استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

بلاغ للنائب العام يتهم الفنان أحمد السقا بايذاء حيوان

353

بلاغ للنائب العام يتهم الفنان أحمد السقا بايذاء حيوان

“أكلة تعبان تضع السقا فى وش المدفع”.. تفاصيل بلاغ يتهم الفنان أحمد السقا بأذى الحيوان.. ويطالب بإحالته للمحاكمة العاجلة بـ3 مواد فى قانون العقوبات.. ويواجه عقوبة السجن والغرامة.. والبلاغ يؤكد: فنان بلا رحمة

كتب – علاء رضوان

مسألة التعدى على الحيوان بغرض الضحك والسخرية، أصبحت من الأمور المُسلم بها في هذه الأيام على الرغم أن للحيوانات حقوقها كالإنسان، والرفق بهم من الأمور الحميدة التي يجب على البشر اتباعها والحرص عليها، وفي سبيل حمايتها، حدد القانون المصري عددًا من العقوبات التي تنطبق حال أقدم المواطن على إيذاء الحيوان، الذى أصبح أمرا مستساغا لدى البعض فـ “من منا بلا خطيئة التعدى على حيوان”، حيث إن الكثيرين يمنحون لأنفسهم الحق فى ارتكاب جريمة.

وأبرز هذه الوقائع ما قام به الفنان أحمد السقا في إحدى حلقات برنامج رامز جلال “رامز نيفر ايند” الذى قام فيه بقطع رأس ثعبان صغير – لا حول له ولا قوة – جاءوا به من مكانه لإيذائه والخروج بحلقة جيدة بعد قتله، وتجاهل صناع العمل أن مسألة التعدى على الحيوان جريمة يعاقب عليها القانون، وأن الشرع الحنيف حرم بشكل صريح مسألة التعدى على الحيوان عن طريق التأصيل الدينى لذلك الأمر ممثلاَ فى تحريم حبس الحيوان وتجويعه، وفى ذلك يقول الرسول: “عذبت امرأة فى هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار لا هى أطعمتها وسقتها إذ حبستها ولا هى تركتها تأكل من خشاش الأرض”.

2023_3_25_0_9_7_929

أكلة تعبان تضع السقا في وش المدفع 

تلك الواقعة اضطرت عدد من المحامين لتقديم حزمة من البلاغات ضد الفنان أحمد السقا على رأسها البلاغ المقدم من المحامى عبد المجيد جابر، قُيدت برقم 187649 بلاغات النائب العام، والذى تضمن نشر المبلغ ضده الأول الفنان أحمد السقا صورة له وهو يأكل ثعبان خلال برومو من برنامج رامز نيفر إند، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وعلّق قائلًا: “آسف يا عم التعبان مكنتش أعرف إنك مقلب.. ذنبك في رقبة رامز جلال”.

وذكر “البلاغ” أن بذلك يكون الفنان أحمد السقا أكل الثعبان والذي لا يتعدي عمره شهرين بدون شفقة أو رحمة بل وهو سعيد ومبتسم ويفتخر بعمل فيديو عن هذا الحدث الذى يعتبره بطولى وشجاع بشكل غير متحضر، وأن ما قام به المشكو فى حقه الأول يخلو من كافة مشاعر الشفقة أو الرحمة أو الإنسانية، وينافى تعاليم الأديان السماوية حيث ذكر قانون الاجراءات الجنائية مواد العقوبات التى تعاقب قتل الحيوانات وتحريض علي قتل الحيوانات ونشر مشاهد تحرض الأطفال علي ارتكاب العنف تجاه الحيوانات، وكذلك الإساءة لسمعة مصر وسمعة قطاع السياحة.

download

 

تفاصيل بلاغ يتهم الفنان أحمد السقا بأذى الحيوان

وبحسب “البلاغ”: وأن ما قام به المبلغ ضده الثاني هو مساعدة المبلغ ضده الأول بالقيام بالجريمة بجلبه الثعبان وإلقائه علي المبلغ ضده الأول لمجرد المزاح والذي أدي لقيام المبلغ ضده الأول بإرتكاب الجريمة والتي تساعد في نشر ثقافة العنف وسفك الدماء بطريقه لم يعتاد عليها المجتمع المصري وتحرض علي اعمال العنف بخاصة أنها تخاطب فئات عمرية مختلفة ما بين الأطفال والشباب الذين قد يستهويهم تقليد مثل تلك المقالب مع الآخرين، مما قد يهدد حياة أرواح الغير، وهو مايؤدي إلي شيوع مفاهيم انتشار العنف المجتمعي بين القصر والشباب .

ووفقا لـ”البلاغ”: إلا أن قانون العقوبات تصدى لمثل هذه الجرائم حيث نصت المادة 355 على أن يعاقب بالحبس مع الشغل: أولاً: كل من قتل عمدًا دون مقتضى حيوانًا من دواب الركوب أو الجر أو الحمل أو من أى نوع من أنواع المواشى أو أضر به ضررًا كبيرًا، وثانيًا: كل من سم حيوانا من الحيوانات المذكورة بالفقرة السابقة، وكل شروع فى الجرائم السابقة يعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تزيد عن سنة أو الغرامة.

download (1)

 

ويطالب بإحالته للمحاكمة العاجلة بـ 3 مواد في قانون العقوبات

ونصت المادة رقم 356 من ذات القانون، أنه إذا ارتكبت الجرائم المنصوص عليها ليلاً تكون العقوبة الأشغال الشاقة أو السجن من ثلاث إلى سبع سنوات، بينما نصت المادة رقم 357 من ذات القانون أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر أو الغرامة كل من قتل عمدا ودون مقتضى أو سم حيوانًا من الحيوانات غير المذكورة فى المادة 355 أو أضر به ضررًا كبيرًا.

وطالب البلاغ في نهايته النائب العام بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المشكوهم في حقه – الفنان أحمد السقا وآخرين – وفتح تحقيق عاجل وموسع بشأن الواقعة التي من شأنها التأثير سلبا على الشباب وصغار السن من خلال تقليد مثل هذه الأفعال، وأن يقدموا للمحاكمة العاجلة ليكونا عبرة لكل قلب غليظ مجرد من الرحمة – هكذا يقول “البلاغ”.

رئيسية

منقول من موقع برلماني