استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

زواج وطلاق بالقنصليات المصريه

110

زواج وطلاق بالقنصليات المصريه

الأوراق والإجراءات المطلوبة لزواج المصرى من أجنبية

زواج المصريين بالخارج والتصادق علي زواج تم أمام جهات غير مصرية

أولاً: بيانات عامة

الزواج هو إنشاء عقد زواج قبل بدء العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة، أما التصادق علي الزواج فهو إقرار الزوجين بحصول زواج شرعي مستوف لكافة الشروط الشرعية تم أمام جهة غير مصرية- في تاريخ سابق دون أن يكون هذا الزواج موثقا من قبل لدي السلطات المصرية.
تقوم القنصلية بإجراءات الزواج فقط إذا كان كلا الزوجين أو أحدهما من المصريين .
لا تقوم القنصلية بإجراءات الزواج الا بعد التحقق بأن الزوج قد بلغ 18 عاما وأن الزوجة قد بلغت 16 عاما .

ثانياً: بالنسبة لزواج المصريين المسلمين بالخارج يراعي ما يلى:

يتضمن العقد اتفاق الطرفين علي صداق يبين العاجل منه والآجل وذلك إذا عقد الزواج غير مسمي، أما إذا كان عقد الزواج مسمي بينهما فلا تذكر قيمة الصداق أو تفاصيله.
لا يجوز توثيق عقد زواج المطلقة إلا بعد الاطلاع علي إشهاد الطلاق أو حكم نهائي بالطلاق لإمكان التحقق من وقوع الطلاق وانقضاء فترة العدة.
لا يجوز توثيق عقد زواج الأرملة إلا بعد الاطلاع علي عقد زواجها السابق وشهادة وفاة الزوج.
علي الزوج أن يقر في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، فإذا كان متزوجا فعليه أن يقدم وثيقة الزواج السابق. كما أن على الزوج والزوجة تقديم وثيقة الطلاق إن وجدت.
عند زواج المصرية من أجنبي يجب ألا يزيد فارق السن بينهما عن 25 عاما.

الإجراءات والمستندات المطلوبة لإتمام الزواج أو التصادق بالقنصلية:

حضور كلا الزوجين معاً إلى مقر القنصلية.
جواز سفر ساري المفعول لكل من الزوجين.
عدد 5 صور شخصية لكل من الزوج والزوجة.
أصل وثيقة الزواج المحلية أو أصل عقد الزواج الديني (في حالة التصادق علي الزواج).
أصل شهادة ميلاد الزوج والزوجة أو مستخرج رسمي لهما. (فى حالة ما اذا كان أحد طرفي الزواج أجنبي، وشهادة الميلاد ليست باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، يتعين على صاحب الشأن ترجمة شهادة الميلاد لدى سفارة أو قنصلية بلاده واعتمادها).
وثيقة طلاق الزوج أو الزوجة إن وجدت.
حضور 2 شهود يحملان جوازي سفر مصريين ساريين.
شهادة طبية معتمدة من الموثق العام بخلو الطرفين من الأمراض التى تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو على الزواج أو على صحة نسلهما.
يجب تحديد ميعاد مسبق مع القنصلية لإتمام إجراءات وذلك عن طريق الاتصال بالقنصلية.
تقوم القنصلية بإرسال وثيقة الزواج المصرية المبرمة بالقنصلية إلى مصلحة الأحوال المدنية لتسجيلها، ويستغرق ذلك من 3 إلى 4 شهور.
تكلفة إجراء عقد الزواج اذا كان الصداق غير مسمى (أى غير محدد القيمة)  130 دولار أمريكي.
تكلفة التصادق على الزواج بعد مرور 3 أشهر ( 145 دولار ) .
تكلفة عقد الزواج اذا كان الصداق مسمى تختلف حسب المقدم + المؤخر.

ثالثاً: بالنسبة لزواج المصريين المسيحيين بالخارج

تقوم القنصلية بإتمام زواج المصريين المسيحيين بالخارج، ولكن يمكنها فقط القيام بالتصادق علي وثائق زواجهم التي تمت عن طريق الكنيسة أو السلطات المحلية الأمريكية، وهذا الزواج لا ينحل إلا بوفاة أحد الزوجين أو بحكم من المحكمة في الحالات المحددة في الشرائع المسيحية.

