استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ما هي تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر؟

ما هي تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر؟

0 430

ما هي تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر؟

تختلف تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر وفقََا لعدد الفئات التي يرغب المتقدِّم في تسجيلها. كما تختلف رسوم تسجيل العلامات في مصر وفقًا لنوع العلامة التجارية وعدد الفئات التي ستتم تغطيتها بالتسجيل. وتشمل هذه التكاليف:

ما هي تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر؟

  1. رسوم التسجيل: يجب دفع 1500 جنيه مصري لتسجيل علامة تجارية واحدة في مصر للفئة الأولى، وهذا يشمل رسوم التسجيل والتصريح الأولي.

  2. رسوم الفئات الإضافية: تزيد الرسوم بناءً على عدد الفئات الإضافية التي يتم تسجيل العلامة التجارية لها. فعلى سبيل المثال، يتم تطبيق رسوم إضافية بتكلفة 1000 جنيه مصري لكل فئة إضافية تتم تغطيتها بالتسجيل.

  3. رسوم التجديد: تبلغ رسوم تجديد العلامة التجارية 1500 جنيه مصري للفئة الأولى، بالإضافة إلى رسوم إضافية بقيمة 1000 جنيه مصري لكل فئة إضافية.

  4. رسوم المعارض والاعتراضات: تزيد الرسوم أيضًا في حالة التعرض لأي معارض أو اعتراضات على العلامة التجارية. إذا تم رفض التسجيل، فسيتم استرداد جزء من الرسوم المدفوعة، ولكن ليس الكل.

تنبيه هام: يرجى العلم أن تلك الرسوم غير ثابته وقد تخضع للتغيير بين الحين والأخر؛ لذا يجب متابعة مستشارك القانوني لمعرفة أحدث المعلومات. كما يلزم التنبيه أن هذه الرسوم لا تشتمل أتعاب محامي العلامات التجارية الذي سيتولى كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

توكيل أفضل محامي علامات تجارية

تسجيل العلامة التجارية يمثل أحد أهم الإجراءات القانونية المهمة لأي فرد أو شركة ترغب في حماية هويتها التجارية وحقوقها الفكرية، حيث يضمن القانون حقوق الملكية الفكرية للشركات والأفراد في استخدام أسماء تجارية، شعارات تجارية وتصاميم المنتجات الخاصة بهم وذلك من خلال الاستعانة بمحامي علامات تجارية محترف.

فمن خلال تسجيل علامة تجارية في مصر، يمكن لأصحاب الأعمال حماية مصالحهم التجارية والتأكد من عدم استخدام شخص آخر لنفس العلامة التجارية أو أي شيء يشبهها. مما يساعد على الحفاظ على سمعة العلامة وبناء الثقة لدى المستهلكين وجعل المنتج أو الخدمة أكثر تميزًا عن منافسيها.

سنتناول في هذا المقال الإدلاء بتعريف ماهية العلامة التجارية، وأهمية تسجيلها، ثم التطرق إلى الحديث عن كيفية تسجيلها, والفوائد التي يحصل عليها أصحاب الأعمال عند التسجيل سواء الأفراد والشركات بدعم من محامي تسجيل العلامات التجارية، بالإضافة إلى ذكر تكاليف ورسوم ومتطلبات إتمام التسجيل بالشكل القانوني.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية: هي عبارة عن شعار يُستَخدم لتمييز منتج أو خدمة ما عن غيرها من المنتجات أو الخدمات المشابهة التي يقدمها المنافسون في السوق. وتعد العلامة التجارية من أهم أدوات التسويق والإعلان عن المنتجات والخدمات وإنشاء وجود عبر الإنترنت. فهي تميز المنتجات والخدمات عن غيرها، وتساعد في بناء الثقة بين المستهلكين والعلامة التجارية، كما أنها تساعد في تكوين صورة إيجابية للمنتج أو الخدمة في ذهن المستهلك.

تعد العلامة التجارية من أهم الأصول التجارية التي يمتلكها أي شخص أو شركة، حيث تعكس هوية المنتج أو الخدمة، كما تشمل عملية طلب تسجيل العلامة التجارية عادة الاسم التجاري والشعار والألوان والخطوط والصور، وأي رموز أخرى تُستَخدم لتمثيل المنتج أو الخدمة. كما أنها محمية قانونيًا، ولا يسمح باستخدامها بدون إذن من صاحبها. وعن طريق الاستعانة بمحامي علامات تجارية يحصل الموكل على كافة الإمتيازات المطلوبة للدخول بقوة في عالم البيزنس.

