استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

عقد الشركة || تعريفه وبيان أركانه

120

عقد الشركة || تعريفه وبيان أركانه

بقلم: عبد المجيد جابر المحامي    01111295644   

– عقد الشركة طبقا للمادة 505 من القانون المدني يعرف بأنه عقدا بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم فى مشروع مالى بتقديم حصة من مال أو من عمل ﻻقتسام ماقد ينشأ عن هذا العقد من ربح وخسارة . فالشركة عقد بين شخصين أو أكثر.
– نذهب الى أمرا هام وهو أركان العقد من أركان موضوعية وأركان شكليه.

– الأركان الموضوعيه وهى :-

1- الرضا والتراضى الصادر من إرادة حرة مميزة لك ﻻ من المتعاقديين بالقبول أو الايجاب .
2- الأهلية :- بأن يصدر الرضا عن شخصا ذى أهلية ويقصد بها الأهلية لابرام عقد الشركة وهى أهلية التصرف ببلوغ الشريك 21 عام متمتعا بجميع قواه العقليه وغير مصاب بأى عارض من عوارض الأهلية .
3- المحل :- وهو محل عقد الشركة ويقصد به النشاط الاقتصادى الذى تقوم به الشركة ويشترط أن يكون هذا النشاط مشروعا طبقا للقانون غير مخالف للنظام العام .
4- السبب :- وهو الغرض الحقيقى المشروع طبقا للقانون من انشاء الشركة .

– ثم أتحدث عن الشروط الشكلية لعقد الشركة وهى :-

1- الكتابة :- الكتابة لعقد الشركة بأن يكون العقد مكتوبا والا كان باطﻻ . وذلك ﻷن الكتابة ﻻزمة ﻻثبات العقد مابين الشركاء .
2- الشهر أو النشر :- الشهر ليس شرطا لصحة عقد الشركة وانما هو شرطا لنفاذ العقد فى مواجهة الغير .
3- أهلية الشركة :- فالشركة لها شخصية معنوية والشركة لها أهلية فى حدود الغرض الذى وجدت من أجله . طبقا لما قضت به المادة 53فقره 2من القانون المدنى . حيث يكون لها أهلية الأداء فتكتسب الحقوق وتتحمل الالتزامات التى تترتب على مباشرتها لنشاطها . فتكون الشركة باعتبارها شخصا معنوى يمكن أن يرتب لها بعض الحقوق ومنها جميع التصرفات القانونية من بيع وشراء وايجار واستئجار . وكذلك يمكن أن تجد الشركة مدينة بدين وقد تجدها راهنة أو مرتهنه وكذلك قد تجد الشركة تقترض من الغير .
4- اسم الشركة وعنوانها :- ويكون للشركة اسم أو عنوان يميزها عن غيرها من الشركات الأخرى.
نجد أنه فى شركات الأشخاص :- استوجب المشرع أن تتخذ لها عنوانا مشتقا من اسم أحد الشركاء أوبعضهم كشركات التضامن وشركات التوصية .
– ونجد أنه فى شركات الأموال :- فانها تتخذ اسما مشتقا من الغرض الذى قامت من أجله ( كشركات المساهمة ) .
5- موطن الشركة :- هو المكان الذى يستقر فيه مبنى الادارة الرئيسى ولو تعددت فروعها فالموطن يكون له شخصية قانونية مستقلة . فالموطن هو مركز الرئيسى لادارة الشركة تتواجد به هيئاتها وادراتها القانونية والمالية والفنية ويصدر من هذا المكان جميع قرارات الشركة وتعقد فيه الجمعية العموميه من أعضاء ورئيس مجلس ادارة.