مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

عقد زواج عرفى pdf جاهز للطباعة 

0 124

عقد زواج عرفى pdf جاهز للطباعة 

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644

يلجأ البعض إلى هذا الأمر للحفاظ على سرية عقد الزواج وهذه السرية لاتقدم في قيام عقد الزواج وعلانيته طالما أن العلانية تحققت بشهادة الشهود على العقد.
وهذا الزواج العرفي يعتبر صحيح فإذا تأملنا تعريف عقد الزواج وكونه عقداً رضائياً نجد أن هذا التعريف لم يفرق بين ما إذا كان الزواج عقد مكتوب أم غير مكتوب، موثق أم غير موثق، رسمي أم عرفي، لذلك فقد اتفق الفقه على أنه لافرق بين تعريف الزواج العرفي أو الزواج الرسمي الموثق نظراً لكون عقد الزواج عقداً رضائياً ينعقد بمجرد تلاقي الإيجاب والقبول، لهذا فان التوثيق غير لازم لشرعية العقد أو لنفاذه أو صحته فانه بمجرد تلاقي الايجاب والقبول يحق للزوجين التمتع ببعضهما على الوجه المشروع
كما أن الزواج العرفي يتم تثبيته في المحكمة في أي وقت يطلب فيه أحد أطراف العقد ذلك ويتم التسجيل بأثر مستند من وقت عقد الزواج لامن وقت طلب التسجيل وهذا يثبت بأن العقد كان قائماً بشكل صحيح في المدة السابقة لدعوى التثبيت.
ولايترتب على عدم تنظيم عقد الزواج بالشكل الرسمي وتسجيله في دوائر الدولة سوى غرامة نقدية حسب المادة 470 عقوبات، وهذه الغرامة هي جزاء لعدم تسجيل العقد ولاتعني بطلان العقد.

((دعوى تثبيت الزواج العرفي))

تثبيت الزواج العرفي قضائياً:

إذا حالت أسباب شكلية دون إمكانية تثبيت الزواج العرفي إدارياً أو امتنع أحد الزوجين عن تثبيته إدارياً أو توفي أحد الزوجين فعندئذٍ لا بد من اللجوء لدعوى تثبيت الزواج ، ويجوز الإدعاء بطلب إثبات الزواج من الرجل أو من المرأة بشرط اكتمال الأهلية ، أما الزوجة القاصر فإن وليّها يتولى عنها الإدعاء إضافة إليها بطلب إثبات زواجها فإن لم يوجد ولي لها فيمكن للوصي الدائم أو المؤقت الأدعاء إضافة إليها ؟
وترفع الدعوى باستدعاء يحدد فيها اسم المحكمة واسم المدعي والمدعى عليه كاملاً وصفته وموطنه وموضوع الدعوى وتحديد تاريخ الزواج العرفي ومقدار المهرين وسائر الشروط الأخرى وعرض الأدلة وعلى القاضي أن يتأكد من وجود قيود مدنية للطرفين تتضمن دين كل منهما ومذهبه ووضعه العائلي ويمكن قبول الإدعاء لإثبات زواج المكتوم بعد الاحتفاظ بصور شمسية عن الوثائق التي تتضمنها معاملة المكتومية كاملة ، ولا بد من إبراز موافقة وزارة الداخلية على زواج الأجنبي أو الأجنبية وشهادة ولادة في حال حصول ولد أو تقرير طبي بالحمل الظاهر ، فإذا أقر المدعى عليه بالزواج فهذا كافٍ لإثباته أما إذا أنكر الزواج أو اختلفا على مقدار المهر أو تاريخ الزواج فيمكن للجهة المدعية إثباته بكافة طرق الإثبات ومنها البينة الشخصية واليمين في حال عدم توفر البينة وهذا ما قررته محكمة النقض بقرارها المنشور في مجلة القانون عدد/1/ 1959 ص 83 .
ويشترط النصاب الشرعي للشهادة ، وأجاز الاجتهاد القضائي الشهادة على السماع لإثبات الزواج كما انه أجاز للزوجة إثبات الزواج بإثبات المعاشرة الزوجية للشهادة أخذاً من القول الراجح في المذهب الحنفي ( المحامون 1963 عدد 1 ص 1 ) وهذا كله في حال حياة الزوجين .
أما في حال وفاة أحدهما أو كليهما فهل تصبح الدعوى مالية فلا يجوز إثباتها بالشهادة أم أنها تبقى دعوى شرعية تتعلق بحقوق الله تعالى ويجوز إثباتها بالشهادة .

