استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

هل للرجل عدة شرعية واجبة عليه بعد وفاة زوجته أو الطلاق؟

664

هل للرجل عدة شرعية واجبة عليه بعد وفاة زوجته أو الطلاق؟

هل للرجل عدة شرعية واجبة عليه بعد وفاة زوجته أو الطلاق؟

أو بمعني آخر هل توجد حالات يمنع فيها الرجل شرعا من الزواج بأخرى إلا بعد انقضاء فترة زمنية معينة مثله في ذلك مثل المرأة؟ وما مقدارها؟

العدة مشروعة للمرأة للتأكد من براءة رحمها إذا كانت مطلقة وللحداد علي زوجها إذا كان متوفي عنها, والأيات كلها تتحدث عن عدة المرأة ، فالمرأة لا يجوز لها أن تتزوج غير زوجها إذا كانت في العدة, كما قال تعالي: ولا تعزموا عقدة النكاح حتي يبلغ الكتاب أجله فإذا كان الطلاق رجعيا ولم تنته العدة جاز للرجل أن يعيدها إلي عصمته بالرجعة قولا أو فعلا.

أما بالنسبة للرجل فليس له عدة والعدة المقصودة للرجل تخص المتزوج من أربع زوجات, فإذا طلق هذا الرجل إحدي زوجاته وأراد ان يتزوج بأخري لا يحل له الزواج إلا ان ينتظر انتهاء عدة زوجته المطلقة حتي تنقضي ليتسني له الزواج من غيرها, ويعد زواجه من أخري دون انتهاء عدة زوجته المطلقة محظورا شرعيا كونه جمع أكثر من أربع زوجات علي ذمته, مما يجعله مخالفا للشرع ويعد عقد الزوجة الجديدة باطلا لأنه تزوجها دون انتظار انتهاء عدة مطلقته المفروضة عليه شرعا.. ويعتبر الزواج الجديد زنا وليس زواجا وتقع عليه عقوبة الزنا لأنها جناية بتهمة زنا. كما أن عدة الرجل المقصودة , هي فترة انتظاره بعد طلاق زوجته الرابعة طلاقا رجعيا, حيث يدخل الرجل مدة عدة الزوجة نفسها, ولهذا يعتبره البعض أنه دخل في فترة عدة لكونه لا يستطيع الزواج من أخري جديدة الا بانقضاء هذه المدة. ولكن اذا طلق الزوج زوجته الرابعة بينونة كبري, لا رجعة فيها, فانه يستطيع هنا ان يتزوج مباشرة, ولا ينتظر عدة الزوجة

ويمكننا تحديد الحالات التي ينبغي علي الزوج ان ينتظر مدة العدة لمطلقته حتي يتمكن من الزواج باخري فيما يلي:-
– عندما يحرم الجمع بينها وبين غيرها, أي إذا طلق الزوج زوجته وأراد ان يتزوج أختها أو عمتها او خالتها.
– المتزوج من أربع نساء وأراد الزواج بخامسة وفقا لرأي الإمام مالك فقد أفاد بان الرجل يحل له ان يتزوج بخامسة اذا طلق احدي زوجاته الأربع بطلاق بائن, لان الطلاق البائن لا يحل للزوج ان يرجع زوجته, الا بعقد او مهر جديد.. أما عن الموانع الشرعية, فان يكون الزوج متزوجا بأربع ويطلق إحداهن طلقة رجعية, فعليه الانتظار مدة انتهاء الطلاق الرجعي حتي يتزوج بالخامسة, واذا خالف الزوج ذلك, فان من له المصلحة يحق له فسخ الزواج والتفريق بينهما .

#هل_للرجل_عدة_شرعية

هل للرجل عدة شرعية واجبة عليه بعد وفاة زوجته أو الطلاق؟
أو بمعني آخر هل توجد حالات يمنع فيها الرجل شرعا من الزواج بأخرى إلا بعد انقضاء فترة زمنية معينة مثله في ذلك مثل المرأة؟
#الإجابة الرجل لا يكون له فترة عدة وإنما هي فترة ” تربص” وهذا هو الانتظار الواجب على الرجل في حالتين :

#الحالة_الاولي إذا كان الزوج قد فارق امرأة ويريد أن يتزوج من أختها أو عمتها أو خالتها أو بنت أخيــها أو بنت أختها فلا يجوز له أن يتزوج واحدة من هؤلاء إلا بعد انقضاء عدة التي فارقـــها، لأنه لا يجوز الجمع بين المرأة وعمتها وخالتها ولا إحدى محارمها في عصمة رجل واحد ما دامت العدة باقيه .

#الحالة_الثانية إذا كان الرجل قد طلق امرأة وهو متزوج بثلاث غيرها فإنه لا يجوز له أن يتزوج امرأة أخرى إلا بعد أن تنقضي عدة التي فارقها لأنه لو فعل ذلك كان قد جمع في عصــمته بين أكثر من أربعة نساء وهذا حرام وغير جائز شرعاً.

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

للتواصل

من داخل مصر                                                   01129230200

من خارج مصر  (واتس اب)                              00201129230200