استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

نماذج صيغ لمختلف العقود القانونيه

0 297

نماذج صيغ لمختلف العقود القانونيه

اعداد / عبد المجيد جابر المحامي

01111295644

صيغة عقد بيع حصة شائعة

أنه في يوم ………….. الموافق / / تم الاتفاق بين كل من :-
أولا: السيد / ……. ومهنته ……. وجنسيته ……… ويحمل بطاقة / جواز سفر رقم …… صادر من ……. والمقيم ……… (طرف أول بائع)
ثانيا : السيد / ……. ومهنته ……. وجنسيته ……… ويحمل بطاقة / جواز سفر رقم …… صادر من ……. والمقيم ……… ( طرف ثان مشتري)
بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف اتفقا على ما يلي :
تمهيد : يمتلك الطرف الأول حصى شائعة قدرها …………. ط/م من …………. ط/م في العقار رقم ……. شارع ………. قسم …………. محافظة ………… وهو عبارة عن قطعة أرض فضاء أو أرض زراعية ……… إلخ والمحددة بالحدود الأربعة الآتية :
الحد الشرقي : ………… الحد الغربي : ………….
الحد البحري : ………… الحد القبلي : …………
وقد آلت الملكية للطرف الأول بطريق الشراء بالعقد المسجل رقم ……….. شهر عقاري ……….. ( أو آلت الملكية بالميراث عن ……… )
وحيث أن الطرف الأول عرض هذه الحصة للبيع وتقدم الطرف الثاني لشرائها واتفقا على ما يلي :
البند الأول : يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد .
البند الثاني : باع الطرف الأول وأسقط وتنازل بموجب هذا العقد وبكافة الضمانات الفعلية والقانونية ما هو الحصة الشائعة في قطعة الأرض الواردة بالتمهيد .
البند الثالث : تم هذا البيع بثمن إجمالي وقدره ……… دفعة الطرف الثاني عدا ونقدا بأكمله للطرف الأول في مجلس هذا العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصة بالثمن (أو دفع مبلغ …….. جنيه ويستحق الباقي عند التوقيع على العقد النهائي في موعد أقصاه / / )
البند الرابع : للطرف الثاني منفعة الحصة المبيعة اعتبارا من تاريخ هذا العقد وتم إخطار القائم على إدارة المال الشائع بذلك .
البند الخامس : يقر الطرف الأول بخلو المبيع من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية ويقر بأنه لم يتصرف قبل تاريخ هذا العقد في الحصة المبيعة أو في أي جزء منها وأنه يضمن للطرف الثاني التعرض القانوني الصادر من الغير .
البند السادس : يقر الطرف الأول بأن باقي الملاك على الشيوع هم السيد / ……….. وله حصة شائعة قدرها …………… متر مربع والسيد / …………. وله حصة شائعة قدرها ………… متر مربع .
البند السابـع : يقر الطرف الثاني بأنه عاين العقار موضوع هذا العقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا وأنه قبل شراءه بحالته الراهنة .
البند الثامن : يقر الطرفان بأن العنوان الوارد بهذا العقد هو عنوان محل إقامة كل منهما وهو المعول عليه فيما يتعلق بالإعلانات والإخطارات التي قد يتطلبها تنفيذ هذا العقد .
البند التاسع : إذا أخل أي طرف من أطراف هذا العقد بالتزام من الالتزامات المفروضة عليه يلتزم بدفع تعويض وقدره …………….. للطرف الآخر ولا يخضع هذا التعويض لتقدير القضاء فضلا عن صحة هذا العقد ونفاذه .
البند العاشر : يتعهد الطرف الأول بالمثول أمام الشهر العقاري المختص للتوقيع على العقد النهائي أو الحضور بنفسه أو بوكيل عنه للتصديق على هذا العقد ليكون الحكم الصادر في الدعوى أساسا صالحا للتسجيل ونقل الملكية وعلى أن تكون كافة الرسوم والمصروفات طبقا للقانون .
البند الحادي عشر : تختص محكمة ….. بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة ونفاذ هذا العقد .
البند الثاني عشر : حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبه عند اللزوم .
الطرف الأول (البائع) الطرف الثاني (المشتري)