هناك اجتهادان متناقضان لمحكمة النقض :

الأول : يقرر أن دعوى الزوجية بعد وفاة أحد الزوجين ليست من دعاوى المال مما يجيز قبول البينة الشخصية في إثبات عقد الزواج.
( مجلة المحامون لعام 1953 عدد 10 ص 825 ) .
الثاني : يقرر أن هذه الدعوى هي دعوى مالية محضة الغاية منها الحصول على حصة من تركة المؤرث .
( قرار 23/1997 الوافي – القاعدة -971 ).
ويرى أستاذنا الفقيه سعدي أبو جيب والأستاذ المرحوم محمد فهر شقفه أن الاجتهاد الأول هو الصحيح لأن دعوى تثبيت الزواج سواء كانت أثناء حياة الزوجين أو بعد وفاة أحدهما تتعلق فيهما أمور من حق الله تعالى كالنسب وحرمة المصاهرة والإرث ، ولا يغيّر من الأمر حتى ولو مات الزوجان وطلب ورثتهما تثبيت الزواج رغبة بالإرث ، مما يجيز إثبات الزواج ولو بعد وفاة الزوجين بالشهادة ، والأمر يختلف إذا أنكر أحدهما الزواج أثناء حياة الزوج الآخر ثم عاد واعترف به بعد موته ، فلا يثبت بذلك النكاح ولا يتوارثان وهذا ما نصت عليه المادة /149/ قدري باشا حيث جاء فيها : ( إذا أقرت المرأة حال صحتها أو في حال مرضها أنها تزوجـت فلاناً ، فإن صدّقها في حياتها ثبت النكاح وورثها ، وإن صدقها بعد موتها فلا يثبت النكاح ولا يرثها ) .
– ويجب على القاضي أن يتفحص وثائق الدعوى فإذا تبين له أن الزواج صحيح مكتمل لشروطه أصدر قراره بتثبيته وتسجيله في السجل المدني ، أما إذا وجد أن الزواج لم تتوفر فيه شروط الصحة أصدر قراره بإعلان فساد الزواج وهذا يقتضي منه البحث بآثار هذا الزواج وهل تم الدخول أم لا ، وما يتعلق بنسب الأولاد ، أما إذا تبين له بطلان الزواج أو عدم ثبوته فإنه يعلن في الحالة الأولى بطلان الزواج ، ويعلن في الحالة الثانية رد الدعوى لعدم الثبوت ،
ولكن : إذا وجد القاضي أن الزواج صحيح ولكن المدعية لم تستطيع إبراز موافقة شعبة التجنيد أو موافقة دوائر الأمن العام بالنسبة لزواج الأجانب أو موافقة السفارات على زواج بعض أبناء الدول العربية التي تشترط الموافقة فهنا لا تحرم الزوجة من حقها في المهر والنفقة والنسب ويصدر القاضي حكمه في هذه الحالة بتثبيت الزواج وتعليق تسجيله في السجـل المدني على استكمال الوثائق وهـذا ما قررته محكمـة النقض باجتهادها رقـم12/ 1963 ……
صيغة عقد زواج عرفى pdf جاهز للطباعة ، نموذج كامل
 صيغة عقد زواج عرفى pdf جاهز للطباعة ، نموذج كامل بدون شهود
صيغة عقد زواج عرفي مكتوب وكامل للطباعة، تستطيع تحميلة وطباعتة مجانا باستخدام اي وسيلة للطباعة، والان نترككم مع صيغة عقد زواج عرفى مصرى بدون شهود لعام 2020 ، عقد زواج عرفي بدون شهود مكتوب doc، عقد زواج عرفي جاهز للطباعة 2020 بدون محامي على موقع زواج دوت نت للزواج المجاني.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
“صدق الله العظيم”

“عقد زواج عرفى”

