Table of Contents

تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .

تحليل المخدرات للموظفين

تحليل المخدرات للموظفين هو اختبار او تحليل عشوائى يكشف اذا كان الموظف يتعاطى مخدرات او كحوليات يتم تحليل المخدرات للموظفين اما بعينه من البول أو الدم أو من الشعر أو من اللعاب وتحليل البول هو التحليل الأكثر شيوعًا رغم أن تحليل المخدرات فى الدم يظهر المخدرات اكثر من البول .

تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .

ونتيجة تحليل المخدرات للموظفين تكون كالاتي :-

1- نتيجه سلبيه والتي تعني ان الجسم ليس به مخدرات.

2- نتيجه ايجابيه والتي تعني ان الشخص يتعاطى مخدرات.

وسوف نوضح في هذا المقال الآتي هل تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري، متى يظهر تحليل المخدرات للموظفين ايجابي، تحليل البول للكشف عن المخدرات، المواد التي يتم الكشف عنها في البول، انواع تحليل المخدرات للموظفين، تحليل المخدرات للموظفين المفاجئ، هل من حق الموظف المتعاطي التقدم للعلاج، هل هناك أدوية تظهر نتيجتها إيجابية بالتحليل، ما هو التحليل الذي يكشف تعاطي المخدرات، ما هو الدواء الذي يفسد تحليل المخدرات.

هل تحليل المخدرات للموظفين اجباري ام اختياري

تحليل المخدرات للموظفين في الوقت الحالي اجبارى ويعتبر تحليل المخدرات للموظفين فى البول هو التحليل الاساسى الذي يعتمد عليه عليه فى حملات الكشف عن المخدرات بشكل عشوائى.

هل تحليل المخدرات للموظفين قانونى

تحليل المخدرات للموظفين قانوني وفقا للقانون رقم 73 لسنة 2021 والمتضمن التحليل العشوائى للموظفين للتأكد من خلوهم من تعاطى المخدرات ويجب على الموظف الذى يتعاطى دواء به نسبة من المخدرات اخطار جهة العمل بنوع الدواء بالاضافة الى ارفاق روشتة مختومة

متى يظهر تحليل المخدرات للموظفين ايجابي

تحليل المخدرات للموظفين والذى يظهر حسب انواع المخدرات ، فالمخدرات تستقر فى الجسم حسب نوعها :

1- الافيون : يستقر فى الجسم من يوم الي يومين اذا تعاطاه شخص عادي وليس مدمن , اما اذا كان مدمن فيستقر فى جسمه اسبوع.

 

 

 

 

2- الهيروين : يستقر فى البول من ثلاث الى اربعة أيام وفى الدم 12 ساعه وفى الشعر تسعون يوما.

3- المورفين : يستقر فى البول من ثلاث الى اربعة أيام والدم 12 ساعه والشعر تسعون يوما.

 

 

 

4- الحشيش : يستقر في الجسم اكثر من اسبوعين بعد الايقاف من التعاطي ويستقر فى البول حسب طبيعة الجسم من سبع ايام الى ثلاثون يوما ويستقر فى الشعر تسعون يوما وفى الدم اسبوعين.

5- البانجو : يستقر فى الجسم والبول من سبع ايام الى ثلاثون يوما وفى الدم اسبوعين.

6- الترمادول : يستقر فى البول من 12 الى 24 ساعه اذا كان شخص مبتدئ في التعاطي اما اذا تعاطي بااستمرار يستقر فى الجسم سبع ايام.

المنوم والمهدئ : يظهر فى التحليل ومتوسط وجوده فى البول من ثلاث الى اربع ايام وفى الدم من 10 الى 12 ساعه.

تحليل المخدرات للموظفين عن طريق البول

هو اختبار بسيط يتم من خلاله تحليل البول للكشف عن وجود بعض المخدرات غير المشروعة وبعض الأدوية الموصوفة طبيا فيمكن أن يساعد اختبار البول الطبيب في اكتشاف المشاكل المحتملة لتعاطي المخدرات فبعد تحليل المخدرات للموظفين عن طريق البول  يحدد الطبيب الأدوية التي قد يساء استخدامها، ويمكن للأطباء مساعدتك على بدء خطة العلاج كذلك عمل اختبار المخدرات في البول في جميع مراحل العلاج من إدمان تعاطي المخدرات يساعد على ضمان أن خطة العلاج تعمل بالشكل الأمثل.

المواد التي يتم الكشف عنهاتحليل المخدرات للموظفين عن طريق في البول

الحشيش أو البانجو.
الأمفيتامينات.
الميثامفيتامين.
البنزوديازيبين.
الباربيتورات.
الكوكايين.
الميثادون.
الأفيون.

هل تحليل المخدرات للموظفين شرط للتعيين

القانون رقم 73 لسنه 2021 نص على ان (من شروط التعيين فى الوظيفه او الاستمرار فى الوظيفه ان يتم اثبات عدم تعاطيه المخدرات من خلال تحليل مفاجئ بمعرفة الجهات المختصه).