طلاق المصريين بالخارج

أولاً: بالنسبة لطلاق المسلمين المقيمين في الخارج

* الطلاق عند المسلمين حق خالص للزوج يستقل بايقاعه وبارادته المنفردة سواء بنفسه أو بالتوكيل عنه، ولكنه لا يجب عليه استعمال هذا الحق الا اذا استحكم الخلاف بين الزوجين وتعذرت العشرة بينهما ، كما أن للزوج أن يفوض زوجته بموجب وثيقة رسمية أو في عقد زواجهما فى الطلاق، كأن تكون العصمة في يدها، وهذا التفويض لا يلغى حق الزوج الأصلى فى ايقاع الطلاق، ولكن يعطيها حق تطليق نفسها .

لا تقوم القنصلية باجراء الطلاق غيابيا ، ولابد من حضور الزوجين بالقنصلية لإتمام إجراءات اشهاد الطلاق، ويجب وجود أصل وثيقة الزواج المصرية مصدق عليها من وزارة الخارجية المصرية،  تقبل صورتها كمستند لإتمام إجراءات الطلاق .
وفي حالة وجود الزوجة بمصر ورغبة الزوج المقيم في الولايات المتحدة في طلاق الزوجة غيابيا، يقوم الأخير بعمل توكيل رسمي مصدق عليه من القنصلية لأحد أقاربه في مصر لإتمام إجراءات الطلاق أما في حالة وجود الزوج بمصر ورغبة الزوجة المقيمة في الولايات المتحدة في إيقاع الطلاق، تقوم الأخيرة بعمل توكيل لأحد قرابها في مصر لرفع قضية طلاق أو خلع أمام القضاء المصري.

 إجراءات ومستندات إتمام الطلاق بالقنصلية :

تحديد ميعاد مسبق مع القنصلية لإتمام إجراءات الطلاق.
حضور كلا الزوجين معاً إلى مقر القنصلية.
أصل وثيقة الزواج المصرية مصدق عليها من وزارة الخارجية المصرية، إلا إذا كان الزواج قد تم من خلال القنصلية العامة في لوس أنجلوس.
جوازات السفر السارية للزوجين.
أصل شهادة ميلاد الزوج والزوجة أو مستخرج رسمي لهما. (إذا كان أحد طرفي الزواج أجنبي، وشهادة الميلاد ليست باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، يتعين على صاحب الشأن ترجمة شهادة الميلاد لدى سفارة أو قنصلية بلاده واعتمادها).
حضور اثنين من الشهود يحملان جوازي سفر مصريين ساريين.
رسوم إشهاد الطلاق 150 دولار نقداً أو فيCashier Check  بأسم القنصلية المصرية في لوس أنجلوس (لا تقبل الشيكات الشخصية) ،وتعتذر القنصلية عن قبول بطاقات الائتمان.
رسوم توثيق وافعة الطلاق بعد مرور 3 أشهر 165 دولار .
تقوم القنصلية بإرسال وثيقة إشهاد الطلاق المصرية المبرمة بالقنصلية إلى مصلحة الأحوال المدنية لتسجيلها، ويستغرق ذلك من3 إلى 4 شهور.

ثانياً: بالنسبة لطلاق المسيحيين في الخارج

لا تقوم القنصلية بتطليق المصريين المسيحيين بالخارج حيث أن حالات الزواج والانفصال بين المواطنين المسيحيين تتم من خلال الكنيسة المختصة، وينظمها القانون المدنى المحلى وتعاليم الدين المسيحى ، ويتم التطليق باستصدار أحد الزوجين حكما قضائيا بفسخ العلاقة الزوجية

ثالثاً: التصديق على أحكام الطلاق الصادرة عن المحاكم المصرية أو الأمريكية

    يمكن للقنصلية أن تقوم بالتصديق علي أحكام الطلاق الصادرة من محاكم مصرية بعد قيام صاحب الشأن بالتصديق عليها من وزارة العدل ثم الخارجية المصرية ، أو التصديق على الأحكام الصادرة من  المحاكم الأمريكية بعد توثيقها من السلطات المحلية المختصة ( وزارة الخارجية الأمريكية )، علماً بأن ذلك لا يغني عن تسجيلها في مصلحة الأحوال المدينة لآكتساب الصفة الرسمية المصرية .

الرسوم المقررة للتصديق على أحكام الطلاق 25 دولار نقداً أو فيCashier Check  بأسم القنصلية المصرية في لوس أنجلوس (لا تقبل الشيكات الشخصية) ،وتعتذر القنصلية عن قبول بطاقات الائتمان