أهمية تسجيل العلامة التجارية

يهدف تسجيل العلامة التجارية بشكل عام إلى حماية حقوق الملكية الفكرية لصاحبها وتمييز منتجاته أو خدماته عن أقرانه من مقدمي الخدمة. كما يساعد على بناء الثقة والمصداقية والقيمة التسويقية للعلامة التجارية.ويمكن تلخيص فوائد العلامة التجارية فيما يلي:

  1. حماية حقوق الملكية الفكرية: حيث يتمكن مالك العلامة التجارية من حماية حقوق امتلاكه للعلامة، ومنع الآخرين من استخدامها دون إذنه.

  2. تمييز المنتجات والخدمات: حيث يمكن لعملية تسجيل العلامة التي تتم عبر محامي متخصص بالعلامات التجارية؛ أن تساعد على تمييز المنتجات والخدمات التي يقدمها مالكها، وتجعلها مميزة ومعروفة لدى الزبائن ويسهل تذكرها والوصول إليها. كما تمنع الخلط بين المنتجات أو الخدمات المشابهة التي يقدمها المنافسون.

  3. بناء الثقة والمصداقية: حيث يساعد تسجيل العلامة على بناء الثقة والمصداقية لدى الزبائن؛ مما يخلق لديهم شعورٌ بالأمان عند شراء المنتجات أو الخدمات التي تحمل العلامة التجارية المسجَّلة والمعروفة.

  4. الحماية القانونية: حيث يضمن القانون حماية لمالك العلامة التجارية في حالة وجود انتهاكات لحقوقه بواسطة دعم محامي علامات تجارية متخصص، ويمكن حينها أن يتم رفع القضايا وفقًا للقوانين المتعلقة بحماية الملكية الفكرية. والتأكد من عدم التعرض للخسائر المالية والقانونية.

  5. قيمة تسويقية عالية: حيث يمكن للشركات استخدام العلامة التجارية للترويج والإعلان عن منتجاتها وخدماتها، ويمكن أن تساعد على بناء العلامة التجارية وتعزيز سمعتها وزيادة قيمتها التجارية في أسواق التبادل.

  6. تسهيل عملية التسويق: يتم ذلك من خلال الترويج والتسويق للمنتج أو الخدمة عبر الوسائل المختلفة، من الإنترنت، المواقع الإلكترونية، وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات؛ بهدف التواجد في الأسواق الدولية.

ما الفرق بين تسجيل العلامة التجارية بالنسبة للفرد أو الشركة؟

يعرف المحامي المتخصص بالعلامات التجارية أوجه الاختلاف ما بين تسجيل العلامة التجارية للفرد أو الشركة، وما يتضمنه ذلك من تباينات في الحماية القانونية والحقوق المتعلقة بها. حيث يعد تسجيل العلامة التجارية من أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد تأسيس الشركة حيث أنه يوفر حماية شاملة للعلامة وحقوق الملكية الفكرية التابعة لها، بينما يتم تسجيل العلامة للفرد لحمايتها في نطاق محدد وعلى نطاق النشاطات المهنية التي يمارسها الشخص.

الحماية القانونية

  • بالنسبة للشركة

عندما يقوم محامي العلامات التجارية بتسجيل العلامة لصالح شركة، فإن الحماية القانونية تتعلق بالشركة نفسها كشخص معنوي، حيث يقوم محامي الشركات بتقديم الاستشارات اللازمة للشركة حول كيفية إدارة وحماية العلامة التجارية، وذلك بتحديد الحقوق المتعلقة بها ومراقبة استخدام العلامة التجارية من قبل الآخرين والكشف عن أي انتهاكات محتملة للحقوق المتعلقة بها، ويتم الحفاظ على هذه الحقوق حتى في حالة تغيير ملكية الشركة.

  • بالنسبة للفرد

الحماية القانونية تتعلق بالفرد نفسه، وليس بالشركة أو العلامة التجارية، وهذا يعني أنه يمكن للفرد استخدام العلامة التجارية بشكل مستمر ومنع الآخرين من استخدامها بدون إذن لحماية حقوقه وحماية العلامة التجارية من التزوير أو الاستخدام غير المشروع.