ويقضي هذا القانون حيث يهدف إلى وضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، وتوفير النصوص القانونية الصريحة التي يمكن بموجبها إيقاف من ثبت تعاطيهم المواد المخدرة عن العمل.

 

 

 

وطبقا للقانون فإنه يشترط للتعيين أو للتعاقد أو للاستعانة أو للاستمرار في الوظائف العامة بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ووحدات إدارة محلية ومصالح عامة وأجهزة لها موازنات خاصة وهيئات عامة خدمية أو اقتصادية بالإضافة إلى الشروط التي تتطلبها القوانين واللوائح ثبوت عدم تعاطي المخدرات من خلال التحليل الذي تجريه الجهات المختصة.

 

 

ويتعين على العاملين بجميع الجهات المشار إليها بالسابق حال إجراء التحليل الفجائي الإفصاح قبل إجراء التحليل عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة على نتيجة التحليل أو غير المؤثرة على هذه النتيجة.

انواع تحليل المخدرات للموظفين

1- تحليل استدلالي.

2- تحليل توكيدي.

التحليل الاستدلالى : وهو  تحليل اولى ولن يتم الا فى حضور الموظف والعينه التي تم سحبها  من الموظف ترسل لمعامل وزاره الصحه.

التحليل التوكيدى : للتاكيد من التحليل الاولى وهذا التحليل تظهر نتيجته بعد فتره.

 كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين المفاجئ

ويتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين المفاجئ بمعرفة الجهات المختصة طبقا لخطة سنوية تعدها هذه الجهات، ويكون التحليل في هذه الحالة تحليلًا استدلاليًا وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره, وفي حالة إيجابية العينة يتم تحريرها وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التأكيدي أيهما أقرب, مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الإيقاف.

 

ويجرى تحليل المخدرات للموظفين تأكيدي على ذات العينة في الجهات المختصة, ويجوز للعامل في هذه الحالة، بدلًا من ذلك طلب الاحتكام إلى مصلحة الطب الشرعي إما لفحص العينة المشار إليها خلال (24) ساعة من وقت ظهور نتيجة تحليلهاِ أو لتوقيع الكشف الطبي عليه خلال ذات اليوم الحاصل فيه التحليل، على أن يقدم شهادة من المصلحة تفيد خلوه من تعاطي المواد المخدرة.

 

 

 

 

وتلتزم الجهات المختصة أو مصلحة الطب الشرعي على حسب الأحوال بإخطار جهة العمل بالنتيجة النهائية للتحليل خلال عشرة أيام عمل من تاريخ وصول العينة إليها، فإذا تأكدت إيجابية العينة يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقًا للقوانين أو اللوائح أو النظم التي تحكم علاقته بجهة عمله.

وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام هذه المادة.

القانون رقم 73 لسنه 2021  نص فيه على انهاء خدمة موظف الحكومه فى حال ثبوت تعاطيه المخدرات.

اما اذا الموظف رفض التحليل او تعمد التهرب من العمل بدون عذر مقبول هيكون سبب للفصل .

هل من حق الموظف المتعاطي التقدم للعلاج

قانون فصل الموظف المتعاطى للمخدرات هدفه العلاج، ويعمل على تضييق فرص الاستمرار في التعاطي، إذا تقدم أي موظف للعلاج طواعية، لن يقع تحت طائلة القانون، ومباشرة العمل تحت تأثير المخدر يعرض الموظف للفصل.

عقوبة التحليل الايجابى للمرة الاولى وهل هناك أدوية تظهر نتيجتها إيجابية بتحليل المخدرات للموظفين

إذا كانت المادة التي يتعاطاها الموظف من أنواع الأدوية التي تظهر في التحاليل مشابهة للمخدرات، يتم معرفتها، مشيرا إلى أن هناك أدوية معينة تظهر في الكشف الاستدلالي بأنها مؤشر مخدرات، لكن الكشف التوكيدي، يؤكد أنه دواء، على عكس المخدرات التي تظهر في الكشف الاستدلالي والتوكيدي بأنها مخدرات، وسوء استخدام بعض الأدوية، يظهر في نتيجة التحاليل إيجابية.

تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .

الدفوع القانونية في جرائم تحليل المخدرات
الدفوع القانونية في جرائم تحليل المخدرات

ما هو التحليل الذي يكشف تعاطي المخدرات

يتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين عن طريق فحص البول من خلال جمع عينة بول نظيفة في وعاء نظيف، ويتم فحصها في المختبر من خلال أجهزة خاصة.

يتم إجراء تحليل المخدرات للموظفين عن طريق فحص الدم من خلال سحب عينة دم باستخدام إبرة صغيرة من الوريد الموجود في ذراع الفرد، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أن سحب العينة يستغرق مدة لا تتجاوز الخمس دقائق.

