استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

كيف يتم عقد الزواج الشرعي؟

151

كيف يتم عقد الزواج الشرعي؟

main image

حثنا الله عز وجل على الزواج، بقوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً}، ولكن ليتم هذا الزواج بشكل وفقاً لتعاليم الدين الإسلامي، فعليه أن يتم بناءً على عقد زواج شرعي.
عقد الزواج الشرعي له شروط وأركان ومبادئ لابد أن يقوم وفقاً لها حتى يتم عقد الزواج الشرعي بشكل سليم لا خلل فيه ولا شائبة.
لذا سنعرض لكم فيما يلي بعض الأركان والشروط والتفاصيل الخاصة بكيفية عقد الزواج الشرعي.
ملحوظة هامة:
في البداية دعونا نوضح أن عقد الزواج الشرعي لا يتم بمجرد إتمام الخطبة أو قراءة الفاتحة، فتلك المرحلة ما هي إلا وعد بالزواج، وليست زواجاً شرعياً لا يسمح فيه بالاختلاط إلا بحدود، ولا يعتبر كل طرف –الفتاة والرجل- أجنبيين، وإذا انفصل الطرفان خلالهما فلا عدة على الأنثى.

أركان عقد الزواج الشرعي

ولعقد الزواج الشرعي أركان يجب أن تتوافر به حتى يتم بشكل شرعي وسليم، وبدون تلك الأركان أو نقصانها ركن فإن العقد غير صحيح وباطل.

صورة ذات صلة

 صيغة العقد

يعد هذا الركن هو الركن الوحيد المتفق عليه بين الأئمة الأربعة، وتتكون صيغةعقد الزواج الشرعي من الإيجاب والقبول بين ولي الزوجة والزوج، ويتم كل من الإيجاب والقبول باللفظ، ولكن يجب أن يكون هذا الإيجاب والقبول باستخدام ألفاظ تدل على الزواج أو النكاح.

الصداق

الصداق هو المهر، وهو ركن أساسي لعقد الزواج الشرعي، ذكر في القرآن والسنة و بإجماع الأئمة الأربع.

نتيجة بحث الصور عن عقد قران

المتعاقدان

وهما الزوجة والزوج، فيجب أن تكون الزوجة معلومة ومحددة وأن تكون خالية من موانع الزواج، مثل كونها متزوجة او معتدة أو مطلقة من الزوج الذي ستعقد عليه ثلاثاً، أو غيرها من موانع الزواج، وأن يكون الزوج ممن يحل له الزواج بتلك المرأة، وأن يكون كلا المتعاقدين غير محرمين بحج أو عمرة.

الولي

 لا يمكن للزوجة أن تزوج نفسها، ولابد من أن يكون لها ولي، (فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ)، ألا وهو الأب، ولكن وإن لم يوجد، فينوب عنه شخص آخر تربطه بالزوجة صلة قرابة مثل الأخ أو العم أو الخال .

الشاهدان

كما أن وجود الشاهدين ركن ضروري لإتمام عقد الزواج الشرعي، ولكن للشاهدين شروطاً؛ حيث إنه يجب عليهما أن يكونا رجلين مسلمين بالغين عاقلين حرين.

شروط عقد الزواج الشرعي

التراضي

من شروط عقد الزواج الشرعي تراضي كلا الطرفين، وألا يكون أي من الطرفين سواء الزوجة أو الزوج مجبراً على هذه الزوجة.
الإحصان
وثاني شرط من شروط عقد الزواج الشرعي الصحيح هو الإحصان، ألا و هو أن لا ينكح المسلم الا مسلمة عفيفة.

نتيجة بحث الصور عن زواج خليجي

الكفاءة

ولإتمام عقد الزواج الشرعي لابد من أن يكون هناك كفاءة بين الزوج والزوجة.

كيف يتم عقد الزواج الشرعي بعد إيفاء جميع الأركان والشروط؟

يتم ذلك في عدة خطوات متتالية:
الخطوة الأولى: التقدم للأهل لطلب خطبة ابنتهم.
الخطوة الثانية: أخذ موافقة الفتاة.
 الخطوة الثالثة: الاتفاق على المهر والشروط التي يرغبان في وضعها في عقد الزواج إن رغبا.
الخطوة الرابعة: مخاطبة ولي العروس للعريس بصيغة العقد – الإيجاب – مع ذكر المهر، ومن ثم يجيب الزوج بالقبول.
الخطوة الخامسة: يَحضُرُ العقدَ شاهِدَانِ مُسلِمَانِ، عاقِلَانِ، بالغانِ، سامِعانِ للإيجاب والقَبول، وفاهِمانِ المَقصود بهما