صيغة عقد بيع الوصي لأموال القاصر

أنه في يوم …….. الموافق / / تم الاتفاق بين كل من :
أولا: السيدة /……. بصفتها وصية على القصر / …… و …… و ……. ومهنتها …….. وجنسيتها ……… وتحمل بطاقة /جواز سفر رقم ……. صادر من …… والمقيمة في ……. ( طرف أول بائع)
ثانيا السيد / ……… ومهنته ……. وجنسيته …….. ويحمل بطاقة / جواز سفر رقم ……. صادر من ……….. والمقيم ……….. ( طرف ثاني مشتري)
بعد ان أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف اتفقا علي ما يلي :
تمهيد
يمتلك الطرف الأول (البائع) كامل أرض وبناء العقار رقم …… والكائنة ….. (ويذكر العنوان) وهو عبارة عن مبنى مكون من ……… طابق وبكل طابق ……. شقة وتبلغ مساحته الإجمالية …….. متر وحدودها الأربعة هي :
الحد الشرقي : الحد الغربي :
الحد البحري : الحد القبلي :
وحيث أن الطرف الأول يرغب في بيع هذا العقار
وحيث أن الطرف الثاني يرغب في شراء هذا العقار فقد اتفقا على ما يلي :
البند الأول : يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من العقد .
البند الثاني : باع الطرف الأول عن نفسه وبصفته للطرف الثاني وأسقط وتنازل وملك بموجب هذا العقد وبكافة الضمانات الفعلية والقانونية ما هو كامل الأرض و البناء الوارد بالتمهيد السابق .
البند الثالث : يقر الطرف الأول بأن ملكية العقار محل هذا العقد قد آلت إليه عن نفسه وبصفته وصيا للقصر عن طريق الميراث الشرعي عن المرحوم / ……. وذلك بموجب الإعلام الشرعي الصادر من محكمة …… الجزئية للأحوال الشخصية للولاية عن النفس بجلسة / / والمقيد برقم ……. لسنة …… وأن نصيب الطرف الأول عن نفسه في الميراث قدرها ……. ونصيب كل فرد من القصر …… (تذكر الأنصبة كما هي واردة بالإعلام الشرعي)
البند الرابع : تم هذا لبيع مقابل ثمن إجمالي وقدره ……. جنيه دفع الطرف الثاني للطرف الأول مبلغ وقدره …… جنيه عند تحرير هذا العقد وباقي الثمن وقدره …… جنيه يدفع على قسطين القسط الأول وقدره ……. جنيه يدفع فور استلام الطرف الثاني موافقة المحكمة على البيع ويدفع القسط الثاني وقدره ……. جنيه عند التوقيع على عقد البيع النهائي .
البند الخامس : يتوقف نفاذ1 هذا العقد بكل ما يحتويه من بنود على موافقة محكمة الأحوال الشخصية على المبيع ويلتزم الطرف الأول بتقديم الطلب لنيابة الأحوال الشخصية في موعد أقصاه / /
البند السادس : يفسخ هذا العقد من تلقاء نفسه في حالة عدم موافقة محكمة الأحوال الشخصية على البيع ويلتزم الطرف الأول بأن يرد للطرف الثاني ما قد يكون قبضه من ثمن البيع .
البند السابع : يلتزم الطرف الأول بتسليم المبيع للطرف الثاني فور الحصول على موافقة المحكمة على البيع .
البند الثامن : يقر الطرف الأول بأن العقار محل العقد خال من كافة الحقوق العينية أيا كان نوعها كالرهن والاختصاص والامتياز وحقوق الانتفاع والارتفاق ظاهرة أو خفية وليس موقوفا أو محكرا ، كما يقر بأنه حائز لهذا العقار دون منازعة وبصفة ظاهرة ومستمرة ولم يسبق له التصرف فيه بأي نوع من أنواع التصرفات .
البند التاسع : يضمن الطرف الأول للطرف الثاني التعرض القانوني من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع هذا العقد على أن يقوم الطرف الثاني بإخطاره بها في الوقت المناسب .
البند العاشر : يقر لطرف الثاني بأنه عاين العقار موضوع هذا العقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا وأنه قبل شراءه بحالته الراهنة .
البند الحادي عشر : إذا أخل أي طرف مكن أطراف هذا العقد من الالتزامات المفروضة عليه يلزم بدفع تعويض وقدره …… للطرف الآخر ولا يخضع هذا التعويض لتقدير القضاء فضلا عن صحة هذا العقد ونفاذه .
البند الثاني عشر : يتعهد الطرف الأول بالمثول أمام الشهر العقاري المختص للتوقيع على العقد النهائي أو الحضور بنفسه أو بوكيل عنه للتصديق على هذا العقد ليكون الحكم الصادر في الدعوى أساسا صالحا للتسجيل ونقل الملكية على أن تكون كافة الرسوم والمصروفات طبقا للقانون .
البند الثالث عشر : يقر الطرفان بأن العنوان المبين بهذا العقد هو العنوان الذي يعتد به فيما يتعلق بالإعلانات والإخطارات ما لم يتم الإخطار عن تغيير العنوان بموجب خطاب مسجل موصي عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمي .
البند الرابع عشر : تختص محكمة …… بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة ونفاذ هذا العقد .
البند الخامس عشر : حرر هذا العقد من نسختين نسخة بيد كل طرف للعمل بها عند اللزوم .
الطرف الأول (البائع) الطرف الثاني (المشتري)
عن نفسه وبصفته