تسجيل العلامة التجارية

يتم استخدام تسجيل العلامات التجارية للشركات والأفراد لحماية حقوقهم والحفاظ على سمعتهم التجارية، وتمنح تسجيلات العلامات التجارية حقوقًا حصرية لاستخدام العلامة التجارية وفقًا للفئات التي تم تسجيلها فيها، وتساعد في منع الغش والتزوير والتلاعب في السوق.

  • بالنسبة للشركة

تسجيل علامة تجارية لشركة يتم عن طريق تقديم المحامي تخصص علامات تجارية بطلب لإدارة الملكية الفكرية في البلد المعني، ويتم تسجيل العلامة التجارية تحت اسم الشركة.وتهدف هذه العلامة التجارية إلى حماية المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة من الاستخدام غير القانوني أو الاحتيالي من قبل الآخرين. وتمنح تسجيلات العلامات التجارية للشركات حقوق حصرية على استخدام العلامة التجارية وفقًا للفئات التي تم تسجيلها فيها.

  • بالنسبة للفرد

يمكن للشخص تسجيل العلامة التجارية باسمه الخاص واستخدامها في المنتجات أو الخدمات التي يقدمها. وتهدف هذه العلامة التجارية إلى حماية المنتجات أو الخدمات التي يقدمها الشخص من الاستخدام غير القانوني أو الاحتيالي من قبل الآخرين.

المسئولية القانونية

  • بالنسبة للشركة

عند تسجيل العلامة التجارية لشركة، فإن المسؤولية القانونية عن استخدام تلك العلامة التجارية تقع على الشركة نفسها، وليس على أي فرد من أعضاء الشركة. وتعتبر الشركة ككيان قانوني مستقل عن أعضائها، ولذلك فإن المسؤولية القانونية تقع على الشركة ككيان قائم بذاته. ويمكن للشركة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وتتضمن ذلك مطالبتهم بالتوقف عن استخدام العلامة التجارية وتعويض الشركة عن الأضرار التي لحقت بها.

  • بالنسبة للفرد

عند تسجيل العلامة التجارية لشخص بعد توكيله لمحامي علامة تجارية، فإن المسؤولية القانونية تقع على الشخص المسجل باسمه، ولا يمكن لأي شخص آخر استخدام العلامة التجارية المسجلة دون إذن من الشخص المسجل باسمها. ويتحمل الشخص المسجل المسؤولية القانونية عن استخدام العلامة التجارية وحمايتها من الانتهاكات المحتملة. وعند حدوث انتهاك لحقوق العلامة التجارية المسجلة يمكن للشخص اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وتتضمن ذلك مطالبتهم بالتوقف عن استخدام العلامة التجارية وتعويض المسجل عن الأضرار التي لحقت به. ومن المهم بالنسبة للشخص المسجل أن يحرص على حماية علامته التجارية من الانتهاكات المحتملة والحفاظ على سمعتها التجارية.

كيفية تسجيل علامة تجارية في مصر؟

اجراءات تسجيل العلامات التجاريه bdf

إن توكيل محامي علامات تجارية هي أولوية قصوى لكل راغب في إتمام كافة العمليات القانونية المطلوبة، كما يجب على المتقدمين لتسجيل العلامة التجارية في مصر الالتزام بالإجراءات اللازمة وتقديم جميع الوثائق المطلوبة، والتأكد من عدم تعارض العلامة التجارية المراد تسجيلها مع العلامات التجارية المسجلة سابقََا، لضمان الحصول على حماية قانونية كاملة لحقوق الملكية الفكرية للعلامة التجارية في مصر. إليك كيفية تسجيل علامة تجارية في مصر من خلال:

  1. تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية. ويجب أن تكون المعلومات دقيقة وشاملة عن العلامة التجارية التي يرغب المتقدم في تسجيلها، بما في ذلك اسم العلامة ورمزها ووصف للسلع أو الخدمات التي سيتم استخدام العلامة فيها.

  2. تقديم معلومات عن مالك العلامة التجارية، بما في ذلك اسمه وعنوانه ومعلومات الاتصال به.

  3. يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق من الأهلية للتسجيل، والتأكد من عدم تشابه العلامة التجارية المراد تسجيلها مع العلامات التجارية المسجَّلة سابقََا.

  4. يتم تحديد رسوم التسجيل وفقََا للقوانين المصرية المعمول بها.

  5. يتم تقديم طلب تسجيل العلامة إلى جهاز التنمية الداخلية بأحد مكاتب وزارة التجارة والصناعة في القاهرة.

  6. يمكن أيضََا تقديم الطلب في أي من المكاتب الإقليمية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، بشرط أن يحتوي الطلب على جميع المعلومات المطلوبة بشكل دقيق ومنظَّم.