كيفية الاعتراض على نتيجة تحليل المخدرات للموظفين

فى حالة ايجابية عينة الموظف تحليل المخدرات للموظفين فاللموظف الحق فى الاعتراض على عينة التحليل ويطلب احالته للطب الشرعى على نفقته الخاصة حتى يتجنب فصلة من الوظيفة

ما هو الدواء الذي يفسد تحليل المخدرات للموظفين

إذ يستخدم بعض الناس بعض الأدوات المنزلية العادية، مثل: الخل أو عصير الليمون أو منظفات الغسيل أو صودا الخبز أو الملح.

إذ تساعد هذه المواد على تغيير درجة الحموضة في البول مما يجعل العينة سلبية، لكن يمكن لمعامل التحاليل كشف هذه الطريقة بسهولة.

كذلك يحاول بعض الناس الخداع بشرب كثير من الماء، لكن يرفض المختبرون في المعامل أي عينة أقل من تركيز معين تلقائيا.

لذلك تعد أفضل وسيلة للحصول على النتيجة السلبية هي الإمتناع عن تعاطي المخدرات، والمبادرة بسرعة العلاج، إذ لا توجد وصفة سحرية يمكنها إخراج المخدرات من الجسم.

وتتمثل أول خطوة في الشفاء في البحث عن أفضل مستشفى لعلاج الإدمان والبدء في خطوة العلاج والتحرر من قيود المخدرات.

تحليل المخدرات للعسكريين

يعد إجراء تحليل المخدرات للعسكريين من الأمور الروتينية، نظرا لدورهم المؤثر في المجتمع، وفي حالة ثبوت تعاطيهم للمخدرات، فإنهم يواجهون عقوبة السجن لمدة 10 أيام أو الإيقاف، وإذا تكرر هذا الأمر فتكون عقوبتهم هي إنهاء الخدمة ماعدا المجندين حيث تكون عقوبتهم السجن ثم إعادة الخدمة العسكرية مرة أخرى.

ما الشئ الذي يفسد تحليل المخدرات للموظفين في البول

يعتقد العديد من الأشخاص أن شرب الخل أو اللبن يساعد في منع الكشف عن تناول بعض الأدوية أو المخدرات عند إجراء الفحص، وفي الحقيقة لا يوجد ما يؤكد فاعلية هذه الطريقة في إخفاء نتائج تحليل المخدرات أو التأثير فيها.

يتم عادة أيضا نصح الأشخاص الراغبين بإخفاء نتائج فحص المخدرات بشرب كمية كبيرة من الماء بعد شرب الخل، أو إضافة كمية بسيطة من الخل إلى عينة البول قبل تقديمها للمختبر، وفي حال اتباع أي من الطريقتين المذكورتين فإنه من السهل جداً الكشف عن التلاعب بالعينة من قبل الأخصائي في المختبر، وفي هذه الحالة قد يطلب إعادة إجراء التحليل تحت الإشراف، أو تقديم تقرير للجهة الطالبة لتحليل المخدرات بوجود تلاعب بالنتائج.

تعد أفضل طريقة للتخلص من المخدرات في الجسم لمنع ظهورها في تحليل المخدرات من خلال عدم استخدام أي منها لفترة طويلة قبل إجراء التحليل، وقد تحتاج بعض العناصر إلى شهر كامل حتى اختفائها بشكل تام من الجسم وعدم ظهورها في تحليل المخدرات عن طريق البول مثل نبات القنب، أما بالنسبة للعناصر الأخرى التي قد يتم البحث عنها في التحليل فقد تحتاج إلى مدة أقل للاختفاء من الجسم وعدم ظهورها في عينة البول.

كم من الوقت تصلح عينة البول لتحليل المخدرات للموظفين

بعد الحصول على عينة البول يجب أن يتم الذهاب بها إلى المختبر بأسرع وقت ممكن، خلال ما لا يزيد عن ساعة واحدة، وفي حال عدم التمكن من ذلك يجب العمل على حفظ عينة البول في العلبة المخصصة مع وضعها في كيس بلاستيكي مغلق في الثلاجة على درجة حرارة 4 مئوية لمدة لا تزيد عن 24 ساعة فقط.

ويجب أخذ الحيطة والحذر فيما يخص مدة وظروف التخزين، حيث أن عدم الالتزام بالظروف المحددة يسبب تكاثر البكتيريا في عينة البول وبالتالي يؤثر على نتيجة تحليل البول.

تجدر الإشارة إلى أن طريقة جمع عينة البول، تشمل ما يلي :

1- يجب تحضير عبوة تخزين عينة البول المعقمة، مع تدوين الاسم والتاريخ.

2- يجب غسل اليدين والأعضاء التناسلية قبل جمع عينة البول.

3- يفضل عدم جمع الجزء الأول أو الأخير من عينة البول، بل جمع عينة البول في منتصف التدفق لتجنب تلوث عينة البول بالبكتيريا.

4- يجب الحرص على إغلاق عبوة تخزين عينة البول بشكل جيد.

5- يجب غسل اليدين جيداً.

ما الذي يظهر في تحليل البول

تحليل البول هو اختبار شائع يجرى لعدة أسباب منها :

1- فحص حالتك الصحية العامة.