صيغة عقد إيجار أو مزرعة أطيان

أنه في يوم ……………. الموافق / / تم الاتفاق بين كل من :
أولا: السيد/……….. ومهنته…… وجنسيته……. ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم …… صادر من…… والمقيم…….. (طرف أول مؤجر)
ثانيا: السيد /………….. ومهنته…….. وجنسيته……. ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم….. صادر من……. والمقيم……….. (طرف ثانى مستأجر)
بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف اتفقنا على ما يلى:
البند الأول:-
استأجر الطرف الثانى من الطرف الأول لقانون الأصلاح الزراعى الأرض الزراعيه (طيان) والكائنه ناحية……. مركز…… محافظة………. الحوض رقم ………. والبالغ مساحتها س ط ف وحدودها الأربعه هى
الحد الشرقى: الحد الغربى:
الحد البحرى: الحد القبلى:
البند الثانى:
أتفق الطرفان على أن القيمة الإيجاريه للأرض الزراعيه موضوع هذا العقد مبلغ وقدره…….. جنيه سنويا تدفع مقدما فى أول شهر ………. من كل عام وهذه الأجره قابله للتعديل فى حاله تعديل ربط الضريبه.
البند الثالث
مده الأجاره 5 سنوات تبدأ من تاريخ التوقيع على هذا العقد الحاصل فى / / وتنتهى فى / / قابله للتجديد لمدد أخر +مماثله مالم يحصل تنبيه من أحد الطرفين للطرف الأخر بعدم رغبته فى التجديد وذلك قبل انتهاء مده الإيجاره بشهرين على الأقل وذلك بخطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمى الغرض من الإيجار زاعه الأرض المؤجر بالمحاصيل الزراعيه الرئيسه ولا يشمل الإيجار أيه أدوات أو منقولات أو مواشى.
البند الخامس
اتفق الطرفان على أن عوائد الأطيان تكون على الطرف الأول أما الضرائب الأضافيه وباقى الملحقات يلتزم بها الطرف الثانى
البند السادس:
يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجه الى تنبيه أو انذار فى حاله تخلف الطرف الثانى (المستأجر) عن سداد القيمه الايجاريه فى ميعاد استحقاقها ويح للمؤجر دخول الأرض الزراعيه المؤجرة وإجبار المستأجر على تركها فورا ومنعه من الدخول فى العين إذ يعتبر عقد الايجار مفسوخا.
البند السابع :
يقر الطرف الثانى بأنه عاين الأرض المؤجرة المعاينه التامة النافيه للجهاله وأنها صالحه للغرض الذى من أجله أجرت ولايحق له الإدعاء اثناء مدة الاجاره بوجود أراضى بور أو عجز فى المساحه. ويقر الطرف الثانى باستلامه الأرض المؤجرة.
البند الثامن :
يضمن الطرف الأول للطرف الثانى التعرض القانونى من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع هذا العقد على أن يقوم الطرف الثانى التعرض القانونى من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع هذا العقد على أن يقوم الطرف الثانى بإخطاره بها فى الوقت المناسب.
البند التاسع:
يتعهد الطر الثانى بالانتفاع بالأرض طبقا للقوانين واللوائح المعمول بها أو التى تصدر مستقبلا ولا يجوز له الاستغلال الأرض المؤجره فى أغراض غير الأغراض المذكورة بهذا العقد ولا يجوز له تحويلها الى حديقه ولا يجوز له تجريفها أو استغلالها فى غير أعمال الزراعة.
البند العاشر:
يتعهد الطرف الثانى بالمحافظه على الأرض المؤجرة وأن يبذل العنايه اللازمة للمحافظه عليها براعيها كما يراعى الشخص ماله الخاص
البند الحادى عشر :
لايجوز للطرف الثانى تأجير الأرض الزراعيه محل هذا العقد من الباطن أو التنازل عنها أو عن جزء منها وفى حاله مخالفة هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجه الى تنبيه أو إنذار.
البند الثانى عشر:
إذا رغب المستأجر فى ترك المكان المؤجر قبل انتهاء المده المتفق عليها بهذا العقد أو استحمال عليه الانتفاع بها لاى سبب من الاسباب يلتزم بدفع القيمة الايجاريه عن السنه التى يتم فيها ترك المكان.
البند الثالث عشر :
يقر الطرف الثانى بأنه مسئول عن كل حريق يحدث بالأرض الزراعيه موضوع هذا العقد أيا كانت أسباب الحريق. كما يقر بأنه مسئول عن تحمل أى خسائر تحدث نتيجه هذه الحوادث أو الأفات الزراعية أو بسبب الجفاف أو الغرق أو نتيجه سوء الاستخدام
البند الرابع عشر:
يلتزم المستأجر بإخلاء العين المؤجرة فى نهايه مدة الإجازرة وعليها تسليمها للطرف الأول بالحاله التى كانت عليها قبل الأجارة.
البند الخامس عشر:
لاتنتهى الاجاره بوفاة اى طرف من طرف هذا العقد.
البند السادس عشر:
يقر الطرفان بأن العنوان المبين بهذا العقد هو العنون الذى يعتد به فيما يتعلق بالإعلانات والأخطارات مالم يتم الإخطار عن تغيير العنوان بموجب خطاب مسجلموصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمى.
البند السابع عشر:
تختص محكمة………… بالفصل فى أى نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة ونفاذ هذا العقد.
البند الثامن عشر
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ نسخه بيد كل طرف للعمل به عند اللزوم والنسخه الثالثه تودع بالجمعيه التعاونيه الزراعية.