  7. يمكن تقديم طلب التسجيل عن طريق محامي مصري، للأفراد والشركات الأجنبية التي ليس لديها ممثل قانوني في مصر.

توكيل محامي علامات تجارية
 

متطلبات تسجيل علامة تجارية في مصر

يجب أولاً على كل مَن يتساءل عن كيفية تسجيل علامة تجارية في مصر أو متقدِّم على طلب التسجيل، التعرف على متطلبات إتمام عملية التسجيل تطبيقًا للوائح القانونية المعمول بها في البلد المقصود. إليك متطلبات تسجيل العلامة التجارية في مصر:

  1. أول إجراء فعلي مطلوب هو طلب تسجيل تصميم أو نموذج صناعي والغرض منه منع الغير من سرقة تصميم أو نموذج العلامة التجارية الخاص بك المحمي لأي أغراض تجارية.

  2. عدد 4 صور لنموذج التصميم الخاص بعلامتك التجارية للتسجيل والحفط والحماية للملكية الفكرية.

  3. بعدها من المهم تقديم مستخرج من عقد تأسيس الشركة أو العمل التجاري والنظام القانوني الخاص بها.

  4. نسخة من شهادة الأصالة والجودة الصادرة عن الجهة المانحة للعلامة التجارية في مصر.

  5. نسخة من الوثيقة الرسمية التي تثبت توكيل الممثل القانوني الذي سيتولى تقديم طلب التسجيل.

  6. نسخة من بطاقة الرقم القومي للممثل القانوني.

  7. استمارة التسجيل المعبأة بالكامل وموقعة من الممثل القانوني.

  8. صورة للعلامة التجارية المطلوب تسجيلها.

  9. دفع الرسوم المطلوبة لإجراء التسجيل.

هذه هي الأوراق الأساسية المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية في مصر، ويمكن أن يتطلب الموضوع متطلبات إضافية حسب الحالة الخاصة بكل شركة أو مؤسسة. وبعد التأكد من كافة المستندات المطلوبة يتم فحص العلامة التجارية المقَدَّمَة للتسجيل للتأكد من عدم تشابهها مع أي علامة تجارية أخرى. وفي حال وجود أي تشابه يتم رفض طلب التسجيل.

كم من الوقت يستغرق تسجيل علامة تجارية؟

بالإضافة إلى اختلاف تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر، كذلك تختلف المدة الزمنية المطلوبة لإتمام عملية التسجيل بناءً على عدد الفئات وعدد التعديلات اللازمة في طلب التسجيل, وعادةََ ما تستغرق العملية من 8 إلى 10 أشهر للانتهاء.

اجراءات تسجيل العلامات التجاريه bdf

خطوات تسجيل العلامة التجارية بالسعودية

يمكن تسجيل العلامة التجارية بالسعودية من خلال الاستعانة بمحامي دولي متخصص للقيام بالخطوات التالية:

  1. التقديم للحصول على موافقة مسبقة: يتم تقديم طلب للحصول على موافقة مسبقة لتسجيل العلامة التجارية من خلال الهيئة العامة للملكية الفكرية في السعودية (SAIP). يجب تقديم المعلومات الأساسية للعلامة التجارية، بما في ذلك اسم المالك ونوع السلع أو الخدمات التي ستستخدم العلامة التجارية لتسويقها.

  2. تقديم الطلب النهائي: بعد الحصول على موافقة مسبقة، يتم تقديم الطلب النهائي لتسجيل العلامة التجارية لدى SAIP. يتضمن الطلب تفاصيل العلامة التجارية والسلع أو الخدمات المرتبطة بها.

  3. دراسة الطلب: يقوم SAIP بدراسة الطلب والتأكد من استيفاء جميع الشروط والمتطلبات اللازمة لتسجيل العلامة التجارية. يتضمن ذلك التحقق من عدم وجود علامات تجارية مشابهة أو متشابهة بشكل كبير في سجلاتها.

  4. الإعلان عن العلامة التجارية: بعد دراسة الطلب، يتم نشر إعلان عن العلامة التجارية المراد تسجيلها في الصحف الرسمية لمدة 90 يومًا. يسمح هذا الإعلان لأي شخص يعترض على تسجيل العلامة التجارية بتقديم اعتراض في خلال هذه المدة.

