استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

إبرام عقد الزواج في مصر بين المانيه ومصري او الماني بمصريه

إبرام عقد الزواج في مصر بين المانيه ومصري او الماني بمصريه

0 470

إبرام عقد الزواج في مصر بين المانيه ومصري او الماني بمصريه

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200
#شروط_الزواج_من_المانى_فى_مصر
#اجراءات_زواج_مصريه_من_المانى
#شروط_زواج_المصريه_من_المانى
#اجراءات_توثيق_عقد_الزواج_فى_مصر
#توثيق_زواج_مصريه_من_المانى 
#شروط_زواج_مصريه_من_المانى
#الشروط_الخاصة_بالزواج_الذي_يتم_في_وزارة_العدل
#الشهر_العقاري
#الاوراق_المطلوبه_فى_توثيق_زواج_المصريه_من_الماني
#الوثائق_المطلوبه_فى_توثيق_زواج_مصريه_من_المانى
#المستندات_المطلوبه_فى_توثيق_زواج_الالمانى_من_مصريه
#الاجراءات_الحديثه_فى_توثيق_زواج_االالمانى_من_مصريه-

تجدون في هذه الصفحة معلومات بشأن ابرام عقود الزواج في مصر والاعتراف بعقود الزواج المصرية في ألمانيا وكذلك المستندات المطلوبة من مصر حال ابرام عقود الزواج في ألمانيا أو في مصر.

#المستندات_المطلوبة_لتوثيق_زواج_مصريه_من_المانى او المانيه من مصري

1. #شهادة عدم ممانعة من سفارة #الزوج_المانى تتضمن السن وتاريخ الميلاد والديانة والحالة الاجتماعية [وتحصل عليها بعد تقديم #المستندات والاوراق اللازمه المتطلبه #للسفارة وهى ليست صعبه موافقه للسفارة الالمانية بالقاهرة]
وهذه الشهادة تفيد بعدم ممانعة #حكومة هذا الزوج #الالمانىعلى هذا الزواج .
2 .عدد 2 شهادة صحيه #للطرفين مستشفي حكومى بمصر .
3. وجود ختم إقامة على الباسبور بغرض غير السياحة .
4. عدد (5) صورة شخصية لكل من #الزوج و #الزوجة
5. شاهدين بالغين سن الرشد أكبر من (21) سنة .
  1. الأساس القانوني
  2. الخطوات الواجب اتباعها لابرام عقد الزواج
  3. تحديد لقب العائلة عند الزواج
  4. التوثيق بألمانيا لعقد زواج تم ابرامه خارج ألمانيا
  5. Weitere Informationen

الأساس القانوني

تسري الإجراءات التالي بيانها في حالة كون أحد طرفي عقد الزواج ألماني والآخر مصري الجنسية ، وكذلك حال كونهما يحملان الجنسية الألمانية أو إذا كان أحد الطرفين ألماني والآخر يحمل جنسية دولة أخرى، وحيث أن هذه الإجراءات تستند إلى أحكام القانون المصري فإن السفارة لا تتحمل أدنى مسئولية عن ذلك. 

في مصر يتعين إبرام عقود الزواج أمام الجهات المختصة. عقد الزواج المبرم والساري في مصر يكون من حيث المبدأ سارياً أيضاً في ألمانيا. ولا يمكن إبرام عقود الزواج بسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة.

وفقاً للقرار الوزاري رقم ١٣٠ لسنة ١٩٩٧ يتم ابرام عقد الزواج حال كون أحد الطرفين أجنبياً أمام مصلحة الشهر العقاري بالقاهرة أو بالإسكندرية فقط. ولا ينعقد الاختصاص في هذا الأمر لأي جهة رسمية أخرى. كما لا ينعقد الاختصاص للمأذون الشرعي بإبرام عقد الزواج حال كون أحد طرفي العقد أجنبياً وذلك وفقاً للمادة التاسعة عشر من لائحة المأذونين الشرعيين.

