استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

قواعد قانونية تنظم حق المطلقة فى حضانة الصغير

قواعد قانونية تنظم حق المطلقة فى حضانة الصغير

0 89

قواعد قانونية تنظم حق المطلقة فى حضانة الصغير
يحق للزوج عند بلوغ الأطفال 15 سنة أن يطلب من المحكمة تخيرهم بين البقاء مع الأم أو الاب
فى حالة زواج الأم تنتقل الحضانة إلى أم الأم فإن لم توجد تنتقل إلى أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب.
يحق للزوجة الحاضنة الحصول على أجر رضاعة وبعد انتهاء سن الرضاعة.
يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد.

قواعد قانونية تنظم حق المطلقة فى حضانة الصغير

يبقى حق الأطفال فى الإقامة فى مسكن الزوجية حتى انتهاء الحضانة وبالتالى يبقى حق الحاضنة فى البقاء فى المسكن سواء كانت الأم أو أم الأم.
يحق للزوجة الحاضنة للأطفال رفع دعوى أجر مسكن ودعوى نفقة للأطفال.
يحق للزوجة الحاضنة رفع دعوى مصروفات علاج ومصروفات تعليم.
يحق للأم استخراج جواز سفر لأولادها واصطحابهم فى سفرها دون الحاجة إلى أى مستند يفيد موافقة الأب.
سفر الأم والأولاد يسمح للأب برفع دعوى إسقاط حضانة الصغار عن الأم؛ لأن السفر يمنعه من رؤية أولاده.
زواج الأم الحاضنة من أجنبى يسقط عنها حقها فى الحضانة.

اجراءات ضم الصغير عن طريق النيابة.

حضانة الاطفال الي الام مادام الاطفال في سن الحضانة واذا تم انتزاع الاطفال من حضانة الام فمن حق الام ضم الصغار الي حضانتها تعالو نتعرف علي اجراءات ضم الصغير عن طريق النيابة؟
اجراءات ضم الصغير عن طريق النيابة:
١-يتم ضم الصغير عن طريق النيابة بمحضر رسمي يفيد انتزاع الحضانة من الام وان الاطفال في سن الحضانة.
٢-تتحري النيابة من اقوال الام ويتم سؤال الام والاب عن سبب انتزاع الحضانة من الام.
٣-وبعدها يتم صدور قرار بضم الصغير عن طريق النيابة الي الام .
٤-يتم تنفيذ قرار ضم الصغير عن طريق النيابة ،ويتم الاستعانة بافراد الشرطة لتنفيذ القرار.

دعوى حضانة الصغير و ضمه

دعوى حضانة الصغير و ضمه هي واحدة من أكثر الدعاوى المثارة أمام محاكم الأسرة , و هي دعوى ترفعها الزوجة على زوجها او الزوج على زوجته حتى يتحصل على حكم من المحكمة بضم الصغير . و يكون ترتيب الحضانة للصغير على الترتيب الآتي ( وفقا للتعديل الاخير من البرلمان المصري ) : 1- – الأم 2- أم الأم 3- أم الأب 4- الأب 5- الأخوات بتقديم الشقيقة ثم الأخت لأم ثم الأخت لأب. 6- الخالات بالترتيب المتقدم في الأخوات. 7- بنات الأخت بالترتيب المتقدم في الأخوات. 8- بنات الأخ بالترتيب المتقدم في الأخوات. 9- العمات بالترتيب المذكور.

10- خالات الأم بالترتيب المذكور. 11- خالات الأب بالترتيب المذكور. 12- عمات الأم بالترتيب المذكور. 13- عمات الأب بالترتيب المذكور. و تسقط حضانة الأم إذا توفر أحد الأسباب الآتية : 1- تهام الحاضنة بحكم قضائي نهائي في قضايا تمس الشرف . 2- زواج الأم برجل آخر. 3- امتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم رؤية الصغير لثلاث مرات متتالية . 4- إهمال الحاضنة في تربية الصغير وعدم أمانتها بشكل يضر مصلحة الطفل . دور المحامي في دعوى حضانة الصغير و ضمه: رفع الدعوى و الحصول لرافع الدعوى على حكم بحضانة الصغير و ضمه في حالة لو كان متوفر شروط تلك الحضانة . متوسط المدة المستغرقة في دعوى حضانة الصغير و ضمه من 3 أشهر حتى 6 اشهر متوسط أتعاب المحاماة في دعوى حضانة الصغير و ضمه متوسط قيمة الأتعاب تتراوح بين 4000 حتى 6000، ذلك وفقا لدرجة الحضانة لرافع الدعوى و لدرجة قيد المحامي الذي يتولى الدعوي و يتم تحديد الأتعاب من قبل المحامي المختار قبل البدء في الإجراءات.
أوراق المطلوبة لتوكيل محامي

1- توكيل رسمي عام قضايا بإسم المحامي الذي نرشحه لك . 2-صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي . 3- وثيقة الزواج في حالة إستمرار العلاقة الزوجية . 4-وثيقة الطلاق إذا كانت العلاقة الزوجية قد انتهت بالطلاق . 4- شهادات ميلاد الأولاد

 

اترك تعليقا