  5. الحصول على التسجيل: إذا لم يتم تقديم أي اعتراضات خلال المدة المحددة، يتم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية بالسعودية. يتم تسليم هذه الشهادة إلى المالك الحالي للعلامة التجارية.

خطوات تسجيل العلامة التجارية بالإمارات

يمكن تسجيل علامة تجارية في الإمارات العربية المتحدة من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. التقديم للحصول على موافقة مسبقة: يتم تقديم طلب للحصول على موافقة مسبقة لتسجيل العلامة من خلال الهيئة الاتحادية للملكية الصناعية في الإمارات العربية المتحدة . يجب تقديم المعلومات الأساسية للعلامة التجارية، بما في ذلك اسم المالك ونوع السلع أو الخدمات التي ستستخدم العلامة التجارية لتسويقها.

  2. تقديم الطلب النهائي: بعد الحصول على موافقة مسبقة، يتم تقديم الطلب النهائي لتسجيل العلامة التجارية لدى الهيئة . يتضمن الطلب تفاصيل العلامة التجارية والسلع أو الخدمات المرتبطة بها.

  3. دراسة الطلب: يقوم المسؤولون في الهيئة بدراسة الطلب والتأكد من استيفاء جميع الشروط والمتطلبات اللازمة لتسجيل العلامة التجارية. يتضمن ذلك التحقق من عدم وجود علامات تجارية مشابهة أو متشابهة بشكل كبير في سجلاتها.

  4. دفع الرسوم: يجب دفع الرسوم المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية. تتباين الرسوم حسب عدد الفئات التي تغطيها العلامة التجارية وفترة الصلاحية المطلوبة.

  5. الإعلان عن العلامة التجارية: بعد دراسة الطلب ودفع الرسوم، يتم نشر إعلان عن العلامة التجارية المراد تسجيلها في الصحف الرسمية لمدة 30 يومًا. يسمح هذا الإعلان لأي شخص يعترض على تسجيل العلامة التجارية بتقديم اعتراض في خلال هذه المدة.

  6. الحصول على التسجيل: إذا لم يتم تقديم أي اعتراضات خلال المدة المحددة، يتم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية. يتم تسليم هذه الشهادة إلى المالك الحالي للعلامة التجارية.

الخدمات القانونية للعلامات التجارية داخل وخارج مصر

يمكن تقديم العديد من الخدمات القانونية للعلامات التجارية داخل مصر وخارجها بواسطة محامي علامات تجارية أو مكتب محاماة متخصص في القضايا والأهداف التجارية، ومن بين هذه الخدمات:

  • البحث عن العلامات التجارية: يمكن للمحامين و المستشارين القانونيين إجراء بحث شامل عن العلامات التجارية المسجلة وغير المسجلة في مصر وخارجها. يتم ذلك لتجنب التشابه مع علامات تجارية موجودة بالفعل ولتأكيد إمكانية تسجيل العلامة التجارية المراد تسجيلها.

  • تسجيل العلامات التجارية: يمكن لمحامي العلامات التجارية تقديم المساعدة في تقديم طلبات التسجيل للعلامات التجارية في مصر وخارجها. يتم ذلك من خلال تقديم المعلومات اللازمة والوثائق المطلوبة لدى الجهات المعنية بالملكية الفكرية.

  • إدارة العلامات التجارية: تقديم خدمات إدارة العلامات التجارية، والتي تشمل المساعدة في تحديث معلومات العلامة التجارية وإجراء التجديدات اللازمة لحفظ حقوق الملكية الفكرية.

  • حل المنازعات: دعم الموكلين في خدمات التحكيم والوساطة والتفاوض لحل المنازعات التجارية التي تنشأ حول العلامات التجارية. كما يمكنهم تقديم المساعدة في التحضير للدعاوى القضائية والمشاركة في إجراءات التحقيقات.

  • الترخيص: يقوم محامي تسجيل العلامات التجارية بإعداد اتفاقيات الترخيص لاستخدام العلامات التجارية، وذلك للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وتحقيق الأرباح المناسبة.

  • التقييم: يمكن للمستشارين القانونيين تقديم خدمات تقييم العلامات التجارية لتحديد قيمتها في حالة أراد المالك بيعها.

  • مراقبة الانتهاكات: تقديم خدمات مراقبة الانتهاكات والتعامل مع حالات الانتهاكات المحتملة للعلامات التجارية، سواء داخل مصر أو خارجها. يتم ذلك من خلال إجراء الأبحاث اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية حقوق الملكية الفكرية.

