استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

زواج سوريين | المستندات المطلوبة لتثبيت معاملة زواجهم فى مصر

233

زواج سوريين | المستندات المطلوبة لتثبيت معاملة زواجهم فى مصر

زواج السوريين فى مصر والمستندات المطلوبة لاثبات زواجهم فى مصر

زواج السوريين فى مصر لم تكن آثار السنوات السبع من الحرب في سوريا مقتصرة على آلام اللجوء والنزوح والقتل والتشريد، وإنما امتدت آثارها لتشمل جانباً هاماً جداً يتعلق بالأحوال الشخصية والمدنية، من زواج أو طلاق أو ولادة أو وفاة، في ظل غياب وعي قانوني كافٍ لدى عدد كبير من السوريين بهذه القضايا.

وما يزيدها صعوبة، تلك الأوضاع غير القانونية لعدد لا بأس به من السوريين في مصر، من حيث عدم وجود إقامة قانونية أو دخول غير شرعي عبر السودان، أو نهاية صلاحية جواز السفر، أو عدم التمكن من جلب الوثائق الشخصية من سوريا لأسباب عدة.

توثيق زواج السوريين فى مصر

من حالات الجهل بالقانون الأكثر شيوعاً هي اعتقاد كثير من السوريين أنه بمجرد مراجعة القنصلية السورية بالقاهرة يمكنهم تثبيت الزواج أو تثبيت حالة طلاق، دون القيام بإجراءات قانونية سابقة لذلك، وهنا نوضح أن دور القنصلية السورية مقتصر على التصديق على الأوراق الرسمية وتسجيلها لديهم، وإرسال نسخ منها إلى الدائرة المختصة في سوريا، ودورها هو التصديق على صحة الأوراق، لا الإنشاء، بالتالي يتوجب اتخاذ الإجراء القانوني في الدوائر الحكومية المصرية المختصة وتصديقها من الخارجية المصرية ومن ثم مراجعة القنصلية السورية لتثبيت هذه الأوراق فيها ومنحها الصفة القانونية الكاملة لتطبق وتسجل وتثبت في سوريا.

وفيما يلي شرح مفصل عن تسجيل الزواج حسب الأوضاع القانونية المختلفة للسوريين في مصر:

 والأوراق المطلوبة هي:

1- إخراجات قيد للزوجين، خاص بالزواج خارج القطر، مصدقة من الخارجية السورية، ولم يمضِ على استخراجها ثلاثة أشهر.
2- موافقة زواج للزوجين السوريين من السفارة السورية في القاهرة تتضمن عدم ممانعة من الزواج ومصدقة من الخارجية المصرية ويتوجب في هذه الحالة حضور ولي أمر الزوجة أو من ينوب عنه قانوناً (الأب أو من ينوب عنه بموجب وكالة خاصة وفي حال وفاة الأب ينوب عنه الأخ الأكبر أو العم أو الجد بشرط وجود شهادة وفاة للأب).
3- جواز سفر ساري الصلاحية وعليه إقامة قانونية سارية.
4- صور شخصية للزوجين عدد (5) صور، وطابع أسرة بقيمة100 جنيه مصري.
5- شهادات صحية من مشفى حكومي للزوجين (لا حاجة لتصديقهما من الخارجية المصرية).
6- شهود عدد (2) مصريين مسلمين أو أجانب ومعهم إقامة سارية (مع تصوير البطاقة الشخصية للمصريين وجواز السفر للسوريين صورة واحدة).

8- بعد كتابة عقد الزواج في وزارة العدل، يتم تصديقه من قبل الزوج أو وكيله القانوني، بالشهر العقاري،، وبعدها يصدقه من الخارجية المصرية ومن ثم بالسفارة السورية بعد حجز دور (أحوال مدنية) في الموقع الالكتروني  للسفارة السورية في مصر، مصطحباً معه عقد الزواج وإخراجات القيد ومبلغ 40 دولار أمريكي، تُحصّل كرسوم لتسجيل العقد في السفارة، عندها يتم استلام بيان زواج سوري ويكون قد تم تسجيل الزواج في السفارة السورية التي ترسله بالبريد الخاص بها ليصار إلى تسجيله في إدارة الأحوال المدنية في سوريا.

ثانياً: ما هي المستندات المطلوبة لزوجين لا يحوز أحدهما أو كلاهما جواز سفر ساري الصلاحية أو لا يحوز أحدهما أو كلاهما إقامة قانونية سارية في مصر لتسجيل زواجهما؟

في حال عدم وجود إقامة سارية لأحد الزوجين أو انتهاء صلاحية جواز السفر وهم من المسجلين لدى مفوضية اللاجئين في مصر ويحملون البطاقة الصفراء أو دخول غير شرعي عبر السودان،

والمستندات المطلوبة: جواز سفر وبطاقة اللجوء، بالإضافة إلى إخراج قيد فردي خاص بالزواج من سوريا، يثبت الوضع العائلي للزوجين، وينصح في هذه الحالة توكيل محام مصري لمتابعة القضية لعلمه بالقوانين المصرية والإجراءات أمام المحاكم المصرية.  كذلك من الممكن طلب المساعدة لتثبيت الزواج من قسم الحماية بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بالاعتماد على بطاقة التسجيل (الكرت الأصفر), وهم سيقومون بمتابعة القضية قانونياً حتى انتهاء عملية تسجيل الزواج في محكمة الأسرة, وذلك  بالاتصال برقم المفوضية السامية على الرقم (0227285699) من الأحد حتى الخميس في أوقات الدوام الرسمي من الساعة 9 صباحاً وحتى 3 مساء.

وفي حال كان أحد الزوجين من جنسية أخرى غير الجنسية السورية يحتاج ذات الأوراق بالإضافة لشهادة من الجهة المختصة في بلد طالب الزواج الأجنبي، موضحاً بها الحالة الاجتماعية والديانة، ومصدقاً عليها من الخارجية المصرية.

ملاحظة: في حالة عدم وجود طرف من أطراف الزواج يتم إصدار وكالة خاصة بالزواج لأي شخص لينوب عنه في إتمام  إجراءات الزواج من الطرف الآخر (سواء كان مقيماً في مصر أو خارجها).

مؤسس حورس للمحاماه

من داخل مصر                              01111295644

من خارج مصر                              00201111295644