استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أسباب الطلاق لضرر

0 144

أسباب الطلاق لضرر

كتب: عبد المجيد جابر المحامي   01111295644

إن الطلاق للضرر له أنواع كثيرة منها التعدي بالضرب، ومنها الهجر ومنها سفر الزوج، كما يحدث الطلاق للضرر لزواج الزوج بأخرى، وتنقسم أنواعه فيما يلى:.

أسباب الطلاق لضرر

“الطلاق لتعدى الزوج بالضرب”

إذا كان الزوج دائم الاعتداء بالضرب على الزوجة، وحدث هذا الاعتداء أمام شهود يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لتعدى الزوج بالضرب.

“الطلاق لهجر الزوجة”

إذا قام الزوج بهجر الزوجة مدة أكثر من 6 أشهر، يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للهجرن ويتم إثبات ذلك عن طريق الشهود .

“الطلاق لسفر الزوج”

إذا سافر الزوج واستمر غيابة عن الزوجة أكتر من سنة ، يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لسفر الزوج و يتم إثبات ذلك عن طريق شهادة التحركات.

” الفرق بين الطلاق لهجر الزوج والطلاق لسفر الزوج”

الطلاق للهجر يكون الزوج داخل البلد وهاجرها لمدة أكثر من ست أشهر، أما الطلاق لسفر الزوج، يكون الزوج خارج البلد لمدة أكتر من سنة.

“الطلاق لعدم الإنفاق”

إذا كان الزوج ممتنع عن الانفاق على الزوجة، يكون من حقها رفع دعوى طلاق للضرر لعدم الإنفاق ويتم إثبات ذلك عن طريق أحكام النفقات الصادرة للزوجة.

“الطلاق لاستحكام الشقاق والخلاف”

إذا حررت محاضر بين الزوجين أو دعاوى قضائية ، أو قام الزوج بإرسال إنذار طاعة للزوجة بيكون من حق الزوجة رفع دعوى طلاق للشقاق،  بالإضافة لقضايا الخلع الذى نظمها القانون.

ماهي أسباب الطلاق للضرر ؟! كما ذكرنا للتأكيد

أسباب الطلاق للضرر في القانون المصرى كتيرة جدا وواضح من أسم الطلاق للضرر بمعني كل أنواع الضرر ،تجيز للزوجة طلب التطليق ومنها مثلا :
* الطلاق للضرر لسوء العشرة
*الطلاق للضرر للتعدي بالضرب
* الطلاق للضرر للهجر
*الطلاق للضرر لسفر الزوج
*الطلاق للضرر لسجن الزوج
*الطلاق للضرر للزواج باخرى .
ونفهم من دا ان أسباب الطلاق للضرر مختلفة من اسرة لاسرة ومن حالة لحالة …..وعليه لو حضرتك بتمرى بمشكلة رزوجية لازم تحددي في الاول نوع #الضرر الواقع عليكي عشان يقدر المحامي يبني قضيتوا صح .
وتختلف دعوي #الطلاق_للضرر عن دعوي #الخلع
اهم الفروق بين #الطلاق_للضرر و #الخلع
١- الطلاق للضرر تحافظ الزوجة عن نفقة المتعة والعدة والمؤخر اما في #الخلع تتنازل الزوجة عنهم .
٢-الخلع #اسرع من #الطلاق للضرر في الوقت .
٣-#الطلاق_للضرر يحتاج اثبات بعكس #الخلع لا يحتاج اي اثبات .

اهم 7 فروق بين الخلع والطلاق للضرر .

 
الفرق بين الطلاق للضرر والخلع فى القانون المصرى .
* إن الطلاق للضرر، دعوي قضائية تقيمها الزوجة تثبت فيها رغبتها فى الإنفصال والطلاق من الزوج، لتضررها من سوء معاملة الزوج أو اهماله منزله من الناحية الأسرية أو المعنوية أو المادية أو الجنسية، أو بسبب تعاطيه المخدرات أو ما يشابهها، أو عدم التكافؤ فيما بينهما من النواحى العلمية الثقافية أو المادية أو الاجتماعية.
* الدعوى ترفع من الزوجة ، ويطلب منها اثبات الضرر بكافة طرق الاثبات سواء بالشهود أو المستندات التى تؤيد دعواها، وصدق طلبها حتى يتسنى للمحكمة الاستجابة إلى طلبها .
* أن الزوجة يقع عليها عبء الإثبات ويقع على الزوج عبء النفي بكافة طرق الإثبات الممنوحة للزوجة والفيصل بينهما قرار المحكمة، وعند حصول الطلاق للضرر من المحكمة فللزوجة الحصول علي كافة حقوقها الشرعية من مؤخر صداق ونفقة متعه ونفقة عدة وقائمة منقولاتها الزوجية .
وبالنسبة للخلع، أن للزوجة الحق في رفع دعوي قضائية للإنفصال عن الزوج والطلاق منه فقط كونها تخشي أن لا تستطيع أن تقيم حدود الله، وليس عليها إثبات وقوع ضرر من الزوج، ويبقى لها وعليها عدة أمور كالتالى:
1-علي الزوجة رد مقدم الصداق.
2-التنازل عن المؤخر .
3-ليس لها نفقة متعة .
4- ليس لها نفقة عدة .
5-من حقها الحصول علي قائمة منقولاتها.
6-ليس للخلع علاقة بحقوق الأطفال .
7-حكم الخلع نهائي ليس له استئناف.

اترك تعليقا