قد يجرى تحليل البول كجزء من الفحص الطبي الروتيني أو فحص الحمل أو الاستعداد للجراحة، وقد يستخدم في الكشف عن اضطرابات متنوعة، مثل السكري أو أمراض الكلى أو الكبد، وعند دخول المستشفى.

2- تشخيص حالة طبية.

قد يطلب منك إجراء تحليل البول إذا كنت تشعر بألم في البطن أو ألم في الظهر، أو في حالات التبول المتكرر أو المؤلم، أو عند وجود دم في البول، أو المشاكل البولية الأخرى، فقد يساعد تحليل البول على تشخيص سبب هذه المؤشرات والأعراض.

3- مراقبة حالة طبية.

إذا شخصت إصابتك بحالة طبية، مثل أمراض الكلى أو عدوى المسالك البولية، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات تحليل البول بانتظام لمراقبة الحالة وعلاجها، وهناك اختبارات أخرى، مثل اختبار الحمل و تحليل المخدرات، قد تعتمد على عينة البول، ولكنها تبحث عن وجود مواد لا يشملها تحليل البول القياسي.

هل دواء لازكس يفسد تحليل المخدرات

أن جميع محاولات تزوير وضرب وغش عينات تحليل المخدرات يتم كشفها وبشكل سريع من خلال الأجهزة الحديثة داخل المعمل وبمنتهى السهولة.

كيف تخدع اختبار المخدرات و تحليل المخدرات للموظفين

لا توجد ادوية يمكن ان تخدع الاجهزة وتعطى نتيجة سلبية ولكن تعاطى كميات كبيرة من المياة قبل التحليل تخفف البول ويمكن ان تقلل المدة التى يظهر بها المخدر ولكن الاجهزة الحديثة تكتشف ذلك فى البول وتثبت ان البول مخفف وان العينة فاسدة.

هل الملح يفسد تحليل البول

لا يفسد الملح عينة البول إذا تم تناوله قبل إجراء التحليل أو حتى إضافته إلى عينة البول.

ما هو لون البول لمتعاطي الحشيش

يعتبر البول من الطرق المتعارف عليها والمنتشرة للكشف عن مدمن المخدرات، والذي يميل إلى اللون الأصفر الداكن على عكس اللون الطبيعي للبول.

الجدير بالذكر أن بول مدمن الحشيش يتأثر ببعض العوامل مثل كمية المخدر الذي اعتاد الشخص تعاطيها وكذلك كمية الماء التي يتناولها، ولا يعتبر لون البول هو الحد الفاصل في التعرف على حقيقة إدمان الشخص، بل يتم إجراء تحليل البول للكشف عن المخدرات.

هل تحليل البول يكشف شرب السجائر

نعم يوجد تحليل يقوم بالكشف عن نسبة النيكوتين، أو المادة الكيميائية التي ينتجها النيكوتين في كل من الدم والبول وهي مادة الكوتينين أو الأناباسين، وقد يتم طلب هذا التحليل قبل الحصول على وظيفة معينة أو عند تقديم طلبات التأمين الصحي للشركات، ويستغرق النيكوتين مدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر قبل انخفاض مستويات النيكوتين في الدم أو البول، وقد يساعد اختبار النيكوتين على ما يلي :

1- تحديد التدخين أو استخدام صور أخرى من التبغ.

2- تحديد الفرق بين الشخص الذي يدخن، وبين الشخص الذي أقلع عن التدخين مؤخراً، وبين التعرض للتدخين السلبي.

3- تحديد مدى الالتزام بخيارات الإقلاع عن التدخين، مثل العلكة واللاصقة.

وأما فيما يخص التحاليل للكشف عن استهلاك الكحول، فيوجد العديد من الفحوصات المخبرية والمؤشرات الحيوية التي تدل على استهلاك الكحول في كل من البول والدم والشعر، ومنها ما يلي :

1- الإيثانول، حيث تبقى تظهر في البول أو الدم لمدة 1-12 ساعة تقريباً.

2- إيثيل جلوكورونيد، حيث تبقى تظهر في البول لمدة 1-5 أيام، ولمدة 36 ساعة في الدم.

3- كبريتات الإيثيل، حيث تبقى تظهر في البول لمدة 1-5 أيام، ولمدة 36 ساعة في الدم.

 

أهم دفوع قضايا تحليل المخدرات للسائقين
اصبحت قضايا تحليل المخدرات للسائقين على الطرق من القضايا الشائعة الموجودة بكثرة فى الحياة العملية ، وفيما يلى نتناول اهم دفوع قضايا تحليل المخدرات للسائقين :-

تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .

