استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تقرير طب شرعي في جناية عاهة مستديمة

254

تقرير طب شرعي في جناية عاهة مستديمة

الدفوع المرتكزة علي تعيب تقرير الطب الشرعي
أسس التعامل مع تقرير الطب الشرعي
في قضايا العاهة المستديمة

تعريف العاهة : تتحقق العاهة المستديمة بفقد منفعة عضو من أعضاء الجسم فقداً كلياً أو جزئياً سواء بفصل العضو أو بتعطيل وظيفته أو مقاومته على ان يكون ذلك بصفة مستديمة أى لا يرجى شفاء منها .
أمثلة للعاهة المستديمة
فقد إحدى العينين – كف البصر – ضعف بصر إحدى العينين – فصل الذراع – فقد جزء من فائدة الذراع بصفة مستديمة – خلع الكتف وتخلف عسر مستديم فى حركته – القصور فى حركة اليد – عدم إمكان ثنى أصابع اليد – تقصير الفخذ – عدم إمكان انطباق نصف الفك العلوي على الفك السفلي – اختلال مركز الكلام بسبب الإصابة فى الرأس – فقد جزء من عظام الرأس – فصل صيوان الأذن بأكمله .

تعريف العاهة : إن العاهة ، على حسب المستفاد من الأمثلة التي ضربتها المادة 240 من قانون العقوبات ، هي فقد أحد أعضاء الجسم أو أحد أجزائه أو فقد منفعته أو تقليلها بصفة مستديمة . فإعاقة ثنى مفصل لسلامية من سلاميات أحد أصابع اليد تعتبر عاهة متى كانت تقلل بصفة مستديمة من منفعة الإصبع و اليد .

الطعن رقم 190 لسنة 13 مجموعة عمر 6ع صفحة رقم 78 بتاريخ 04-01-1943

كما قضت محكمة النقض في تعريف العاهة : إن القانون لم يحدد نسبة مئوية معينة للنقض الواجب توافره لتكوين العاهة ، بل جاء نص المادة 240 عقوبات عاماً مطلقاً ، إذ أنه بعد أن عدد معظم النتائج الخطرة الناشئة عن الضرب و التى تستوجب تشديد العقوبة أضاف إليها هذه العبارة : ” أو أى عاهة مستديمة يستحيل برؤها ” . فيكفى إذن لتكوين العاهة أن يثبت أن منفعة أحد الأعضاء قد فقدت بصفة مستديمة و لو
فقدا جزئياً مهما يكن مقدار هذا الفقد .

الطعن رقم 1511 لسنة 14 مجموعة عمر 6ع صفحة رقم 518 بتاريخ 23-10-1944

احدث العاهة – إثبات الجريمة – العاهة المستديمة

قضت محكمة النقض : إذا كان الحكم قد استخلص دوام العاهة من عدم توقع ملء الفقد العظمى بنسيج عظمى ، و إن كان من المحتمل أن يملأ بنسيج ليفى ، و ذلك بناء على رأى الطبيب الشرعي الذى أشار الحكم إلى تقريره – فذلك استخلاص سائغ ، و لا يصح أن يعاب به الحكم .

الطعن رقم 281 لسنة 23 مكتب فنى 04 صفحة رقم 755 بتاريخ 27-04-1953

كما قضت محكمة النقض : إذا كان الحكم المطعون فيه حين تحدث عن تخلف العاهة المستديمة بالمجني عليه قد أثبت مما أورده التقرير الطبي الأخير ما نصه ” و أعيد فحص المصاب المذكور فى 23 فبراير سنة 1952 فتبين أنه شفى من إصابة رأسه و تخلفت لديه من جرائها عاهة مستديمة هي فقد جزء كبير من عظام الرأس أعلى يسار الجبهي و الجدارية اليسرى فى مساحة مستطيلة الشكل تقريباً بأبعاد 9 × 5 و نصف سم و هذا الفقد لا ينتظر ملؤه مستقبلاً بالعظم و قد يملأ بنسيج ليفى ، و بذا فقد المخ فى تلك المنطقة وقايته الطبيعية من العظم … إلخ ” فهذه العبارة التى نقلها الحكم عن تقرير الطبيب الذى فحص المجنى عليه بعد أن تم شفاؤه واضحة الدلالة على تخلف عاهة مستديمة بالمصاب ، و إذا كان الطبيب قد أردف ذلك بأنه لا ينتظر ملء الفقد بالعظم فهو زيادة فى الإحتياط فى التعبير العلمى عن المستقبل ، و ما دام الطبيب قد قرر أنه لا ينتظر فى المستقبل ملء الفقد بالعظم و لا يدعى الطاعن أن مثله قد ملء فإنه يتعين الأخذ بما رآه الطبيب من أن العاهة مستديمة ، و يكون تطبيق المحكمة للمادة 1/240 من قانون العقوبات هو التطبيق الصحيح للقانون على الواقعة .

الطعن رقم 839 لسنة 23 مكتب فنى 04 صفحة رقم 974 بتاريخ 15-06-1953

نموذج تقرير
أثبت أنا الدكتور …………. كبير الأطباء الشرعيين أني بناء علي طلب نيابة ………… قد اطلعت علي تقريرنا الطبي الشرعي السابق رقم …. لسنة …….
وكذا تقرير السيد الأستاذ أخصائي الرمد الاستشاري بمصلحة الطب الشرعي وذلك بمكتبنا يوم //_م لبيان إن كان المجني عليه ………. قد شفي تماماً من إصابته دون تخلف عاهة مستديمة لدية من جرائها من عدمه .

” وأقرر الآتي “

تقرير طبي شرعي رقم …… لسنة ……
ويتضمن مذكرة النيابة ونطاق العلاج وبيان حالة المجني عليه وقت كشفنا الطبي الشرعي عليه .

تقرير السيد الأستاذ الدكتور أخصائي الرمد الاستشاري لمصلحة الطب الشرعي :
ويؤخذ منه أنه بالكشف علي المصاب عاليه وجد الآتي :

* العين اليسرى :
جميع مفرادتها سليمة وتبصر 6 / 36.
* العين اليمني :
الجفون : الجفن الأسفل به أثر التئام جرح تام التكوين يمتد بالعرض بطول 2 سم .
المقلة : بها خلع بالقزحية من أسفل من الناحية الانسية والحدقة غير منتظمة والعدسة غير منتظمة والعدسة البلورية بها بداية ماء أبيض وقوة الإبصار خيال وقاع العين سليم


مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

الخدمات التي تقدمها المؤسسه


استشارات في قضايا الاسرة – قضايا الاحوال الشخصية – قضايا الأمور الزوجية – القضايا الجنائية – القضايا التجارية – القضايا المدنية – القضايا العمالية – قضايا الأحوال الشخصية – قضايا الأجانب في مصر – قضايا المصريين في الخارج – استشارات في الزواج من الأجانب – نقدم لكم كافة الدعم القانوني ونوصل الخدمة القانونية لكم بكافة الطرق المتاحة – نحن نقوم بتوثيق الزواج العرفي وإثباته لدى القضاء وتصحيح وضعه
للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر 00201129230200