استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ما يترتب علي الطلاق الغيابي و الحضوري

180

ما يترتب علي الطلاق الغيابي و الحضوري

كثيرا من الناس لا تعرف شيء عن اثار الطلاق ولا ما هية الطلاق الحضوري و الغيابي وكيفيته لذلك مساهمة في نشر الوعي الشرعي والقانوني يقدم الموقع هذة الإطلاله علي الطلاق الغيابي والطلاق الحضوري عند المأذون الشرعي الرسمي .

تبسيطا للأمر سوف نتحدث من الجانب العملي والواقعي وذلك بالأفتراضات , ويكون ذلك بأن نذكر حالات الطلاق علي النحو الاتي :

الحالة الأولي :

وهي إن يكون قد حدث مشكلة بين الزوجين ادت الي ان قام الزوج بإلقاء الطلاق وقال لزوجتة صراحة انت طالق , في هذة الحالة قد وقع الطلاق شرعا عند جمهور الفقهاء فاذا اراد الزوجين التيقن و التأكد من وقوع الطلاق فوجب الذهاب الي لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف او دار الإفتاء المصري أو لجنة الفتوى بالمحافظة .

في هذا الحالة وجب علي الزوج والزوجة معرفة ان الطلاق قد وقع و وجب معرفة عدد الطلاقات السابقة وهل هو الطلاق الأول ام الطلاق الثاني ام الثالث لقوله سبحانة وتعالى (( الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )).

ويكون هذا الطلاق طلاق رجعي اذا كان الأول أو الثاني ويكون بائن بينونة كبرى اذا كان الثالث ووجب التأكد من ذلك من لجنة الفتوى كما سبق ايضاحه .

ويحق للزوج والزوجة ان يتراجعا ان اراد الاستمرار في الحياة الزوجية ويكون ذلك بقول الزوج لزوجتة قدر راجعتك لعصمتي او المعاشرة مع النية في الرجعة .

ونصيحة لكل زوج و زوجة ان يسجل الطلاق الشفوى بالقلم الرصاص علي وثيقة الزواج وتاريخه حتى لا ينسى اي من الزوجين عدد الطلاقات .

الحالة الثانية

وهي ذهاب الزوج منفردا الي المأذون الشرعي وتكون علي صورتين  :

           الصورة الأولي :

 ابداء رغبته في ايقاع الطلاق أمام المأذون الشرعي ويكون طلاق رجعي يحق له مراجعته خلال ستين يوما بما فيها فترة الإعلان لا يقل عن عشرة أيام ويكون ذلك عن المأذون الشرعي .

           الصورة الثانية :

وهو اقراره بأن الطلاق قد وقع بتاريخ كذا ويكون ذلك بما لا يجاوز شهرا ويكون طلاق رجعي يحق له مراجعتها خلال ستين يوما من تاريخ وقوع الطلاق فعليا وليس من تاريخ اثباته وتكون شاملة فترة الإعلان .

ويترتب علي تلك الحالة بصورتيها استحقاق الزوجة لكافة حقوقها الشرعية والقانونية من مؤخر الصداق ونفقة العدة ونفقة المتعة كاملة .

الحالة الثالثة

وهي حضور الزوجين معا ويكون له عدة صور

الصورة الأولي هي اتفاق الزوجين عن تنازل الزوجة عن كل او جزء من حقوقها الشرعية ويسمى طلاق علي الإبراء ويكون طلاق بائن لا يحق للزوج مراجعتها الا بعقد ومهر جديدين وبإذنها و رضاه ويكون عند المأذون الشرعي الرسمي , كذلك ليس للزوجة اي حق من الحقوق الشرعية من مؤخر الصداق ونفقة المتعة والعدة . والطلاق في كافة صورة السابقة والتالية لا يشمل قائمة المنقولات الزوجية التي لا شأن للطلاق بها فيحق للزوجة ان تطالب بقائمة المنقولات الزوجية لها سواء كان الطلاق رجعي او غيابي او طلاق بائن علي الإبراء .

الصورة الثانية هو اتفاق الطرفين علي ايقاع الطلاق ولكن لم تحصل الزوجة علي حقوقها الشرعية من مؤخر الصداق ونفقة المتعة والعدة . ويكون الطلاق في هذه الحالة طلاق رجعي يحق للزوج مراجعتها خلال فترة العدة دون إذنها و دون رضاها , ويكون توقيعها علي إشهاد الطلاق من باب العلم بايقاع الطلاق وليس من باب الإبراء من حقوقها ووجب عليها التأكد والتأكيد علي ذلك من المأذون الشرعي .

ويحق لها ان تطالب الزوج قضائيا بحقوقها الشرعية كلها و تحصل علي حكم قضائي بذلك .

مع تحياتي

مؤسسة حورس للمحاماه  01129230200

01129230200