استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

صيغة ونموذج دعوى مطالبة بدين مدني

صيغة ونموذج دعوى مطالبة بدين مدني

0 23

صيغة ونموذج دعوى مطالبة بدين مدني

مؤسسة حورس للمحاماه   01111295644

يقوم بعض الأشخاص بتقديم مبلغ من المال كدين لأشخاص أخرين وعند المطالبة به ينفي الشخص الحصول على المال من الأساس، لهذا يقوم الشخص برفع صيغة دعوى مطالبة بمستحقات مالية للتمكن من استرداد حقه، مع العلم بأنه يشترط تحقيق بعض شروط دعوى المطالبة في القانون المصري للتمكن من مطالبة المدعي عليه والتي حرصنا على توضيحها إليك خلال السطور التالية، بالإضافة إلى توضيح أفضل صيغة دعوى مطالبة بدين مدني تمكنك من استرداد الدين من المدعي عليه، بالإضافة إلى تقديم مذكرة في دعوى مطالبة بمبلغ للتمكن من الحصول على فوائد تأخير سداد الدين أيضًا.

صيغة دعوى مطالبة بدين مدني

أنه في اليوم…….. الذي يوافق تاريخ..-..-2021

بناءً لطلب السيد الأستاذ/ …….. المهنة …….. المقيم برقم …….. شارع…….. محافظة …….. والمحل المختار مكتب الاستاذ المحامي…….. الكائن ……..

أنا …….. محضر محكمة …….. قد توجهت إلى محل اقامة:

1- السيد ……..المهنة…….. المقيم برقم …….. شارع …….. محافظة ……..مخاطبا ……..

و أعلنته بالآتي ذكره:

بموجب العقد المؤرخ بتاريخ..-..-…. اشترى طالب الدعوى من المعلن إليه …….. لقاء مبلغ قدره …….. جنيها مصري وقد تم الوفاء بكامل المبلغ وفقا لجميع المخالصات التي تشملها حافظة الطلب وقد خالف المعلن إليه بنود العقد الخاصة بـ …….. فقد قام طالب الدعوى بتقديم دعوىرقم …….. لسنة …….. مدنى كلى …….. بتقديم طلب بفسخ العقد فقضي له بذلك بجلسة بتاريخ ..-..-…. وبهذا أصبح الحكم نهائيا.

وحيث أنه من المقرر قانونا أنه من حق المشترى أن يقوم باسترداد الثمن من البائع في حالة فسخ عملية البيع ويقوم على أساسه استرداد ما تم دفعه بغير حق, وقد جاء في المادة 182 من القانون المدني هذا المعنى بالنص على أنه يصح استرداد المبلغ غير المستحق في حالة الوفاء تنفيذا لالتزام قد زال سببه بعد التحقق وهذا ما ينطبق على حالة ما اذا قام أحد المتعاقدين بتنفيذ التزامه في عقد فسخ عقب ذلك.

كما تنص الفقرة الثانية من المادة 185 من القانون المدني على أنه في حالة كان الشخص الذي تسلم غير المستحق سيء النية فأنه يلتزم برد الفوائد من تاريخ الوفاء وقد كان الثابت من الحكم سالف البيان أن المعلن إليه هو الذى السبب في فسخ العقد للإخلال بالالتزامات الواردة به ومن ثم تكون نيته سيئة وقد يلتزم برد الثمن والفوائد من تاريخ الحصول على المبلغ ..-..-…. حتى اكتمال السداد.

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد توجهت في التاريخ سالف الذكر إلى محل اقامة المعلن إليه وقد أعلنته بنسخة من هذا وقد كلفته بالحضور أمام المحكمة …….. الدائرة …….. بالمقر الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها التي يتم انعقادها علنًا في يوم …….. الموافق تاريخ ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بإلزام المعلن إليه برد لطالب الدعوى مبلغ …….. جنيها ودفع الفوائد القانونية بواقع …….. % من يوم الدفع في..-..-….وحتى السداد مع المصاريف و مقابل أتعاب المحاماة و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

ولأجل العلم…

شروط دعوى المطالبة في القانون المصري

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها كي تتمكن من تقديم صيغة دعوى مطالبة بدين مدني حيث تتمثل الشروط كالآتي:

    • يجب توافر الصفة، وكذلك المصلحة في الدعوى القضائية لضمان صحتها وفقًا لنص المادة 13 من القانون الخاص بالإجراءات المدنية.
    • حيث تعد الصفة هي العلاقة التي تربط أطراف الدعوى بموضوع الدعوى، فلا يتم قبول الدعوى إلا في حالة حمل المدعي الحق القانوني لنفسه وليس لمصالح الغير.
    • كما تتوفر المصلحة في العديد من الأشخاص إلا أن الصفة تعد الشرط الجوهري لإقامة الدعوى، لهذا تقام الدعوى لأصحاب الحق الأصيل.
  • والأهم أن تقوم بتقديم أسانيد دعوى مطالبة مالية كي يتم قبول الدعوى.

في الختام نكون قد قدمنا لكم صيغة دعوى مطالبة بدين مدني للتمكن من استرداد الدين المدين، بالإضافة إلى توضيح شروط دعوى المطالبة في القانون المصري وكذلك تمكنك صيغة دعوى استرداد مبلغ مالي من استرداد أتعاب المحاماة والفوائد.