أنه في يوم ……….. الموافق    /    / 2020 م، للعام الهجري ………
تحرر بموجبنا عقد زواج شرعي على كتاب الله وسنة رسول الله بين كل من : –
أولا : السيد/ ……………………………………………… . والمقيم فى ………………………. / شارع …………. …… محافظة……………… . وجنسيتة……………… مسلم الديانة . ويحمل بطاقة رقم قومى ……………………………………
(طرف أول زوج)
ثانيا:السيدة/…………………… وتحمل الجنسية………………………. مسيحية الديانة مواليد ../../. . 19 والمثبتة بموجب جواز رقم………………………….
(طرف ثاني زوجة)
أقر الطرفان بكامل أهليتهما القانونية والشرعية للتعاقد على الزواج وخلوهما من كافة الموانع الشرعية، أتفقا الطرفان أمام الشهود الموقعين علي هذا العقد وتلاوتة باللغة ………… علي الزوجة أعتبار هذا العقد بمثابة عقد زواج صحيح دائم منتج لكافة الأثار الشرعية والقانونية وأتفقا على الأتي:
أولاً : أقر الطرف الأول وهو (الزوج)، بعد إيجاب وقبول صريحين منة بأنه قد رغب وقبل الزواج من الطرف الثانى (الزوجة)، زواجاً شرعيا صحيحا لها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم وعلى مذهب الامام الأعظم (أبى حنيفة النعمان) وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت الزوجة كطرف ثاني للطرف الأول وهو الزوج بمجلس هذا العقد وأمام الشهود الحاضرين والموقعين أدناة، (زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسولة وعلى الصداق المسمى بيننا).
ثانياً :أقر الطرف الثانى وهو (الزوجة) بعد الإيجاب والقبول الصريحين منها أنها قد قبلت الزواج من الطرف االاول وهو (الزوج) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسولة وعلى مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان وعملا بكتاب الله و بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت الزوجة للطرف الأول وهو الزوج بمجلس هذا العقد وأمام الشهود الحاضرين والموقعين أدناة، (وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسولة وعلى الصداق المسمى بيننا ).
ثالثا :أقر الطرفان وهما (الزوج والزوجة) بخلوهما من كافة أنواع الموانع الشرعية والقانونية المحرمة للزواج بينهما واعتبر هذا العقد من وقتة وتاريخة بمثابة عقدزواج دائم وصحيح منتج لكافة آثارها الشرعية والقانونية وأنه ليس عقد زواج بغرض المتعة الوقتية التي تنتهي بعد مدة زمنية محددة أو غيرها من جميع أنواع الأسباب المبطلة للزواج، كما أقر الزوج والزوجة بخلوهما من كافة الأمراض المعدية الخطيرة مثل الإيدز والبرص وفيروس الكبد الوبائي وفيروس كورونا وغيرها من الأمراض المانعة للزواج.
رابعا :تم عقد هذا الزواج على صداق وقدرة ( …….. مصرى فقط لا غير ) منهم ……….جنية مبلغ مقدم الصداق والباقى قدرة ……..جنيها مؤجلا إلي أن يتم استحقاقة عند أقرب الأجلين الطلاق أو الوفاة وأقرت الزوجة أنها استلمت مبلغ الصداق المقدم المنصوص علية فى هذا العقد عدا ونقدا أمام الشاهدين.
خامساً : يقر الزوج ويعترف بما تثمر عنة الحياة الزوجية الشرعية من نسل وعترف للأبناء بجميع الحقوق القانونية والشرعية من نسب وميراث وكافة الحقوق الأخري الموجودة فى الشريعة الإسلامية.
سادساً : ينسب الأولاد التي تثمر عنة الحياة الزوجية الشرعية إلي الطرف الأول وهو الزوج ويلتزم بالنفقة عليهم اللازمة شرعا وقانونا عند وجود خلافات بينة وبين الطرف الثاني الزوجة لاقدر الله.
سابعاً : يلتزم الزوج بجميع الالتزامات الزوجية للأبناء من الزوجة من توفير المأكل والملبس والسكن بما يتفق مع مكانة ومركزة الإجتماعي.
ثامناً : للزوج كافة الحقوق الشرعية والقانونية قبل الزوجة (الطرف الثاني).
تاسعآ : أقرت الزوجة بأنها مطلقة من اخر بتاريخ .. / .. / ..19 وأنها انتهت عدتها منة وأقرت بذلك أمام الشاهدين.
عاشرآ : للطرفين الحق فى الاتفاق على الطلاق فى حالة انفصال الحياة الزوجية بينهما، وتحرير ذلك بموجب اتفاق بينهما وبأرادتهما، للطرف الاول (الزوج) الطلاق بأرادتة منفردا والإلتزام ببنود هذا العقد.
أحد عشر : تحررت ثلاثة نسخ من هذا العقد للزوج وللزوج للعمل بموجبها عند الظرورة ونسخة لرفع قضية صحة توقيع وإثبات العلاقة الزوجية بين الطرفين( الزوج والزوجة ).
أثنى عشر :  يتعهد الزوج والزوجة بتقديم أصل هذا العقد للجهات القانونية المختصة لأتخاذ كافة الإجرائات اللازمة لتوثيقة .
(( والله خير الشاهدين ))
الزوج /…………………. الزوجة /…………………..
التوقيع /……………….. التوقيع/…………………….
الرقم القومى /  ………………. رقم جواز السفر / ……………
(( والله خير الشاهدين ))
الشاهد الاول / …………………………..    الشاهد الثانى / ………………………….
التوقيع /……………………………            التوقيع /………………………………….

الرقم القومي /………………………….     الرقم القومي/………………………………….

عقد زواج عرفى

اذا كنت تريد تحميل عقد الزواج العرفي على هيئة ملف pdf أو ملف doc مكتوب وكامل جاهز للطباعة، تستطيع تقديمة للجهات المختصة المصرية يمكنك تحميل صيغة عقد زواج عرفى بالضغط علي عقد زواج عرفى مصرى بدون شهود / شهود.