  • الاستشارات القانونية: يقدم مستشار التجارة والعلامات التجارية الاستشارات القانونية للعلامات التجارية، وذلك لتوجيه العملاء فيما يخص العلامات التجارية وحماية الملكية الفكرية وتقديم النصائح القانونية.

  • التعاون مع الجهات المعنية: يتعاون المتخصصين مع الجهات المعنية بالملكية الفكرية، مثل مكاتب التسجيل والهيئات الحكومية المختصة، للحصول على المعلومات اللازمة وتوجيه العملاء بشأن الإجراءات اللازمة لتسجيل وحماية العلامات التجارية.

هل تبحث عن أكبر مكتب محاماة للخدمات القانونية التجارية داخل وخارج مصر؟ لا مزيد من البحث فمع المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة ستخد باقة من أفضل الخدمات القانونية عالية الجودة مع أعلى الإمتيازات في تسجيل العلامة التجارية وحمايتها وتمثيلها.

خدمات قانونية بمعايير عالمية
تسجيل العلامات التجارية و براءات الإختراع و التصميمات والنماذج الصناعية
تسجيل العلامات التجارية و براءات الإختراع و التصميمات والنماذج الصناعية

التواصل مع محامي علامات تجارية داخل وخارج مصر

من أجل ضمان الحماية القانونية للعلامة التجارية في مصر والسعودية والإمارات، ينصح بالتعاون مع محامي متخصص بالعلامات التجارية أو مكتب محاماة متخصص في حقوق الملكية الفكرية والتجارية حيث يمكنك سؤال محامي علامات تجارية في عمليات إتمام عمليات تسجيل العلامة التجارية في مصر، عن أي استفسار يواجهك أو صعوبة في فهم أي من تكاليف التسجيل أو متطلباته، وسيتم الإجابة على استفسارك في أقرب وقت ممكن من قِبل محامي على درجة عالية من الكفاءة والمهارة والسرعة في أداء العمل ضمن مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية في مصر والشرق الأوسط. كما يمكن استشارة محامٍ متخصص للحصول على المشورة القانونية اللازمة. سيقوم المحامي بتقديم المعرفة والخبرة في مجال التسجيل والحماية القانونية للعلامة التجارية في البلدان المعنية، وذلك من خلال تقديم التوجيه اللازم وتسهيل العملية بشكل شامل.

بعدما يقوم الموكل بعمل توكيل محامي علامات تجارية، يقوم المحامي بعمل دراسة شاملة للعلامات التجارية المشابهة أو المتشابهة في السجلات الإقليمية والدولية، وذلك لتحديد ما إذا كانت العلامة المراد تسجيلها متاحة أو تنتهك حقوق الآخرين. هذا التقييم يساعد على تقليل المخاطر القانونية المحتملة في المستقبل. كما يتابع المتخصص الإجراءات القانونية ويتفاعل مع الجهات المعنية، ويحمل المسؤولية عن التواصل مع الجهات الرسمية والمحافظة على سير العملية بشكل سلس وسريع. كما يعرف المحامي المحلي التشريعات والإجراءات والمتطلبات القانونية في بلده، وبالتالي يمكنه توفير الدعم والمشورة المناسبة لتسجيل العلامة التجارية بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمستشار القضايا التجارية تقديم المشورة والدعم فيما يتعلق بحماية العلامة التجارية بعد التسجيل، مثل رصد ومراقبة الانتهاكات المحتملة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن العلامة التجارية وحقوقها.

اتصل الآن من داخل وخارج جمهورية مصر العربية على:

00201129230200

 

الخاتمة

تعتبر عملية تسجيل العلامة التجارية في مصر إجراء مهم وضروري للأفراد والشركات الراغبين في حماية حقوقهم التجارية والتميز عن المنافسين. يتطلب الأمر الالتزام بالإجراءات والمتطلبات المحددة، وتقديم جميع الوثائق المطلوبة للسلطات المعنية، والتأكد من عدم تعارض العلامة التجارية المراد تسجيلها مع العلامات التجارية المسجَّلة سابقََا.

يمكن تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية في مصر إلى وزارة الاقتصاد والتجارة المصرية، ويتم تحديد رسوم التسجيل وفقََا للقوانين المصرية المعمول بها في مصر. قد تعرفت من خلال هذا المقال على وجود اختلاف التكاليف المرتبطة بتسجيل العلامة التجارية بالسعودية ومصر والإمارات وفقاً لعدد الفئات التي يرغب المتقدم في تسجيلها.

اترك تعليقا