه النفقة.
– ولا يجوز استخدام ما تسفر عنه هذه التحقيقات من معلومات فى غير المادة التي اجريت بشانها.
– ويجب على النيابة العامة ان تنهى التحقيق وترسله مشفوعا بمذكرة موجزة بالنتائج التي خلصت اليها فى موعد لا يجاوز 30 يوم من تاريخ وصول طلب المحكمة اليها
ثانياً : تحرى عن قدرة الزوج على سداد المبلغ من عدمه :
 
التحري عن مقدرة الزوج عن سداد مبلغ دين النفقة (المتجمد يعنى )والتحري هنا يكون عن طريقين :
1- يكون عن طريق مندوب الشياخة ( شيخ الحارة ) بوحدة المباحث بقسم الشرطة الذى يقع فيه محل إقامة الزوج ، أو حتى مكان تواجد محلاته او شركاته او تجارته ، والتحري هنا من أجل إثبات مقدرة الزوج على سداد المبلغ وهل يستطيع أن يقوم بدفعه دفعه واحدة أم على دفعات.
2- ممكن للقاضي أن يطلب سماع شاهد ويسمي ( شاهد يسار أو استكشاف ) وهذا أيضاَ من أجل أن يحدد هل الزوج قادر على سداد المبلغ دفعة واحدة أم على دفعات.
بعد ذلك القاضي يؤجل للإعلان بأمر الدفع ، وبعد ذلك يحكم بالحبس وتكون العقوبة أقصاها شهر أيا كان المبلغ المتجمد المطلوب فى الدعوى.
س : ما هي مفردات الدخل التي يتم التحري عنها ؟
ج : مفردات الراتب فى دعاوى النفقات والأجور والمصاريف والحبس تشمل
( الراتب الأساسي والحوافز ، والبدالات والأرباح ، والمكافآت السنوية ) ، أي كافة ما يتقاضاه المدعى عليه من جهة عمله دورياَ أو على فترات ، وذلك حتى تقف المحكمة على حقيقة يسار المدعى عليه فى الدعاوى .
س : ما هي صور التلاعب التي تؤثر في اثبات حقيقة دخل الزوج المتحري عنه ؟
ج : من طرق التلاعب في اثبات دخل الزوج المتحري عنه ، هو أن الزوج يكون من وجهة نظره أن المبلغ كبير وأن التحريات ليست منصفة ، ما يضطره إلى تقديم ما يثبت أن والده ووالدته كبار فى السن وهو العائل الوحيد لهما ، أو يقوم بتقديم شهادة مرضية تثبت مرض أحد أفراد العائلة ، بينما الزوجة من الممكن أن تقدم ما يثبت أن الزوج أو أحد أفراد العائلة سافر لفترة طويلة خارج مصر للعمل ما يؤثر أحياناَ على القاضي.
س : كيف يطعن الزوج والزوجة فى التحريات الخاصة بحقيقة دخل الزوج وممتلكاته ؟
ج : جرى العمل طويلا ، ولازال يجرى على توقف الحكم فى دعوى النفقة على ذلك التحري الذى تجريه جهات الشرطة حول حقيقة دخل الزوج وممتلكاته ونعلم علم اليقين ان هذا التحري مدفوع الثمن مقدما اما ان يدفع الزوج او تدفع الزوجة او يدفع الاثنين معا.
هذا التحري مردود على القائم به اذا ما تمسك المضرور منه بعدم صحة ما ورد به وفى هذه الحالة يطلب المضرور احد الخيارات الاتية:
اولاً : اعادة التحري بعرفة جهة شرطية اعلى كأن يتم التحري عن طريق مديرية الامن نفسها
ثانياً : احالة الدعوى الى التحقيق ليثبت عكس ما ورد بالتحريات ويراعى فى هذا المقام ان الاصل فى الاثبات فى المواد الشرعية شهادة الشهود .
مؤسسة حورس للمحاماه    01111295644

اترك تعليقا