يترتب على مخالفة القواعد السابق ذكرها بطلان عقد الزواج (بصفة مبدئية). إذا قام ألماني الجنسية بإبرام عقد الزواج الخاص به أمام المأذون أو أمام أي جهة أخرى أو مكتب تسجيل آخر غير مكتبي التسجيل بالقاهرة أو الإسكندرية فلا يترتب علي هذا العقد أية آثار.

 جدير بالذكر أنه لا يمكن ابرام عقد الزواج في مصر إذا كان الخطيب الألماني متواجداً في مصر بعد حصوله على تأشيرة دخول إلى مصر من أحد مطاراتها، إذ يتعين أن يكون قد دخل إلى مصر بناء على حصوله على تأشيرة دخول من أحد السفارات المصرية بالخارج. بديلاً عن ذلك يمكن للخطيب الألماني التوجه بعد دخوله إلى مصر إلى مصلحة الجوازات بالعباسية للحصول على التأشيرة.

 في حالة عدم اتباع القواعد السابق ذكرها فيمكن المصادقة على عقد الزواج لدى مكتبي الأحوال الشخصية المختصين بزواج الأجانب بمصلحة الشهر العقاري (وذلك وفقاً للمادة الخامسة من القانون رقم ٦٨/ ١٩٤٧ والمعدل بالقانون رقم ١٠٣/١٩٧٦ بشأن أحكام التسجيل).

 إذا كان الزواج السابق للخطيبة قد انتهى بالطلاق فيتعين عليها قبل اتمام زواج آخر انتظار انقضاء فترة شهور العدة والتي تبلغ مدتها ثلاثة شهور تبدأ منذ نفاذ الحكم بالطلاق.

أما إذا كان الزواج السابق للخطيبة قد انتهى بوفاة الزوج فيتعين على الزوجة انتظار انقضاء فترة شهور العدة وهي أربعة أشهر وعشرة أيام وذلك قبل اتمام زواج آخر.

 في حالة ما إذا كان الخطيب الالماني غير مسلم الديانة وكانت الخطيبة مسلمة فيتعين على الخطيب أن يشهر إسلامه وإثبات ذلك بوثيقة إشهار الاسلام.

 أما إذا كان الخطيب الألماني يكبر الخطيبة المصرية بأكثر من ٢٥ عاماً فإنه بحاجة إلى الحصول على تصريح خاص بالزواج تصدره وزارة العدل المصرية بعد سداد مبلغ تأمين قدرة ٢٥ ألف جنيهاً مصرياً.

الخطوات الواجب اتباعها لابرام عقد الزواج

 استخراج شهادة الأهلية للزواج من مصلحة الأحوال الشخصية في ألمانيا

 يتعين على الخطيب الألماني / الخطيبة الألمانية الجنسية التقدم بطلب الحصول على شهادة الأهلية للزواج لدي مصلحة الأحوال الشخصية الألمانية المختصة المسجل بها (آخر) محل إقامة له/ لها. ونهيب بكم الاستفسار عن جميع المستندات المطلوبة لاستخراج هذه الشهادة مباشرة لدي مصلحة الأحوال الشخصية الألمانية المختصة، حيث ستحصلون على نموذج طلب استخراج شهادة الأهلية للزواج.

 إذا كان يتعين عليكم تقديم شهادات مصرية عامة، فيتعين في المعظم الأحوال توثيق هذه الشهادات.

تحصلون على شهادة الأهلية للزواج من مصلحة الأحوال الشخصية الألمانية المختصة.

وفقاً لتقديرات السفارة في هذا الشأن فقد تستغرق فترة اصدار شهادة الأهلية للزواج مدة تصل إلى ثلاثة أشهر. ولا تستطيع السفارة التأثير على المدة التي تحتاجها مصلحة الأحوال الشخصية الألمانية لإصدار هذه الشهادة.

