استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

كيفية توثيق عقد الاتفاق في محكمة الأسرة وطرق تنفيذه

0 134

كيفية توثيق عقد الاتفاق في محكمة الأسرة وطرق تنفيذه

بقلم / عبد المجيد جابر المحامي  01111295644

تقوم مكاتب تسوية نزاعات الأسرة في إنهاء العديد من النزاعات وديًّا، والانتهاء إلى الصلح، لكن تستمر الأزمات فيما يتعلق بعقود التسوية، التي تُحرر داخل تلك المكاتب بين طرفي النزاع، على سبيل التأكيد على بنود الصلح، خاصة في الحالات التي تتعلق بتعاملات مادية، وإلزام الزوج بالإنفاق على زوجته وأبنائه.

وفي هذا الإطار يوضح المحامي عبد المجيد جابر كيفية توثيق عقد الاتفاق بمحكمة الأسرة وكيفية تنفيذه وماذا أن أخل أحد أطراف العقد بأي بند من بنوده؟ 

قال المحامي عبد المجيد جابر، إن الأصل أن يتم الاتفاق على النفقة أو الرؤية أو الأجور وغيرها بالتراضي قبل اللجوء إلى المحكمة ويكون الاتفاق حجه بين أطرافه وتطبق عليه قاعدة المفترض تم الاتفاق كالمفترض أن يتم في القضاء بمعني المفترض أن الزوج والزوجة يتفقوا على كل اللي لهم وما عليهم من غير قضايا ولا محاكم ويتم تفريغ هذا الاتفاق في شكل عقد يسمى عقد اتفاق وصلح ويتم الاتفاق على كل شيء بدون قيد أو شرط طالما الاتفاق لا يخالف القانون.

وأشار المحامي إن هذا الاتفاق يتوثق بطريقتين وهما: 

-أن الزوج والزوجة يذهبون إلى محكمة الأسرة بمكتب فض المنازعات ويطلبوا توثيق العقد والحصول على صيغة تنفيذية عليه. 

-أن الزوج والزوجة يعملون عقد اتفاق بينهم ويمضون عليه وأي طرف فيهم من الممكن أن يرفع قضيه في محكمة الأسرة يطلق عليها دعوى إلزام بما فرضه على نفسه بموجب عقد الاتفاق.

وهنا أوضح متى يتم اللجوء لكلتا الحالتين وهي أن مكتب التسوية يعطي صيغة تنفيذية على عقد الاتفاق وهذا فائدته أن إذا كان الزوج مثلا يعمل في شركة في هذه الحالة لا نحتاج حكم محكمة حتى تحصلين على النفقة من الشركة.

حيث أنه يكفي أن تعلن الشركة بالعقد والشركة تصرف المبلغ المتفق عليه فى العقد، وإذا كان يعمل أعمال حرة في هذه الحالة لابد أن ترفع دعوى إلزام حتى تستطيع تنفذ بنود العقد مثل الرؤية أو النفقة لأن دعوى الحبس أو الحجز لابد من حكم محكمه بذلك.

وأوضح أن الجديد في ذلك هو إذا وقع على عقد اتفاق بمبلغ معين كبير أو أقل وهذا ينطبق على الطرفين فمن حق كل طرف انه يرفع دعوى زيادة أو تخفيض حتى إذا تم الاتفاق في العقد على عدم الزيادة أو زيادة سنوية بسيطة، كما أنه إذا كان المبلغ الذي وقع عليه وقت الاتفاق أكبر من استطاعتك أو أقل من المفترض يتفق عليه من حقك أن تنفذ العقد وتطلب تخفيض المبلغ أو زيادته بمعنى أنه إذا تم الاتفاق على شيء أصبح ثابت مدى الحياة.

اترك تعليقا