الطرف الأول (المؤجر) الطرف الثانى(المستأجر)

عقد قرض مضمون برهن حيازي

إنه في يوم السبت 21/03/1426 هـ الموافق 30 إبريل 2005 م تم الإتفاق والتراضي بين كل من :
أولاً : ……………………….. طرف أول
ثانياً : ………………… طرف ثان
تمهيد
يمتلك الطرف الأول المنقولات محل العقد وهي عبارة عن قطع غيار معدات ثقيلة ومولدات وروافع بانواع وأحجـام مختلفــة مقـدرة بمبلغ ( ………… ) ( فقط مبلغ وقدره ………………………………………. ريال لاغير ) وبيانها كالآتي :
1 : عدد ………..
2 : عدد ………..
3 : عدد ………..
4 : عدد ………..
وقد وافق الطرف الثاني على إقراض الطرف الأول مبلغ وقدره ( …………… ) ( فقط ……………………… ريال سعودي لاغير ) مقابل أن يرهن له الطرف الأول المنقولات المملوكة له محل هذا العقد , ويكون دين الطرف الثاني مضمون بالمنقولات المرهونة ولما تلاقت إرادة الطرفان على ذلك فقد اتفقا على مايلي بعد أن أقر كل منهما بأهليته المعتبرة شرعاً للتعاقد والتصرف .
البند الأول
يعتبر التمهيد سالف الذكر جزء لا يتجزأ من هذا العقد .
البند الثاني
وافق الطرف الثاني على إقراض الطرف الأول مبلغ ………………………………… قرض الحسنة , يقوم بسداده عند الطلب وقد تسلم الطرف الأول المبلغ المقترض , ويعد توقيعه على هذا العقد إقراراً منه بالإستلام .
البند الثالث
يقر الطرف الأول بأن المنقولات المرهونة خالية من أي رهون أو حقوق أخرى , ويقــر الطرف الثاني بأنه تسلم المنقولات المرهونة مع جميع مستندات الملكية الخاصة بها من الطرف الأول , وأنه مسئول عنها خلال فترة الرهن .
البند الرابع
في حالة قيام الطرف الأول ببيع المنقولات المرهونة , يلتزم بسداد القرض محل العقد فوراً .
البند الخامس
في حالة تأخر الطرف الأول عن تسديد القرض محل العقد فإنه بموجب هذا يفوض الطرف الثاني في بيع المنقولات المرهونة لاستيفاء قيمة القرض مع باقي المصروفات الأخرى التي يتكبدها , ويعتبر ذلك تفويضاً كاملاً للطرف الثاني لإتمام البيع .
البند السادس
حرر هذا العقد من نسختين أصليتين , تسلم كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها عند اللزوم .
الطرف الأول الطرف الثاني

عقد مقاولة مع مهندس لعمل تصميم و مقايسة

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
تم تحرير هذا العقد بين كل من :
1) السيد / …….. الجنسية …….. مقيم برقم …….. قسم …….. محافظة …….. يحمل بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى …….. ” طرف اول “
2) السيد / …….. الجنسية …….. مقيم برقم …….. قسم …….. محافظة …….. يحمل بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى …….. ” طرف ثانى “
يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد و اتفاقهما على ما يلى:

“البند الاول”
يلتزم الطرف الثانى بمعاينة الارض الفضاء المملوكة للطرف الاول الكائنة بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. للوقوف على مساحتها و معرفة وضعها على الطبيعة , ثم القيام بعمل العدد اللازم من الجسات للتحقق من طبيعة باطنها تمهيدا لاجراء التصميم بما يتناسب مع نتيجة هذه الجسات .

“البند الثانى”
على الطرف الثانى اتمام كافة الاعمال الموضحة بالبند السابق خلال ……..يوما من تاريخ هذا العقد و تقديم تقرير هندسى مفصل للطرف الاول متضمنا تصوراته المبدئية عن كيفية تنفيذ البناء بتحديد مواقع المناورة و المساحة الواجب تركها بدون بناء و مناقشة الطرف الاول فى ذلك لاتمام التصميم و الرسومات المعمارية على هدى ما تسفر عنه هذه المنافسة , دون أدنى مسئولية على الطرف الاول . كان يجب ان يتضمن التقرير عدد الجسات التى تمت لاختبار باطن الارض و العمق الذى وصلت اليه كل منها و موقعها و الرأى الفنى المترتب على نتيجتها و التصميم الذى يتفق مع ذلك . على ان يقدم التقرير خلال اسبوع واحد من نهاية الاجل السابق .

“البند الثالث”
مع مراعاة ما تضمنه البند الثانى , يلتزم الطرف الثانى بتقديم الرسومات المعمارية و الانشائية و التنفيذية للطرف الاول خلال …….. يوما من نهاية الاجل المقرر لتقديم التقرير الهندسى , و عليه توضيحها للاخير الذى يكون له الحق فى طلب ادخال تعديلات عليها بما لا يمس التصميم أو يتنافى مع الاصول الفنية . و فى حالة طلب تعديلات بالشروط المتقدمة , تصحح الرسومات وفقا لها على ان يتم ذلك خلال …….. يوما من تاريخ هذا الطلب.

“البند الرابع”
فى حالة الموافقة على الرسومات , يوقع عليها كل من الطرفين و تسلم صورة منها للطرف الاول . “البند الخامس” يلتزم الطرف الثانى عند وضع التصميم و الرسومات المعمارية و الانشائية و التنفيذية , مراعاة خط التنظيم او حد الطريق او خط البناء الواجب اتباعه و عرض الشارع و المناسيب المقررة لها امام واجهات البناء .

“البند السادس”
يتم وضع التصميم و الرسومات على اساس اقامة عمارة سكنية مكونة من …….. طابق يستغل الارضى منها جراج و تقسم الطوابق التى تعلو الى وحدات سكنية بالعدد الذى تتضمنه الرسومات التى يوافق الطرف الاول عليها .
“البند السابع”
يضع الطرف الثانى المقايسة التى يتطلبها تنفيذ البناء على النحو المتقدم مشتملة على بيان تفصيلى لكافة عناصرها , مراعيا فى ذلك الاصول الفنية المتعارف عليها .