التقدم بطلب اصدار شهادة قنصلية من السفارة الألمانية بالقاهرة

بما أن السلطات المصرية تطلب من طرف عقد الزواج الألماني الجنسية معلومات أكثر من التي تحتوي عليها شهادة الأهلية للزواج، فتقوم السفارة الألمانية بإصدار شهادة قنصلية لكم تحتوي على المعلومات المطلوبة. يتعين لاستخراج هذه الشهادة تقديم شهادة الأهلية للزواج والإدلاء للسفارة بالمعلومات الإضافية المطلوبة.

التصديق على الشهادة القنصلية لدى وزارة الخارجية المصرية

 يتعين بعد الحصول على الشهادة القنصلية من السفارة القيام بالتصديق عليها لدى وزارة الخارجية المصرية. لوزارة الخارجية المصرية مكاتب تصديقات تابعة لها في مناطق متعددة خارج القاهرة. يمكنكم الحصول على قائمة بمكاتب التصديقات المختلفة من على صفحة الإنترنت الخاصة بوزارة الخارجية المصرية. (السفارة لا تتحمل أدنى مسئولية عن محتوى الصفحات الخارجية).

عقد القران

مصلحة الشهر العقاري والتوثيق هي وحدها المختصة  بابرام عقد زواج الأجانب في مصر، ومقرها

  • القاهرة: وزارة العدل، ٤ ميدان لاظوغلي، المبنى الجديد. هاتف:  ٠٢٢٧٩٥٣٥٨٧
  • الإسكندرية:  مبنى مجمع المحاكم بالمنشية. هاتف: ٠٣٤٨٦١٠٧٨ 

 ووفقاً للمعلومات المتوافرة لدى السفارة فلا حاجة للاتفاق على موعد مسبق قبل الذهاب إلى مكاتب الشهر العقاري، إلا أنه ينصح بالاستعلام المسبق لدى الموظف المختص عن الموعد الذي يمكن فيه ابرام عقد الزواج وعن البيانات والمستندات المطلوبة لذلك.

عند ابرام عقد الزواج يتعين في العادة حضور طرفي العقد شخصياً وتقديم المستندات التالي بيانها:

  •  الشهادة القنصلية الصادرة من السفارة الألمانية بالقاهرة
  •  جواز السفر الخاص بطرفي عقد الزواج وصورة منه (في حالة كون أحد طرفي عقد الزواج مصري الجنسية فيتعين تقديم بطاقة الرقم القومي المصري الخاص به).
  • عدد (٥) صور شخصية لكل من طرفي عقد الزواج.

كما يتعين إضافة إلى كل ما سبق حضور اثنين من الشهود الذكور للشهادة على عقد الزواج.

كما توصي السفارة بحضور مترجم هذه الإجراءات حال عدم إجادتكم اللغة العربية. الزواج في مصر يقوم على ابرام عقد زواج يحتوي على بنود لها آثار مالية وغيرها من الحقوق الخاصة بالزوجين. ولكي يمكن التفاوض في هذه البنود يتعين إجادة اللغة العربية.

تحديد لقب العائلة عند الزواج

معلومات اساسية

يمكن للزوجين عند ابرام عقد زواجهما في ألمانيا تحديد لقب العائلة الذي يرغبان تسجيله بالاستفسار من موظف مكتب الاحوال الشخصية، حيث يقوم الموظف بإثبات اللقب في وثيقة الزواج. وفي حالة عدم تحديد لقب موحد يحتفظ كل منهما بلقبه الحالي.

 أما عند إبرام عقد الزواج في مصر فلا تتاح إمكانية تحديد لقب العائلة وذلك حيث يحتفظ الزوجان كل منهما بلقبه، وعليه يحتفظ الزوج الألماني الجنسية وفقاً للقانون الالماني بلقبه الذي حمله عند ابرام عقد الزواج.

 إلا أن قانون الأسماء الألماني أقر بإمكانية القيام بعمل إقرار حول تحديد لقب الزوجين بصورة لاحقة، من أجل إتاحة الفرصة لأن يحمل كل شخص الاسم الذي يتمناه. يمكن عمل هذا الاقرار في أي وقت بعد الزواج طالما الزواج قائماً. جدير بالذكر أنه لا يمكن إلغاء هذا الاقرار إلا في حالة وجود حكم بالطلاق.