مؤسسة محاماة متخصصة في قضايا المخدرات
مؤسسة محاماة متخصصة في قضايا المخدرات

الدفوع فى قضايا تحليل المخدرات للسائقين :
الدفع الأول : الدفع بطلان القبض والتفتيش والاستيقاف وما تلاة من اجراءات لعدم وجود حالة من حالات التلبس.
الدفع الثانى : الدفع بعدم الاطمئنان بكيفية اجراء التحليل لعشوائية العينه وأختلاط العينات بعضها البعض .
الدفع الثالث : عدم تحديد نوع المخدر ونسبتة بالمخالفه لنص المادة رقم 263 من الائحة التنفيذية لقانون المرور والعدل بالقانون
رقم 121 لسنة 2008 :-

حسيث نصت على ( لمأمورى الضبط القضائى عند ضبط المخالفة فى حالات التلبس بقيادة مركبة ممن كان واقعا تحت تأثير خمر او مخدر أن يأمر بفحص حالة قائد المركبة بالكواشف السريعة الأستدلالية التى توفرها وزارة الداخلية بالأتفاق مع وزارة الصحة والسكان وفقا للضوابط الأتية :

أ- استخدام الكواشف السريعة المعتمدة للكشف عن تعاطى خمر أو مخدر لمن يشتبة فى تعاطية لأى منها من قائدى المركبات .
ب- اعتبار الكواشف التى يتم استخدامها سواء للخمور او المخدرات نتيجة استدلالية .
ج- فى حالة ايجابية العينة سواء للخمور او المخدرات يتم الحصول على عينة بول من الشخص .
د- يتم وضع تلك العينات فى عبوات محكمة الغلق على أن ترسل لمعامل وزارة الصحة خلال ثلاثة ايام .
هـ- تقوم معامل وزارة الصحة والسكان بتحليل العينة طبقأ لنوع الخمور والمخدرات التى ثبت ايجابيتها وفقأ للمعايير والنسب الدولية المتعارف عليها فى هذا الشأن .

يتم ارسال نتيجة التحليل خلال 72 ساعة من تاريخ استلام العينة .

الدفع الرابع : -الدفع بان محضر الضبط نموذج مطبوع قبل الواقعة ومعد سلفا .
الدفع الخامس : -عدم ثبوت القيادة تحت تأثير المخدر و عدم تحديد نسبة المخدر فى التحليل.
الدفع السادس : عدم وجود تقرير نهائى صادر من مستشفى حكومى معتمد يثبت تأثير المخدر.
الدفع السابع : مكتبية المحضر ان وجد وتعسف مامور الضبط القضائى.
الدفع الثامن : الدفع بحرمة الجسد وعدم جواز اجبار اى انسان للخضوع لمثل هذه التحاليل.
الدفع التاسع : عدم الدستوريه فى أجبار وأكراه مواطن على التحاليل .
الدفع العاشر : الدفع بعدم وجود مختص يقوم بالتحاليل لان القائم بعملها عسكرى وليس طبيب

[ المادة 66 من قانون المرور رقم 66 لسنة 1973]
البراءة فى جناية تعاطى المخدرات للسائقين اثناء قيادة المركبات الالية
حيث وجهت له النيابه العامة بان المتهم حاز بقصد التعاطى جوهرا مخدرا فى دمه وقاد مركبة الية تحت تاثير المخدر .

والحاضر التمس براءة المتهم تاسيسا على الدفوع الاتيه :
الدفع الأول : الدفع ببطلان الاستيقاف والقبض والتفتيش وذلك لعدم وجود حالة من حالات التلبس .
الدفع الثانى : الدفع بعدم الاطمئنان بكيفية اجراء التحليل .
الدفع الثالث : الدفع بان محضر الضبط نموذج مطبوع قبل الواقعة .

تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .

عقوبة الاتجار في المخدرات في القانون المصري
عقوبة الاتجار في المخدرات في القانون المصري

مذكرة بدفاع
السيد / ……………………………………… متهم
ضد
النيابة العامة / ……………………………… سلطــة اتهـــام
في الجناية رقم … لسنة … المحدد لنظرها جلسة … الموافق…./……/……………….م

أولا : الوقائع
بكل احترام نحيل فى شأنها الى ما ورد بأورق الدعوى ومستنداتها منعا للتكرر الذى لا مبرر لة فضلا عن ثقتنا فى ان المحكمة الموقرة
قد طالعت اوراق الدعوى

.
ثانيا : الطلبات
نلتمس من عدالة المحكمة الموقرة:
القضاء ببراءة المتهم من الاتهام المسند إليه .. ذلك تأسيساً على الدفوع الآتية :
الدفع الأول : الدفع ببطلان الأستيقاف و القبض والتفتيش وذلك لانتفاء حالة التلبس .
بطلان الأستيقاف وبطلان القبض على المتهم ذلك ان الأستيقاف حالة يضع الشخص نفسها بموجبها طوعية واختيار موضع الأشتباة ، ولما كان ذلك الثابت بمحضر الضبط المؤرخ فى …../……/………………. والمحرر بمعرفة شاهذد الأثبات الاول الذ يقول ان المتهم كان يقود السيارة رقم ………….. ، وقد تم استيقاف سيارته ضمن عدد من السيارات ، وهو ما ينم عن ان المتهم كان يسير بالسيارة بحالة طبيعية فى الطريق المعدبالسير ملتزما بقواعد المرور وقد التزم بالوقوف بالسيارة فى اماكن الكمين عندما طلب منه ذلك ، فالمتهم على هذا النحو قد التزم المسلك الصحيح وينفى عنه حالة الاشتباه ويصبح استيقافه باطلا،فضلا عما تقدم فانه يشترط للقبض على المتهم وتقيد حريته ان يتوافر احدى حالات التلبس ، وكانت حالة التلبس لا تقوم الا اذا ادرك مامور الضبط القضائى الجريمة المتلبس بها واركانها قبل القبض على المتهم ،