“البند الثامن”
يكون الطرف الثانى مسئولا مسئولية كاملة عن كافة الاضرار التى قد تلحق بالطرف الاول او بالغير فى حالة وجود خطا فى التصميم مهما كان قدره , و عليه الالتزام بالاصول الفنية و المواصفات القياسية المصرية المعمول بها وقت الاعداد و القرارات الصادرة فى شأن اسس التصميم و شروط تنفيذ الاعمال الانشائية و اعمال البناء و بما يتفق مع ما يتضمنه تقريره سالف البيان .

“البند التاسع”
من المتفق عليه ان الطرف الثانى لا شأن له بالاشراف على الاعمال التنفيذية المتعلقة بالبناء , و لا التحقق من ان الاعمال الانشائية تتفق مع الاصول الفنية الواجب اتباعها تنفيذا للتصميم , و يلتزم الطرف الاول باختيار مهندس معمارى للاشراف على اعمال البناء .

“البند العاشر”
يلتزم الطرف الثانى بان يوضح للطرف الاول الطريقة التى يتم بها تنفيذ الاعمال المتعلقة بالتصميم اذا ما تطلبت أعمال التنفيذ ذلك , على ان يكون التوضيخ بمعرفة الطرف الثانى شخصيا و فى خلال يومين على الاكثر من تاريخ مطالبته بذلك , و عليه القيام بذلك من تلقاء نفسه و لا يكون له التحلل من مسئوليته المتعلقة بالتصميم لاى من الاسباب .

“البند الحادى عشر”
لا تنقضى مسئولية الطرف الثانى عن أعمال التصميم الا بانقضاء عشر سنوات تبدأ من تاريخ تسلم الطرف الاول للبناء تسلما فعليا او حكميا دون أن يؤثر فى ذلك تأخر المقاول فى التسليم .

“البند الثانى عشر”
يكون الاجر الذى يستحقه الطرف الثانى مقابل قيامه بالتصميم و وضع المقايسة مقدرا بنسبة …….. فقط …….. من قيمة الاعمال . و يلتزم الطرف الاول بدفع مبلغ …….. فقط …….. عند التوقيع على الرسومات , و مبلغ …….. فقط …….. جنيها بعد …….. شهر من الدفعة الاولى , و الباقى عند نهاية الاعمال .

“البند الثالث عشر”
لا يستحق الطرف الثانى اجر المحدد بالبند السابق كاملا اذا لم يتم العمل بموجب التصميم الذى وضعه فى حالة رفض الطرف الاول له و يقتصر حقه فى هذه الحالة على مبلغ جزافى قدره …….. فقط …….. جنيها دون ما حاجة لابداء الطرف الاول اسبابا لهذا الرفض . فان كان الرفض راجعا لعيب فى التصميم او لعدم الالتزام بتعليمات الطرف الاول او لعدم انجازه فى الموعد الذى تم الاتفاق عليه فلا يستحق الطرف الثانى اى اجر على الا يتم العمل بموجب التصميم .

“البند الرابع عشر”
يعتبر العقد مفسوخا حتما بدون حاجة الى تنبيه او انذار او اى اجراء اخر فى حالة وفاة الطرف الثانى او فقد اهليته قبل اتمام اعمال التصميم و المقايسة معا و قبول الطرف الاول لها . و لا يعتد بتوقيع الاخير على الرسومات طالما لم تعرض عليه المقايسة و يوافق عليها .

“البند الخامس عشر”
تختص محاكم …….. بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من طرفيه الموضح به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .

“البند السادس عشر”
حرر هذا العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .

” الطرف الاول ” ” الطرف الثانى “

عقد مشاركة لبناء عمارة سكنية

إنه فى يوم الموافق / /2003
تحرر هذا العقد بين كل من :
أولاً : 1. السيدة /

2. السيد /

3. السيد /

4. السيد /

5. السيد /

( طرف أول )
ثانياً : 1. السيد /

2. السيد /

( طرف ثان )
الجميع مصريوا الجنسية ، وبعد أن أقر كل منهم بأهليته القانونية الكاملة للتعاقد . أتفقوا على ما يلى :
تمهيد
حيث أن أفراد الطرف الأول يمتلكون فيما بينهم على المشاع قطعة أرض مساحتها
م2 مقام عليها عقار رقم تقسيم قطعة مكون من ثلاثة أدوار بما فيها الأرضى وحدوده كالأتى :
الحد البحرى : الحد الشرقى :
الحد القبلـى : الحد الغربى :

وقد اَلت ملكية هذه الأرض وما عليها من مبان للطرف الأول بطريق الميراث عن مورثهم المرحوم / والذى اَلت أليه الملكية من /
بموجب عقد البيع المسجل والمشهر برقم شهر عقارى مصر الجديدة بتاريخ / / .

وحيث أن أفراد الطرف الأول أقروا بخلو العقار من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية . ورغبة منهم فى هدم هذا العقار وإنشاء عمارة سكنية بدلاً منه على ذات قطعة الأرض من عدد من الأدوار طبقاً للترخيص الذى يصدر من الحى .