 جدير بالذكر أن إمكانية عمل الاقرار المذكور آنفاً هو حق مكفول للطرف الذي يحمل الجنسية الألمانية فقط، وعليه لا يستطيع الطرف المصري تغيير اسمه.

كما أنه من الممكن أن يقوم الطرف الألماني الجنسية باختيار اسم من أسماء الطرف المصري ليضيفه إلى لقبه. الإمكانية الثانية هو اختيار اسم مركب بحيث يضيف لقبه القديم قبل أو بعد اللقب الجديد.

عمل إقرار تحديد الاسم واللقب بعد الزواج لدى السفارة

يمكنكم عمل إقرار تحديد الاسم واللقب بعد الزواج لدى السفارة الألمانية ، وحيث أنه من الضروري أن يتم التصديق على توقيعات الزوجين، فعليهما الحضور بشخصهما إلى السفارة. (أي أنه لا يمكن تفويض الغير في هذا الشأن).

المستندات المطلوبة

  • نموذج الإقراربتحديد اللقب مستوفي كافة البيانات
  • جواز السفر الخاص بكلا الزوجين (فقط الصفحة التي تحتوي على البيانات الشخصية)
  • شهادة الحصول على الجنسية، في حالة ما لم يكن أحد الطرفين حاصلاً عليها بالميلاد.
  • وثيقة الزواج الألمانية أو المصرية مترجمة إلى اللغة الألمانية وموثقة
  • شهادات ميلاد الزوجين (يتعين ترجمة شهادات الميلاد المصرية إلى اللغة الألمانية وتوثيقها، راجع ما قبله).

باستثناء نموذج الاقرار يرجى تقديم كافة المستندات من أصل وصورتين من كافة الصفحات، حيث لا توجد إمكانية تصوير المستندات في السفارة.

الرسوم

عند التقدم بالطلب يتعين سداد رسوم التصديق على التوقيع وعلى الصور المرفقة. وفيما يلي بيان بالرسوم المطلوبة:

التصديق على التوقيع الموجود على الطلب € ٢٥,٠٠

التصديق على صور المستندات المطلوبة

المستندات التي يصل حجمها إلى عشر صفحات

كل صفحة إضافية

بالكتابة اللاتينية

€ ١٠,٠٠

€ ٠١,٠٠

بالكتابة غير اللاتينية

€ ١٥,٠٠

€ ٠١,٥٠

نرجو منكم مراعاة أن سداد الرسوم المستحقة يكون عند التقدم بالطلب نقداً وبالعملة المصرية فقط ووفقاً  لسعر الصرف المعمول به في حينه والذي تقوم خزينة السفارة الألمانية بالقاهرة بتحديده. ويتم تحديده وفقاً لسعر الصرف العام. جدير بالذكر أنه لا يمكن سداد الرسوم باليورو أو ببطاقة الائتمان.

رفع الطلب إلى مكتب الأحوال الشخصية الألماني المختص

تقوم السفارة برفع طلبكم مشفوعاً بصور المستندات إلى مكتب الأحوال الشخصية الألماني المختص.

جدير بالذكر أن مكتب الأحوال الشخصية الألماني سوف يقوم بإصدار شهادة بنفاذ إقرار تحديد الاسم واللقب نظير رسوم. يحدد مكتب الأحوال الشخصية المختص قيمة الرسوم ويتم إخطاركم به فور البدء في النظر في طلبكم.

ونظراً لأن السفارة الألمانية ليس في مقدورها التدخل لدي مكاتب الأحوال الشخصية في ألمانيا والتأثير عليها فيما يتعلق  بمدة النظر في طلبكم، فإنه يرجى منكم التكرم بعدم الاستفسار عن نتيجة النظر في طلبكم ، حيث من الممكن أن تستغرق مدة النظر في الطلب من ٦ – ­١٢ شهر أو أطول من ذلك.