بادراكه الجريمة باحدى حواسه مباشرة ، لما كان ذلك وكان الثابت بالاوراق ان شاهد الاثبات الاول سطر بمحضره ان المتهم يسير بطريقه عشوائية وغير متزن وان لدى الشاهد اشباه مبدئى بوقوع المتهم تحت تاثير مواد مخدرة ، وكان ما اثبته ضابط الواقعه لا يخرج عن كونه وصفا شخصيا لمسلك اعتادته البصيره بين الماره ولا يقطع ان حالة عدم الاتزان التى وصف بها المتهم ناشئه عن تعاطى مواد مخدرة فقد تكون نتيجة مرضيه او نتيجة لشدة مراعاته قواعد واداب المرور. الامر الذى تنتهى معه المحكمة الى بطلان الاستيقاف وبطلان القبض على المتهم لانتفاء احدى حالات التلبس .

الدفع الثانى : الدفع بعدم الاطمئنان بكيفية اجراء التحليل .
عدم الأطمئنان بكيفية اجراءا التحليلونتيجته حيث الثابت بمذكرة الضبط التكميليه المؤرخه ……/…….. / ………………………. ان اجراء التحليل الفنى بمعرفة شاهد الاثبات الثانى لعينة بول المتهم ، الا انه لم يبين الاناء الماخوذ به العينه وكيفية حفظه عن العوامل الخارجيه المؤثرة فى سلامة العينة مثل الاختلاط بعلب اخذ عينات اخرى ، وقد حرزت العينه بخاتم لغير محرر المحضر ، وقد خلت الاوراق مما يفيد ما يشير لمدى تخصص القائم على اجراء تحليل العينه وهو الشاهد الثانى ، فلا يكفى ان يكون طبيبا بشريا ، بل يجب ان يكون متخصصا فى اجراء التحليل ، ولم تتضمن الاوراق بيان لوصف الجهاز المستخدم فى التحليل ومدى دقته فى اظهار نتائج التحليل وكيف يبين من الشرائط المستخدمه انها تقطع بنوع المخدر ، وما اذا كان نيجة تعاطى لمادة دوائية من عدمه ، وكان حريا على النيابة العامه اخضاع ذلك الجهاز وتلك الشرائط او ارسال العينه المضبوطه لجهة فنيه متخصصه وهى المعامل الكيماوية بمصلحة الطب الشرعى وصولا الى وحجه الحقيقة فى الدعوى اما وقد غابت تلك الحقائق فى ظلال من الشك فقد بات الدليل الذى ساقته النيابه العامه مترنحا لا يقطع بارتكاب المتهم لجريمة تعاطى المخدر .

الدفع الثالث : الدفع بان محضر الضبط نموذج مطبوع قبل الواقعة .

مذكره بدفاع المتهم في تهمة القياده تحت تأثير مخدر (تحليل المخدرات)

في وقتنا ذاك اصبحت وقائع فحص المواد المخدرة المجهود الشاغل لمحاكم الجنح والجنايات فعاده مايتم انشاء كمين مرور في اي موضع والقيام بتصرف فحص المواد المخدرة لسائقي المركبات وهذا نفاذا لما أتى في مقال الماده 66 من تشريع المرور رقم 66 لعام 1973 الا وعند اكتشاف ان عينة فحص المواد المخدرة ايجابيه يكمل إبداء المدعى عليه علي النيابة العامه وهي صاحبة المرسوم في إما اخلاء طريق المدعى عليه بلا كفاله واما إعتقل المدعى عليه علي ذمة القضيه فلايكون في مُواجهة المدعى عليه سوي استئناف مرسوم الحبس الاحتياطي في المواقيت القانونيه للاستئناف فيكون من شأن ذلك الاستئناف اخلاء طريق المدعى عليه وتقليل الكفاله ثم يكمل إظهار المحضر علي المحامي العام فيكون ذو المرسوم في احالة الاوراق لمحكمة الجنح او الجنايات او حفظها ففي موقف احالة الاوراق لمحكمة الجنح أو الجنايات ينهي الحضور في مُواجهة المحكمه والدفع بالدفوع التاليه والتي نتحصل بها بفضل الله علي البراءه في جرائم القياده أسفل نفوذ عقار مسكن(فحص المواد المخدرة):
بسم الله الرحمن الرحيم “إن الله يدافع عن الذين أمنوا” صدق الله العظيم.

تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .

مؤسسة محاماة متخصصة في قضايا المخدرات
مؤسسة محاماة متخصصة في قضايا المخدرات

مذكره بدفاع المتهم في تهمة القياده تحت تأثير مخدر (تحليل المخدرات) المقيده  برقم 1812لسنة2018كلي.