ولما كان أفراد الطرف الثانى يعملون فى مجال مقاولات البناء والتشييد ويرغبون فى مشاركة أفراد الطرف الأول فى العمارة المطلوب إقامتها .

وبعد قيام أفراد الطرف الثانى بمعاينة قطعة الأرض موضوع المشاركة المعاينة التامة وإطلاعهم على مستنداتها وكافة الأوراق الخاصة بها . وقبولهم لها بالحالة التى هى عليها .

فقد وافق الطرفان على إقامة هذا المشروع وفقاً لأحكام هذا العقد .

البند الأول
يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزء من هذا العقد
البند الثانى
إلتزامات الطرف الأول

يلتزم الطرف الأول بما يلى :
1. تقديم كامل أرض وبناء العقار المبين الحدود والمعالم بالبند التمهيدى من هذا العقد الى الطرف الثانى للقيام بإنشاء عمارة سكنية تتكون من عدد من الأدوار طبقاً للترخيص الذى يصدر فى هذا الشأن من الحى .

2. يتم تسليم أرض ومبانى العقار للطرف الثانى فور قيام الطرف الثانى بشراء وحدتين سكنيتين للمستأجرين شاغلى العقار الحالى لبدأ إتخاذ إجراءات إستصدار رخصتى الهدم والبناء .

3. إذا أمتنع أفــراد الطرف الأول عن تسليم العقـار بعد إخلائه من السكان أو إذا قاموا بعرقلة تنفيذ هذا العقد بأية وسيلة لأسباب لا دخل للطرف الثانى بها ، يلتزمون بتسليم الوحدتين اللتين تم إخلائهما للطرف الثانى مقابل ما دفعه ثمناً للشقتين التمليك للمستأجرين شاغلى العقار وتعويضاً عن أى مصروفات أخرى .

4. تسهيل كافة الإجراءات الخاصة لإتمام المقاولة موضوع هذا العقد وتقديم كافة العون والمستندات اللازمة للطرف الثانى .

البند الثالث
إلتزامات الطرف الثانى:

يلتزم الطرف الثانى بما يلى :
1. التحمل بمفرده بتكلفة شراء عدد ( 2 ) شقة تمليك للساكنين الشاغلين للشقتين المؤجرتان لهما بالعقار . دون الرجوع على الطرف الأول بأية مبالغ فى هذا الشأن .

2. يلتزم الطرف الثانى وعلى نفقته الخاصة بتوفير عدد ( 1 ) شقة إيجار قانون جديد لأحد أفراد الطرف الأول من تاريخ إستلام الطرف الثانى للعقار خالياً الى حين الإنتهاء من إتمام بناء العمارة .

3. تخصيص نصف عدد الوحدات التى يتم إنشاؤها الى أفراد الطرف الأول مخصوماً من هذه النسبة شقة تضاف الى نصف عدد الوحدات السكنية التى تخصص لأفراد الطرف الثانى .
4. يتحمل الطرف الثانى وحده بكافة المصاريف لإستخراج تراخيص الهدم والبناء والإنشاء وأعمال التشييد اللازمة لإنشاء العمارة …. وكافة الإلتزامات المالية دون مطالبة الطرف الأول بأية مبالغ مالية فى هذا الشأن

5. يتحمل الطرف الثانى وحده بأية مخالفات أدارية أو أشغالات طريق دون أدنى مسئولية على أفراد الطرف الأول .

6. إذا تراجع الطرف الثانى عن السير فى إجراءات المشاركة لسبب لا يرجع الى أفراد الطرف الأول ، فلا يحق لهم مطالبة أفراد الطرف الأول بأية مستحقات مالية يكون الطرف الثانى قد تحملها أثناء قيامه بالسير فى إجراءات التراخيص لهدم العقار أو رخصة البناء أو أى مصاريف أخرى .

7. عدم مطالبة الطرف الأول بأية مبالغ مالية مساهمة فى مصاريف إخلاء الساكنين المستأجرين لوحدات سكنية بالعقار أو لمصاريف إستخراج رخصة الهدم أو البناء أو المساس بحصة الطرف الأول من الوحدات المخصصة لهم وهى نصف الوحدات ما عدا وحدة سكنية تخصم من حصتهم وتضاف الى حصة الطرف الثانى .

8. يلتزم الطرف الثانى بإقامة العمارة والبناء حسب الترخيص الصادر وحسب التصميم الموقع عليه من الطرفين بمراعاة أحكام القانون المنظم لأعمال البناء كما يتحمل وحده كافة المسئوليات الناتجة عن ذلك فى حالة حدوث أى مخالفة فى أعمال البناء أو التشييد ، ويكون الطرف الثانى مسئولاً وحده عن ذلك دون أدنى مسئولية على الطرف الأول .