التوثيق بألمانيا لعقد زواج تم ابرامه خارج ألمانيا

معلومات اساسية

إذا تم ابرام عقد زواج صحيح في مصر وفقاً للقواعد المذكورة آنفاً، فإنه يكون سارياً من حيث المبدأ وبدون صعوبات في ألمانيا أيضاً.

لكن نوصي بتوثيق الزواج أيضاً في ألمانيا، لاسيما إذا كانت لديكم نية الرجوع إلى ألمانيا في أي مرحلة من مراحل حياتكم. حيث يمكنكم بالتسجيل في سجل واقعات الزواج الألماني الحصول على قسيمة زواج ألمانية. جدير بالذكر أن تقديم قسيمة زواج ألمانية يكون من شأنه تسهيل الاجراءات في أي موقف قد تتعرضون له.

تقديم طلب توثيق عقد زواج تم ابرامه خارج ألمانيا

يقوم مكتب الأحوال الشخصية المختص بألمانيا بتوثيق عقد الزواج الذي تم ابرامه خارج ألمانيا.  يمكنكم تقديم الطلب لدى السفارة الألمانية إذا كان محل إقامتكم المعتاد ليس في المانيا.

يتعين عند تقديم الطلب التصديق على توقيع طرفي عقد الزواج، وعليه يتعين حضور الزوجين بنفسيهما إلى السفارة، ولا يمكن تفويض الغير في ذلك.

المستندات المطلوبة

نرجو من حضراتكم تقديم المستندات التالية عند التقدم بالطلب

  • نموذج طلب التوثيق مستوفي كافة البيانات
  • جواز السفر الخاص بكلا الزوجين (فقط الصفحة التي تحتوي على البيانات الشخصية)
  • شهادة الحصول على الجنسية، في حالة ما لم يكن أحد الطرفين حاصلاً عليها بالميلاد.
  • وثيقة الزواج المصرية مترجمة إلى اللغة الألمانية وموثقة
  • شهادات ميلاد الزوجين (يتعين ترجمة شهادات الميلاد المصرية إلى اللغة الألمانية وتوثيقها، راجع ما قبله).

باستثناء نموذج الطلب يرجى تقديم كافة المستندات من أصل وصورتين من كافة الصفحات. لا توجد إمكانية تصوير المستندات في السفارة.

الرسوم

عند التقدم بالطلب يتعين سداد رسوم التصديق على التوقيع وعلى صور المستندات المرفقة. وفيما يلي بيان بالرسوم المطلوبة:

التصديق على التوقيع الموجود على الطلب € ٢٥,٠٠

التصديق على صور المستندات المطلوبة

المستندات التي يصل حجمها إلى عشر صفحات

كل صفحة إضافية

بالكتابة اللاتينية

€ ١٠,٠٠

€ ٠١,٠٠

بالكتابة غير اللاتينية

€ ١٥,٠٠

€ ٠١,٥٠

رفع الطلب إلى مكتب الأحوال الشخصية الألماني المختص

تقوم السفارة برفع طلبكم مشفوعاً بصور المستندات إلى مكتب الأحوال الشخصية الألماني المختص.

جدير بالذكر أن مكتب الأحوال الشخصية الألماني سوف يقوم بالنظر في الطلب وقيده في سجل واقعات الزواج واصدار الشهادات نظير رسوم. يتم سداد هذه الرسوم مضافاً إليها الرسوم الخاصة بالنظر في طلبكم لدى السفارة. يحدد مكتب الأحوال الشخصية المختص قيمة الرسوم ويتم إخطاركم به فور البدء في النظر في طلبكم. ونظراً لأن السفارة الألمانية ليس في مقدورها التدخل لدي مكاتب الأحوال الشخصية في ألمانيا والتأثير عليها فيما يتعلق بمدة النظر في طلبكم، فإنه يرجى منكم التكرم بعدم الاستفسار عن نتيجة النظر في طلبكم ،

جدير بالذكر أن مدة النظر في الطلبات تختلف بحسب المكتب الذي ينظر في الطلبات، حيث من الممكن أن تستغرق مدة النظر في الطلب بضعة أشهر أو أطول من ذلك.

اترك تعليقا