استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

محامي احوال شخصية و محكمة الأسرة في مصر

549

قال الله تعالى : {وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة227

الطلاق الواجب

في حالات بيستلزم فيها الطلاق او الانفصال بين الزوجين وده بيكون اسمه الطلاق الواجب، يعني لازم يتم الطلاق وقتها، وده بيكون في حالتين:

  1. اذا كان الزوج فاقدا للقدرة الجنسية كأن يكون عنينا أو مجبوبا ففى هذه الحالة لا يستطيع الانجاب ففى هذه الحالة يكون الطلاق واجبا لقوله تعالى ( و إن يتفرقا يغن الله كلا من سعته ) .
  2. كذلك فى حالة الإيلاء بعد التربص أربعة أشهر , و الإيلاء هو أن يحلف بالله على عدم قربان الزوجة مدة أربعة أشهر . و ذلك لقوله تعالى ( للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم , و إن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ) .

ونقدر نقول بشكل عام ان الطلاق يصبح واجباً بين الزوجين اذا استحالت العشرة بينهما وكثرت الخلافات وتصاعدت حدتها لدرجة المشقة في العيش مع بعضهم البعض.

اهم 7فروق بين الخلع والطلاق للضررالفرق بين الطلاق للضرر والخلع فى القانون المصرى .

* إن الطلاق للضرر، دعوي قضائية تقيمها الزوجة تثبت فيها رغبتها فى الإنفصال والطلاق من الزوج، لتضررها من سوء معاملة الزوج أو اهماله منزله من الناحية الأسرية أو المعنوية أو المادية أو الجنسية، أو بسبب تعاطيه المخدرات أو ما يشابهها، أو عدم التكافؤ فيما بينهما من النواحى العلمية الثقافية أو المادية أو الاجتماعية.

* الدعوى ترفع من الزوجة ، ويطلب منها اثبات الضرر بكافة طرق الاثبات سواء بالشهود أو المستندات التى تؤيد دعواها، وصدق طلبها حتى يتسنى للمحكمة الاستجابة إلى طلبها .

* أن الزوجة يقع عليها عبء الإثبات ويقع على الزوج عبء النفي بكافة طرق الإثبات الممنوحة للزوجة والفيصل بينهما قرار المحكمة، وعند حصول الطلاق للضرر من المحكمة فللزوجة الحصول علي كافة حقوقها الشرعية من مؤخر صداق ونفقة متعه ونفقة عدة وقائمة منقولاتها الزوجية .

وبالنسبة للخلع، أن للزوجة الحق في رفع دعوي قضائية للإنفصال عن الزوج والطلاق منه فقط كونها تخشي أن لا تستطيع أن تقيم حدود الله، وليس عليها إثبات وقوع ضرر من الزوج، ويبقى لها وعليها عدة أمور كالتالى:

1-علي الزوجة رد مقدم الصداق.

2-التنازل عن المؤخر .

3-ليس لها نفقة متعة .

4- ليس لها نفقة عدة .

5-من حقها الحصول علي قائمة منقولاتها.

6-ليس للخلع علاقة بحقوق الأطفال .

7-حكم الخلع نهائي ليس له استئناف.

هل الخلع أفضل أم الطلاق للضرر…؟

سؤال مهم لكتير من الزوجات الى بتفكر فى الطلاق هل الخلع أسرع وأفضل أم الطلاق للضرر وهل فى الخلع الزوجة هتخسر حقوقها كلها …هنجاوب أنهاردة على أسئلة كتيرة بتيجى فى بال حضراتكم…..

وأهم الفروق بين الخلع والطلاق للضرر من الناحية المادية…

الطلاق للضرر أفضل للزوجة ماديا لانها هتحافظ على جميع مستحقاتها من نفقة متعه وعدة ومؤخر صداق بعكس الخلع ال زوجة هتتنازل عنهم فى الخلع…

اما من ناحية الوقت فالخلع افضل واسرع لانو اجراءاته اقل

اما من ناحية الإثبات الخلع أفضل لانو مش محتاج إثبات اصلا او شهود بعكس الطلاق للضرر الى بيحتاج إثبات..

ومن ناحية الإستئناف ووقت القضيتين الخلع أسرع بشكل ملحوظ واقصر ومفهوش إستئناف بعكس الطلاق للضرر الى فيه إستئناف ممكن يعدل الحكم….

هنا الزوجة ممكن تحتار ومتعرفش ايه الافضل الخلع ولا الطلاق للضرر …؟

هيا إجابة السؤال دا عند حضرتك لو مستعجلة ومش فارق معاكى المادة وحقوقك هيبقى بلا شك الخلع افضل لحضرتك

اما لو مش فارق معاكى الوقت ومحتاجة حقوقك يبقى الافضل الطلاق للضرر

موسسة حورس للمحاماه         01129230200

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

للتواصل

من داخل مصر                                                   01129230200

من خارج مصر  (واتس اب)                              00201129230200