جلسة  19/12/2018

مقدمه من السيد/……………….                                  (بصفته متهم)

ضد

السيد/  النيابه العامه                                                   (سلطة إتهام)

 الوقـــــــــائــــــــــــــع.

بجميع ود وإحترام نحيل مافي شأنها إلي ماجاء في الأوراق فنحن علي معدل هائل من الثقه في عدالة المحكمه إنها قد إتطلعت جيدا علي الأوراق وأيضا منعا للتكرار الذي لاجدوي له .
الدفـــــــــــــــــــــــاع.
يلتمس دفاع المدعى عليه من عدالة المحكمه الموقره براءة المدعى عليه الأمر الذي أسند إليه من إتهام تأسيسا علي:
الدفع الأضخم/ بطلان أفعال القبض والتفتيش والإستيقاف لعدم وجود وضع عام من حالات التلبس المنصوص أعلاها قانونا أو إذن قضائي .

الدفع الـ2/ عدم الإطمئنان لكيفية تصرف الفحص وعشوائيه العينه وإمكانيه إختلاط العينات ببعضها وعدم تحديد نسبة الدواء المسكر وشخصية الحالي بفحص المواد المخدرة.

الدفع الـ3/ مخالفة التقرير الإبتدائي للواقع الطبي والعملي.

الدفع الـ4/ وجود تناقض بالأوراق الأمر الذي يضفي أعلاها البطلان.

الدفع الـ5/ انفراد ضابط الواقعه بشهادته ومنع بقية الواقعه ومحضر التهيئة قدوة مطبوع قبل الواقعه.

الدفع الـ6عدم حضور توثيق طبي من مشفى حكومي يثبت دليل إتهام المدعى عليه.

الدفع الـ7/ عدم دستوريه إجبار احد علي الفحص ومخالفة هذا للماده12من الاعلان الدولي لحقوق الانسان.
…………………………………………………………………………………………………………….
الدفع الأكبر/ بطلان أعمال القبض والتفتيش والإستيقاف لعدم وجود موجة من حالات التلبس المنصوص أعلاها قانونا أو إذن قضائي .
· بالنسبه للإستيقاف خسر تعلمنا من أحكام محكمة النقض ومنبر عدالتكم إنه تصرف يقوم بأداؤه رجل السلطة العامة للتحري عن الجرائم وأعلن مرتكبيها يسوغه إشتباه تقوم بتبرير الأحوال وهو كلف مباح لرجل السلطة العامه إذا ماوضع الواحد ذاته طواعيه في مكان الريبة والإعتقاد وقد كان ذلك التوهم يستلزم تدخل المستوقف للتحري والكشف عن حقيقته فمن أثناء ماتلاه تم تحريره محضر التهيئة يظهر لنا ان المدعى عليه لم ينجم عنه اي تصرف ينم علي انه وحط ذاته مكان الريبة والتوهم الأمر الذي يختلق أسباب الاستيقاف فالواضح انه التزم بقواعد المرور وقد كان سهل في اتجاهه السليم وايضاً رخصته السليمه وايضاً لم يظهر لنا انه كان يسيربطريقه غير متوازنه تختلق أسباب الاستيقاف إلا أن أتى علي اقوال تم تحريره المحضر انه تم استيقافه ثم تم الاشتباه به في أعقاب مناقشته ثم تم اجراء فحص المواد المخدرة له ثم مسعى اثبات وضعية التلبس ولم يظهر لنا مابدر منه اثناء المناقشه ليبرر إعتقاله وأيضا انه أسفل نفوذ عقار مسكن الأمر الذي يلحق الاستيقاف بالبطلان.

· فيما يتعلق للقبض والتفتيش فمن صميم الاوراق نجد انها قد خلت من اي وضْعه من حالات التلبس المنصوص أعلاها في الماده ثلاثين اجراءات جنائيه علي طريق الحصر وان ماتلاه تم تحريره محضر التجهيز الذي هو عباره عن قدوة مطبوع ومعد قبل الواقعه انه اشتبه به حتى الآن مناقشته هو محاوله لاضفاء ظرف التلبس علي ماقام به من استيقاف باطل .
· لايغفل عن إدراك سيادتكم ان لايعتبر التلبس تلبسا اذا ماوقع نتيجة إستيقاف باطل.