9. يلتزم الطرف الثانى بتشطيب واجهات العقار وكذلك المدخل والدهاليز والسلم وتوصيل المرافق الخارجية والداخلية والمنافع المشتركة فى العمارة بمستوى فاخر ووفقاً للرسومات الهندسية والتصميمات المعتمدة والموقعة من الطرفين .
10.يلتزم الطرف الثانى بالقيام بتسليم شقة من الشقق المخصصة لأفراد الطرف الأول مشطبة سوبر لوكس تسليم مفتاح كاملة التشطيب ، وكذلك القيام بتشطيب عدد 4 شقق أخرى تشطيب كامل ماعدا الحمامات الموجودة بهذه الشقة فتسلم دون تشطيب على أن يكون التشطيب بأرضيات باركيه مسمار للرسيبشن بكل شقة وأرضيات حجرات النوم بالخشب الموسكى وأرضيات البلكونات بالسيراميك والمطابخ بسيراميك الجوهرة وتشطيبات الحوائط بالبلاستيك النظيف ، أما باقى الوحدات المخصصة لأفراد الطرف الأول فتسلم بنصف تشطيب ( محارة + حلوق أبواب + باب رئيسى + الوصلات الخارجية للمرافق )

11. أن تكون الشبابيك والبلكونات من الألوميتال أما الوجهات الجانبية والخلفية
شيش وزجاج .

البند الرابع
أحكام عامة
1. يتم توزيع نصيب كل طرف من أطراف هذا العقد وذلك بعد إستخراج التراخيص من الحى وفقاً لعدد الأدوار المصرح بها .

2. أتفق الطرفان على أن مدة التنفيذ هى من تاريخ إستلام رخصة المبانى وهذه المدة المحددة لكافة مراحل التنفيذ لإتمام أعمال البناء والتشطيب والتسليم ولا يجوز للطرف الثانى التأخير عن هذه المدة لأى سبب من الأسباب وإلا إلتزم بدفع غرامة قدرها عن كل شهر تأخير .

3. يتحمل كل من طرفى العقد كافة التبعات الإدارية والمسئولية عن بيع كل وحدة من الوحدات المخصصة له .
البند الخامس
أى خلاف ينشأ حول تنفيذ هذا العقد أو أى من بنوده أو تفسيره تختص بالفصل فيه محكمة شمال القاهرة
البند السادس
حرر هذا العقد من عدد نسخ بيد كل طرف عدد للعمل به عند اللزوم .
التوقيعات
أفراد الطرف الأول أفراد الطرف الثانى

عقد مشاركة لبناء عمارة سكنية

إنه فى يوم الموافق / /2003
تحرر هذا العقد بين كل من :
أولاً : 1. السيدة /

2. السيد /

3. السيد /

4. السيد /

5. السيد /

( طرف أول )
ثانياً : 1. السيد /

2. السيد /

( طرف ثان )
الجميع مصريوا الجنسية ، وبعد أن أقر كل منهم بأهليته القانونية الكاملة للتعاقد . أتفقوا على ما يلى :
تمهيد
حيث أن أفراد الطرف الأول يمتلكون فيما بينهم على المشاع قطعة أرض مساحتها
م2 مقام عليها عقار رقم تقسيم قطعة مكون من ثلاثة أدوار بما فيها الأرضى وحدوده كالأتى :
الحد البحرى : الحد الشرقى :
الحد القبلـى : الحد الغربى :

وقد اَلت ملكية هذه الأرض وما عليها من مبان للطرف الأول بطريق الميراث عن مورثهم المرحوم / والذى اَلت أليه الملكية من /
بموجب عقد البيع المسجل والمشهر برقم شهر عقارى مصر الجديدة بتاريخ / / .

وحيث أن أفراد الطرف الأول أقروا بخلو العقار من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية . ورغبة منهم فى هدم هذا العقار وإنشاء عمارة سكنية بدلاً منه على ذات قطعة الأرض من عدد من الأدوار طبقاً للترخيص الذى يصدر من الحى .

ولما كان أفراد الطرف الثانى يعملون فى مجال مقاولات البناء والتشييد ويرغبون فى مشاركة أفراد الطرف الأول فى العمارة المطلوب إقامتها .

وبعد قيام أفراد الطرف الثانى بمعاينة قطعة الأرض موضوع المشاركة المعاينة التامة وإطلاعهم على مستنداتها وكافة الأوراق الخاصة بها . وقبولهم لها بالحالة التى هى عليها .

فقد وافق الطرفان على إقامة هذا المشروع وفقاً لأحكام هذا العقد .

البند الأول
يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزء من هذا العقد
البند الثانى
إلتزامات الطرف الأول

يلتزم الطرف الأول بما يلى :
1. تقديم كامل أرض وبناء العقار المبين الحدود والمعالم بالبند التمهيدى من هذا العقد الى الطرف الثانى للقيام بإنشاء عمارة سكنية تتكون من عدد من الأدوار طبقاً للترخيص الذى يصدر فى هذا الشأن من الحى .

2. يتم تسليم أرض ومبانى العقار للطرف الثانى فور قيام الطرف الثانى بشراء وحدتين سكنيتين للمستأجرين شاغلى العقار الحالى لبدأ إتخاذ إجراءات إستصدار رخصتى الهدم والبناء .

3. إذا أمتنع أفــراد الطرف الأول عن تسليم العقـار بعد إخلائه من السكان أو إذا قاموا بعرقلة تنفيذ هذا العقد بأية وسيلة لأسباب لا دخل للطرف الثانى بها ، يلتزمون بتسليم الوحدتين اللتين تم إخلائهما للطرف الثانى مقابل ما دفعه ثمناً للشقتين التمليك للمستأجرين شاغلى العقار وتعويضاً عن أى مصروفات أخرى .

4. تسهيل كافة الإجراءات الخاصة لإتمام المقاولة موضوع هذا العقد وتقديم كافة العون والمستندات اللازمة للطرف الثانى .

