استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

شروط واجراءات توثيق عقد الزواج عند المأذون

168

شروط واجراءات توثيق عقد الزواج عند المأذون

شروط الزواج أو ما يمكن ادارجة في وثيقة الزواج من شروط وهي ما تُسمى شروط عقد الزواج الشرعي حيث جاءت وثيقة الزواج الجديدة بصورتها الحالية مغايرة تمامًا لما كانت عليه قبل عام 2001م.

حيث جاءت هذه الوثيقة متضمنة لخانة الشروط الخاصة وهذه الخانة كانت غير موجودة في السابق, حيث يمكن للزوجين ان يتفقا علي ادراج شروط خاصة بهما في مصلحة الزوج او الزوجة.

وادرج المُشرع في نهاية الوثيقة انه يجوز للزوجين الاتفاق علي ايه امور وهي شروط عقد الزاوج بشرط الا يكون الاتفاق علي أمر يحل حرامًا أو يحرم حلالًا.

ورغم اختلاف الفقهاء في حكم ادراج مثلًا هذه الشروط بين من يُبطل هذه الشروط وبين من يُجيز هذه الشروط وقد اخذ القانون المصري بايجازة ادراج مثل هذه الشروط في وثيقة الزواج.

شروط الزواج

ومن أمثلة الشروط الخاصة أو شروط الزواج التي يمكن للزوج والزوجة ان يتفقا علي ادارجها في وثيقة الزواج عن طريق المأذون الشرعي :

  1. من شروط الزواج التي يُمكن ادراجها شرط تفويض المرأة في طلاق نفسها من زوجها وهو ما يسمى بشرط العصمة , وللأسف كثيرًا من الناس يفهم شرط العصمة خطأ من ان المرأة تملك الطلاق ويمكنها ان تطلق الزوج وتقول له انت طالق (كما نري في بعض الافلام ) وهذا غير صحيح ومخالف لفقه الزواج , ‘إنما مقصود شرط العصمة هي تفويض المرأة في طلاق نفسها وتقول طلقت نفسي منك بموجب الشرط التفويض ولا يصح ان تقول للزوج انت طالق لأن عقدة الطلاق بيد الرجل وليس بيد المرأة .

  2. من شروط الزواج الشرعي التي يُمكن كتابتها في عقد الزاوج سفر المرأة : يجوز ان تشترط المراة ان تسافر بدون اذن الزوج

  3. اشتراط عمل المرأة : يجوز للمرأة ان تشترط ان لا يمنعها الزوج او يعترض علي عملها .

  4. كذلك يجوز ادراج اي شرط من الشروط المالية كان يشترط الزوج ان الشبكة مهر وليس هدية  يستردها الزوج في حاله مخالعة المرأة للرجل وطلب الطلاق خلعًا .

  5. كذلك يجوز ادراج شرط عدم استحقاق قائمة المنقولات الا في حالة الطلاق او الوفاة للرجل.

شروط عقد النكاح – اجراءات الزواج

هناك عدة شروط لكي يتم الزواج ويكون زواج شرعي وهذه الشروط تُسمى شروط عقد النكاح وهذه الشروط واجبة الحدوث كما وضحنا، لهذا لا يجب التغاضي عن أي منها مهما كان السبب لأنها رُكن أساسي من اجراءات الزواج الشرعي وهي الشروط هي:

  • الشرط الأول من شروط عقد الزواج الشرعي – التراضي

رضا كلا الطرفين على الزواج وهو أن لا يتم عقد زواج بين عروس وعروسة بدون أن يكون كلًا منهما راضي عن هذا الزواج وليس مُجبرًا عليه، وذلك لأن زواج الإجبار وهو إجبار احد الطرفين أو كلاهما يكون زواج غير مُستحب.

  • الشرط الثاني من شروط عقد النكاح – المهر والصداق

من أهم اجراءات الزواج والذي يُعتبر من الشروط الواجب توافرها لإتمام عقد الزواج أن يدفع الزوج للزوجة المهر وهو هدية من الأموال للزوجة ويُمكن للزوجة التنازل عنه في أي وقت هناك أيضًا الصداق وهو المبلغ المُستحق للزوجة في حالة الإنفصال عن زوجها.

  • الشرط الثالث من اجراءات الزواج – الإحصان

وهو أن يقوم المسلم بإختيار زوجة مسلمة عفيفة حسنة الأخلاق وذلك لكي يحصن نفسه عن الحرام وهذه الشرط ومن أهم شروط عقد النكاح.

  • الشرط الرابع من شروط عقد النكاح – الكفاءة

وهو أن يكون الزوج والزوجة كل منهما كفء للآخر وهذا ما تنصه الشريعة الإسلامية في شروط عقد الزواج الشرعي ولإتمام الزواج بشكل صحيح.

هذه نماذج من الشروط أو شروط الزواج التي يمكن ان يتفق عليها الزوجان ويتم ادراجها في عقد الزواج الشرعي عند المأذون الشرعي، مع العلم ان اي من الشروط المالية يتم دفع رسم عليها حوالي 3 % من قيمته.

مؤسسة حورس للمحاماه

01129230200