الدفع الـ2/ عدم الإطمئنان لكيفية تصرف الفحص وعشوائيه العينه وإمكانيه إختلاط العينات ببعضها وعدم تحديد نسبة الدواء المسكر وشخصية الحاضر بالتحليل.
· الهيئه الموقره خلت الاوراق من مايفيد بأن العلبه المأخوذ فيها العينه فحص المواد المخدرة صالحه للإستخدام أو انها لم تستخدم من قبل او معقمه او كانت فارغه نهائيا من اي اثار اخري مثلما يمكن ان تختلط العينات ببعضها فكل ماجاء في الاوراق ان تم تغلفة العينه في أعقاب الكشف عنها وتحريزها وتسليمها للطبيبه المذكوره وأيضا لم تحدد الاوراق وظيفة الحاضر بالتحليل وأيضا مدي تخصصه فلايكفي ان يكون طبيبا بشريا بل يلزم ان يكون كيميائيا .
الدفع الـ3/ مخالفة التقرير الإبتدائي للواقع الطبي والعملي.
· الهيئه الموقره عن طريق محضر التهيئة نجد ان الطرق المستخدمه للكشف عن العقار المسكن هي الكواشف الاستدلاليه السريعه والتي من وظيفتها أعلن عما اذا كانت نتيجه فحص المواد المخدرة ايجابيه ام سلبيه فاذا وضح خط فرد تكون العينه ايجابيه واذا تبين خطين تكون سلبيه اما أتى في التقرير الطبي الابتدائي ان فئة الدواء المسكر “الحشيش” فيما ان توظيف صنف الدواء المسكر هو من وظيفه إبداء العينه علي جهاز وذلك ماجاء علي لسان الطبيب محمد مصطفي ماهر ومتمرس السموم بمصلحه الطب الجنائي
· فلنفترض صحه ان الكواشف وضح نمط العقار المسكن فلما عجزت عن تحديد نسبته؟
· وأيضا فلنفترض انهم يضعون الماده الفعاله التي تتفاعل مع الحشيش فمن الطبيعي ان يضعوا لجميع عقار مسكن ماده فعاله تتفاعل معه ويحدث تجربه كل المواد مع الفرد الخاضع لتحليل المواد المخدرة
وذلك مايلحق الواقعه بعدم تصورها .

الدفع الـ4/ وجود تناقض بالأوراق الأمر الذي يضفي فوق منها البطلان.
· الهيئه الموقره لايخفي علي هيئتكم الموقره ان مايخفيه الفؤاد قد يفصحه القلم ولذا من إجراءات الله فمحاوله تم تحريره المحضر التلفيق قد كشفه قلمه فمن واقع الاوراق نجد ان محضر ضبط الخيارات والتقرير الطبي المختص بفحص المواد المخدرة محررين في نفس الساعه ونفس الدقيقه وهي الساعه 11:25 في الصباح اي مايدل ان الورقتين كانوا مع فرد شخص الامر الذي لايتضح منه الا امرين :
الامر الاول : الحاضر بملئ محضر ضبط الخيارات والتقرير هو ضابط الواقعه .
الامر الـ2الجاري بملئ محضر ضبط الخيارات والتقرير هو الخاص من وزارة الصحه.

· وذلك مايثير الشك بشأن الاتهام

الدفع الـ5/ انفراد ضابط الواقعه بشهادته ومنع بقية الواقعه ومحضر التجهيز قدوة مطبوع قبل الواقعه.
· ان مانراه في الاوراق لانري الا نموذجا مطبوعا معدا قبل حدوث الواقعه (فحص المواد المخدرة)فهو عبرة معد فيه ملابسات واحده يضفيها تم تحريره المحضر علي كل فرد حتي لو اختلفت الأحوال وأيضاً لانري الا اقوال لمحرر المحضر لايفوح منها الا التلفيق والاتهام من دون حق .
الدفع الـ6إنعدام وجود توثيق طبي من مصحة حكومي يثبت دليل إتهام المدعى عليه.

· عدالة المحكمه الموقره ماهو حاضر في محضر التهيئة والتقرير الابتدائي الوارد فيه نتيجة فحص المواد المخدرة لايرقي الي ان يكون دليلا قاطعا للاتهام وهذا لعدم وجود توثيق من مشفى حكومي فكما تري منصه عدالتكم الي ان ماهو يستدل به علي الاتهام هو دليل ابتدائي مطبوع ومحضر معد قبل الواقعه وهما بحت ورقتين مرسلتين مكتبيه مرسله احدهما أتى استكمالا للاخر بدون وجه حق .
الدفع الـ7/ عدم دستوريه إجبار احد علي الفحص ومخالفة هذا للماده12من الاعلان الدولي لحقوق الانسان
· نصت الماده 54 من القانون الأساسي المصري ” الحرية الشخصية حق طبيعى، وهى مصونة لا تُمس،………………………… ” وهذه الماده كانت سندا لعدم دستورية اجبار فرد علي الفحص وايضا احتراما لحرمة الجسم مثلما أتى في الماده 12 من الاعلان الدولي لحقوق الانسان” لا يمكن تعريضُ واحد من لتدخُّل تعسُّفي في حياته المختصة
· وان اعتراف المدعى عليه في مُواجهة النيابه العامه بانه لم ينهي اجباره علي فحص المواد المخدرة لايعد رضاءا فكلنا نعلم اذا ماوقف فرد متواضع في مُواجهة رجل شرطه كيف يكون وضْعه فمجرد رضاءه يكون رضاء شكلي وليس عقلي او رضاء نابع من الفؤاد .

الطــــــــــــــلــبــــــــــــــــات

والقائم عن المدعى عليه يصمم وبحق علي براءة المدعى عليه الأمر الذي اسند اليه من اتهام.

مقدمه لسيادتكم/ ………………………………………….