البند الثالث
إلتزامات الطرف الثانى:

يلتزم الطرف الثانى بما يلى :
1. التحمل بمفرده بتكلفة شراء عدد ( 2 ) شقة تمليك للساكنين الشاغلين للشقتين المؤجرتان لهما بالعقار . دون الرجوع على الطرف الأول بأية مبالغ فى هذا الشأن .

2. يلتزم الطرف الثانى وعلى نفقته الخاصة بتوفير عدد ( 1 ) شقة إيجار قانون جديد لأحد أفراد الطرف الأول من تاريخ إستلام الطرف الثانى للعقار خالياً الى حين الإنتهاء من إتمام بناء العمارة .

3. تخصيص نصف عدد الوحدات التى يتم إنشاؤها الى أفراد الطرف الأول مخصوماً من هذه النسبة شقة تضاف الى نصف عدد الوحدات السكنية التى تخصص لأفراد الطرف الثانى .
4. يتحمل الطرف الثانى وحده بكافة المصاريف لإستخراج تراخيص الهدم والبناء والإنشاء وأعمال التشييد اللازمة لإنشاء العمارة …. وكافة الإلتزامات المالية دون مطالبة الطرف الأول بأية مبالغ مالية فى هذا الشأن

5. يتحمل الطرف الثانى وحده بأية مخالفات أدارية أو أشغالات طريق دون أدنى مسئولية على أفراد الطرف الأول .

6. إذا تراجع الطرف الثانى عن السير فى إجراءات المشاركة لسبب لا يرجع الى أفراد الطرف الأول ، فلا يحق لهم مطالبة أفراد الطرف الأول بأية مستحقات مالية يكون الطرف الثانى قد تحملها أثناء قيامه بالسير فى إجراءات التراخيص لهدم العقار أو رخصة البناء أو أى مصاريف أخرى .

7. عدم مطالبة الطرف الأول بأية مبالغ مالية مساهمة فى مصاريف إخلاء الساكنين المستأجرين لوحدات سكنية بالعقار أو لمصاريف إستخراج رخصة الهدم أو البناء أو المساس بحصة الطرف الأول من الوحدات المخصصة لهم وهى نصف الوحدات ما عدا وحدة سكنية تخصم من حصتهم وتضاف الى حصة الطرف الثانى .

8. يلتزم الطرف الثانى بإقامة العمارة والبناء حسب الترخيص الصادر وحسب التصميم الموقع عليه من الطرفين بمراعاة أحكام القانون المنظم لأعمال البناء كما يتحمل وحده كافة المسئوليات الناتجة عن ذلك فى حالة حدوث أى مخالفة فى أعمال البناء أو التشييد ، ويكون الطرف الثانى مسئولاً وحده عن ذلك دون أدنى مسئولية على الطرف الأول .

9. يلتزم الطرف الثانى بتشطيب واجهات العقار وكذلك المدخل والدهاليز والسلم وتوصيل المرافق الخارجية والداخلية والمنافع المشتركة فى العمارة بمستوى فاخر ووفقاً للرسومات الهندسية والتصميمات المعتمدة والموقعة من الطرفين .
10.يلتزم الطرف الثانى بالقيام بتسليم شقة من الشقق المخصصة لأفراد الطرف الأول مشطبة سوبر لوكس تسليم مفتاح كاملة التشطيب ، وكذلك القيام بتشطيب عدد 4 شقق أخرى تشطيب كامل ماعدا الحمامات الموجودة بهذه الشقة فتسلم دون تشطيب على أن يكون التشطيب بأرضيات باركيه مسمار للرسيبشن بكل شقة وأرضيات حجرات النوم بالخشب الموسكى وأرضيات البلكونات بالسيراميك والمطابخ بسيراميك الجوهرة وتشطيبات الحوائط بالبلاستيك النظيف ، أما باقى الوحدات المخصصة لأفراد الطرف الأول فتسلم بنصف تشطيب ( محارة + حلوق أبواب + باب رئيسى + الوصلات الخارجية للمرافق )

11. أن تكون الشبابيك والبلكونات من الألوميتال أما الوجهات الجانبية والخلفية
شيش وزجاج .

البند الرابع
أحكام عامة
1. يتم توزيع نصيب كل طرف من أطراف هذا العقد وذلك بعد إستخراج التراخيص من الحى وفقاً لعدد الأدوار المصرح بها .

2. أتفق الطرفان على أن مدة التنفيذ هى من تاريخ إستلام رخصة المبانى وهذه المدة المحددة لكافة مراحل التنفيذ لإتمام أعمال البناء والتشطيب والتسليم ولا يجوز للطرف الثانى التأخير عن هذه المدة لأى سبب من الأسباب وإلا إلتزم بدفع غرامة قدرها عن كل شهر تأخير .

3. يتحمل كل من طرفى العقد كافة التبعات الإدارية والمسئولية عن بيع كل وحدة من الوحدات المخصصة له .
البند الخامس
أى خلاف ينشأ حول تنفيذ هذا العقد أو أى من بنوده أو تفسيره تختص بالفصل فيه محكمة شمال القاهرة
البند السادس
حرر هذا العقد من عدد نسخ بيد كل طرف عدد للعمل به عند اللزوم .
التوقيعات
أفراد الطرف الأول أفراد الطرف الثانى

اترك تعليقا